تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أرجومن حضرتكم تخريج هذاالحديث مع بيان الدرجة"كَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرًا وَك

  1. #1

    افتراضي أرجومن حضرتكم تخريج هذاالحديث مع بيان الدرجة"كَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرًا وَك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    أرجومن حضرتكم تخريج هذاالحديث مع بيان الدرجة"كَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرًا وَكَادَ الْحَسَدُ أَنْ يَسْبِقَ الْقَدَرَ"
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    218

    افتراضي رد: أرجومن حضرتكم تخريج هذاالحديث مع بيان الدرجة"كَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرًا

    اخي الفاضل: سأضع لكم نصا من بحث لي حول مرويات يوسف بن اسباط في كتاب الحلية لابي نعيم
    وهذا الحديث من ضمنها، وأرجوا ان يفيدك

    قال ابو نعيم في الحلية:
    حدثنا أبو محمد بن حيان ثنا العباس بن أحمد السامي ثنا المسيب بن واضح ثنا يوسف بن أسباط ثنا سفيان عن حجاج عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال قال رسول الله r:
    " كاد الفقر أن يكون كفرا وكاد الحسد أن يكون سبق القدر"

    قال ابن الجوزي في العلل المتناهية:
    هذا حديث لا يصح عن رسول الله r ويزيد الرقاشي لا يعول على ما يروي، قال شعبة: لأن أزني احب الي من ان اروي عن يزيد الرقاشي.

    وقال السخاوي في المقاصد الحسنة:
    "كاد الفقر أن يكون كفرا" :
    أحمد بن منيع من طريق: يزيد الرقاشي عن الحسن أن أنس به مرفوعا، بزيادة: "وكاد الحسد أن يسبق القدر".
    وهو عند أبي نعيم في الحلية، وأبي مسلم الكشي في سننه، وأبي علي بن السكن في مصنفه، والبيهقي في الشعب، وابن عدي في الكامل من طريق: يزيد عن أنس بلا شك.
    وفي لفظ عند أكثرهم: "أن يغلبن"، بدل: "أن يسبق"، ويزيد ضعيف،.
    ورواه الطبراني من طريق: عمرو بن عثمان الكلابي، عن عيسى بن يونس عن سليمان التيمي عن أنس مرفوعا، ولفظه: "كاد الحسد أن يسبق القدر، وكادت الحجة أن تكون كفرا" ، وفيه ضعف أيضا.
    وفي ترجمة عكرمة من الحلية: أن لقمان قال لابنه: قد ذقت المرار فليس شيء أمر من الفقر،
    وللنسائي وصححه ابن حبان من جهة: أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري مرفوعا: "أنه كان يقول الله إني أعوذ بك من الكفر والفقر فقال رجل: ويعتدلان ؟ قال: نعم"، وهذا أصحها.
    وما قبله من المرفوع ضعيف الإسناد .
    قال العسكري: ولا تكاد العرب تجمع بين كاد وأن، وبذلك نزل القرآن، ولكن كذا يرويه أصحاب الحديث.

    قلت:
    هنا يوسف لم يتفرد عن الثوري بل قد تابعه:
     ابو عاصم النبيل: عند ابي نعيم في الحلية والقضاعي في مسند الشهاب.
     محمد بن يوسف: عند البيهقي في شعب الايمان.
    فالحمل هنا على الرقاشي.

    وللحديث شاهد اخرجه الطبراني في الدعاء، والعقيلي في الضعفاء:
    من طريق معمر بن زائدة عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله r:
    "كاد الفقر أن يكون كفرا وكاد الحسد أن يغلب القدر "
    قال العقيلي قبله:
    معمر بن زائدة عن الأعمش ولا يتابع على حديثه
    وقال بعده:
    وهذا الحديث حدثناه إبراهيم بن عبد الله قال حدثنا أبو عاصم قال حدثنا سفيان عن حجاج عن يزيد الرقاشي عن أنس قال قال رسول الله r:
    " كاد الفقر أن يكون كفرا وكاد الحسد أن يغلب القدر"
    هذا علة حديث عمر بن الخطاب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •