تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: تفسير السعدي

  1. #21

    افتراضي رد: تفسير السعدي

    متى تتحفنا يا (أبو الوليد التويجري) بما قلت أنها ملاحظات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    197

    افتراضي رد: تفسير السعدي

    يرفع...................... .....

  3. #23

    افتراضي رد: تفسير السعدي

    الأخ المحب: المعذرة لم أر الرد إلا اللحظة.
    عمومًا كتب المتأخرين التي هي في متناول الأيدي، ولا يترتب على اختلافها أثر كبير= الأمر فيها سهل.
    وبالنسبة للملحوظات فالنية موجودة، لكن الهمة ضعيفة، وقد توقفت عن قراءة الكتاب منذ فترة، فأرجو أن يتهيأ ذلك بإذن الله.
    ولا تظن أنك ستظفر بشيء ذي بال، والحمد لله.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: تفسير السعدي

    هناك فرق كبير بين طبعة الرسالة الموجودة في المكتبة الشاملة ( الإصدار الثالث الرسمي ) وبين الطبعة الموجودة في " الموقع الرسمي للشيخ عبد الرحمن السعدي " ولعلها بتحقيق الصميل . ولا أدري أيهما الصواب .
    فمثلا :
    بداية سورة آل عمران في تفسير ( القيوم ) فرق كبير .
    وكذلك في تفسير الآية ( 10 ) من آل عمران فرق واضح . وكأن هذا التفسير غير الأول .
    يرجى من الأخوة في المكتبة الشاملة التنبيه على ذلك ، حيث لازالت كلمة " متوجعا " في نسخة الشاملة ، وللمزيد :
    http://www.tafsir.net/vb/tafsir6841/

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: تفسير السعدي

    ثم رأيت المحقق سعد بن فواز الصميل قارن بين الطبعات الموجودة للتفسير وبين ما في بعضها من أخطاء كثيرة قال عن طبعة الرسالة: " الطبعة الثالثة : طبعة مؤسسة الرسالة سنة 1420 باعتناء وتحقيق د.عبد الرحمن بن معلا اللويحق ، وهذه الطبعة أحسن الطبعات السابقة ، حيث بذل المحقق حفظه الله جهدا كبيرا في إخراج الكتاب فجزاه الله خيرا ، ونظراً لأن هذه الطبعة صدرت أثناء إعداد هذه الكتاب للطباعة ، فقد اكتفيت بمراجعة مواضع عدة من الكتاب ظهر لي من خلالها الملاحظات التالية :
    أن المحقق اعتمد على النسخة التي بقيت لدى الشيخ ، وهذا مخالف كما هو معلوم لقواعد التحقيق ، حيث لم يجعل النسخة التي أرسلها المؤلف لطباعة الكتاب أصلاً؛ وذلك للزيادات والاستدراكات التي امتازت بها عن النسخة الأخرى .
    أن المحقق تابع الطبعات السابقة في مجموعة من الأخطاء التي وقعت من قبل ، وهذا أمر مستغرب منه ، لحصوله على النسختين الخطيتين للكتاب . ومن أمثلة ذلك : - ما جاء في تفسير الآية 43 في سورة النساء ص179 العمود 3 سطر 24 ( بعد حصول مقصود الصلاة ) كذا جاء في جميع النسخ المطبوعة ، والصواب كما في النسختين الخطيتين ( بعدم حصول مقصود الصلاة ) ... " . انتهى كلامه وذكر ملاحظات أخرى قيمة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •