تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من مصاد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    72

    افتراضي نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من مصاد

    نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من مصادر مجهولة
    للدكتور :مرهف عبد الجبار سقا

    السلام عليكم ورحمة الله
    السادة القراء الكرام
    جميل أن يتواصل الناس بالخير وأن ينصح بعضهم بعضاً بالهداية، وأن يرشد بعضهم بعضاً للخير والذكر والدعاء، ولكن المسلم الصادق الواعي لا يخرج عن حدود الشرع في نصيحته وإرشاده وتعليمه، أقول هذا لأنه قد كثر في الآونة الأخيرة انتشار الإيميلات بما يتعلق بالأحاديث وأغلب الذين ينشرونها إنما ينشرونها بدافع الخير والمحبة ولكن قد يتفاجأ الكثير أن هذه الأحاديث بعضها قد يكون مكذوباً على الرسول صلى الله عليه وسلم.
    وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه فقال: (من كذب علي عامداً متعمداً فليتبوّأ مقعده من النار) أخرجه البخاري ومسلم، وبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الذي يروي حديثاً غير متثبت بروايته والمخاطر تلوح حول هذا الحديث فهو أحد الكاذبين فقال في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم وغيره : (من حدّث بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين).
    أقول هذا بعد أن قرأت هذا الحديث المنتهي بالدعاء المذكور وهذا الحديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلو أن الذي نشره تأكد وتثبت منه قبل نشره لسلم وإن كانت نيته سليمة فينبغي عليه الحذر في المرة القادمة، وأوجه نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من مصادر مجهولة.
    ولا يقول أحدكم: إن الكلام الذي فيه كلام جميل وهو دعاء فما المشكلة في نشره ونسبته للرسول صلى اله عليه وسلم؟
    فالجواب: نسبة الكلام للرسول صلى الله عليه وسلم وهو لم يقله يعني ذلك افتراء على الله تعالى لأن الرسول لا ينطق عن الهوى ولا يقول كلاما من عنده وإنما بوحي من الله تعالى فالذي ينسب له كلاما ولم يقله فكأنما كذب على الله تعالى.
    هذا من جهة ومن جهة أخرى الثواب والعقاب من الغيبيات والكلام فيها من الخطورة بمكان فتقدير الثواب والعقاب لا يعلمه إلا الله ورسوله ومن روى ثواب عمل بدون دليل جعل نفسه في مقام الألوهية أو مقام الرسالة وهذا لوحده خطير في الدين
    فأرجو من جميع الأخوة الانتباه وفقكم الله جميعا لما يحب ويرضى وصلى الله على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    أخوكم: مرهف عبد الجبار سقا
    دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    http://sakka2005.maktoobblog.com/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من

    جزاك الله خيرا ، و بارك فيك و فى علمك









    جزاك الله خيرا ، و بارك فيك .
    و هذا الرابط مفيد
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=45388

  3. #3

    افتراضي رد: نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من

    نريد معرفة بعض هذه الأحاديث التي تتحدثون عنها.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيشناق الأمازيغي مشاهدة المشاركة
    نريد معرفة بعض هذه الأحاديث التي تتحدثون عنها.
    مثال : هذا حديث لا اصل له منتشر على نطاق واسع عبر البريد الالكتروني *
    (ولله درُّ السيدة عائشة . . السيدة عائشة لمّا قالت : كنتُ في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المِخْيَطُ (أي الإبرة) . . فبينما كنت في حيرتي أتحسس مِخيطي إذ أطلَّ عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه من باب الحجرة . . رفع الشملة وأطل بوجهه . . قالت : فوالله الذي لا إله إلاّ هو ، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه . . حتى لقد التقطتُ المخيط من نور طلعته . . ثمَّ التفتُّ إليه فقلت : بأبي أنت يا رسول الله . . ما أضوأ وجهك ! فقال : ( يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة) ، اسمعي هذا كلام النافذ قوله . . كلام الذي لا ينطق عن الهوى .. إن هو إلا وحي يوحى . . ( الويل لمن لا يراني يوم القيامة ) ، قالت : ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله ؟ قال : ( من ذكرتُ عنده فلم يصل عليّ).
    رواه الترمذي في (الحديث: 3546) - الإمام أحمد في الحديث: 1/201
    هذا الحديث بهذا اللفظ والسّياق ليس في هذين الكتابين قطعاً ولا في كتب السنّة الأخرى.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درداء مشاهدة المشاركة
    مثال : هذا حديث لا اصل له منتشر على نطاق واسع عبر البريد الالكتروني *
    (ولله درُّ السيدة عائشة . . السيدة عائشة لمّا قالت : كنتُ في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المِخْيَطُ (أي الإبرة) . . فبينما كنت في حيرتي أتحسس مِخيطي إذ أطلَّ عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه من باب الحجرة . . رفع الشملة وأطل بوجهه . . قالت : فوالله الذي لا إله إلاّ هو ، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه . . حتى لقد التقطتُ المخيط من نور طلعته . . ثمَّ التفتُّ إليه فقلت : بأبي أنت يا رسول الله . . ما أضوأ وجهك ! فقال : ( يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة) ، اسمعي هذا كلام النافذ قوله . . كلام الذي لا ينطق عن الهوى .. إن هو إلا وحي يوحى . . ( الويل لمن لا يراني يوم القيامة ) ، قالت : ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله ؟ قال : ( من ذكرتُ عنده فلم يصل عليّ).
    رواه الترمذي في (الحديث: 3546) - الإمام أحمد في الحديث: 1/201
    هذا الحديث بهذا اللفظ والسّياق ليس في هذين الكتابين قطعاً ولا في كتب السنّة الأخرى.
    أحسنت فى عدم وجود الحديثين فى جامع الترمذى و لا فى مسند أحمد
    و لكنك أخطأت فى الجزم بعدم وجود الحديث فى مصادر السنة الأصلية .
    و لكنك أحسنت عندما قلت : بهذا اللفظ والسّياق
    ############################## #####
    جزء من تخريج أحمد بن عبد الواحد البخارى
    رقم 11
    أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَلِيٍّ . . . . , أنبا أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرٍ الْمَيْهَنِيُّ , أنبا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِ يُّ , أنبا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ التَّاجِرُ , أنبا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَوْنٍ , ثنا عَمَّارُ بْنُ الْحَسَنِ , أنبا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ , وَصَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ , عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ , عَنْ عَائِشَةَ , قَالَتْ : اسْتَعَرْتُ إِبْرَةً مِنْ حَفْصَةَ بِنْتِ رَوَاحَةَ , كُنْتُ أُخَيِّطُ بِهَا ثَوْبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَسَقَطَتْ عَنِّي الإِبْرَةُ , فَطَلَبْتُهَا , فَلَمْ أَقْدِرْ عَلَيْهَا , فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَتَبَيَّنْتُ الإِبْرَةَ بِشُعَاعِ نُورِ وَجْهِهِ , فَضَحِكْتُ , فَقَالَ : " مِمَّا ضِحِكْتِ ؟ " فَقُلْتُ : كَانَ كَيْتَ وَكَيْتَ , فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : " يَا عَائِشَةُ الْوَيْلُ ثُمَّ الْوَيْلُ ثَلاثًا لِمَنْ حُرِمَ النَّظَرَ إِلَى هَذَا الْوَجْهِ , مَا مِنْ مُؤْمِنٍ وَلا كَافِرٍ إِلا وَيَشْتَهِي أَنْ يَنْظُرَ إِلَى هَذَا الْوَجْهِ " .

    تاريخ دمشق لابن عساكر

    3/310
    أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْفَاضِلُ النَّوْقَانِيُّ ، بِهَا ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِ يُّ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً ، أَنْبَأَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرُ السَّمَرْقَنْدِ يُّ بِهَا ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْجُرْجَانِيُّ الْحَافِظُ السَّمَرْقَنْدِ يُّ ، أَنْبَأَنَا مَسْعَدَةُ بْنُ بَكْرٍ الْفَرْغَانِيُّ ، بِمَرْوَ ، وَأَنَا سَأَلْتُهُ ، فَأَمْلَى عَلَيَّ بَعْدَ جَهْدٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَوْنٍ ، أَنْبَأَنَا عَمَّارُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَنَا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، وَصَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ , عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : اسْتَعَرْتُ مِنْ حَفْصَةَ بِنْتِ رَوَاحَةَ إِبْرَةً كُنْتُ أَخِيطُ بِهَا ثَوْبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَقَطَتْ مِنِّي الإِبْرَةُ فَطَلَبْتُهَا ، فَلَمْ أَقْدِرْ عَلَيْهَا ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَبَيَّنْتُ الإِبْرَةَ مِنْ شُعَاعِ نُورِ وَجْهِهِ ، فَضَحِكْتُ ، فَقَالَ : يَا حُمَيْرَاءُ ، لِمَ ضَحِكْتِ ؟ ، قُلْتُ : كَانَ كَيْتَ وَكَيْتَ ، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : يَا عَائِشَةُ الْوَيْلُ ثُمَّ الْوَيْلُ ، ثَلاثًا ، لِمَنْ حُرِمَ النَّظَرَ إِلَى هَذَا الْوَجْهِ ، مَا مِنْ مُؤْمِنٍ وَلا كَافِرٍ إِلا وَيَشْتَهِي أَنْ يَنْظُرَ إِلَى وَجْهِي .

    و انظر أيضا :
    دلائل النبوة لقوام السنة اسماعيل بن محمد الأصبهانى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من

    مدار الحديث على :

    مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَوْنٍ : ثقة حافظ .
    عَمَّارُ بْنُ الْحَسَنِ : ثقة
    سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : شيعى صدوق كثير الخطأ
    مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ : صدوق مدلس و قد عنعن .
    يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ : ثقة
    صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ : ثقة ثبت .
    عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ : ثقة فقيه مشهور
    عَائِشَةَ : أم المؤمنين و زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم .


    و فى اسناد أحمد عبد الواحد البخارى : على بن محمد الفارسى و محمد بن على الجرجانى و هما مجهولان الحال.
    و اسناد ابن عساكر لم أنشط لتراجم رجاله .

    و الحديث ضعيف

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    مدار الحديث على :

    مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَوْنٍ : ثقة حافظ .
    عَمَّارُ بْنُ الْحَسَنِ : ثقة
    سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : شيعى صدوق كثير الخطأ
    مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ : صدوق مدلس و قد عنعن .
    يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ : ثقة
    صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ : ثقة ثبت .
    عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ : ثقة فقيه مشهور
    عَائِشَةَ : أم المؤمنين و زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم .


    و فى اسناد أحمد عبد الواحد البخارى : على بن محمد الفارسى و محمد بن على الجرجانى و هما مجهولان الحال.
    و اسناد ابن عساكر لم أنشط لتراجم رجاله .

    و الحديث ضعيف
    جزاكم الله خيرا ، و بارك فى علمك .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: نداء إلى جميع الأخوة أن يحذروا ويحذروا إخوانهم من الأحاديث المجهولة التي تأتي من

    و فيكم أخى الكريم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •