لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.


    الإخوة الأكارم /
    تأملتُ في قول بعضنا لبعض ( أضحك الله سنك ) ، ونقصد بها : الدعاء بإدامة الفرح والسرور .
    ولماذا خُص السنّ في دعاء الله تعالى أن يضحكه ( أضحكَ الله ُ سنكَ ) ؟1 .

    فقلبتُها يمينا وشمالا ، وشمالا وجنوبا .... فغلبتني .... فلم أستطع القبض على سبب التخصيص غير ما دُون أدناه .
    فلعل الأكارم أن يدلوا بدلوهم في سببها .

    ( أضحك الله سنك )

    قد بحثتُ عنها بحثا يسيرا في كتب السنة ، فوجدت حديثا ورد فيه : ( أضحك الله سنك ) وهو في البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :
    استأذن عمر بن الخطاب على رسول الله صلى الله عليه و سلم وعنده نسوة من قريش يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن على صوته فلما استأذن عمر بن الخطاب قمن فبادرن الحجاب فأذن له رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخل عمر ورسول الله صلى الله عليه و سلم يضحك فقال عمر أضحك الله سنك يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب ) . فقال عمر فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله ثم قال عمر يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ فقلن نعم أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط إلا سلك فجا غير فجك ) .

    ووجدته في غيرهما من كتب السنة .

    أقوال بعض الشرّاح في معناها :
    قال العظيم آبادي في ( عون المعبود ) في معنى : ( أضحك الله سنك ) قال : أي أدام الله فرحك وسرورك .
    وقال الشيخ الملا علي القاري في ( مرقاة المفاتيح) : أضحك الله سنك أي أدام الله لك السرور الذي سبب ضحكك .

    أما أهل اللغة :
    فقد وجدت في تهذيب اللغة أن من معاني الضحك :
    ظهور الثنايا من الفرح.وقال أبو زيد: يقال للرجل اربع ثنايا واربع رباعيات واربعة ضواحك والواحد ضاحك وثنتا عشرة رحى في كل شق ست وهي الطواحن ثم النواجذ بعدها وعي اقصى الاضراس.

    وقال في ابن منظور في لسان العرب :
    والضَّاحِكَة : كل سِنٍّ من مُقَدَّمِ الأضراس مما يَنْدُر عند الضحك .
    والضَّاحِكَة السُِّّ التي بين الأَنياب والأَضراس وهي أَربع ضَواحِكَ وفي الحديث ما أَوْضَحُوا بضاحِكة أَي ما تبسموا والضَّواحِكُ الأَسنان التي تظهر عند التبسم .
    قال أَبو زيد : للرجل أَربع ثنايا وأَربع رَباعِيَات وأَربع ضَواحِك والواحد ضاحِك وثنتا عشرة رَحًى وفي كل شِقٍّ ستٌّ وهي الطَّواحين ثم النَّواجِذ بعدها وهي أَقصى الأَضراس والضَّحِكُ ظهور الثنايا من الفرح والضَّحْكُ .

    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي

    بارك الله فيك على هذه الفائدة

  3. #3
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي



    بارك الله فيكم يا أبا محمد

    في مرقاة المفاتيح:
    (أي أدامَ الله فرحَك الموجبَ لبروز سِنِّك).



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ترهونة
    المشاركات
    28

    افتراضي

    جزاك الله خيرا علي هذه الفائدة ووفقك الله لكل خير امين
    قال الإمام أبو عمرو الداني - رحمه الله - في أرجوزته المنبهة
    وَاطْلُبْ هُدِيتَ العِلْمَ بِالوَقَـارِ *** وَاعْقِـدْ بِأنْ تَطْلُبَـهُ لِلبَـارِي
    فِإنْ رَغِبْتَ العَرْضَ لِلحُرُوفِ *** وَالضَبْطَ لِلصَحِيحِ وَالمَعْرُوفِ
    فَاقْصِدْ شُيُوخَ العِلْمِ وَالرِوَايَـه *** وَمَنْ سَمَا بِالفَهْـمِ وَالدِرَايَـه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    246

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    [align=center]بارك الله فيكم[/align]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي

    شكر الله لكـ أخي الفاضل على هذه الفائدة..
    قال ابن حزم رحمه الله:{ مَن أراد الإنصاف فليتوهم نفسه مكان خصمه؛ فإنه يلوح له وجه تعسفه }.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي

    طيب يا أخي المسيطير عندي سؤال لعلي أجد اجابته لديكم.. عندما طرحت موضوعك هذا في إحدى المنتديات.. طبعا ذكرت اسم صاحب الموضوع للأمانة.. فإحدى الأخوات قالت:العامة دائما يقولون .. قرت عينك.سمعت ان معناها: السكون.واذا سكنت عميت. وايضا .. قرة العين: برودتها من شدة الفرحة فأيهما صحيح؟..

    ما رأيك يا أخي المسيطير أو أحد الإخوة هل لديكم جوابا لهذا السؤال؟..
    قال ابن حزم رحمه الله:{ مَن أراد الإنصاف فليتوهم نفسه مكان خصمه؛ فإنه يلوح له وجه تعسفه }.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    جاء عند أحمد وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت:خرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو قرير العين طيب النفس ثم رجع وهو حزين ...الحديث

    قال المباركفوري في تحفته: (وهو قرير العين)كناية عن السرور والفرح.

    ونقل ابن منظور في اللسان عن الفراء قال:....وفي حديث الاستسقاء (لو رآك لقرت عينه)أي لسر بذلك وفرح.قال وحقيقته أبرد الله دمعة عينيه لأن دمعة الفرح باردة,وقيل أقر الله عينيك أي بلغك أمنيتك حتى ترضى نفسك وتسكن عينك فلا تستشرف إلى غيره.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    الإخوة الأكارم /

    جزاكم الله خير الجزاء .

    وأخص بالشكر أخي الفاضل / جابر العتيق .

    لا حرمكم الله الأجر .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    أخي المسيطير......
    ... شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    بارك الله فيك أخي الفاضل المسيطير

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    الأخ الفاضل المسيطير

    أضحك الله سنك!

    وجزاكم الله خيرا على موضوعكم وفائدتكم الطريفة
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك يافاضل

    دائماً كنت أتسائل عن ذلك

    والآن وجدت ضالة سؤالي

    دمت في حفظ الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    جزيتم خيرا على الافادة القيمة

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    أعتقد الفائده قد عمت بلا شك
    وكلامك رد لعنوان الموضوع
    فقد سألت وأجبت نفسك
    وجزاك المولى كل خير


    فإحدى الأخوات قالت:العامة دائما يقولون .. قرت عينك.سمعت ان معناها: السكون.واذا سكنت عميت. وايضا .. قرة العين: برودتها من شدة الفرحة فأيهما صحيح؟..


    ما رأيك يا أخي المسيطير أو أحد الإخوة هل لديكم جوابا لهذا السؤال؟..
    بالتأكيد لايقصد بها الأسائه في هذا القول انما كنايه عن الفرح
    وإلا أعتقد لوكان قصد العمى لكن أمر المقال له شأن أخر..
    تعليق بسيط لأكثر


    بوركتم جميعا
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    يقال : إن مسلما ً صار َ نصرانيّا ..
    فقال له المسلم : أطالَ الله ُ بقاءكـَ .. وأقرّ عينكـ .. وجعلَ يومِي قبلَ يومِكـ.. فأهداه النصرانيّ هدايا كثيرة ..فرحاً
    أطال الله بقائك : لنأخذ الجزية..
    أقرّ الله ُ عينيك : أي : سكنها وجَعلك أعمى..
    وجعل يومي قبل يومك : أي : يومي لدخول الجنّة قبل يومِك الذي تدخل فيه النّار ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: لماذا يقال : ( أضحك الله سنك ) ؟!.

    جزا الله أخانا المسيطير خيرا على هذه الفائدة.
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •