ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    254

    افتراضي ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    قال الإمام الحافظ الذهبي: "والله ما اجتمعت به قط إلا واستفدت منه"
    وقال ابن ناصر الدين الدمشقي : "الشيخ الإمام العلامة الحافظ الناقد ذو الفنون عمدة المحدثين متقن المحررين "
    -----
    الكتابة عن عَلَم محفوفة بخوادش قد تقدح في إخلاص صاحبها كما نراه ممن يتوسّل بقوله "شيخنا" , عن فلان ,ليتوصّل لمدح نفسه عبر ستر رقيق وهو في فيما يتراءى للناس يُترجم لشيخه, وناهيك بمحاذير الغلوّ التي تصلح أن تنضاف لديوان الغزل عند العرب,
    في الديوان الحافل هذا تخط أقلام المتعلّقين بأهداب عتبات الشيوخ المشهورين فيباهي بعضهم بعضا كالديوك, ثم إذا قيل لهم :هل عندكم من علم فتخرجوه لنا؟
    لاح الجواب على قسمات وجوههم البليدة أن :لا, دون أن ينبسوا بكلمة.
    فاعلم أني لم أرد بما تراه عيناك أن أنحت تمثالاً بشرياً ثم أقول في وصف صورته " الكاشف عن وجوه مخدرات المعاني نقابها والمنتزع عن عرائس أبكار المباني بكشف جلبابها ..إلخ جاعلا الفواصل على (الـ"ها" إياها) والسلام
    بل مرادي الأول لفت عناية القراء الأفاضل إلى عِلم هذا الإنسان ,
    وقد شرفني بالاجتماع بالشيخ الطريفي الآيل في نسبه إلى طيء الكرم, وكان الإمام ابن عبدالهادي قد سكن سويداء قلبي من قبل لما قرأت سيرته ونمى إليّ بعض آثاره كالصارم المُنكي, الذي أتى فيه على شبهات السبكي فخر سقفها عليه من فوقه وفوق متبعه, وغيرها من الكتب الجليلة, فكان أن خالجني شعور غير مدفوع أن الشيخ يشبهه فهو على أقل تقدير يذكرني به ولهذا أحببته, وحُق لي. وكأني به آنس من نفسه تلاقي الأرواح,حين تخيّر المحرر ليشرحه دون البلوغ ,

    والشيخ ليس حبيس صومعته العلمية البحتة وماهو على نمط المتمحّكين بالرخص
    بدعوى الزمان وفتن الزمان, فتراه ناطقاً بالحق صادعاً به دون مواربة أو تلكؤ بيراع رشيق كالفَهْد في البريّة ,يتفيأ ظلالَ قلمه المشتغلُ بعلم الحديث كما ينهل بغيته المتفقهُ دون أن تشعر حاسّتك العلمية أنه بأحدهما أخصّ, يحب الجهاد وأهله ويلتمس لهم من المعاذير إن هم أخطؤوا ما به يذوب الفرق بين مداد العالم الرباني ودم المجاهد,أحسبه والله حسيبه

    وهو مع هذا ذو منطق يأسر صاحب الذوق إذا دبّج شيئاً , فلن يفجأك في ثنايا مقاله بنشز يأنفه طبعك العلمي بل ما تزال مستمتعا بالرقيّ في مدارج ما يكتب من طُرة المقال صعوداً إلى خاتمته المسكيّة مستنشقاً في الطريق عبيرَ التعبير الفخيم والألفاظ الجزلة المحكمة.

    ومن طريف الكوائن بيني وبينه أني اختصمت وصديق لي عزيز في تحديد متن ندرسه عليه
    فبعثت إليه أن قد اختلفنا, فقال :أنت مسافر وهو مقيم والمسافر إذا ائتم بالمقيم عليه أن يتمّ!!

    أخيراً أعدك أيها الشيخ المبجل الفحل, أن أغدوَ علّامة , للمتقين إماماً, إن شاء الله عز وجل..والحمد لله رب العالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    580

    افتراضي رد: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    الشيخ عبدالعزيز الطريفي من طلاب العلم الشباب النابهين وهذا معلوم ولكن هناك مبالغات من مديح وألقاب لا يرتضيها الشيخ نفسه، ثم أهمس في أذن كل محب للشيخ إياكم والغلو والمبالغة في المديح، علماء كبار أمثال سماحة شيخنا عبدالعزيز بن باز، وشيخنا ابن عثيمين، وشيخنا ابن جبرين، وغيرهم لم تطلق عليهم مثل هذه العبارات !!وكم من مرة سمعت ممن يقدم لأحد هؤلاء المشايخ الكبار ويمدحه ويطريه، فيبادر الشيخ بمعاتبته وعدم المبالغة في مدحه.والحي لا تؤمن عليه الفتنة.
    ثم من هو المؤهل بإطلاق الأوصاف ومنح الألقاب ؟ علم الله بأني لا أقلل من الشيخ وعلمه ولكن هي نصيحة أردت إسداءها لكل محب للشيخ بالبعد عن المبالغات في الإطراء والمدح ........نفع الله بالشيخ وبارك في علمه ووقته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    ليس في كلامي أي مبالغات , وإنما المعاصرة تحجب أهل النبوغ
    لقد شاع عند الناس أسماء معينة فلم يرتضوا أن يوصف غيرهم بعلو الكعب
    مع أنه لا تلازم بين الشهرة وسعة العلم والسبق فيه بالضرورة
    فمثلا الحافظ سليمان العلوان علامة موسوعي كبيرٌ من طراز نادر المثال ولا أعلم له نظيراً يدانيه
    في مجموعه في جزيرة العرب,ومع هذا لا يأتي على ذكره إلا القلائل,,
    والحق أن الجفاء واقع في كلامك في وصف الشيخ فلهذا كبر عليك كلامي وحسبته مبالغات
    فقولك :من طلاب العلم الشباب النابهين يصح إطلاقها على الكثير من طلبة العلم
    إذن :ليس كلامك من الإنصاف في شيء وإن ظننته كذلك

    فائدة:حين يقال ذهبي العصر..ابن تيمية العصر..إلخ
    لايراد به المماثلة كما هو معلوم,لكن هذا باعتبارات نسبية في إطار معين

    والله المستعان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    182

    افتراضي رد: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    بارك الله فيك يا ابن العباس ..
    وحفظ الله الشيخ عبدالعزيز الطريفي
    وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    580

    افتراضي رد: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    ليس في كلامي أي مبالغات , وإنما المعاصرة تحجب أهل النبوغ
    لقد شاع عند الناس أسماء معينة فلم يرتضوا أن يوصف غيرهم بعلو الكعب
    مع أنه لا تلازم بين الشهرة وسعة العلم والسبق فيه بالضرورة
    فمثلا الحافظ سليمان العلوان علامة موسوعي كبيرٌ من طراز نادر المثال ولا أعلم له نظيراً يدانيه
    في مجموعه في جزيرة العرب,ومع هذا لا يأتي على ذكره إلا القلائل,,
    والحق أن الجفاء واقع في كلامك في وصف الشيخ فلهذا كبر عليك كلامي وحسبته مبالغات
    فقولك :من طلاب العلم الشباب النابهين يصح إطلاقها على الكثير من طلبة العلم
    إذن :ليس كلامك من الإنصاف في شيء وإن ظننته كذلك

    فائدة:حين يقال ذهبي العصر..ابن تيمية العصر..إلخ
    لايراد به المماثلة كما هو معلوم,لكن هذا باعتبارات نسبية في إطار معين

    والله المستعان
    أخي الفاضل هون على نفسك وترفق فأنا ناصح لا متنقص ومُرَشد في إطلاق الألقاب فقط
    وعندما ننصح في ذلك تقول [لقد شاع عند الناس أسماء معينة فلم يرتضوا أن يوصف غيرهم بعلو الكعب]؟! من قال ذلك إلا أنت. أنا ذكرت علماء كبار لا يوازيهم لا الطريفي ولا غيره والكل متفق على جلالة علمهم الشيخ ابن باز وغيره .

    وقولك [فقولك :من طلاب العلم الشباب النابهين يصح إطلاقها على الكثير من طلبة العلم إذن :ليس كلامك من الإنصاف في شيء وإن ظننته كذلك]
    هذا ثناء إنصاف لا مبالغات وجعجعات وإن خالفته أنت كلامي متوازن وقد أثنيت على الشيخ بإنصاف فلا رفعته فوق قدره ولا تنقصته فهو من طلاب العلم، وهو شاب، وهو نابه، وهذا متطابق على الواقع، فأين عدم الإنصاف في مثل هذه العبارات ، ومالذي أغاضك ، ترفق أخي فأنا أخ ناصح محب لا أنازع الشيخ على علمه ، ولست مع أوضد .فأحسن الظن بأخيك.
    شكرا لك على رحابة صدرك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    أخي عالي السند
    نصيحتك ليست في محلها..وقد نصحتك بما قرأت
    وشكرا لك على نيتك الحسنة,لكني لا أقبل مضمون نصحك لأني أراه لا يصحّ
    وإلى هنا :أتمنى أن تتوقف عن الجدل فقد بلغت ما عليك مع كونك أفسدت المقصود من المقال
    ,ورددت عليك بما أراه خليقاً بالصواب
    وتالله لست متعصباً للشيخ طرفة عين,
    أما زعمك أن الشيخ العثيمين وابن باز لا يوازيه أحدٌ كما هو ظاهر كلامك حيث قلت (لا الطريفي ولاغيره)
    فهذا هو التعصب بعينه,,والحق خلافه..ولا تدخلنا في متاهات المفاضلة إذ هي مظنة التعصب
    ولا شك عندي وعند كل منصف عارف بالشيخين أن الطريفي مثلا يفوق العثيمين في الحديث وعلله ورجاله وحفظا لمتونه دون أدنى شك
    بل البون بينهما في هذا كبير جداً
    أما وصفك لكلامي بالجعجعات : فجزاك الله خيرا
    وسددك على الحق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    580

    افتراضي رد: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    أخي الفاضل / ابن العباس أرشدنا الله وإياه للحق
    اسمح لي أن أقول لك الكلام ليس في الثناء على الشيخ الطريفي فلا احد ينازع في علمه وفضله، كلامي موجه فقط للهالات وخلع الألقاب الكبيرة التي لم تمنح لكبار مشايخنا الآنفة ذكرهم في تعقبي، ولي الحق كما لك الحق في النقاش وطرح وجهة النظر أما أن تريدني أن أسكت وتصف كلامي بالجدل فهذا غريب منك ؟! وكونك تقول:
    [لا أقبل مضمون نصحك لأني أراه لا يصحّ] ماهو مضمون نصحي الذي لا تقبله!؟ أليست هي نصيحة بعدم المبالغات في خلع الألقاب على من يحب من المشايخ.لم أقل باطلاً ولا منكراً من القول حتى تحتد وتشتط.
    لا أفرض عليك شيئاً ولا تفرض علي شيئاً وكل الموضوع نصيحة واضحة لا جدل فيها وأخيراً صحيح لا موازنة بين الشيخ ابن عثيمين والشيخ الطريفي، وحصرك العلم للحديث وعلله وحفظ متونه قصور ظاهر منك،يدل على أنك منبهر بهذا الجانب في الشيخ الطريفي وحق لك ذلك، أنت جعلت الشيخ الطريفي نفع الله به لا يدانيه أحد بتعقبك علي، وعندما ألزمتك بشيوخه الكبار وشيوخ شيوخه الذين عرفوا في مشارق الأرض ومغاربها بالعلم الراسخ الواسع تضايقت وهذا هو التعصب بعينه؟ وفقك الله .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,434

    افتراضي رد: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    جزاك الله خيرًا.
    الشيخ معروف بأنه أحد رجال العلم العتبرين عند جٌّل طلبة العلم ورجاله.... وخاصة أهل الحديث منهم.
    حفظ الله لنا الشيخ وبارك في علمه ووقته وماله وأهله.
    وإن كنت أرى أن بعض هذه الأوصاف... قد يظنها الكثير وعلى رأسهم الشيخ أن فيها نوع من الإطراء.
    وإن كان الشيخ أهلاً للإطراء... إلا أنه لا ينبغي. (وهذه لا تعدو أن تكون وجهة نظر لي)
    حفظكم الله وبارك فيكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: ابنُ عبدِ الهادي العَصر!..الشيخُ الطَريفيّ

    وحصرك العلم للحديث وعلله وحفظ متونه قصور ظاهر منك،يدل على أنك منبهر بهذا الجانب في الشيخ الطريفي وحق لك ذلك، أنت جعلت الشيخ الطريفي نفع الله به لا يدانيه أحد بتعقبك علي، وعندما ألزمتك بشيوخه الكبار وشيوخ شيوخه الذين عرفوا في مشارق الأرض ومغاربها بالعلم الراسخ الواسع تضايقت وهذا هو التعصب بعينه؟ وفقك الله .


    والله كلامك ليس بصحيح
    والله كلامك ليس بصحيح
    والله كلامك ليس بصحيح
    غير صحيح بسبب إساءة الفهم مع التعصب ..ولم أحصر,,ولم (ضع هنا عامة ما نسبته لي).....إلخ
    أما حصركم أنتم كبار العلماء في الثلاثة (الألباني وابن باز والعثيمين) فهو التحجير الذي بلغ الآفاق من سعته! وأرجو ألا تجرّمني أو تتهمني بالخروج من الملة إذا قلت لك إن العلوان عندي أعلم من جميع هؤلاء
    مع الإقرار بفضلهم وعلمهم رحمهم الله جميعاً, فهل أشركت ؟ !
    ..وهذا رأيي والله يحاسبني على ما يخرج من فيّ وأنت حرٌ برأيك , قلتُ لك وأكرر :قد بينتَ رأيك..فأقصر, لست مكلفا من قبل الله أن تأطرني على رأيك أطراً
    وأنا مثّلت بالحديث وعلومه حتى أقطع عليك السبيل لا غير في دعواك العريضة, وليس الأمر كما فهمته.
    انشغل بما يصلح دينك ودعكَ من تضييع وقتك ووقتي فإن الله لن يسألك عن أيهما أفضل فلان أم علان وللناس عقول فعلامَ أنت خائف؟,وحسبي الله ونعم الوكيل

    ولأخي أسامة شكر الله لك دعاءك الطيب
    ولك بمثل..اللهم آمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •