التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    369

    افتراضي التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم

    هذه رسالة صغيرة جدا جدا ( 8 صفحات )


    وهي اجتهاد من صاحبها في تعديل الوقف _ حال تلاوة القرآن الكريم - على نـهايات بعض الأرباع مراعاة للمعني


    حيث هناك كثير من علامات الأرباع تقطع اتصال المعني حال الوقوف عليها .


    وهي تعديلات غير ملزمة وفي أضيق نطاق كما قال صاحبها في آخر الرسالة .


    ومعلوم أن بدايات ونهايات الأرباع غير توقيفية .


    وهذه الرسالة كان يوزعها علي تلامذته فضيلة الشيخ محمود حلمي فرغلى _ رحمه الله _ في حلقات تعليم التجويد في المسجد المذكور على غلافها


    وهى معي منذ عام 1412 هـ - 1992 م


    كما ذكرت ذلك في تذكرتي لنفسي في صفحة غلافها الأخير كما ستراه .


    والشيخ رحمه الله من تلامذة العلامة الكبير الشيخ عامر السيد عثمان _ رحمه الله _ شيخ عموم المقارئ المصرية سابقا .


    و الشيخ عامر _ رحمه الله _ أحد أبرز أعضاء اللجنة التي قامت باختيار ومراجعة مصحف المدينة النبوية في أول ظهور له بعد أن وقع عليه اختيار اللجنة بخط الخطاط عثمان طه


    وطبع في مجمع الملك فهد - رحمه الله – بأمر منه وما زال يطبع إلي اليوم


    ولا يخلو منه بيت مسلم في العالم كله ( أعني تلك الطبعة من مصحف المدينة النبوية ).


    وأظن أن هذه الرسالة هي للشيخ عامر السيد عثمان رحمه الله – ولست متأكدا من ذلك - للأسباب التالية :


    1 – الشيخ كان يوزع علينا رسالة أخري بعنوان : ( الموجز الشديد في أحكام التجويد ) للشيخ عامر وفي نهايتها منظومة الشيخ عامر ( وهي نظم الشيخ عامر السيد عثمان رحمه الله رحمة واسعة لطريق حفص من الروضة [ روضة ابن المعدل طريق الفيل ]بقصر المنفصل و توسط المتصل .


    وهي الأحكام التي تراعى لحفص إذا قرأ القارئ بقصر المد المنفصل حركتين ( وهي موجودة على الشبكة ) .


    ولا يلتزم بهذه الأحكام كثير من القراء للأسف الشديد – خاصة في تسجيلات صلاة التراويح – رغم استسهالهم لقصر المنفصل الذي يناسب الحدر في صلاة التراويح .


    واسم المؤلف لم يذكر أيضا على غلافها كرسالتنا هذه .


    2 – سمعت تسجيلات للشيخ محمد جبريل يراعي فيها الوقوف علي التعديلات التى جاءت في الرسالة وهو من الذين قرأوا علي الشيخ عامر وذكر ذلك ( أعني ذكر تلمذته على الشيخ عامر ) في حلقة من برنامجه على قناة الناس الفضائية .


    قد يقول قائل : ولم كلفت نفسك كل هذا العناء في محاولة نسبة الرسالة لصاحبها ولم تسأل شيخك مباشرة عن ذلك وتريح نفسك وتريحنا ؟


    أقول : بصراحة كنا نحب الشيخ حبا شديدا ونجله


    وكانت له في قلوبنا مهابة كبيرة فكنا لا نخوض معه إلا في أمور التجويد فقط .


    رحمه الله رحمة واسعة ...


    حمل من هنا وسجل رأيك بعد قراءتها :


    http://http://ia341326.us.archive.org/3/items/arbaa_863/arbaa.pdf

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    369

    افتراضي رد: التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متأمل مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وأحسن إليك
    ومعذرة فما زلت مبتدئا في رفع الكتب فسامحوني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    369

    افتراضي رد: التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم

    رغم كثرة المرور والمشاهدات
    لم يسجل أحد رأيه
    http://ia341326.us.archive.org/3/items/arbaa_863/arbaa.pdf

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم

    الاصل ان هذه المذكرة للشيخ محمود
    ولو كانت للشيخ عامر لنص علي ذلك صراحة
    وكذلك الموجز الشديد في احكام التجويد
    وجزاكم الله خيرا
    وبالمناسبة انا ممن تتلمذ علي الشيخ محمود رحمه الله في الفترة من 1983 وحتي 1986

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    369

    افتراضي رد: التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايهاب كمال مشاهدة المشاركة
    الاصل ان هذه المذكرة للشيخ محمود
    ولو كانت للشيخ عامر لنص علي ذلك صراحة
    وكذلك الموجز الشديد في احكام التجويد
    وجزاكم الله خيرا
    وبالمناسبة انا ممن تتلمذ علي الشيخ محمود رحمه الله في الفترة من 1983 وحتي 1986
    جزاك الله خيرا أخي الفاضل على التوضيح
    ورحم الله شيخنا المبارك رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى
    فقد تخرج على يديه أجيال

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: التعديلات في الوقف على الأرباع حسب المعنى وفي أضيق نطاق لحفاظ القرآن الكريم

    جزاك الله خير على الفائدة
    جاري الاطلاع والاستفادة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •