بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
.

نحييكم بتحية الإسلام العظيم فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..أما بعد :
ما دمنا نكتب في منتديات إسلامية , يستوجب علينا أن نلتزم بضوابطالإنشاء والتعبير حسب العرف الشرعي الذي التزم به السلف الصالح رضوان اللهعليهم جميعا , ولمعرفة تلكم الضوابط الواجبة لإنشاء مشاركة أو مقالة في أيمنتدى أو موقع إسلامي نلج بكم إلى أهم وابرز تلكم الضوابط كما يلي :_

1-)
البسملة ( :بسم الله الرحمن الرحيم .. تلكم البسملة التيتبدأ باسم الله كفيلة بمباركة مشاركتك , ومما يذكر هنا أن أول من استخدمالبسملة على صيغتها الحالية هو النبي سليمان عليه وعلى نبينا أفضل الصلاةوالسلام , و يتضح هذا في قوله تعالى :

}
قالت يأيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم , إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم } 29 _30 ... سورة النمل..

كما أن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قال : (كل أمر ذي باللم يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر ) .. والأبتر هنا هو منقطع الآخر ومنقطعالبركة والنفع , أي منقوص , وفي موضع آخر يقول عليه الصلاة والسلام :
)
إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه , قال الشيطانلأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء ( .. إذن فالبسملة باسم الله تقي منالنقائص وتزيد البركة في العمل المزمع القيام به ...

2-)
حمدالله والثناء عليه ( :... فالحمد والثناء لله, يبارك العمل ويجعله خالصاله, يستوجب الثواب والأجر من الله سبحانه وتعالى .. وفي هذا يقول اللهتعالى في محكم التنزيل :

}
قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ} (59) سورة النملويقول تعالى : وقال تعالى‏:‏ ‏{‏فاذْكُرُونِ أذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لي وَلا تَكْفُرونِ‏}‏ البقرة‏:‏152وفي هذا المقام وكما ورد في سنن أبي داود وابن ماجه، ومسند أبي عوانةالإِسفرايني المخرَّج على صحيح مسلم، رحمهم اللّه، عن أبي هريرة رضي اللّهعنه ,عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‏"‏كُلُّ أمْر ذِي بالٍ لايُبْدأُ فِيهِ بالحَمْدِ لِلَّهِ أقْطَعُ‏"‏ وفي رواية ‏"‏بَحَمْدِاللَّهِ‏"‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏بالحَمْدِ فَهُوَ أقْطَعُ‏"‏ وفي رواية ‏"‏كُلكَلامٍ لايُبْدأُ فِيهِ بالحَمْد لِلَّهِ فَهُوَ أجْذَمُ‏"‏ وفي رواية‏:‏‏"‏كُلُّ أمْرٍ ذِي بالٍ لا يُبْدأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِالرَّحِيمِ فَهوَ أقْطَعُ‏" ..

ومما ورد عن الإمام الشافعيرحمه الله انه قال : أحبّ أن يقدّم المرء بين يدي خطبته وكل أمر طلبه‏:‏حمد اللّه تعالى، والثناء عليه سبحانه وتعالى، والصلاة على رسول اللّه صلىاللّه عليه وسلم‏.‏

3-)
الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ( .. وفي هذا يقول الله تعالى في كتابه العزيز :

}
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (56) سورةالأحزاب
ومما ورد في الحديث الشريف هنا في هذا المقام , عن عبد
الله ابن مسعود رضي الله عنه _ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة .

وانطلاقا من هذهالتعليمات المباركات , تتضح أهمية الصلاة والسلام على رسول الله لما لهامن أهمية في إذكاء روح الطهارة والصواب والنفع على ما نقوم به من عمل , سواء كان كتابيا أو عمليا و حتى فكريا , .ومما يذكر هنا أن صيغة الصلاةوالتسليم على الرسول لا تكون إلا لخاصة الأنبياء والمرسلين فقط دون غيرهممن الناس , ولما لها من مكانة عند الله الذي صلى وسلم على رسوله الكريم , عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..
4-
المبادرة بتحية الإسلام ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) .. لما فيها من الطمأنينةبين الأحبة في الله..
وفي هذا يقول عز من قائل : {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْبِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍحَسِيبًا} (86) سورة النساء.

}
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوالَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُواوَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْتَذَكَّرُونَ} (27) سورة النــوروفي السلام إحياء لسنة الحبيبصلى الله عليه وسلم حيث انه حثنا على السلام وجعل السلام من حقوق المسلموبين لنا عليه الصلاة والسلام بأنه طريق للمحبة وزوال الشحناء والتباغضوبين لنا كذلك بأن المحبة طريق الإيمان، والإيمان طريق الجنة. فعن أبيهريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"والذي نفسي بيده، لا تدخلونالجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموهتحاببتم؟ افشوا السلام بينكم".

5-)
المقدمة والتمهيد للموضوعقبل الولوج إليه..(بعد أن تكون قد وضعت عنوانا مناسبا للموضوع المرادكتابته يستوجب عليك إعطاء مقدمة تمهيدية للمقال أو المشاركة قبل أن تلج فيمتن الموضوع ,, بحيث تكن تلك المقدمة اختصارا للمقال , أو خلاصة لما سيردفيه , تنهيها بعبارة ( أما بعد ) .. لما فيها من وصلة بليغة لترابط السياقاللغوي بين المقدمة والموضوع , ومما يذكر أن علماء اللغة اختلفوا فيمابينهم عمن قالها أول مرة , فمنهم من قال أن قائلها النبي داوود عليه وعلىنبينا أفضل الصلاة وأتم السلام , وقيل كعب بن لؤي , وقيل ) وهو الأرجح (انه قس بن ساعدة الأيادي وهو رجلً موحد قبل بعثة الرسول صلى الله عليهوسلم..
وكان يرفض عبادة الأصنام والأوثان كما هو حال العرب آنذاك.. فكان يتأمل في مخلوقات اللهويعلم أن هنالك ثمة خالق واحد لجميع هذه المخلوقات.. وكان يخطب في الناسفي سوق عكاظ ويقول :أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، من عاش مات ، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت ، البعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على المسير، ليلداج ، ونهار ساج وسماء ذات أبراج ،ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة ،وأرض مدحاة ، وأنهار مجراة ،، إن في السماء لخبراً ، وإن في الأرض لعبراً، ما بال الناس يذهبون فلا يرجعون ، أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوافناموا ، يقسم قس بالله قسماً لا إثم فيهإن لله ديناً هو أرضى له وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه ، إنكم لتأتون من الأمر منكرا .
وسمع ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم واتجه إليه ولكن قدر الله وما شاء فعلفسقط قس بن ساعدة عن جمله ومات.. هذا والله اعلم وحينما جاء خبر قس بنساعدة للنبي صلى الله عليه وسلم قال: يعرض هذا الكلام يوم القيامة على قسبن ساعدة فإن كان قاله لله فهو من أهل الجنةهذا هو قس بن ساعدة.. الأعرابي الذي لم ينحرف عن فطرته.. رغم انه عاش في الجاهليةفاللهم أصلحنا وأصلح من حولنا وثبتنا على طاعتك وعلى حسن عبادتك ..
ونذكر هنا أنه يمكن استخدام تلكم العبارة ( أما بعد ) في بداية المقالةإذا كان الكاتب يريد الاختصار , كأن يقولها بعد تحية السلام , كما هوالأمر في بياننا هذا , وإما أن يقولها بعد الاسترسال قليلا في مقدمةالموضوع , ليستخدمها كرابط بين تلكم المقدمة التمهيدية ومتن الموضوع كماأسلفنا .

6-)
متن الموضوع وصلبه ( ... بعد كل المراحل التي سبقالحديث عنها , ندخل إلى متن وصلب ولب الموضوع المراد كتابته أو تبيانهللقراء .. فنتناوله من كافة جوانبه بالتدرج , بحيث تبدأ بالبسيط وتتدرجرويدا رويدا نحو المعقد و المركب من العبارات والكلمات و المصطلحات وغيرها , بحيث يستوجب على الكاتب أن يتنبه للأخطاء الإملائية وعدم الوقوع فيهاقدر الإمكان , وعليه مراعاة علامات الترقيم من الفواصل بين الجمل , والنقطفي نهاية العبارة , والقوسين حول العبارات المقتبسة طبعا , .
كمايستوجب عليه الاستشهاد ببعض الآيات القرآنية التي تتوافق مع موضوعه , بحيثيتم مراعاة ذكر اسم السورة ورقم الآية ,, كما يستحب أن يستند الكاتب إلىبعض الأحاديث الشريفة التي تدعم مقالته مع ذكر السند .
ومما نذكرهونوصي به أيضا , هو عدم استخدام الألفاظ النابية , والعبارات السوقية , وعدم الاستشهاد بأقوال أو أفعال المشركين والمنحرفين , وعدم استخداممرفقات كصور النساء ... وعدم استخدام أسماء ومعرفات تشابه أسماء القادة أوالعلماء الأحياء , أو استخدام أسماء مخلة بالآداب ...
بقي أن نذكرانه يتوجب على الكاتب التقيد بالموضوع المراد كتابته وعدم الخروج عن النصإلى مواضيع بعيدة عن مقصد الموضوع ,, وان يعمل الكاتب في نهاية الأمر علىاختيار المكان أو المنتدى المناسب للموضوع ووضعه به .

7- )
الخاتمة وحمد الله واستوداع القراء ....(والخاتمة تعتبر المختصر المختزلللموضوع ( الخلاصة ) التي يتبعها كلمات وداع القراء في هذا المقال بـ ( وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ) ,( واستودعكم الله الذي لا تضيعودائعه ), والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
و توضيح ماهيةالموضوع هل هو منقول أم لا , فإذا كان منقولا استوجب على الكاتب كتابة اسمالمصدر .. وإذا كان هو صاحب المقالة عليه توقيع اسمه ومعرفه بالمنتدى ومنثم كتابة تاريخ المقالة بالهجري والميلادي .

هذا وبالله التوفيق
واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم / أبو خالد السياف
من أكناف بيت المقدس
5شوال 1427 هجري ..
الموافق 27/10/2006م