>>اذكار: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي

طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي

المشاهدات : 7029 الردود: 5

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1430هـ
    الدولة
    مراكش
    المشاركات
    6
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Question طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المرجو من الاساتذة الكرام مساعدتي في الوقوف على مقومات هذا النص الحجاجي:
    مناظرة الباقلاني للأحدب
    فقال الرجل للقاضي: هذا الرجل الذي طلبه الملك من البصرة، فأعلم الملك بذلك، والتفت إلي، وأومأ بعينه إلى الحجاب فطاروا عني، ثم أقبل فقال: هاتوا مسألة، وفي المجلس رئيس المعتزلة البغداديين الأحدب، وكان أفصح من عندهم وأعلمهم، وعدد كثير من معتزلة البصرة أقدمهم أبو إسحاق النصيبيني، فقال الأحدب لبعض تلاميذه: سله هل لله أن يكلف الخلق ما لا يطيقون؟ وكان غرضه تقبيح صورتنا عند الملك. قال: قلت: إن أردتم بالتكليف القول المجرد فقد وجد ذلك فإن الله تعالى قال: "قل كونوا حجارة أو حديداً"؛ ونحن لا نقدر أن نكون كذلك، وقال تعالى: "أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين. قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"، فطالبهم بما لا يعلمون. وقال تعالى: "يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون". فهذا كله أمر بما لا يقدر الخلق عليه. وإن أردتم بالتكليف الذي نعرفه، وهو ما يصح فعله وتركه. فالكلام متناقض وسؤالك فاسد، فلا تستحق جواباً؛ لأنك قلت: "تكليف" والتكليف اقتضاء فعل ما فيه مشقة على المُكلَّف؛ وما لا يطاق لا يفعل لا بمشقة ولا بغير مشقة، فسكت السائل.
    وأخذ الكلامَ الأحدبُ، فقال: أيها الرجل سُئِلتَ عن كلام مفهوم فطرحتَه في الاحتمالات، وليس ذلك بجواب، وجوابُه إذا سُئِلْتَ أن تقول: نعم أو لا.
    قال القاضي: فأحفظني كلامه لما لم يوقرني توقير الشيوخ، وقلت له: يا هذا أنت نائم ورجلاك في الماء؛ إنما طرحتَ السؤال في الاحتمالات، وقد بينتُ لك الوجوه المحتملة؛ فإن كان معك في المسألة كلام فهاته، وإلا تكلم في غيرها. فأعاد الكلام الأول، فقال الملك: أيها الشيخ قد بيّن الاحتمال، وليس لك أن تعيد عليه، ولا أن تغالطه، ولا جمعتكم إلا لفائدة، لا للمهاترة ولما لا يليق بالعلماء.
    ثم التفت الملك إلى القاضي وقال له: تكلم على المسألة. فقال القاضي: ما لا يطاق على ضربين: أحدهما لا يطاق للاشتغال عنه بضده كما يقال فلان لا يطيق التصرف لاشتغاله بالكتابة، وهذا سبيل الكافر أنه لا يطيق الإيمان لاشتغاله بالكفر، وهو ضده؛ وأما العاجز فما ورد في الشريعة تكليفه، ولو ورد لكان جائزاً، وقد أثنى الله تعالى على من سأله ألا يكلفه ما لا يطيق؛ فقال عز وجل: "ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"، لأن الله تعالى له أن يفعل ما يريد. ثم تجاوز الأحدب الكلام إلى غيره وتكلم معه القاضي ومال الملك إلى قوله.
    ثم التفت الملك فقال: سلوا أبا إسحاق النصيبيني عن مسألة الرؤية، فأنكر رؤية الله تعالى في الآخرة وسئل ما حُجَّته فقال: "كل شيء يرى بالعين فيجب أن يكون في مقابلة عين الرائي"، فالتفت الملك إلى القاضي أبي بكر فقال القاضي أبو بكر: لا يُرى بالعين، فعجب الملك من قوله، وقال قاضي القضاة: فإذا لم يُر بالعين فبماذا يرى؟ فقال القاضي: يُرى بالإدراك الذي يحدثه الله تعالى في العين وهو البصر. ولو كان يرى المرئي بالعين لكان يجب أن يرى بكل عين قائمة، وقد علمنا أن الأجهر عينه قائمة، ولا يرى بها شيئاً. فقال النصيبيني: لم أعلم أنه يقول هذا، وظننت أنه يسلم بقولي.
    وجرى له في هذا المجلس كلام كثير أعجب به الملك، ولم يزل يحلو له كلامه ويزحف عن سريره حتى نزل عنه وحصل بين يديه، ثم أقبل الملك على قاضي القضاة فقال له: ألم اقل لك مذهب طبق الأرض لا بد له من ناصر؟ فقال القاضي: فلما انقضى المجلس صحبني بعض الحجاب إلى منزل هيئ لي فيه جميع ما يحتاج إليه، فسكنته.
    ولم يزل مع الملك إلى أن قدم بغداد، ودفع إليه الملك ابنه يعلمه مذهب أهل السنة، وألف لـه التمهيد. وأخذ عنه إذ ذاك أبو عبد الرحمن السلمي الصوفي، وجماعة من أهل السنة بشيراز، وقرأوا عليه شرح الُّلمَع.
    قال: وقال الملك لقاضيه: فكرت بأي قِتلة أقتله لجلوسه حيث جلس بغير أمري، وأما الآن فقد علمت أنه أحق بمكاني مني.
    (اعجاز القران للباقلاني)
    المطلوب تحليل النص مع ابراز خصائص البراهين(جاهزة و غير جاهزة) و الترتيب و الاسلوب.
    و لكم مني جزيل الشكر


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1430هـ
    الدولة
    مراكش
    المشاركات
    6
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لازلت انتظر توجيهات اساتذتي الكرام.
    فهل من مجيب؟
    او اني في المنتدى الخطأ.!


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1430هـ
    الدولة
    مراكش
    المشاركات
    6
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل من مجيب ؟
    جزاكم الله خيرا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1431هـ
    المشاركات
    1
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي

    أرجوكم ردو


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    محرم-1432هـ
    المشاركات
    1
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي

    و عليك السلام و رحمة الله ، بإمكاني مساعدتك إن شاء الله


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1430هـ
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    78
    المواضيع
    30
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: طلب مساعدة:تحليل نص حجاجي

    وعليكم السلام سأحاول أرشادك إن شاء الله
    واعذرني الآن لأنه ليس لي وقت حتى لقراءة النص بتمعن
    أرجو المعذرة والانتظار
    أنت لست في المنتدى الخطأ



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مـحـكّات الأخـلاق
    بواسطة محمد مشعل العتيبي في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 7-ربيع الأول-1429هـ, مساءً 05:31

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 02:16


اخر المواضيع

حمل 22 كتاب لخبير التنمية البشرية دكتور محمد فتحي pdf @ ما أخبار شرح مسلم للإتيوبي "البحر المحيط الثجاج"؟ @ شروط الدعاء وموانع الإجابة @ لماذا تطلب المرأة العلم الشرعي ؟ @ تمايز معنى التراكيب في إطار الصيغة @ طلب تحميل كتاب علم نفس النمو- د. سعاد القصيبات @ سكوتَ العالِم على وقوع مُنكر @ أقسام نشوء البدع @ حول حديث صفوان بن عسال في الساعات التي تكره فيها الصلاة @ وإن زعم أن الشريعة أفضل فهو كافر ضال بإجماع المسلمين @ تفضل : المؤنس في أخبار إفريقية وتونس - محمد بن أبي القاسم الرعيني @ مخطوط: الجواهر الحسان في تفسير القرآن- عبد الرحمن الثعالبي @ التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية @ مخطوط: شرح الكفاية في التصريف- حسين بن فرهاد الأسكوبي @ ما حكم هذا الإسناد في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس؟ @ مخطوط: صحيح البخاري * @ طلب مساعدة مسألة التحسين والقبح @ من المجازين قديما الدكتور مساعد بن سليمان الراشد الحميد حفظه الله تعالى @ يا أهل بلاد الحرمين الشريفين : ما أخبار الدكتور مساعد بن سليمان بن الراشد الحميد ؟ @ قال ابن عمر رضي الله عنهما : وَإِنَّمَا سُمِّيَ شوال لأنه يشول ( أي يرفع ) الذنوب . @