فلنتعلم الثبات على المبدأ
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فلنتعلم الثبات على المبدأ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي فلنتعلم الثبات على المبدأ

    سيدنا سعد بن أبي وقاص (رضي الله عنه )في بداية إسلامه مرّ ببلاء عظيم وبامتحان صعب مع اقرب الناس إليه وهي أمه ، فيوم أن دخل الإسلام إلى قلبه وعلمت به أمه، وقفت بوجهه وأرادت أن ترجعه إلى دين آبائه وأجداده ... إلى عبادة الأصنام والأحجار التي لا تضر ولا تنفع ...
    واسمع إلى الحوار الذي دار بين سيدنا سعد وأمه:
    قالت له يا سعد : لقد سمعت انك أسلمت ودخلت في دين محمد الجديد ؟ قال لها: نعم يا أماه. قالت ولقد سمعت بان محمدا يأمركم بان تكونوا طائعين لأمهاتكم ؟ قال لها : نعم . قالت له : إذن أنا أمك وآمرك بان تكفر بمحمد وبآل محمد .فقال لها : يا أماه والله لا يكون ذلك . وحاولت معه ولكنه رفض طلبها .
    فعندما رأت منه الإصرار وعدم الاستجابة لها ، لجأت إلى وسيلة لم يشك احد في أنها ستهزم روح سعـد وترد عزمه إلى وثنية أهله وذويه , لقد أعلنت أمه صومها عن الطعام والشراب , حتى يعود سعد إلى دين آبائه وقومه , ومضت في تصميم مستميت تواصل إضرابها عن الطعام والشراب، حتى أشرفت على الهلاك , كل ذلك وسعد لا يبالي ,ولا يبيع إيمانه ودينه بشيء , حتى لو يكون هذا الشيء حياة أمه ..
    ثم أخذه بعض أهله إليها ليلقي النظرة الأخيرة عليها مؤملين أن يرق قلبه حين يرها في سكرات الموت , وذهب سعد ورأى مشهدأمه يذيب الصخر , بيـد أن أيمانه بالله وبرسوله كان قد تفوق على كل صخر , وعلى كل فولاذ .
    ويأتي سيدنا سعد إلى أمه وينظر إليها وهي في لحظاتها الأخيرة فنظر إليها وأطال النظر وظن أقرباؤه بأنه سيتراجع عن إسلامه لان أمه ستموت ... والله انه لموقف صعب لا يثبت أمامه إلا الصادقين .
    فاقترب من وجه أمه , وصاح بها لتسمعه:(تعلمين والله يا أمٌـه .. لو كانت لك مائة نفس , فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشيء ) فكلي – إن شئت - أولا تأكلي )
    ومباشرة يرجع إلى معلمه (صلى الله عليه وسلم) وقبل أن يتكلم سيدنا سعد قال له المصطفى (صلى الله عليه وسلم) : ماذا فعلت مع أمك يا سعد ؟ لقد انزل الله فيك قرانا يتلى إلى يوم القيامة : ( وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) العنكبوت : 8
    هذا هو ثمرة الصدق والثبات على المبدأ ، فليت البائعين لدينهم وعقيدتهم يتعلمون الثبات على المبدأ وعلى الدين من هذا الصحابي الجليل .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    987

    افتراضي رد: فلنتعلم الثبات على المبدأ

    جزاكم الله خيرا ، و بارك فيك و فى علمك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •