محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا أحب والله أن أكتب عن داعية مسلم - أو على الأقل عن مسلم محب لدينه - بما لايحبه ، ولكن للضرورة احكام ، وقد رأيت ما كتبته عن الأمير خالد بن طلال ، كثر الله من أمثاله وضاعف له الأجر والمثوبة ، فساءني ما كتبته كما ساء كل مخلص محب للدعوة إلى الله كاره للفساد الذي كان الأمير ولا يزال شوكة في نحره ، وأقول لك : وأنت تنصح الأمير بالعلم الشرعي واللغة الفصحى ، فقد وجدت في مقالاتك الكثير من الهنات والأخطاء اللغوية والكثير من الأحكام المجانبة للصواب - منها نصيحتك غير الشرعية هذه التي لم تكن كلمة راس بل كلمة تشفي وعلى الملأ - هذا وأنت تكتب وتحرر وأنت مرتاح أمام لوح الأحرف وتضيف وتحذف وتقرأ وتراجع ثم بعد ذلك وبكل هدوء تنزل موضوعك على الشبكة ، ومن عجلتك وضعفك البشري على سبيل المثال - وهو ما يدل على قصور البشر وضعفهم وأنه لا كمال إلا لوجهه - كتبت بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم ( حيث كررت الرحمن في البسلمة ) في مقالك الأخير عن حماس وفتح ، ولم نعب عليك ذلك ولم نفكر فيه ولم يذهب ذلك بقيمة المقال القيمة - التي نسأل الله تعالى أن يجلعها في ميزان حسناتك وان يذب بها عن شخصك الكريم في الدينا والآخرة - ، فهلا عذرت الأمير وهو يتكلم على الهواء ؟ وهلا أقللت عليه ولم تطالبه بما لايطيقه ولا تطيقه ولا أطيقه من الكمال في كل شيء ؟ ألم تتدبر حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحاكم الذي يجتهد ويصيب وأن له أجرين ، والذي يجتهد ويخطئ وأن له أجرا ؟ كيف والأمير وفقه الله موفق فيما يقول مسدد في رميه الضلال والفساد والانحلال - دون ادعاء العصمة له أو لأي بشر خلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام - مثله مثل غيره من الدعاة .

    وبالمناسبة فالأمير ليس عالما ولكنه حين يتكلم يتكلم بعلم تعلمه من العلماء وفهم من قرأ وثقف نفسه ، وهو في مداخلاته كأي داعية إلى الله يقول الحق بقدر ما آتاه الله من الفهم والعلم ، ومن الظلم بخس الناس أشياءهم كما قال تعالى " وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85) الأعراف ، إن العدل من صفات المؤمنين ، والإنصاف مطلوب مع الأمير ومع غيره ، وها اأت قد هاجمت رجلا بعينه وهو الأمير ، فلِمَ أنكرت عليه مهاجمة أشخاص بأعيانهم ؟ هلا تفهمت قول الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) الصف ؟.

    وهل أدعى الأمير أنه عالم نحرير وعلامة لا يشق له غبار ؟ إن الرجل وفقه الله كأي مسلم حر غيور على دينه محب للمسابقة إلى الخير ، مدافع دفاع الأحرار الواثقين من أنفسهم ومن الحق الذي معهم عن دينهم وأمتهم وبلادهم في وجه الفساد والانحلال والضلال والتخريب ، فلم يتلكأ ولم ينتظر منك الضوء الأخضر أو من الذي لا يحبونه ، بل بادر ، كما يبادر كل مسلم يستجيب لأمر نبيه صلى الله عليه وسلم " بلغوا عني ولو آية ".

    إن كل مسلم مطالب بالرد على الفساد والانحراف والضلال والعمى والعته ،والظلام والإجرام والتغريب والتخريب كل بما يستطيعه ، وجزى الله الأمير خيرا فهو يستجيب لأمرالنبي صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغره ...." ولم يقل صلى الله عليه وسلم : منكم أيها العلماء او المفكرين ، فهل نعي ذلك ؟.

    واخيرا أقول : إن مثل مقالك الممتاز عن حماس وفتح ومثل مقالك عن الأمير خالد بن طلال في حق الدعوة إلى الله كمثل من ( يسمح ظهرها ويقرص ذيلها ) وكأنك لا تريد الثبات على نهج واضح وجادة قاصدة .

    إن الذب عن جناب الدعوة والدعاة واجب لا يجوز التراخي فيه أو التواني عنه أو التردد فيه .

    وقبل أن أختم مقالي هذا فستجد فيه أخطاء البشر الضعيف المخطئ ، وكلنا ذوو خطأ ، والعبرة بنصاعة المنهج ووضوح الهدف وإخلاص النية .


    ومضة :

    تعمد الأخ محسن العواجي أن يأتي بذكر الأمير خالد بن طلال - رفع الله قدره وجزاه خيرا - في عنوان مقالته في الساحة العربية ليكثر القراء ، فالاسم مشهور ، وهذا ما درج عليه من أراد أن يكثر عدد قرائه ويتعب عداد القراء في الموقع ، فمن أراد ذلك فعليه أن يدرج اسما لشخص مشهور في العنوان ، وهذا ما فعله الأخ محسن في موضوعه عن الأمير ، فهل المسألة طلب الحق أم تسويد الصفحات وتكثير القراء وتفريق الصف ونصرة الفساد والانحراف والظلام؟.

    اللهم أصلح الحال وفقهنا في أمر ديننا ودنيانا واجعلنا هداة مهتدين.

    والله من وراء القصد .

    علي التمني

    أبها / الأربعاء/6/1428

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    الله المستعان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي التمني مشاهدة المشاركة
    تعمد الأخ محسن العواجي أن يأتي بذكر الأمير خالد بن طلال - رفع الله قدره وجزاه خيرا - في عنوان مقالته في الساحة العربية ليكثر القراء ، فالاسم مشهور ، وهذا ما درج عليه من أراد أن يكثر عدد قرائه ويتعب عداد القراء في الموقع ، فمن أراد ذلك فعليه أن يدرج اسما لشخص مشهور في العنوان ، وهذا ما فعله الأخ محسن في موضوعه عن الأمير ، فهل المسألة طلب الحق أم تسويد الصفحات وتكثير القراء وتفريق الصف ونصرة الفساد والانحراف والظلام؟.
    اللهم أصلح الحال وفقهنا في أمر ديننا ودنيانا واجعلنا هداة مهتدين
    هذه العبارت أشعر أنه لاداعي لها ، فهي دخول في المقاصد والنيات ، يجب أن يبقى النقد متوجها للخطأ ، وتفنيده بطريقة علمية .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,023

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    الشيخ محسن ناصح أمين مشفق على الأمة ،
    و لا أظن أن هذا يخفى على متابع لأطروحاته حفظه الله.
    نعم تعوزه أحيانا الوسيلة المناسبة أو الصيغة المثلى .
    و أحيانا تتملكه شيء من العجلة .
    و لكن ينبغي ألا يكون ذلك مبررا للمز الشيخ حفظه الله .
    و الذي يقلُّ أمثاله من الغيورين على الأمَّة ـ لا سيما في هذا الوقت ـ .
    مع تقديري لغيرة كاتب الموضوع و حسن مقصده .

    بارك الله فيه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    /
    مَسَاءاتكُم إخَاء ..
    وآفاقكُم هُدوءٌ وإبَاء ..
    /
    الفاضل ..
    علي ..
    لا شَكّ جَميعُنَا يُدرك أنَّنَا هنا إِخْوةٌ يجمُعنَا مِحْوَرٌ واحِدٌ هو التناصُح ..
    وعقيدةٌ واحِدةٌ لا تخْفَى عَلى أَحَدٍ مِنَّا ومن ضِمْنِ دعَائِمِهَا مُراعَاةُ حَقّ الغَائِب ..
    تَشَرَّفْتُ بـِ موضُوعكُِم هذا في الساحات وقبل أن يتِمَّ تحويلهُ إِلى رَد ..
    ولم أفَكِّرْ في الردِّ عليْه لـِ سَبَبٍ وَاحِد ..
    وهو أن د : محسن العواجي عُضْوٌ هُناك ..
    وبـِ استطاعتهِ التبرير وبما يُريد ..
    أما في رَدَهَاتِ المجلسِ العلمي وحيثُ أنِّي حَديثةُ عَهْدٍ به فقد قُمْتُ بـِ الاسْتعَانةِ بـ قائِمةِ الأعضَاء ..
    لـِ البحثِ ولكِنْ لمْ أجدْ أثراً لـِ د . محسن العواجي ..
    ولهذا السَّبب ألزمْتُ نفسِي بـِ الحُضُور ..
    وإن لم يَرُق لـِ البعْضِ مِيلادَه ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي التمني مشاهدة المشاركة
    لا أحب والله أن أكتب عن داعية مسلم - أو على الأقل عن مسلم محب لدينه - بما لايحبه ، ولكن للضرورة احكام ،
    وأختكُم أيْضاً لا تُحِب أن تُعْلِنَ الخطأَ عَلانيَة ..
    ومع ذلك وجدَتْ نفسَها هُنا مُرغَمَةً علَى الحضُور ولَكِنْ ليْسَ بـِ حُجةٍ كـ حُجَّتِكُم وهي ( أن للضرورة أحكام )
    بل حُجَّتي لـِ أن لـِ الغَائبِ حَقّ لا ولن أرْضَى أن يُضَام ..
    لـِ كلٍّ منا وُجْهَةُ نظَر قد لا يُدْرِك أبْعادَهَا البعْض ..
    ولَكِنْ يكفينا أن نُؤْمِنَ بـِ الطُّرقِ السَّليمةِ ونتَخَطَّى سِِواهَا أمَلاً في الوصُولِ الخالي من الإصَابَات ..
    نقدُكُم لـِ د . محسن وإن كُنتُم تَرَوْنَ أنهُ حَوى شَيئاً من الصِّحَّة ..
    إلا أني قد ظَهَرتْ أمَامِي مَلامِحُ أُخْرى ورَغِبْتُ بـ إيصَالِهَا علَّها أَنْ تجدَ مَلاذَهَا لديْكُم ..
    تقولون :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي التمني مشاهدة المشاركة
    وأقول لك : وأنت تنصح الأمير بالعلم الشرعي واللغة الفصحى ، فقد وجدت في مقالاتك الكثير من الهنات والأخطاء اللغوية
    وأُختكُم أيْضَاً وجَدَتْ في نُصْحِكُم لهُ العَديدَ من الأخْطَاءِ الإمْلائِيَّة ..
    وكما حَمََلتْكُم الغِيرةُ عَلى الوقُوفِ على أخطاءِ الدكتور ..
    أخَذَتْ الغيرةُ مِنِّي مَأْخَذَهَا في التَّدْقيقِ بـِ مَوضُوعِكُم ..
    لعلَّكُم تُحَاذِروا من الوقُوعِ فيمَا وقَعْتُُم به عند النُّصْحِ مُسْتقبَلاً لـِ شَخْصٍ مَاثلٍ أمَامَكُم ..
    وبـ مَقْدرتِهِ التبرير لكُم عَمَّا تُخَطِّئوهُ فيه !!
    وإليْكُم بعْضَاً مِنهَا :
    احكام
    حيث كررت الرحمن في البسلمة

    وها اأت قد هاجمت رجلا بعينه
    /
    أما عن ردُّكُم هناك فـ إليكُم هذه العبارة وما ضمَّت :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي التمني مشاهدة المشاركة
    لعل وعسى تجاوز العشرة آلاف قارء في ليلة احدة يتحقق
    /
    الحق يُقال إذا تآزرَ النقدُ والتوْجيه البنَّاء ..
    في إطارٍ واحد يَجْمَعُ الطَّرفيْن ..
    فـَ إنَّهُ والله يُؤتي أُكُلَه !!
    ولا يتحقَّق ذلك بـِ التَّعَرُّضِ لـِ النَّوايَا كمَا فعَلتُم مَع الدكتور ..
    وبـ نَثْرِكُم ما تصَوَّرْتُمُوه من أسْبَابِ اخْتيَار عَنْوَنَتِهِ هُناك ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي التمني مشاهدة المشاركة
    عموما أخي قوة المقالة وعمقها وجدواها واحترامها لا يكون بقدر عدد القراء بل بقدر ما فيها من الحق ، وقد جانبته هنا ، أو جانبك .
    وكمَا ذكَرتُم أن الدكتورَ قَدْ جَانبَ الصَّواب ..
    أُحِيطكُم عِلْمَاً أنَّكُم جَانبتُمُوهُ مَرَّتيْن :
    الأولى :
    بـ الطَّعْنِ في نَوايَا الدكتور بـ شكلٍ عام ..
    ( ويشمل العَنْونَةِ والمَضْمُون )
    والثانية :
    بـ اعْتِمَادِكُم مَوْضُوعَاً نقَديَّاً لـِ غَائِب !!
    أما اِسْتِشْهَادكُم بـِ الآياتٍ لا شَكّ لَهُ أثَره ..
    ولَكِنْ كَمْ تمنيْتُ أن تَسْتحْضِروا آيَةً أُخْرَى من سورة الحجرات ..
    أثناءَ طَرْحِكُم بُورِكتُم ..
    /
    استفهامٌ يضُجُّ بـِ البرَاءة :
    الهدف من موضوعكُم النُّصْح أليس كذلك ؟
    اعتمدتمُوه في السَّاحَات ولاشَكّ أن الدكتورَ بَلغتْهُ نَصِيحَتَكُم ..
    إذاً مالسَّبَب في اِعْتِمادِ الموضُوع هُنَا والمَعْني لا يَراكُم ؟؟
    /
    خِتَاماً أعتذرُ على الإطَالَة ..
    فقط هِيَ كَلِمَاتٌ فَرَضَتْ نفْسَها هُنا ..
    وكَانَ دافعُهَا الإِخَاءُ لكُم ولـِ الدكتور ..
    وانتصَاراً لـِ الحقِّ والحق فقط !!!
    وإن لم يُدركهُ البعضُ فـ كفاني مِنِّي هذهِ السُّطور ..
    وكَفاني منكُم طيب الحضور ..
    ومنهُم عَذْب العبور ..
    /
    دُمتُم والنَّوايَا بـ بيَاض ..
    وأجْواؤكُم من الْوُدِّ رِيَاض ..
    أخي الكريم ..
    /

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وعد بنت عبدالله مشاهدة المشاركة
    /
    لعلَّكُم تُحَاذِروا من الوقُوعِ فيمَا
    /
    بارك الله في الأخت وعد ،
    والحقيقة أني لم أدقق في الموضوع ، ولكن ظهر جليا خطأ نحوي يضج بالعامية !
    والصواب " تحاذرون"
    حيث لا ناصب ولا جازم ،
    وكذلك قولك :
    وبـ مَقْدرتِهِ التبرير لكُم عَمَّا تُخَطِّئوهُ فيه !!
    والصواب تخطئونه ، ،، لا أعلم أين النون ، علامة الرفع ،
    وهذه أخطاء نحوية صرفة ، أما ما دققت فيه على الشيخ الفاضل علي التمني ، فلا يعدو أن يكون خطأ سبقت إليه لوحة المفاتيح ،
    وهناك خطأ أخر " نفسي "
    هو أن علي التمني شيخ جليل ، له تلاميذ يدرسون عليه ، ولكن لأنه لم يصدر اسمه بالحرف دال ظننته ـ أي أخية ـ نكرة ، فرفعت عقيرتك بهذا المقال ،
    ثم خطأ أخر " نتي " إن صح التعبير :
    هو أنه لا يوجد في عالم النت شيء اسمه " غائب" ، لأن الدكتور العواجي قد يكون هنا باسم مستعار ،
    وقد يكون مطلعا على الألوكة دون تسجيل فيها ،
    حجرت واسعا ، بارك الله فيك،
    وغرك حرف الدال الذي سبق اسم العواجي ، مع أنها دكتوراه في الزراعة فيما علمت !
    وما زلت معك على الخط السلفي وإن اختلفنا في بعض الأمور .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.


    /
    صباحاتكِ بـ النقاء ناصِعة ..
    وبـِ خُطاكِ دَوْمَاً رؤىً رائعة ..
    /
    غاليتي ..
    نداء ..
    بـ النسبة لما وَرَدَ من أخطاءٍ نحويَّة ..
    فـ الأخطاء وكاتبتُها مُمْتنَّة لكِ بـ محاولةِ بنائِهَا ..
    وتطمَحُ بـ التدْقيقِ والتمْحِيصِ الشَّديديْن مُسْتقبلاً ..
    لـ أن ثقافتَهَا النَّحويَّة لا تتجاوز طالِبةً في المرْحلةِ الابتدائيةِ ..
    بلْ وقد تكون تلك الطالبة مُهمِلَة !!
    وما كانَ اجتيازها مادة النحو بـِ مراحلها التعليمية ..
    إلا بـ سِتْرٍ من الله لا بـ رغبةٍ منْها ولابذْل !!
    أما الجامعيَّة فـ النحو و وعد لم يلتقيا !!
    والدليل أنها اكتشفَت تلكَ الأخطاء والتي وجدتِ أنتِ مُبرِّراً لهَا لوحة المفاتيح ..
    بينما رأتْهَا هي أخطاءً جسيمةً في أسَاسَاتِ اللغة فـ بادرَتْ فوْراً بـ التصويب ..
    فـ لا تُوجِّهي لها اللومَ وقد فاتت تلك الأخطاء البسيطة ..
    على عالمٍ جليلٍ لم يراجِعُ حروفَهُ قبْلَ الاعتماد ..
    وقد يكون يعلمُ عِلْمَ اليقين أنَّ طُلابَهُ من حوْلهِ ولهُ متابعون ..
    وفي الوقت نفسه يلومُ الدكتور محسن بـِ استعجالِهِ ..
    عموماً ثراؤكِ قد يكونُ الدافعَ لـ وعد لـ تجِدَّ وتجتهد ..
    وما يُدريكِ علَّها بـ نصحِكِ تتفوّق !!
    فـ والله إنها لكِ ولـِ سواكِ ..
    ( مِمَّن تتَّقِد غيرتُهم على المُفرَداتِ المتهالِكَة فـ يُقوِّمُوها ) شاكِرَة ..
    /
    أما الخطأ النفسي كما ذكرتِ فـ لي وقفةٌ تجاهه ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    هو أن علي التمني شيخ جليل ، له تلاميذ يدرسون عليه ، ولكن لأنه لم يصدر اسمه بالحرف دال ظننته ـ أي أخية ـ نكرة ، فرفعت عقيرتك بهذا المقال ،
    لا أعتقد أنَّ الإطارات الخارجية لـ ( النكَّات النتَّيَّة ) سـ تُعلي وضيعاً أو تضعُ رفيعاً ..
    ومن ينساق خلفها ويبني نظرتَهُ الشخصيةَ على مَالِكِها من أجلِهَا لا شَكّ جَاهِل !!
    والدكتور محسن لا يعلمُ من هي وعد بنت عبدالله ولا أعتقد أنه قد قرأَ لهَا ..
    ولا أتصوَّر أن يُرضِيَ قناعاتَه أن تُدافعُ عنْهُ عابرةٌ كـ وعد ..
    فـ هُو وسيرتهُ حفظهُ الله غنيٌّ عن رُدودي التي تضجُّ بـ أخطاءٍ نحويّةٍ جليَّة ..
    فـ انزعي فضلاً لا أمراً إمكانيَّة وضعي لـ الألقابِ أو المناصبِ أيَّ اِعتبَار ..
    لأن حُكمي على الدكتور كانَ مبنيَّاً على ما نثرَهُ الفاضل علي لا أقل ولا أكثر .. ..
    بَلْ على العكس ..
    رُبَّما اِزدادتْ قَناعَاتي بـ زللِ الفاضل علي بعد تصريحكِ بـ :
    أنه شيخٌ جليل ..
    وأنا والله لا أُشِكٍّك فيه ..
    بل اِرتفعَتْ مَوْجاتُ عِتَابي عَليْه لأنَّه قُدوة ينشرُ خيْراً ويبني عُقُولاً ويُرسِّخ مَبادِئ !!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    هو أنه لا يوجد في عالم النت شيء اسمه " غائب"
    معنى ذلك الآية في سورة الحجرات لا تنطبق على من يطعن بـ نوايا غائب ؟
    بـ معنى لو اعتمدتُ في المجلسِ موضوعاً أشجبُ فيه وأنتقصُ سياسةَ شخصٍ غَائِب..
    كـ الشيخ ( عبدالرحمن السديس مثلاً / ليس المشرف بلْ إمام المسجد الحرام )
    سـَ يُسارع الشيخ سعد الحميد بـ ترقيتي كـ مشرفة بعد ترشيح المشرفين لي ؟؟
    حسناً لا بأس هذه معلومة جديدة أشكركِ عليها ..
    ولكن لـِ أعتمدَها يا أخيَّة هلاّ وافيتِني مشكورةً بـ فتوىً شرعية ..
    تدعمُ ما أفتيْتِ به !!
    أنا جادَّة وبـ انتظاركِ ..
    /
    الخطأ الثالث كما ذكرتِ وهو النتي ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    ثم خطأ أخر " نتي " إن صح التعبير :
    ، لأن الدكتور العواجي قد يكون هنا باسم مستعار ،
    وقد يكون مطلعا على الألوكة دون تسجيل فيها ،
    حجرت واسعا ، بارك الله فيك،
    وغرك حرف الدال الذي سبق اسم العواجي ، مع أنها دكتوراه في الزراعة فيما علمت !
    وما زلت معك على الخط السلفي وإن اختلفنا في بعض الأمور .
    وأيْضَاً هُنا ابْتسَمتُ حَالَ قراءتي لَه !!
    بـ الله عليكِ هلْ اعْتدتِ أثناءَ حِوارَاتكِ في النتِّ ..
    أن تطعني بـ نوايا الأشخاص بل وبـ شخصياتهم !!
    وضعتِ أمامي اِحتماليْن ..
    وكلاهما سبحان الله يَصُبّان في مصْلحَةِ موقفكِ ويدعمان كلامكِ ..
    ألهذه الدرجة التمستِ الضعفَ فيه فـ استعنتِ بـ احتمالاتٍ واهية ؟
    الاحتمالُ الأول :
    قد يكون موجوداً بـ نكٍّ مستعار !!
    والثاني : ربما يطِّلع على المجلس دون تسجيل !!
    تريدين تبرئة ساحة الشيخ من طعنه بـ الدكتور وبـ أي وسيلة !!
    سُبحان الله !!
    أجيبي بـ صِدْق مَنْ الذي يُحجِّر واسِعاًَ أنا أم أنتِ ؟؟
    الآن قفزَ لـِ ذاكرتي قول الشاعر :
    وعين الرضا عن كُلِّ عيْبٍ كليلةٍ
    %%% كما أنَّ عين السُّخْطِ تُبدي المساويا ..
    تأييدكِ لـ الفاضل علي أو عَدَمه لا يُقدِّمْ ولا يُؤخِّرْ لَديَّ شيئاً ..
    وكِلاهمَا ( الدكتور محسن والشيخ علي )
    بـ النسبة لي مجهولان !!
    وليس لديَّ اطِّلاع على منهجهِما سِوى مِنْ خلالِ شبكةٍ عنكبوتيَّةٍ جمعتني بهِمَا ..
    وسواءً أكان الدكتور محسن دكتورَ زراعةٍ أم دكتوراً بشرياً أم مُحاضِراً أم إماماً ..
    وكذا الفاضل علي الذي لم أعلم بـ أنه شيخ وجليل إلا منكِ ..
    أكان إِمَاماً أم مُعلِّماً أم مُراقباً أم مُهندساً ..
    كُلُّ ذلك لا يعنيني في شيء ..
    ما يخصُّني هو أني رأيتُ زللاً فـ ذكَّرْتُ صَاحبَه ..
    كما كنتِ كَريمةً مَعي وأهديتيني إلى مواطن زللي النَّحوي ..
    أما النتِّي والنفسي فـ عُذراً أُخيَّة ..
    لم يعبرا أجوائي ..
    /
    دُمْتِ وطيبتكِ بـِ وِصَال ..
    ودامَ مجلِسُنا بـِ أفضلِ حَال ..
    /

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    بسم الله

    الأخت وعد بنت عبدالله

    شكر الله لك - أيتها الأخت - تصويباتك ، وأسأل الله العلي القدير أن يرزقنا جميعا الصواب في القول والعمل ، وأن يجنب صف الدعاة إلى سبيله الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق .

    وقد ختمت موضوعي عن الأخ محسن العواجي بقولي الذي ربما أنك لم تطلعي عليه :"وقبل أن أختم مقالي هذا فستجد فيه أخطاء البشر الضعيف المخطئ ، وكلنا ذوو خطأ ، والعبرة بنصاعة المنهج ووضوح الهدف وإخلاص النية " .

    إن الواجب يقتضي أن تتوجه كل جهودنا لنشر العلم الشرعي والفهم الصحيح للإسلام ، ومواجهة الباطل والفساد والانحلال ، هذا ما أسعى إليه ، أما أن يتخذ الدعاة بعضهم بعضا غرضا وهدفا فهذا ما لا يرضاه الله تعالى ولا عباده الصالحون ، جلعنا الله منهم .

    وأقول لك أيتها الأخت - نضر الله بيانك وزادك حرصا على الحق - إن الحرص على أخ في الله دليل خير وآية وفاء للدعوة وأهلها ، ولكن علينا أن نزن أعمالنا وأقوالنا بميزان الشرع وأن تكون أولويتنا هي مواجهة أعداء الإسلام من الليبراليية والتغريب ، وأن ننصح إخواننا بالحرص على موالاة أهل الدعوة وبغض النفاق والفساد والعلمنة وتوجيه الخطاب الدعوي إليها فضحا لها ودحرا لها لننقذ بلادنا وأمتنا من شرورها وإلحادها .

    1/7/1428

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    أخي علي..
    لم أرَ فيما كتب الدكتور محسن ما يستحق هذا الشجب والاستنكار، فهو إنما نصح الأمير بكلام هادئ ومتزن، أوافقه في جلّ ما كتبه، إذ إن المتابع لمشاركات الأمير الإعلامية - مع محبتي له وتقديري - يجد فيها حدةً في الأسلوب، وخوضاً في النوايا، وليس هذا من نهج المرسلين قط، وأقرب مثال لذلك رده على الدكتور الزلفة الذي اتهمه بأنه يريد فتح دور البغايا والمراقص إلى آخر التهم التي لم أسمع الزلفة قد تفوه بها.
    أخي الكريم أرى أن ما قاله الدكتور اجتهادٌ لك حق مخالفته، لكن أن تخوض في النوايا، وتفسر الرغبات فهذا لا يجيزه لك حماس أو غيرة تدفعك إلى ذلك.
    ولقد قرأت لك كلاماً جميلاً في جوابك عن رد الأخت وعد، حين قلت: .... أما أن يتخذ الدعاة بعضهم بعضا غرضا وهدفا فهذا ما لا يرضاه الله تعالى ولا عباده الصالحون ، جلعنا الله منهم. ا.هـ

    وهذا كلام رائع، لكن لا أعتقد أنه يصدق على مقال الدكتور محسن .

    ثم قلت - أعانك الله -:
    ... وأن تكون أولويتنا هي مواجهة أعداء الإسلام من الليبراليية والتغريب ، وأن ننصح إخواننا بالحرص على موالاة أهل الدعوة وبغض النفاق والفساد والعلمنة وتوجيه الخطاب الدعوي إليها فضحا لها ودحرا لها لننقذ بلادنا وأمتنا من شرورها وإلحادها . ا.هـ

    وهذا كلام جيدٌ أيضا لكن لا أظنّ أنّ النصح يقتصر على ما ذكرت، إذ إن من جملة النصح المطلوب النظر والنقد والتصحيح في الأساليب والوسائل والبرامج التي يتقلدها علماء الأمة ودعاتها، ولا أرى أن مراعاة الأولويات تمنع من ذلك، هذا إذا كنا نفهم الأولويات جيّداً.

    دمت في توفيق الله أيها الكريم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.

    -

    لم اقرأ مقاله عن فتح وحماس ولكن قرأت مقاله عن الأمير

    والذي اراه أن جواب الأمير بارك الله فيه في اقل احواله هو من باب الجزاء من جنس العمل ، لكون آل زلفة تهجم على الشيخ الحمدان وشكك في القائمين على الأنشطة الصيفية بكلام وقح واتهامات واكاذيب وتعمد تشويه مستغلاً منصبه في ذلك و التحدث باستعلاء مع الشيخ الحمدان فسأله الحمدان هل حضرت فاجاب مستعداً نعممم ، فقال الحمدان أي مخيم وأي سنة فهنا تلكأ وتلعثم آل زلفة ، مع العلم أن آل زلفة اعلن دياثته في برنامج اظن اسمه اكثر من امرأة مع هيفاء المنصور ودعى هو والعصيل أن يكون جميع نساء السعودية فارسات مثل الحوطية التي صافحت الوليد بن طلال والتي تشارك في مسباقات فروسية وقال آل زلفة أنا عندما عدت من لندن لم اجد لبناتي نادي فروسية !!فكان رد الأمير على هذا الوقح في برنامج البينة من باب الجزاء من جنس العمل
    ورد آل زلفة على الأمير بوقاحة مقنعة بأدب الحديث واللين في الكلام بخلاف كلامه مع الحمدان

    فبارك الله فيه ووفقه لكل خير

    ،،

  11. #11
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: محسن العواجي : إذا أبيت أن تنصر الدعاة فلا أقل من أن تكف عنهم أذاك.



    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
    تم حذف جميع المشاركات الخارجة عن أصل الموضوع، وكذا ما حصل فيه تعدٍّ وإساءة لبعض الأعضاء
    مع الأمل في مواصلة الحوار الهادئ


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •