تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل الدارقطني شيعي ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    Lightbulb هل الدارقطني شيعي ؟

    الحمد لله وحده..

    هذه درة جديدة من درر ذلكم التحقيق النفيس الذي قام به الشيخ المحقق عبد الرحمن بن حسن قائد على كتاب : ((منتخب المنثور من الحكايات والسؤالات))،وموض وع هذه الدرة هو تهمة الإمام الدارقطني بالتشيع ،قال حفظه الله : ((قال ابن حجر في ترجمة يحيى بن الحسين , المتقدِّم قبل قليل :
    « ونقل ابنُ طاهر عنه أنه سمع الخطيبَ يقول : في الدارقطنيِّين [ في مطبوعة الهند : الدارقطني ] تشيُّـع . وما أظنُّ هذا يصحُّ عن الخطيب , إلا إن كان أراد أهل المَحَلَّـة , فأما أبو الحسن الدارقطنيُّ فكان من المتدينين [ في مطبوعة الهند : فكان شيخا ] . هكذا نـبَّـه عليه ابن طاهر » .

    قلت : أحسبُ أن الصواب هو ما وقع في الأصل , ويقويه أمران :
    الأول : أن الأصل منسوخٌ عن خط المصنِّـف , والخطأ فيه نادر .
    الثاني : أنه تأيَّد بما وقع في بعض نسخ « اللسان » , وهي التي طبعت عنها المطبوعتان المشار إليهما .
    أما ما وقع في مطبوعة أبي غدة , فيشبه أن يكون تصرُّفًا من أحد النسَّاخ , أو من المحقق , ظنَّ أن السياق لا يستقيمُ إلا بالجمع , وهو ظنٌّ فائل , فإن النسبة إلى البلد تحتمل التعيين والوصف , كما تقول : « في الكوفيِّ تشيُّـع , وإذا رأيت الكوفيَّ يفعل كذا ... » , فيحتمل أن تكون قصدت كوفيًّا بعينه , وأن تكون قصدت كلَّ من اتصف بكونه كوفيًّا .
    ولو كانت الكلمة بالجمع : « الدارقطنيين » لما كان لقوله : « إلا إن كان أراد أهل المَحَلَّـة » معنى , لأنها ستنصرفُ إليهم بداهةً .
    وإذن , فقول الخطيب : « في الدارقطني تشيُّـع » يحتمل ثلاثة أوجه :
    الأول : أن لا يصحَّ عنه , إلا إذا كان قد أراد الوجه الآتي . وأبدى هذا الاحتمال ظنًّا ابنُ حجر , وذكر في آخر كلامه أنه من تنبيه ابن طاهر , لكنه لم يسق ألفاظه حتى نتبين كلامه .
    والأصل ثبوتُه عن الخطيب , وقد رواه الثقةُ عنه , ويشهدُ له أن الخطيب هو من روى خبر نسبة الدارقطني إلى التشيُّع عن حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق , دون تعقُّب , كما سيأتي , فلعله تأثر بتلك المقولة .
    الثاني : أن يكون أراد بقوله : « الدارقطني » : ساكنَ محلَّة دار القطن ( وهي محلَّـةٌ بالجانب الغربي من بغداد ) دون تعيين , أي : أهل تلك المحلَّة .
    وهذا خلافُ الظاهر المتبادر , ولا يُعْرَفُ للدارقطنيين مزيدُ اختصاصٍ بالتشيُّـع أو اشتهارٌ به .
    الثالث : أن يكون أراد بقوله : « الدارقطني » : الإمامَ المعروف أبا الحسن علي بن عمر , والألف واللام للعهد الذهني .
    وهذا هو الظاهر المتبادر , وهو الأولى بالاعتبار .
    فلننظر في هذه الدعوى , ودليلها , وما يقتضيه النظر المنصفُ فيها .
    قال الخطيب في « تاريخ بغداد » ( 12 / 35 ) : « وسمعتُ حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق يقول : كان أبو الحسن الدارقطني يحفظُ ديوان السيِّـد الحِمْيري في جملة ما يحفظُ من الشعر ؛ فنُسِبَ إلى التشيُّـع بذلك » .
    ونزل الحافظ ابن حجر في « اللسان » ( 6 / 249 ) , فنقل هذا القول من تاريخ إسماعيل بن علي الأيوبي , وهو أبو الفداء ( ت : 732 ) , وقد أورده فيه ( 2 / 130 ) دون أن ينسبه لحمزة .
    وحمزة بن محمد بن طاهر , الحافظ المفيد , من أصحاب الدارقطني , المعظمين له , المعترفين بفضله . انظر : « تاريخ بغداد » ( 12 / 39 ) .
    والسيِّـد الحِمْيريُّ هذا شاعرٌ شيعيٌّ غالٍ , مات ذكرُه , وهجر الناسُ شعره ؛ لما كان يفرطُ فيه من سبِّ الصحابة وأمهات المؤمنين , عامله الله بعدله .
    فهذا هو سببُ نسبة الدارقطني إلى التشيُّـع , وهو في الدلالة على المراد سببٌ واهٍ من وجوه كثيرة :
    أولها : أنه لو صحَّ حفظُ الدارقطني لهذا الديوان , فهو من جملة دواوينَ كثيرةٍ حَفِظَها , والرجلُ فكان محبًّا للأدب , موصوفًا بالفصاحة , مطبوعًا على العربية , بصيرًا بالشعر , ذوَّاقةً للبيان , فلا يُسْتَـنْـكَـرُ أن يكون في جملة محفوظه ديوانٌ لشاعرٍ شيعيٍّ محكم الشعر جيِّـده ( انظر : « طبقات الشعراء » لابن المعتز : 32 , و « الأغاني » :
    7 / 224 ) .

    ولهذا قال محمد تقي التستري , وهو شيعي , في « قاموس الرجال » ( 12 /
    33 ) : « ومن الغريب أن السمعاني قال : كان يحفظ كثيرًا من دواوين العرب , منها ديوان السيد الحميري , فنُسِبَ إلى التشيُّع بذلك ! فإنه كما عرفتَ من السِّبط [ يعني : سبط ابن الجوزي ] كان ناصبيًّا , ولا بدَّ أن حفظه ديوان السيِّـد كان من حبِّـه للأدب » .

    ثانيها : أن الدارقطني بيَّـن موقفه من هذا الشاعر , وأعلن إنكاره عليه , ورغبته عن مسلكه .
    فقال في « المؤتلف والمختلف » ( 3 / 1309 ) : « السيِّـد الحِمْيري ,الشاعر , اسمه : إسماعيل بن محمد بن يزيد ، كان غاليًا , يسبُّ السلفَ في شعره , ويمدحُ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب » .
    ثالثها : أن للدارقطني من العبارات والأقوال المنبئة عن صحَّة عَـقْده , وسداد نهجه , ما تطيشُ معه تلك الشبهة الواهية , إذا ما وزنت بميزان العدل .
    فمِنْ ذلك قوله : « اختلف قومٌ ببغداد من أهل العلم ، فقال قوم : عثمانُ أفضل ، وقال قوم : عليٌّ أفضل ، فتحاكموا إليَّ فيه ، فسألوني عنه ، فأمسكتُ , وقلت : الامساكُ عنه خير ، ثم لم أُرِد السكوتَ وقلتُ : دَعْهم يقولون فيَّ ما أحبُّوا ، فدعوتُ الذي جاءني مستفتيًا ، وقلت : ارجع إليهم , وقل : أبو الحسن يقول : عثمان بن عفان رضي الله عنه أفضلُ من علي بن أبي طالب ، باتفاق جماعة أصحاب رسول الله ^ ، هذا قولُ أهل السنة ، وهو أولُ عَـقْدٍ يُـحَلُّ في الـرَّفْض » . « سؤالات أبي عبد الرحمن السلمي » ( 238 ) .
    فماذا بعد هذا البيان الذي لم يرضه الذهبي , ورأى فيه بعض الغلوِّ في الإنكار على من يقدِّم عليًّا على عثمان ؟!
    فقال في « السير » ( 16 / 457 , 458 ) : « قلت : ليس تفضيلُ عليٍّ برفضٍ ولا هو ببدعة ، بل قد ذهب إليه خلقٌ من الصحابة والتابعين ، فكلٌّ من عثمان وعلي ذو فضلٍ وسابقةٍ وجهاد ، وهما متقاربان في العلم والجلالة ، ولعلهما في الآخرة متساويان في الدرجة ، وهما مِنْ سادة الشهداء , رضي الله عنهما ، ولكنَّ جمهور الأمَّة على ترجيح عثمان على الإمام علي , وإليه نذهب , والخطبُ في ذلك يسير ، والأفضلُ منهما بلا شكٍّ أبو بكر وعمر ، من خالف في ذا فهو شيعيٌّ جلد ، ومن أبغض الشيخين واعتقد صحة إمامتهما فهو رافضيٌّ مَـقِيت ، ومن سبَّـهما واعتقد أنهما ليسا بإمامَيْ هدًى فهو من غلاة الرافضة ، أبعدهم الله » .
    ومن ذلك : أنه جعل الميل إلى الشيعة ضارًّا , إلا ما كان منه قليلًا .
    قال السلمي : وسألته عن محمد بن المظفر ، فقال : « ثقة ، مأمون » . فقلت : يقال : إنه يميل إلى الشيعة ، فقال : « قليلًا ، مقداره ما لا يضرُّ إن شاء الله » . « سؤالات السلمي » ( 313 ) .
    رابعها : أنه صنَّـف كتابًا مفردًا في « فضائل الصحابة ومناقبهم وقول بعضهم في بعض » , طُبِع ما وُجِد منه , والموجود كلُّه في ثناء عليٍّ وأهل بيته على الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين !
    خامسها : أنه جرح جماعةً من الرواة بسبب رفضهم وتناولهم للصحابة .
    ومن ذلك : قال السهمي : سألت أبا الحسن الدارقطني عن بكار , الذي يروي عنه المقانعي ؟ فقال : « لا يساوي شيئًا ، رافضي » . قلت : رافضيٌّ وحده ؟ قال : « لا ، يجيء بمثالب الصحابة » . « سؤالات السهمي » ( 225 ) .
    وقال البرقاني : ذُكِرَ أبو الصلت عبد السلام بن صالح الهروي عند أبي الحسن الدارقطني ، فقال أبو الحسن - وأنا أسمع - : « كان خبيثًا رافضيًّا » . « تاريخ بغداد »
    ( 11 / 51 ) .

    وقال السلمي : وسألته عن إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى ، فقال : « ضعيف الحديث ، ضعيف الدين ؛ رافضي ، قدري » . « سؤالات السلمي » ( 11 ) .
    وقال في يونس بن خباب : « رجلُ سوء , فيه شيعيَّـةٌ مفرطة , كان يسبُّ عثمان » . « العلل » ( 4 / ق 36 /ب ) .
    وتكلَّم في رواةٍ آخرين , وأنكر عليهم تشيُّعهم .
    ومن ذلك : قوله في رُشَيْد الهجري : « من الشيعة ، أدرك علي بن أبي طالب , ولم يكن مستقيمًا في مذهبه » . « المؤتلف والمختلف » ( 2 / 1066 ) .
    سادسها : أن الشيعة لا يعدُّونه منهم , بل هو عندهم ناصبيٌّ , متعصِّب , من محدِّثي العامَّة ( أي : أهل السنة ) !!
    انظر : « قاموس الرجال » للتستري ( 12 / 33 , 436 ) , و « الفوائد الرجالية » لبحر العلوم ( 4 / 57 ) , و « مستدركات علم رجال الحديث » للشاهرودي ( 8 / 514 ) , و « تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال النجاشي » للأبطحي ( 5 / 306 ) .
    وبذا يتبيَّـن للمنصف براءةُ الإمام الدارقطني من هذه التهمة .
    وممن تعقَّـب تلك النسبة الباطلة بالنفي :
    * الذهبيُّ , فقال في « معرفة القراء » ( 1 / 351 طبعة الرسالة ) : « قلت : هو بريءٌ من التشيُّـع » , وكأنه لم ير عبارته هذه شافيةً لصدره , فأصلحها في نسخةٍ أخرى ( 2 / 667 الطبعة التركية ) إلى : « قلت : كان سُنِّــيًّـا محضًا » .
    وقال عنه في كتابه « العلو » ( 234 ) : « كان إليه المنتهىٰ في السنة ومذاهب السلف » .
    * ابن حجر , وقال في « لسان الميزان » ( 6 / 249 ) : « وهذا لا يثبتُ عن الدارقطني » )).
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    جزاكم الله خيرا يا عاشق - و ان كنت أفضلها محب - الكتب ، و بارك فيك و فى علمك ، و نفع بك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    رحم الله الإمام الدارقطني ..
    وذبَّ اللهُ النار عمَّن ذبَّ عنه ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    أخي أحمد : بوركت ونفع الله بك..

    أم تميم: جزاك الله خيراً..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    جزاك الله خيرا

  6. #6

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    جزاك الله خيرا ونفع بك الدين ونفعك به

  7. #7

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    وما العيب في تشيّعه إن كان منهجه سليما وطريقته في دراسة المتون ومعرفة الرّجال قويمة تفيد العلم؟ ألا يأخذ النّاس إلى اليوم بسيرة ابن هشام وهو من هو لا يخفى على أحد تشيّعه لآل البيت؟ ثمّ ما هذا البغض لمن تشيّع لآل البيت؟ أهم أسوأ من فرعون وغيرهم أتقى من موسى الذي أمره الله بالقول اللّين؟ أستغفر الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    يشْهَدُ اللهُ أنّي أحبّ هذا الأخ أبا فِهْرٍ / جزاكَ اللهُ خيرا على هذا الموضوع القيّم / فقد أزلتَ الغبار الذي علق بالإمام الدّارقطني ...
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  9. #9

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    ردا على أخي محمد المحب

    لا شك أنك تعلم ما في التشيع من زلل وإعراض عن كتاب الله وسنة نبيه وتحريف لهما، فهو بلا شك مأخذ يؤخذ على صاحبه مهما علا قدره في مجاله، ولا شك أنه يبغض منه ذلك الأمر لكن لو أنه محض حب لتلك الطائفة لم يتخلل هذا العالم فإ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    فتح الله لك، وأثابك على هذه المقالة.

    وأودُّ لو أُعيد النظر في المقالة - وهذا أمر معتاد - أن يُعاد النظر في هذه العبارة، بما يَرفع التلازم بين النسخ المطبوعة ونسخ الإمام الذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    * الذهبيُّ , فقال في « معرفة القراء » ( 1 / 351 طبعة الرسالة ) : « قلت : هو بريءٌ من التشيُّـع » , وكأنه لم ير عبارته هذه شافيةً لصدره , فأصلحها في نسخةٍ أخرى ( 2 / 667 الطبعة التركية ) إلى : « قلت : كان سُنِّــيًّـا محضًا » .
    وبوركتم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    للعلم قرأت الكثير من الاحاديث الموجودة عند الدارقطني وهي بأسانيدها تصح
    ولم أرى عنده مثل اسانيد الشيعه

  12. #12

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    كون الدارقطني من الرافضة فهذا يستحيل عقلا...... و الأدلة المتكاثرة ضد هذه الدعوى تبين كونه بريء من هذه التهمة.....
    أما كون فيه تشيع كتقديم علي على عثمان..... فالله أعلم بصحة هاته الدعوى.....
    و قد ذهب جماعة من السلف و من أهل الحديث إلى تقديم علي على عثمان..... و الأمر مشهور في محدثي العراق خاصة الكوفيين منهم.....
    و قد ذهب جماعة من السلف إلى الوقف في التقديم بين علي و عثمان.....
    و ذهب الجمهور من الأئمة إلى تقديم عثمان على علي..... و هو القول المستقر عليه بعد حدوث الخلاف (سماه بعضهم إجماع لمن يقول بجواز الإجماع بعد الخلاف).....
    المهم سواء قال الدارقطني بإحدى هاته الأقوال..... فهذا لا يضره..... فهل ضر الأعمش و أبو نعيم و غيرهما تقديم علي على عثمان....
    إن أخطأ الدارقطني في هاته المسألة..... فلا تثريب عليه الرجل من المجتهدين..... نبين خطأه إن وجد و نصححه..... فليس كل من وقع في بعض التشيع مبتدع..... (و إلا بدعنا جمعا من كبار السلف و المحدثين).....
    التشيع في مفهوم السلف مخالف لما مفهومه حاليا.... فالخذر الحذر من التسرع في رمي المتشابهات.....

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: هل الدارقطني شيعي ؟

    جزاك الله خير أخي أبا فهر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •