إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الردادي - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 53

الموضوع: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الردادي

  1. #21
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    نعم الآن فهمت مرادك
    كنت قد فهمت الإطلاق من قولك (غير المرفوع) فيشمل المرفوع حكما ولفظا
    أعذرني واتحملني
    بارك الله فيك
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    أخي الحبيب أمجد

    قولك: (فيمكن أن يفهم من صيغة السؤال وهو قول أبي عبيد ...).اهـ

    الذي سأل، هو: أحمد بن القاسم، صاحب أبي عبيد.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    وانظر تعليق الدكتور العثيمين على النص، 1/135/حاشية2
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    ثم
    الذي يُنكر التسمية لعدم ثبوتها عنده من وجه يُعتَد به، لا يجوز الحاقه بمَن أنكر أصل السؤال، ومن ثَم أنكر الفرع، وهو التسمية .. والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  5. #25
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    أحسنت وما في أصل الموضوع خطأ
    وذكره ابن القيم في الروح بزيادة :

    "وقال أحمد بن القاسم قلت يا أبا عبد الله تقر بمنكر ونكير وما يروى في عذاب القبر فقال سبحان الله نعم نقر بذلك ونقوله قلت هذه اللفظة تقول منكر ونكير هكذا أو تقول ملكين قال منكر ونكير قلت يقولون ليس في حديث منكر ونكير قال هو هكذا يعنى أنهما منكر ونكير"
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #26
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    ثم
    الذي يُنكر التسمية لعدم ثبوتها عنده من وجه يُعتَد به، لا يجوز الحاقه بمَن أنكر أصل السؤال، ومن ثَم أنكر الفرع، وهو التسمية .. والله أعلم.
    نعم لا يلحق لكن إنكار التسمية هل يسوغ؟؟ هذا متوقف على ثبوت الإجماع من عدمه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    حتى الزيادة التي في "الروح" - على فرض ثبوتها - لا تسعفك يا أخي أمجد .. قول الإمام أحمد (هو هكذا يعنى أنهما منكر ونكير).اهـ. ليس صريحا في إثباتها من كلم النبي صلى الله عليه وسلم .. وعلى فرض تصحيح الإمام أحمد للتسمية من كلم النبي صلى الله عليه وسلم، فهل تقول بأن الأحاديث التي بين أيدينا - وفيها هذه التسمية -، قد صححها الإمام أحمد، أو احتجَّ بأعيانها ؟!

    ثم مسألة الإجماع، سبق بيان أن الإجماع منعقد على أصل السؤال من ملكين، دون التسمية، ومَن أنكر التسمية لعدم ثبوتها عنده من وجه صحيح، لا ملام عليه ألبتة .. والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  8. #28
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    حتى الزيادة التي في "الروح" - على فرض ثبوتها - لا تسعفك يا أخي أمجد .. قول الإمام أحمد (هو هكذا يعنى أنهما منكر ونكير).اهـ. ليس صريحا في إثباتها من كلم النبي صلى الله عليه وسلم
    ممكن لكن الأصل أن الجواب يكون على وفق السؤال ولا يعدل عنه إلا لقرينة

    وعلى فرض تصحيح الإمام أحمد للتسمية من كلم النبي صلى الله عليه وسلم، فهل تقول بأن الأحاديث التي بين أيدينا - وفيها هذه التسمية -، قد صححها الإمام أحمد، أو احتجَّ بأعيانها ؟!
    لا لكن قد يكون غيرها كما تقدم في كلام الحافظ أبي بكر الإسماعيلي

    ثم مسألة الإجماع، سبق بيان أن الإجماع منعقد على أصل السؤال من ملكين، دون التسمية، ومَن أنكر التسمية لعدم ثبوتها عنده من وجه صحيح، لا ملام عليه ألبتة .. والله أعلم.
    لا ملام عليه إذا كان له سلف بهذا الإنكار
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فلي سؤال: إن أذنتم لي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    ...............

    والجواب عن سؤالك -وفقني الله -وإيّاك لما يحب ويرضى :
    اتفق علماء السنة وتواترالنقل عنهم على إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكر ونكير"،ولم يخالف في هذا سوى المعتزلة ومن شاكلهم من أهل البدع والأهواء،ومصنفا ت أهل السنة في إثبات هذا شاهدة ناطقة !

    وأتعجب من بعض المتسرعين الذين لبسوا لباس السنة وادعوا الذب عنها جرأتهم في طرح هذه المسائل عرضة للبحث وإثارة للتشغيب والفتنة وإظهارا لتعالمهم وتنكبهم المنهج السوي ،فإلى الله الشكوى ولاحول ولا قوة إلا به !


    ونذكر هاهنا حديثين جاء فيهما التصريح بهذا :
    1- حديث أبي هريرة-رضي الله عنه-عن النبي -صلى الله عليه وسلم-أنه قال :
    « إذا قُبرَ الميتُ - أو قال : أحدُكم -أتاه ملكان أسودان أزرقان ، يقال لأحدهما : المنكر ، وللآخر : النكير ، فيقولان: ما كنتَ تقولُ في هذا الرجل ؟ فيقول ما كان يقول : هو عبد الله ورسولُه ، أشهد أنْ لا إله إلا الله ، وأنَّ محمدا عبده ورسوله ، فيقولان : قد كُنَّا نعلم أنَّكَ تقول هذا ، ثم يُفْسحُ له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ، ثم يُنَوَّرُ له فيه ، ثم يقال له : نَمْ فيقول : أرجع إلي أهلي فأخبرهم ، فيقولان : نَمْ كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحبُّ أهله إليه ، حتى يبعثَه الله من مضجعه ذلك ، وإن كان منافقا قال : سمعتُ الناسَ يقولون قولا ، فقلت مثله ، لا أدري ، فيقولان : قد كُنَّا نعلم أنَّكَ تقول ذلك ، فيقال للأرض : التَئمي عليه ، فتلتئم عليه ، فتختلف أضلاعه ، فلا يزال فيها معذَّبا حتى يبعثَه الله من مضجعه ذلك ».
    أخرجه الترمذي في"الجامع "(1071)، و ابن حبان (3117)، وابن أبى عاصم في"السنة"(864) ،والبيهقي في "إثبات عذاب القبر"(1/57)،وابن أبي الدنيا في"القبور "-كما في "اتحاف السادة المتقين "( 10/413 )-،والآجري في "الشريعة"(365)، والرافعى في "التدوين"(3/247) جميعهم من طريق :
    عبدالرحمن بن اسحاق عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم …الحديث.
    قال الترمذي :"حديثٌ حسنٌ غريبٌ".

    ولم يتابع أحد :عبدالرحمن بن إسحاق على حديثه ،وإسناده حسن كما في "الصحيحة "(1391).

    وعبدالرحمن بن إسحاق هو ابن عبدالله بن كنانة العامري القرشي مولاهم ويقال الثقفي المدني ويقال له عباد بن اسحاق.


    قال يزيد بن زريع :ما جاءنا أحفظ منه . وقال أبو بكر بن زنجويه سمعت أحمد يقول: هو رجل صالح أو مقبول. وقال عبدالله بن أحمد عن أبيه:صالح الحديث . وقال مرة:ليس به بأس . وقال أبو طالب عن أحمد :روى عن أبي الزناد أحاديث منكرة ،وكان يحيى لا يعجبه وهو صالح الحديث . وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين :كان إسماعيل يرضاه . وقال ابن الجنيد عن ابن معين:ثقة هو أحب إلي من صالح بن أبي الاخضر. وقال عثمان الدارمي عن ابن معين:صالح ،وقال مرة :ثقة وكذا قال الدوري عنه ،وقال مرة :صالح الحديث. وقال ابن المديني :كان يرى القدر ولم يحمل عنه أهل المدينة . وقال يعقوب بن شيبة :صالح .وقال يعقوب بن سفيان:ليس به بأس. وقال العجلي:يكتب حديثه وليس بالقوي. وقال أبو حاتم :يكتب حديثه ولا يحتج به وهو قريب من ابن إسحاق صاحب المغازي وهو حسن الحديث وليس بثبت وهو أصلح من الواسطي . وقال البخاري :ليس ممن يعتمد على حفظه إذا خالف من ليس بدونه وإن كان ممن يحتمل في بعض. وقال إسماعيل ابن ابراهيم :سألت أهل المدينة عنه فلم يحمدوا مع أنه لا يعرف له بالمدينة تلميذ إلا موسى الزمعي روى عنه اشياءه فيها اضطراب . وقال الآجري عن أبي داود :قدري إلا أنه ثقة . وقال النسائي ليس به بأس ولم يكن ليحيى القطان فيه رأي. وقال ابن خزيمة :ليس به بأس . وذكره ابن حبان في "الثقات "،وقال ابن عدي :في حديثه بعض ما ينكر ولا يتابع عليه ولا أكثر منه صحاح وهو صالح الحديث. وقال الدارقطني: ضعيف يرمي بالقدر.[من "تهذيب التهذيب"(6 / 137 - 139)]. وقال الحافظ في "التقريب"(3812):"صدو ق رمي بالقدر" .
    وانظر ترجمته :في "تهذيب الكمال"(3755)(16/519)، و"التاريخ الكبير" (5/ت 834)، و"الجرح والتعديل"( 5 / الترجمة 1000)،و"الكاشف"(1/636-عوامة)، و"الميزان"(2/ت 4811).
    وكتب:
    خالد بن قاسم الردادي
    المدرس بالجامعة الإسلامية
    بالمدينة النبوية
    19/5/1428هـ[/color]

    قال سَلمان بنُ عبد القَادر أبو زيد ـ عفا اللَّـهُ عنه ـ :
    جزى اللَّـهُ فضيلة الشَّيخ د.خالد بن قَاسم الرَّدَّاديّ ،وباركَ في جهوده ،ونفع بـه .
    آمين.
    [/CENTER]
    سؤال: هل يحتمل حال عبدالرحمن بن إسحاق التفرد ؟؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    أخي أمجد
    راجع شرح الشيخ العثيمين على الواسطية
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    أخي أبا مريم
    البحث القائم عليه أصل هذا الموضوع ضعيف رأسا
    وكثير من النقولات الواردة فيه مدخولة، وسِيقَت في غير مساقها الصحيح

    وهذه المسألة - أعني مسألة التسمية - بحاجة إلى دراسة دقيقة محررة
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    قولك أخي أمجد: (لا لكن قد يكون غيرها كما تقدم في كلام الحافظ أبي بكر الإسماعيلي).

    يا أخي الكريم!
    قول أبي بكر الإسماعيلي: (((ويؤمنون بمسألة منكر ونكير على ماثبت به الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)). ).
    هل تريد أن تقول أنه يقول بأن الخبر الوارد فيه التسمية ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. هذا لعمري بعيد، إنما المراد ثبوت أصل السؤال من ملكين، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما قال: "منكر ونكير" لاشتهار أصل المسألة بهذا الاسم .. والله أعلم
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    442

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    أخي أبا مريم
    البحث القائم عليه أصل هذا الموضوع ضعيف رأسا
    وكثير من النقولات الواردة فيه مدخولة، وسِيقَت في غير مساقها الصحيح

    وهذه المسألة - أعني مسألة التسمية - بحاجة إلى دراسة دقيقة محررة
    أجل ! صدقت وبررت !

    ودعني أُضف أمرا آخر:

    تسمية جبريل وميكال وردت في سورة البقرة، وذكر الله جبريل في مواضع أخرى من كتابه العزيز...

    وتسمية إسرافيل وردت في صحيح مسلم (كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب 26)
    وتسمية مالك خازن النار في سورة الزخرف (77) وفي صحيح البخاري (كتاب الجنائز باب 93، وكتاب بدء الخلق باب 7)

    وأما مسألة تسمية ملك الموت، وسائر الملائكة بعد فإن المسألة من الغيبيات التي ليس لنا إثبات شيء فيها إلا بنص صريح من القرآن الكريم أو حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،

    والله تعالى أجل وأعلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  14. #34
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    سؤال: هل يحتمل حال عبدالرحمن بن إسحاق التفرد ؟؟
    لا يحتمل وقد ضعف له أحمد حديثا تفرد به عن الزهري

    أخي الفاضل أشرف أنت تحمل كلام العلماء على غير الأصل وهذا لا يصار إليه إلا بقرينة
    فقول الإسماعيلي رحمه الله " على ما ثبت به الخبر..." يعود على جميع المذكور سابقا فإذا استثنيت منه فردا كان ذلك على خلاف الأصل من فهم الكلام فيحتاج إلى قرينة خارجة كأن يكون أبو بكر أنكر التسمية في موضع آخر أو ضعف أو شكك في الأحاديث الواردة فيها
    وبغير هذا فاللازم البقاء على الأصل

    وسأراجع شرح العثيمين رحمه الله عندما أرجع إلى البيت
    بارك الله فيك
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    أحسنت أخي الفاضل أبا مريم، وأجدت فأفدت
    ومَن قلَّد الإمام أحمد رحمه الله، فلا ملام، ومَن اجتهد، وظهر له عدم ثبوت التسمية، فلا ملام عليه أيضًا .. والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  16. #36
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    وأما مسألة تسمية ملك الموت، وسائر الملائكة بعد فإن المسألة من الغيبيات التي ليس لنا إثبات شيء فيها إلا بنص صريح من القرآن الكريم أو حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    هذا الكلام صحيح هنا إذا لم يكن في المسألة إجماع وكان الخلاف ثابتا بين السلف
    فمعلوم أن الراجح في الأصول أنه ما من إجماع إلا ومستنده النص لكن قد يخفى هذا النص على بعض ويعلمه آخرون فيكتفي من لم يبلغه النص مطلقا أو من طريق صحيح بالإجماع
    فينبغي تحرير ثبوت الإجماع هنا من عدمه حتى لا نقع بالشذوذ
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    يا أخي أمجد
    مَن زعم أن التسمية ثبتت بالتواتر من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فقد غلط على العلماء
    ومَن زعم أن الخبر الوارد فيه التسمية خبر ثابت فقد غلط في فَهم كلام أهل العلم
    ومَن زعم أن الإجماع منعقد على ثبوت التسمية، فقد غلط

    ورأيي في هذه المسألة هو الصواب إن شاء الله، ويحتمل الخطأ، ورأيك خطأ، ويحتمل الصواب إن شاء الله، والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  18. #38
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    مَن زعم أن التسمية ثبتت بالتواتر من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فقد غلط على العلماء
    وأنا أرى ذلك فلا تواتر في التسمية ولا يفهم من كلام العلماء
    أما ثبوته في الخبر فهذا الظاهر من كلامهم
    والله أعلم
    والأمر كما قلت وقال الشافعي: قولي صواب ويحتمل الخطأ ...........
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  19. #39
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    لكن إذا ثبت الإجماع فلا وجه للاجتهاد وهذا مقرر عندكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: إثبات تسمية الملكين اللذين يفتنان الميت في قبره بـ"منكِر ونكير" للشّيخ د.خالد الر

    لا إجماع
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •