تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 46

الموضوع: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين علوين المالكي مشاهدة المشاركة
    رحم الله العلامة أبا غدة رحمة وسعة...أما كيل اشتائم و التهم فمن أيسر الأمور على من دخل في الشبر الأول،و كلامك يا أبا فؤاد من سقط المتاع الذي لايؤبه له في ميزان الرجل سواء اختلفنا معه في كثير من المسائل أو بعضها،و صولانك على الرجل رحمه الله بهذه الشتائم كالصائل بيد جذماء.
    و أنت تردد الحق لا يعرف بالرجال،فلماذا أكثرت علينا من الاستدلال بهم، و لم تناقش مسائل أبي غدة-رحمه الله- نقاشا علميا-سواء كانت النتيجة ما ذكرته أو لا- يدل على التثبت و الرزانة و عميق الفهم، و تكثر من استعمال عبارات التهويل،لتستميل قلوب الضعفاء و مقلدة أصحاب الشبر لأول ممن نشأوا على تقليد الآباء و الأجداد..
    و لكل عالم من العلماء و الأعلام هفوة و كبوة،و لا فرق في هذا بين عالم و عالم فعند الدليل يستوي الصحابي و التابعي و مالك و أبو حنيفة و الشافعي و أحمد و غيرهم -رحمهم الله-.
    فناقش بعلم و إلا فدعك من نقد الرجال فهي مهمة صعبة، لا يقوم بها إلا من أفرغ قلبه من هوى التعصب المذهبي-سواء عقديا أو فقهيا فروعيا- و جعل مكانه الاعتدال و الإنصاف.
    و من النقص في ميزان العلم الشرعي أن تصف أقوال مخالفك بالضلالة و البدعة دون دليل سوى أنك قلدت فيه فلان و فلان الذين يوصفون عندك بأهل السنة دون النظر إلى دليل من قلدته هل هو صواب أو خطأ
    يقول العلامة الصنعاني:"
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين علوين المالكي مشاهدة المشاركة
    فمن عقل وأنصف فلينظر إلى جميع بني آدم في القديم والحديث في الملل الكفرية ثم المذاهب الإسلامية!! بعد إخراجه للأنبياء-صلى الله عليهم- ومن سار سيرتهم من السابقين والتّابعين وقليل ما هم، بالنظر إلى الخليقة فإنه يجد الناس تبعاً لما ألفوه من اتباع الآباء!! بمجرد تقليد وهوى ومحبة للجمود على دين الآباء!!
    ومن نظر من العلماء فهو إما من الرَّاكدِي الهمّة، القاصر لنظره على ما دوّنه سلفه من الكتب، الحاكين فيها لمقالتهم بعنوان (أهل الحق!!)، (الفرقة الناجية!!)، (أهل العدل والتوحيد!!)، (أهل السنة والجماعة!!)، إلى غير ذلك من العبارات المرونقة.":"إيقاظ الفكرة لمراجعة الفطرة"(ص:45).
    و الله الموفق



    شكر الله لك النصيحة وهي محل نظر وتأمل مني عسى الله أن يصلح الحال إنه ولي ذلك .

    ثم إن محور النقاش كالتالي :
    زاهد الكوثري هو من رؤوس الجهمية المعطلة في زماننا هذا وقد نحره أهل السنة من العلماء الكبار وطلبة العلم الموثوقين بالردود والكتابات فسقط صريعا كحال سلفه من الجهمية الذين نكل بهم أهل السنة وقضوا عليهم فلاتسمع لهم ركزا ولله الحمد , فإما أنك لاترى معنا أن زاهدا الكوثري كذلك فحينها ينتهي النقاش عند هذه النقطة , أو أنك تراه كذلك ولكن لاترى أن أبا غدة تبع له بل هو يخالفه في المنهج والمعتقد حينها يبدأ النقاش حول هذه النقطة وقد أتينا أعلاه بجرح مفسر فننتظر منك كما هي الأصول أن تأتي بتعديل ورد مفصل لتبرئ ساحة شيخك حينها أرجع عن كل كلمة سطرتها يدي الجذماء (( إن صح التعبير )) وأستغفر الله وأتوب إليه , أما إن عجزت عن ذلك فهذه فرصة ولله الحمد لتنسجم معنا على الخط وتلتزم الكلام فيه تبعا ﻷئمتنا الكبار .
    ثم إن قولك أني أقلد الرجال غريب ولاأدري ماوجهه في هذا النقاش . ﻷنني نقلت لك جرحا مفسرا منهم وهم ثقات _ عندي على اﻷقل - فلماذا أوصم بالتقليد ؟؟؟؟ وهل بن حجر والذهبي وكبار اﻷئمة مقلدة وغاية مافي كتب الجرح والتعديل لهم قال أحمد ويحي بن معين واﻷوزاعي ومالك ....... إلخ .
    أرجوا أن تعيد النظر في هذه النقطة جيدا حتى تنضبط عندك فانا مع العلماء فيما حكوه عنه من كتبه وهذا اتباع للدليل وليس تقليدا لهم!!!!! , على أنني أقول: لو قلدتهم في بعض المسائل الشائكة فهذا- ولله الحمد- مماتبرأ به الذمة ﻷن هذا فرض من كان في مثل وزني من العلم الضئيل فلم الإستنكار حينها ؟؟؟؟
    أخيرا سدد الله خطاي وخطاك وجمعنا على الحق إنه على كل شئ قدير وانصح قبل الرد هنا أن تستكمل هذا الموضوع هناك
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=48829

    ﻷنه ذو صلة وطيدة بما نحن فيه بل بفهمه تنضبط بعض المسائل في نقاشنا والله الموفق .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    سمى نفسه أبو زاهد فهو كوثري جهمي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفينة الصحراء مشاهدة المشاركة
    أما قول الأخ أبو محمد المصري:
    أن الشيخ الغماري وجه للكوثري صواريخ تدمير شامل
    فأقول بصراحة:
    أنا لست مع الغماري، ولا الكوثري
    ولكن كتاب الغماري الذي ألفه ليبين فيه حال الكوثري، أراه بين فيه حاله هو
    فقد ملأه بالسباب والشتائم، واللعن، والإخراج من الملة
    ومللت وأنا أقرأ في هذا الكتاب (مع حواشيه المثقلة من طرف محققه الأحمق) إلا أني لم أعثر فيه على جملة واحدة فنَّد فيها ما جاء به الكوثري في التأنيب.
    اللهم إلا السب والشتم
    .
    بارك الله فيكم اخي الطيب.
    كتاب الغماري هذا إنما هو مقدمة فقط، فقد توفية ولم يكمله...
    وقد قال فيه وقد قرأته أن هذا الكتاب لم يؤلفه إلا لبيان تناقضات الكوثري فقط، وأنه رد على الكوثري بكلامه...،وقال بأن نسف حججه في كتابه "تأنيب الخطيب" لها كتاب اخر اسمه "الغارة العنيفة"...وللأسف فكتاب الغماري هذا مفقود...
    فلا تتعجب من عدم عثورك على تفنيد كلام الكوثري في التأنيب...
    وفقك الله لكل خير أستاذنا الكريم
    قال البرزلي رحمه الله في فتاويه (1/88):" من عز عليه دينه تورع، ومن هان عليه تبدع ." اهـ

  4. #24

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفينة الصحراء مشاهدة المشاركة
    من سمات الردود الهزيلة....العرجا ء
    والتي طغت على الساحة العلمية اليوم
    أن تُغلَّف بعناوين لا علاقة لها بما يورده صاحبها الناصح !!
    ففي عنوان هذا المقال التافه: أبو غدة الكوثري وتلميذه (أكيد أنه يقصد بالتلميذ: الشيخ العلامة محمد عوامة)
    فيَخال لك أنك ستسمع ردا عليهما
    فإذا قرأت ما يكتبه صاحب الموضوع تجده يتحدث عن الكوثري....
    ثم يقول للناس إنهما من تلاميذه حتى يعتقد السُذَّج والحمقى أن كل رد على الشيخ هو رد على كل من يثني عليه، أو درس عنده
    فنحن مثلا في الجزائر خاصة، وفي المغرب العربي عموما درسنا علوم الآلة على مشايخنا، وأكثرهم أشاعرة وربما إباضية
    فهل إذا أراد أحد الناصحين أن يرد علينا أتى بأخطاء شيوخنا
    إذا كانت هذه هي طريقته فتبًّا له
    ومثل هذه الردود ما يكتبه بعض الحمقى عن الجماعات الإسلامية
    فيقولون الرد على جماعة فلان، ثم يملأون كتبهم !!! بالرد على مؤسس الجماعة
    وكأن أخطاء هذا المؤسس تنسحب جميعا على كل من أعجبه بند واحد من بنود هذه الجماعة
    أما قول الأخ أبو محمد المصري:
    أن الشيخ الغماري وجه للكوثري صواريخ تدمير شامل
    فأقول بصراحة:
    أنا لست مع الغماري، ولا الكوثري
    ولكن كتاب الغماري الذي ألفه ليبين فيه حال الكوثري، أراه بين فيه حاله هو
    فقد ملأه بالسباب والشتائم، واللعن، والإخراج من الملة
    ومللت وأنا أقرأ في هذا الكتاب (مع حواشيه المثقلة من طرف محققه الأحمق) إلا أني لم أعثر فيه على جملة واحدة فنَّد فيها ما جاء به الكوثري في التأنيب.
    اللهم إلا السب والشتم
    الهوى يعمي ويصم حقاً
    الرد على الكوثري كل ما قيل فيه يستحقه الكوثري وأكثر وإن رغمت أنوف .
    ووصفك للمحقق الفاضل بالحماقة أليس سباباً قبيحاً يا من تدعى الأدب؟
    أبو محمد المصري

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    كتبت في مشاركتي السابقة ان عنوان كتاب الغماري في الرد على "تأنيب الخطيب" "الغارة العنيفة"، وهو سهو مني والصواب "سوط التاديب"
    قال البرزلي رحمه الله في فتاويه (1/88):" من عز عليه دينه تورع، ومن هان عليه تبدع ." اهـ

  6. #26

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    هناك مواضيع تشعرك بتأنيب الضمير:
    (لماذا فتحت هذا الموضوع؟ ألا تتعلم من أخطائك؟ كفاك تضييعًا للأوقات)
    يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ (111)

  7. #27

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    السلام عليكم ورحمة الله,
    لعل خير من يدافع عن الشيخ أبي غدة هو نفسه, رحمه الله تعالى
    http://www.mediafire.com/?zmzhmiyziqm

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    أحسن الله اليك يا أبا البراء ورفع قدرك

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    المغرب الأقصى
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    صحيح أخي الفاضل بارك الله فيك.

    إلا أن الحكم على الشخص يكون بما خطته يمينه.

    فنحكم عليه من كتبه ومقالاته.

    وهذا لا يعني أن لا يستفيد طالب العلم من كتبهم وفوائدهم.

    على أن فيما كتبه غيرهم الغنية والكفاية، ولله الحمد.

    اللهم أرنا الحق واسلك بنا طريقه.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    قال أبوغدة الكوثري

    ( إن هؤلاء الوهابيين !!! تتقزز نفوسهم أو تشمئز

    حينما يذكر اسم محمد صلى الله عليه وسلم )!!!

    ( كشف النقاب للشيخ الألباني رحمه الله ) ص40

  11. #31

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    جمع الشيخ "أبو غدة" رحمه الله مع الكوثري في إطار واحد غلط
    والإنصاف عزيز لكنه واجب
    نعم، الأنصاف عزيز ومن إنصاف التلميذ المعظم لشيخه مع علمه بضلالاته وسوء منطقه مع أهل العلم وأئمة السنة ألا يفصل بينه وبين شيخه.
    هذا لو تعلم أنه يحشي على كتب العلماء التي حققها بكلام لشيخه رافع لواء التجهم والتعطيل -كما وصفه الشيخ خليل هراس رحمه الله-، ويتصرف بنص تلك الكتب كما كان يفعل شيخه؛ فلا أمانة ولا سنة.
    نسأل الله السلامة
    حتى كتب المصطلح تصرف في نصها خذ مثالا:
    الموقظة راجع طبعة الرازحي وانتظر طبعة شيخنا عبدالباري الأنصاري حتى تصدر.
    وشروط الأئمة راجع طبعة عمرو عبدالمنعم سليم.

  12. #32

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    الهوى يعمي ويصم حقاً
    الرد على الكوثري كل ما قيل فيه يستحقه الكوثري وأكثر وإن رغمت أنوف .
    ووصفك للمحقق الفاضل بالحماقة أليس سباباً قبيحاً يا من تدعى الأدب؟
    جزاك الله خيرا يا أبا محمد.

  13. #33

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فؤاد الليبي مشاهدة المشاركة
    وهل هذا كل ماأزعجك من كلام أبي غدة ؟؟؟!!!
    ثم ألا يكفيك فيه خبر الثقة (( أعني الألباني طبعا )), أم انك من هؤلاء القوم الذين يشترطون التواتر القطعي ؟؟؟؟؟!!!!!
    .
    ليس دفاعا عن أبي غدة ولكن الأمر صعب ويتطلب التثبت،وابن الرومية لم يخطئ عندما طالبك بمصدر هذا الكلام الذي إن ثبت عن قائله فهو كافر كفرا أكبر، وإن كان الألباني عندك ثقة فليس بالضرورة أن يكون عند غيرك كذلك .
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  14. #34

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    التمسك بالسنة ليس هو إعتقاد الحق فقط بل هو إعتقاد الحق مع البراءة من مخالفيه، أما من ضيع أصل الولاء والبراء فمن نقص تحقيقه لأصل التوحيد وأصل المتابعة على حد قول ربنا: قل إنما هو إله واحد وإنني بريء مما تشركون.
    ولا يخرج علينا واحد بعد قليل يقول: هذه في الشرك!.
    هذا من أكبر مشاكل الإلتزام المعاصر: حب للدين مع تعلق بمخالفيه المنسبين إليه يجعلهم يردون الحق ويدافعون عن أهل الباطل.

  15. #35

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذة مشاهدة المشاركة
    إن كان الألباني عندك ثقة فليس بالضرورة أن يكون عند غيرك كذلك .
    يا سبحان الله أين نحن؟!!!
    هل يشك لا أقول سني بل مسلم في عدالة الألباني وثقته؟
    أم أنه .......... في الخصومة؟

  16. #36

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    أصبح علم بعض المنتسبين للسنة مجرد حفظ معلومات فلا أدب ولا منطق حسن!
    على أني أنازع في أن يكون من طلب العلم بإخلاص يحمل أخلاقاً كهذه؟!

  17. #37

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالملك النصري مشاهدة المشاركة
    يا سبحان الله أين نحن؟!!!
    هل يشك لا أقول سني بل مسلم في عدالة الألباني وثقته؟
    أم أنه .......... في الخصومة؟
    يا أخي الكريم حنانيك على إخوانك,
    الأخوة يطلبون التثبت, وهذا مما أُمرنا به في شريعتنا, لا سيما في أمر عظيم مثل هذا,
    عموماً: الشيخ الألباني قال: قال أبوغده كذا وكذا...

    الأمر هنا لا يتعلق بموثوقية الشيخ الألباني من عدمها, فلو قال الشيخ سمعت أبي غدة, لكان لجوابك محل, ولكن الشيخ هنا علق الخبر إلى قائله, وهذا عند أهل الحديث -الذين كان الألباني من أئمتهم- يسمى معلقاً وهو نوع من الخبر المنقطع الذي هو أحد فروع الضعيف.
    فإن كان عدم قبول تعليق الألباني قدحاً فيه, للزم أن يكون الشيخ الألباني نفسه قدح في كثير من أهل الحديث ممن تكلم في تعاليقهم تصحيحاً وتضعيفاً وعلى رأسهم البخاري.
    ولو فرضنا قبول تعاليق الألباني لثقته وعدالته, للزمنا قبول تعاليق سعيد بن المسيب وغيره من التابعين فيما علقوه على النبي صلى الله عليه وسلم. والشيخ الألباني نفسه لا يقول بذلك.
    فالأمر كله لا يعدو كونه تثبتاً, ولو صح الخبر لوجب علينا ما يَجبُ في مثل هذه الأمور, ولا نتجاوز الإنصاف.
    والواجب على المسلم درء المثالب عن أخيه قدر المستطاع, طبعًا باتباع الطرق الشرعية, وعلى رأسها التثبت من الأخبار, ومن محاولة فهم العبارات على أحسن محاملها, ومثل هذا.
    فإن لم نجد وظهر سوء مقالة القائل بما لا يحتمل, وجب التعامل معها بحكمة وبما يظهر للمجتهد.
    فالتحذير من المبتدع وغيره يخضع لشروط وظروف كثيره فصل القول فيها أهل العلم, ومن أمتع من تقرأ لهم في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية. فليس كل ما عرفنا قولاً مبتدعاً حذرنا منه, فقد يكون التحذير من بعض البدع نشر واظهار لها, فالتعامل مع هذه الأمور يحتاج إلى حكمة ونظر.
    لا سيما إذا لم يكن هذا القول المنقول في شيء من كتب أبي غده المنشورة المتداولة بين الناس.
    والله أعلم.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    استغفر الله وأتوب إليه ..

    هذه الأشكال ليتها طعنت في الشيخ أبو غدة - رحمه الله - فقط !! بل طعنوا في من هم أعلم منه :السيوطي , الغزالي ... . بل حتى النووي ليس سني عندهم

  19. #39

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    الأخ أبو الوليد جزاك الله خيرا؛ ما كتب فيه تشكيك بثقة الشيخ وليس من نقل عنه الشيخ وأشكرك وإن كان لدي تحفظ على بعض كلامك في التعامل مع المبتدعة.
    أما التهامي الذي من عسير فلا أظنه قرأ ما كتبه الأخوة وأنصحه ألا يخلط الأوراق ويعرف الفرق بين النووي الامام وأبي غدة الكوثري ولا يرمي الناس بما لا يقولوه كما أنصحه أن يقرأ مشاركتي السابقة:
    التمسك بالسنة ليس هو إعتقاد الحق فقط بل هو إعتقاد الحق مع البراءة من مخالفيه، أما من ضيع أصل الولاء والبراء فمن نقص تحقيقه لأصل التوحيد وأصل المتابعة على حد قول ربنا: قل إنما هو إله واحد وإنني بريء مما تشركون.
    ولا يخرج علينا واحد بعد قليل يقول: هذه في الشرك!.
    هذا من أكبر مشاكل الإلتزام المعاصر: حب للدين مع تعلق بمخالفيه المنسبين إليه يجعلهم يردون الحق ويدافعون عن أهل الباطل.

  20. #40

    افتراضي رد: أبو غدة الكوثري وتلميذه ... الكوثرية وعقائدهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالملك النصري مشاهدة المشاركة
    الأخ أبو الوليد جزاك الله خيرا؛ ما كتب فيه تشكيك بثقة الشيخ وليس من نقل عنه الشيخ .
    أنا لا أشكك بل أنقل واقعا فالشيخ ليس بثقة عند الجميع ليكن هذا في علمك، ثم تجزم بأنه لا يوجد مسلم يشك في عدالة الشيخ !! سبحان الله ! فهل أصبح الشك في عدالة الألباني ناقضا من نواقض الإسلام أم ماذا ؟!
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •