تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أيهاالأحبةالكرا م تفضلواعلي بالإجابة علي هذه الأسئلة

  1. #1

    افتراضي أيهاالأحبةالكرا م تفضلواعلي بالإجابة علي هذه الأسئلة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ،وبعد
    أيهاالأحبةالكرا م تفضلواعلي بالإجابة علي هذه الأسئلة

    الأول
    حدثنا آدم: حدثنا شعبة: حدثنا عبد الملك بن ميسرة قال: سمعت النزال بن سبرة الهلالي، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:
    سمعت رجلا قرأ آية، وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ خلافها، فجئت به النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فعرفت في وجهه الكراهية، وقال: (كلاكما محسن، ولا تختلفوا، فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا).

    المطلوب والمسؤل
    ماهوالقول المحقق عندكم في الرجل المذكور في هذه الجملة لهذالحديث "قال سمعت رجلا"

    الثاني
    حدثنا بشر بن محمد: أخبرنا عبيد الله: أخبرنا يونس، عن الزهري: أخبرني سالم: أن ابن عمر حدثه:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة).
    تابعه عبد الرحمن بن خالد، عن الزهري.

    المطلوب والمسؤل
    من هذاالمذكورفي هذاالسند"عبيدال ه" أم هذاغلط والصحيح عبدالله أي عبدالله بن المبارك

    الثالث
    هل وردفي الحديث أن يقوم بعددفن الميت رجل في جانب رأسه ويضع ويدخل اصيعامن أصابعه في تراب قبره ويقراالآيات الأخيرة من سورة البقرة وهكذارجل يقوم في جانب رجليه ويقرأالآيات الأول من سورة البقرة وماحكم هذاالعمل
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2

    افتراضي رد: أيهاالأحبةالكرا م تفضلواعلي بالإجابة علي هذه الأسئلة

    الحمد لله رب العالمين00والصلا ة والسلام على من لا نبي بعده
    أمَّا بعد :
    1 – الجواب عن السؤال الأول :
    الراجح في الرجل أنَّه :" أبي بن كعب "0رضي الله عنه ، قال الحافظ ابن حجر في الفتح :(9/102)0
    " هذا الرجل يحتمل أن يكون هو أبي بن كعب فقد أخرج الطبري من حديث أبي بن كعب أنه سمع ابن مسعود يقرأ آية قرأ خلافها وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال كلاكما محسن الحديث "0
    ودليل ذلك ما أخرجه الإمام أحمد رحمه الله تعالى في مسنده :(رقم21149)0من طريق عبد الرحمن بن مهدي ثنا همام عن قتادة عن يحيى بن يعمر عن سليمان بن صرد عن أبي بن كعب ، قال: قرأتُ آية وقرأ بن مسعود خلافها ، فأتيت النبي صلى اللهعليه وسلم فقلت ألم تقرئنى آية كذا وكذا قال بلى ، فقال ابن مسعود : ألم تقرئنيهاكذا وكذا00؟؟0 فقال : بلى كلاكما محسن مجمل ، قال : فقلت له فضرب صدري فقال يا أبي بن كعب انى أقرئت القرآن فقيل لي على حرف أو على حرفين ، قال : فقال الملك الذي معي على حرفين فقلت على حرفين فقال على حرفين أو ثلاثة فقال الملك الذي معي على ثلاثة فقلت على ثلاثةحتى بلغ سبعة أحرف ليس منها الا شاف كاف ان قلت غفورا رحيما أو قلت سميعا عليما أوعليما سميعا فالله كذلك ما لم تختم آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب0
    2 – الجواب عن السؤال الثاني :
    الراجح أنَّ :" عبيد الله "0خطأ ، وأنَّ الصواب هو عبد الله0
    و هذا الخطأ في جميع النسخ المطبوعة التي وقفتُ عليها ، كطبعة الشيخ العلامة أحمد محمد شاكر رحمه الله تعالى:(4/177)0وطبعة الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله تعالى :(رقم3485)0
    وفي النسخ المطبوعة مع فتح الباري ، كطبعة العلامة ابن باز رحمه الله تعالى :(6/524)0و غيرها0
    والذي أراه والله أعلم - أنَّ هذا الخطأ ليس في أصل المخطوط ، وإنَّما هو خطأ مطبعي ، و ذلك للأمور التالية :
    الأول : أنَّ الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى قد صرَّح في شرحه لهذا الحديث أنَّه :" عبد الله "0فقال في الفتح ما نصه :(6/524)0
    " حديث بن عمر بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خسف به سيأتي شرحه مستوفى في كتاباللباس وعبد الله هو بن المبارك وقد رواه عن يونس أيضا عبد الله بن وهب أخرجهالنسائي وأبو عوانة في صحيحه "0
    فلو كان هذا التصحيف في أصل المخطوط لنبه عليه الحافظ ابن حجر كعادته في مثل هذه الحالات0
    الثاني : إنَّ العلامة الجياني رحمه الله تعالى لم يشر إلى هذا التصحيف في كتابه الهام :" تقييد المهمل وتبيين المشكل "0وهذا من شرط كتابه ، كما هو معلوم0
    الثالث : أنَّ الحافظ المزي قد ذكر هذا الحديث في كتابه العظيم تحفة الأشراف :(5/408)0 وذكر فيه :" عبد الله "0وليس عبيد الله ، وقال قال محقق الكتاب في الهامش :" وقع في النسخة المطبوعة عبيد الله "0
    3 – أمَّا الجواب عن السؤال الثالث :
    لعلك تقصد أخي هذا الحديث : " إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة وعند رجليه بخاتمة البقرة عند قبره "0
    فهذا الحديث قد أخرجه الطبراني في الكبير :(رقم13613)0وغيره ، وهو حديث لا يثبت عن النبي صلى الله عهليه وسلم ، وفي ذلك يقول الشيخ العلامة الألباني رحمه الله تعالى في كتابه المبارك :" أحكام الجنائز "0ما نصه:(ص13)0
    " أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والخلال في القراءة عند القبور من طريق يحيى بن عبد الله بن الضحاك ثنا أيوب بن نهيك الحلبي الزهري – مولى سعد بن أبي وقَّاص – قال : سمعتُ عطاء بن أبي رباح المكي قال : سمعتُ ابن عمر قال فذكره0
    قلت- أي الألباني – وهذا سند ضعيف وله علتان :
    الأول : البابلتي- ضعيف كما قال الحافظ في التقريب0
    الثانية : شيخة أيوب بن نهيك ، فإنَّه أشد ضعفاً منه ، ضعفه أبو حاتم وغيره ، وقال الأزدي : متروك ، وقال أبو زرعة : منكر الحديث ، وساق له الحافظ في اللسان حديثاً آخر ظاهره النكارة من طريق يحيى بن عبد الله ثنا أيوب عن مجاهد عن ابن عمر مرفوعاً0
    ثُمَّ قال : ويحيى ضعيف لكنه لا يحتمل هذا "0
    فإذا عرفت هذا فالعجب من الحافظ حيث قال في الفتح :(3/143)0في حديث الطبراني هذا : إسناده حسن ، ونقله الشوكاني في نيل الأوطار :(3/309)0وقره0
    وأمَّا الهثيمي فقال في المجمع :(3/44)0" رواه الطبراني في الكبير ، وفيه يحيى بن عبد الله البابلتي وهو ضعيف "0
    وفاته أنَّ فيه أيوب بن نهيك وهو شر منه كما سبق "0انتهى كلام العلامة الألباني رحمه الله تعالى0
    أمَّا حكم هذا الصنيع ، فلا شك أنَّه من البدع المحدثات التي لم تثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم ، هذا ما عندي والله أعلم
    أخوكم من بلاد الشام
    أبو محمد السوري
    قال سفيان الثوري :
    الملائكة حرَّاس السماء , وأصحاب الحديث حراس الأرض0

  3. #3

    افتراضي رد: أيهاالأحبةالكرا م تفضلواعلي بالإجابة علي هذه الأسئلة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكراوجزاك الله ياشيخ السوري
    وأقول مع العفوأن تراجع الجواب الأول لأن القسطلاني وغيره قدكتب غيرهذا
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  4. #4

    افتراضي رد: أيهاالأحبةالكرا م تفضلواعلي بالإجابة علي هذه الأسئلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكراوجزاك الله ياشيخ السوري
    وأقول مع العفوأن تراجع الجواب الأول لأن القسطلاني وغيره قدكتب غيرهذا

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    الحمد لله رب العالمين00والصلا ة والسلام على من لا نبي بعده
    أمَّا بعد :
    قلتَ أخي الحبيب : " ماهو القول المحقق عندكم في الرجل المذكور في هذه الجملة لهذالحديث "قال سمعت رجلا "0أي ما هو الراجح عندكم ، فأجبناك بأنَّ الراجح هو : أبي بن كعب رضي الله عنه ، لما في طريق الإمام أحمد رحمه الله من التصريح بذلك ، وهذا من أقوى القرئن التي يُستدل بها على مثل هذه المسائل0
    فأمَّا لو قلتَ لنا مثلاً : ما هي أقوال أهل العلم في تعيين هذا الرجل لحق لك أن تقوا أنَّ :" القسطلاني وغيره قد كتب غير هذا "0
    ثُمَّ يأخي أنَّ القسطلاني لم يقل شيئاً من عنده بل نقل ما قاله الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ، فقال في كتابه إرشاد الساري :(4/231)0
    " قال الحافظ في المقدمة : لم أعرفه ، وقال في الفتح : يحتمل أن يفسر بعمر رضي الله عنه "0
    وهو نفس كلام الحافظ رحمه الله في الفتح0
    أخوكم من بلاد الشام
    أبو محمد السوري
    قال سفيان الثوري :
    الملائكة حرَّاس السماء , وأصحاب الحديث حراس الأرض0

  5. #5

    افتراضي رد: أيهاالأحبةالكرا م تفضلواعلي بالإجابة علي هذه الأسئلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد السو ري مشاهدة المشاركة
    الحمد لله رب العالمين00والصلا ة والسلام على من لا نبي بعده
    أمَّا بعد :
    قلتَ أخي الحبيب : " ماهو القول المحقق عندكم في الرجل المذكور في هذه الجملة لهذالحديث "قال سمعت رجلا "0أي ما هو الراجح عندكم ، فأجبناك بأنَّ الراجح هو : أبي بن كعب رضي الله عنه ، لما في طريق الإمام أحمد رحمه الله من التصريح بذلك ، وهذا من أقوى القرئن التي يُستدل بها على مثل هذه المسائل0
    فأمَّا لو قلتَ لنا مثلاً : ما هي أقوال أهل العلم في تعيين هذا الرجل لحق لك أن تقوا أنَّ :" القسطلاني وغيره قد كتب غير هذا "0
    ثُمَّ يأخي أنَّ القسطلاني لم يقل شيئاً من عنده بل نقل ما قاله الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ، فقال في كتابه إرشاد الساري :(4/231)0
    " قال الحافظ في المقدمة : لم أعرفه ، وقال في الفتح : يحتمل أن يفسر بعمر رضي الله عنه "0
    وهو نفس كلام الحافظ رحمه الله في الفتح0
    أخوكم من بلاد الشام
    أبو محمد السوري

    عفواياأخي
    ولكن أرجوك المراجعة لهذالحديث في كتاب أحاديث الأنبياء
    ووضح ابن حجرعليه الرحمة في مقدمة الفتح أنه عمروبن العاص بدليل حديث مسندأحمد
    وقال في كتاب الخصومات يمكن أن يفسربعمربن الخطاب
    ثم أقول ماهوالقول المححقق عندكم وعندالشراح في صددهذاالرجل
    شكرا لك ... بارك الله فيك
    ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •