تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: سؤال مهم: عن الجموع التي جاءت على وزن (فُعال)

  1. #1

    افتراضي سؤال مهم: عن الجموع التي جاءت على وزن (فُعال)

    الإخوة الأعزاء وجدت هذا السؤال ولا أعرف جوابه
    فأحببت رفعه هنا لنتعلم أولا ونرد على صاحبه
    وما معنى (رخال) في سؤاله
    شيوخنا الكرام أرجوالمساعدة
    ما هي بقية الجموع السبعة التي أتت على فُعَالٍ
    1 ظُؤَارٍ 2 لُوام 3 رُخال
    دام فضلكم

  2. #2

    افتراضي رد: سؤال مهم

    1-(رخال) أنثى ولد الضأن.
    2-(تؤام) جمع توأم.
    3-(رباب) جمع ربى، وتعني؛ شاة حديثة النتاج.
    4-(ظؤار) جمع ظئر.
    5-(فرار) جمع فرير، وتعني؛ ولد البقرة الوحشيّة.
    6-(عراق) جمع عرق، وتعني، العظم الذي عليه لحم.
    " يَا مَعْشَر إيَاد، أَيْنَ الآبَاءُ والأجْدَاد؟ وَأَيْنَ الْفَرَاعِنَةُ الشِّدَاد؟ أَلَمْ يكُونُوا أَكْثَرَ منْكُمْ مَالاً؟ وأَطْوَلَ آجَالاَ؟!".

  3. #3

    افتراضي رد: سؤال مهم

    جزاك الله عنا خير الجزاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: سؤال مهم

    جاء في الفصول والغايات لأبي العلاء المعري ( ص 42 ) :
    الرُّخال : جمع رَخِلٍ وهي الأنثى من أولاد الضأن ، وهذا جمع شاذ وهو أحد جموع
    ستة جاءت على فُعال ذكرها يعقوب وغيره ، وهي :
    رُخال ،
    وتُؤَام، جمع تَوْأمٍ ،
    ورُباب جمع رُبَّى وهي الشاة الحديثة النتاج ،
    وظُؤَار، جمع ظِئرٍ،
    وفُرار جمع فَريرٍ وهو ولد البقرة الوحشية ، ويقال لولد الضائنة فَرير أيضاً ،
    وعُراق جمع عَرْق وهو العظم الذي عليه لحم ،
    وحكى اللحيانِـيّ : نَذْل ونُذَال ، وناقة بَسْط، وأينق بُسَاط ، وهي التي معها ولدها .
    ( انظر التاج : ب س ط )
    وفي كتاب العين : ظُهار جمع ظَهْرٍ: للقوس ( قلت : الذي في العين : الظُّهار جماعة ، الواحد : ظَهر ويجمع أيضا على الظُّهران ، وهو أفضل ما يُراش به السهم ) العين ص 506 طبعة مكتبة لبنان - ط1 2004 م

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال مهم

    للفائدة:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الجموع التي على وزن (فُعال):

    ذكر ابن السكيت أنها ستة، وذكر ابن السيد البطليوسي أنها ثمانية، وذكر المعري أنها تسعة، وهي:

    = (رُخال): جمع رخل وهي الأنثى من أولاد الضأن
    = (تُؤام)، جمع توأم.
    = (رُباب) جمع ربى وهي الشاة الحديثة النتاج.
    = (ظُؤار) جمع ظئر.
    = (فُرار) جمع فريرٍ وهو ولد البقرة الوحشية، ويقال لولد الضائنة فرير أيضًا.
    = (عُراق) جمع عرق وهو العظم الذي عليه لحم.
    = (نُذال) جمع نذل.
    = (بُساط) جمع بسط، وهي الناقة التي معها ولدها.
    = (ظُهار) جمع ظهر، للقوس.
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=81494
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: سؤال مهم

    هل يستدرك بـ:
    1_ ظُباء (اسم كثيب أو رمل أو موضع أو وادي)
    2_ وثُناء
    3_ وأُناس

    ذكرهم ابن سيدة في المحكم وغيرُه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال مهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    هل يستدرك بـ:
    1_ ظُباء (اسم كثيب أو رمل أو موضع أو وادي)
    2_ وثُناء
    3_ وأُناس

    ذكرهم ابن سيدة في المحكم وغيرُه
    وفقك الله وسدد خطاك
    1- ظباء: مفرد لا جمع
    2- ثناء بمعنى (مثنى) هو اسم معدول للدلالة على هذا العدد، وليس جمعا، ونظيره ثلاث ورباع وغيرها، ولم تُذكر في هذا الباب.
    3- أناس : اسم جمع لا واحد له من لفظه.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: سؤال مهم: عن الجموع التي جاءت على ورزن (فُعال)

    بارك الله فيكم
    لكن ابن سيده ذكرهم كالمستدرِك على من ذكر هذه الجموع التسعة
    وقال إن ظباء جمع ظبة واستدل له
    وانظر معجم البلدان في باب الظاء والباء وما يليهما عن المرزوقي...
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال مهم: عن الجموع التي جاءت على ورزن (فُعال)

    وفقك الله وسدد خطاك
    الخلاف إذن لفظي؛ لأن من قصد إدخال الأعلام في الحصر أدخل (ظباء) ونحوه، ومن قصد إدخال الألفاظ الدالة على الجمع دون أن تكون جمعا أدخل (ثناء) ونحوه، ومن قصد إدخال أسماء الجموع أدخل (أناس) ونحوه.
    لكن الذي يظهر للعبد الفقير بالنظر القاصر أن الذين ذكروا الحصر السابق لم يقصدوا شيئا من ذلك.
    وعلى كل حال فباب الاستدراك مفتوح ولا يدعي أحد الإحاطة بكلام العرب.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: سؤال مهم: عن الجموع التي جاءت على ورزن (فُعال)

    ومن قصد إدخال الألفاظ الدالة على الجمع دون أن تكون جمعا أدخل (ثناء) ونحوه
    لكن أظن أن ثناء هنا ليست التي قصدت
    ولكنه آخر وهو:
    (ثناء) جمع ناقةٍ ثني إذا ولدت اثنين كظئر وظؤار
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: سؤال مهم: عن الجموع التي جاءت على ورزن (فُعال)

    نعم يا شيخنا الفاضل، وهذا سبق نظر مني.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12

    افتراضي رد: سؤال مهم: عن الجموع التي جاءت على وزن (فُعال)

    متعكم الله بالصحة والعافية ومزيد من العلم في طاعة المولى
    أفدتم جزيتم خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •