أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    289

    افتراضي أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .

    أيها الإخوان الأفاضل :
    هذا حديث أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ عَنْ عِرَاكٍ عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : { ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمٌ يَكْرَهُونَ أَنْ يَسْتَقْبِلُوا بِفُرُوجِهِمْ الْقِبْلَةَ ، فَقَالَ : أَرَاهُمْ قَدْ فَعَلُوهَا ، أَسْتَقْبِلُ بِمَقْعَدَتِي الْقِبْلَةَ } .
    قَالَ الْأَثْرَمُ : قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ ، وَإِنْ كَانَ مُرْسَلًا ، فَإِنَّ مَخْرَجَهُ حَسَنٌ ...
    سؤالي :مامقصود الإمام أحمد بهذا الكلام ، هل هو الآن يحتج بهذا الحديث وإن كان مرسلا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .

    حياك الله أخي رشيد
    ليتك تسأل الشيخ سعد حفظه الله غدا بعد الدرس
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    أيها الإخوان الأفاضل :
    هذا حديث أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ عَنْ عِرَاكٍ عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : { ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْمٌ يَكْرَهُونَ أَنْ يَسْتَقْبِلُوا بِفُرُوجِهِمْ الْقِبْلَةَ ، فَقَالَ : أَرَاهُمْ قَدْ فَعَلُوهَا ، أَسْتَقْبِلُ بِمَقْعَدَتِي الْقِبْلَةَ } .
    قَالَ الْأَثْرَمُ : قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ ، وَإِنْ كَانَ مُرْسَلًا ، فَإِنَّ مَخْرَجَهُ حَسَنٌ ...
    سؤالي :مامقصود الإمام أحمد بهذا الكلام ، هل هو الآن يحتج بهذا الحديث وإن كان مرسلا.

    أولا : نقول الأصل في الحديث المرسل الضعف حتى يات ما يعضده .
    ثانيا : يبين الامام أحمد ان كل حديث في هذا الباب ضعيف ,, ولكن ظهرت للامام أحمد قرائن تهض بهذا الحديث الى نوع من الاحتجاج .
    ثالثا : ليس معنى ( الحسن ) عند من تقدم هو ما اصُطلح عليه عند المتأخرين .
    رابعا : كثير من الائمة يطلقون هذه العبارة أو قريب منه مثل : أحسن شيء في الباب , أصح شيء في الباب وغيرها من العبارت فلا يُقصد بها ظاهرها بل ربما يعني بها الضعف , وكثير مايطلقونه على حسن اللفظ .
    والله أعلم .

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    أخي الكريم رشيد وفقني الله وإياك .
    مراد أحمد رحمه الله بهذا _ والله أعلم _ أن الحديث أرجح الأوجه فيه وجه الإرسال أي الانقطاع بين عراك وعائشة رضي الله عنها ، وذلك ان الحديث اختلف فيه اختلافا كثيراً ، والإمام أحمد رجح الإرسال ؛ لأن عراكاً لم يسمع من عائشة رضي الله عنها وضعف أحمد الرواية المصرحة بالسماع لأنها من طريق علي بن عاصم وهو ضعيف وقد رواه الأكثر بالعنعنة فكل من وراه عن خالد الحذاء رواه بالعنعنة وكل من رواه عن حماد بن سلمة كذلك سوى موسى بن إسماعيل التبوذكي كما أنه روي من وجه آخر بذكر واسطة بين عراك وعائشة وهو عروة وفي بعضها عمر بن عبد العزيز ، وقد أنكر سماع عراك من عائشة أيضا موسى بن هارون ، وأما الإمام مسلم فخالف في هذا فروى في صحيحه ( 2630) من طريق عراك عن عائشة رضي الله عنها وقد تابعه عند مسلم عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها برقم ( 2629 ) .
    وقوله ( وإن كان مرسلاً ) أي أنه أقواها وإن كان مرسلا ًفما روي مسنداً أضعف منه .
    وقوله ( ومخرجه حسن ) أي معناه والمراد منه وتأويله فالمتن لا نكارة فيه بذاته .
    والحديث أعل بعلل أخرى غير علة الانقطاع منها :
    1 - أن الراجح وقفه على عائشة رضي الله عنها وهذا ما رجحه البخاري في التاريخ ( 3 / 155 ) وأبو حاتم كما في العلل لابنه ( 1 / 29 ) برقم ( 50 ) وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 16 / 118 )
    2 - الاضطراب قاله البخاري كما في العلل الكبير للترمذي ( ص 24 )
    3 - جهالة خالد بن أبي الصلت كما قال أحمد وابن حزم ووافقهما الذهبي .
    والله أعلم

  5. #5
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .

    شكر الله لكم أبا حازم

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    289

    افتراضي رد: أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .

    الأخ الكريم ابن رجب جزاك الله خيراً .
    الأستاذ الموقّر أبوحازم الكاتب أحسن الله إليك .

  7. #7
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: أَحْسَنُ مَا فِي الرُّخْصَةِ حَدِيثُ عَائِشَةَ .

    واياك ابا يونس ,


    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •