ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي. - الصفحة 5
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 5 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 184

الموضوع: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الكريم
    فما ينفرنا من نقاش بعضهم إلا قلة علمهم بأصول الإستدلال و جمودهم على التقليد مما يجعلك تخاطب صخرا و الله المستعان.

    الإخوة الكرام : إن الله سبحانه و تعالى تعبدنا بالكتاب و السنة لا بأقوال الرجال و ان كنا لا نستغني عن أقوال العلماء لفهمهما لكن تقليد عالم بعينه في كل ما يقال إما جهل أو عصبية أما الجاهل فهو معذور لقصوره عن ذلك أما من وصل لرتبة مكنته من التمييز بين الأدلة فأخد يدافع عن مذهب بعينه في كل مايقال فهذا متعصب و لا شك فلا يحق لأحد أن يدافع عن مذهب بعينه في كل اختياراته إلا إن كان صاحب هذا المذهب.

    مما سبق يتبين أنه لا فرق بين الصلابة و التعصب ما ذلك الا إصطلاح إخترعه أخونا هداه الله للدفاع عن العصية المذهبية و إن كان الإنتساب إلى أصول مذهب ليس بالمدموم لقلتها لكن لا يحق لأحد يفقه الدليل أن يرجح أقوال مذهب بعينه دون الآخر دائما لكن ليرجح ما يراه حقا.

    أمثال النووي و ابن عبد البر و الحافظ العسقلاني لهم إختيارات خارج مذاهبهم فهم مجتهدون يدورون مع الدليل و ان كان بعضهم أحسن من بعض في ذلك فهذا شيخ الإسلام بدأ حنبيا فهل نقول هو صلب لا هو يدور مع الدليل.


    المرور بالتمذهب فقهيا لابد منه فلا يوجد من يولد عالما لكن هي مرحلة قصور فلا نقول نلغي كل المذاهب لكن نقول على المسلم الخروج من التمذهب رويدا فيبدأ بمذهب معين و هذا لامفر منه ثم يرتقي لإختيارات من جميع المذاهب حسب الأدلة.

    كذلك لا يفتح باب الإجتهاد بمصراعيه للعامة فهذا خطأ و أكثر من رأيته وقع في ذلك أتباع الشيخ الألباني رحمه الله و ذلك لميله للظاهرية.

    لذلك الأمر وسط لا تقليد إلا للضرورة فلا يقال للعامي لا تقلد و هو عامي لايفقه شيئا و لا يقال لطالب العلم قلد فهو قادر أن يبحث و لا يوهم المبتدئ أنه يتبع الدليل و ما هو إلا مقلد لعالم معاصر فمعرفة دليل عالم لا تعني إنتهاء تقليدك انماتخرج من التقليد عندما تعرف أدلة الجميع و تستطيع بخبرتك الأصولية ترجيح القول الذي تظنه صحيحا باستدلال صحيح و فق اختياراتك الأصولية التي قد توافق اختيارات مذهب معين .

    و يبقى دفاع أحدهم عن اختياره مقبول لكن أن يدافع دائما عن اختيار صاحب مذهب معين فذلك غير مقبول و داخل تحت العصبية المذهبية سواء سميناها تعصبا أو صلابة فالعبرة في النهاية بالمعاني لابالأسامي و الله أعلم
    جزاكم الله خيرا
    فليس اي انسان قادر على الخروج من التقليد
    لكن يحتاج الى جهد و خبرة و نضج
    و الا مة بحاجة الى مثل هذه الطاقات
    و بخاصة لدراسة ما يستجد من قضايا

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    Lightbulb رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    ترجيح القول الذي تظنه صحيحا باستدلال صحيح و فق اختياراتك الأصولية التي قد توافق اختيارات مذهب معين
    ومن الجد ير بالذكر انه في هذه الحالة
    فالباحث الفقيه
    انما ير جح في الحقيقة تقليد قول احد السابقين-احداختيارات المذاهب الفقهية-
    كما ان الاختيارات الا صولية التي يعتمدها في التر جيح ماخوذة من مو ائد السا بقين
    فلا يحق لأحد أن يدافع عن مذهب بعينه في كل اختياراته إلا إن كان صاحب هذا المذهب.
    اما مثل هذا الحكم فلا ادري ما الا دلة التي استدل بها قائله
    حيث لا اكراه على الا خذباحدالمذاهب كما لااكراه على الترك
    فما المانع ممن لم تتو فر لديه اصول و ملكة الا ستنباط او التر جيح المستقل
    ان يعتمد مذهبا محددافي كل اختياراته خروجا من الفو ضى و التنا قض
    و هو حال ا لجماهير عبر العصور

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    625

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الكريم
    فما ينفرنا من نقاش بعضهم إلا قلة علمهم بأصول الإستدلال و جمودهم على التقليد مما يجعلك تخاطب صخرا و الله المستعان.

    الإخوة الكرام : إن الله سبحانه و تعالى تعبدنا بالكتاب و السنة لا بأقوال الرجال و ان كنا لا نستغني عن أقوال العلماء لفهمهما ...
    شكرا يا حبيبي عبد الكريم !
    و لعل في كلمتك هذه اختتاما لجلستنا مع الإخوان - وفقهم الله جميعا - و من بعدها إن شاء الله : جِدٌّ و اجتهاد مخلصين لربنا على سنة نبينا و بفهوم سلفنا الصالحين من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ،،،

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    الأخ الطيب صياد...
    ليس الأمر بيدك...تنهيه كيف تشاء
    عندما قرأت أخي كلامك الأخير، ووجدتك تقول:(نحن السلفيين، نحن أهل السنة...)
    أشفقت عليك، وذكرتني ألفاظك -هذه- بأيام مرَّت عليَّ في سن المراهقة....
    كنت إذا خالفني أحد، أقول له أنا من أهل السنة، وأنت تبغض السنة !!!

    وأرجو أخي الكريم إن أردت أن تناقش المسألة أن ترتقي بنفسك حتى تحس أنك في جو علمي

    هذا وإن الملاحظ:أن بعض الإخوة وجدوا أنفسهم في حيرة فأصبح الواحد فيهم لا يجد كلمة يقولها فيكتفي بشكر الآخر، والثاني يقول له بارك الله فيك...

    وقد شهد لنا الطيب صياد أننا نتكلم في المذهبية ونؤصِّل لها
    أما نحن فاعتبرنا كلامه إنشائي...وقد سمعنا كلاما كثيرا مثل الذي يرددونه، وما عندنا مشكلة في ردِّه والحمد لله.
    أما عن الأخ أبي أويس الفلاحي والأخ العاصمي، فقد كانا أفضل حال، فهما على الأقل يخاطباننا على أساس أننا إخوة لهم، وإن اختلفنا في وجهة النظر.
    ولازلنا ننتظر إجابة على ما طرحه أخونا أسامة ضيف الله، فقد حاول الفلاحي التملص من الإجابة.
    أخوكم: عبد الكريم من مدينة سطيف

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    شكرا يا حبيبي عبد الكريم !
    و لعل في كلمتك هذه اختتاما لجلستنا مع الإخوان - وفقهم الله جميعا - و من بعدها إن شاء الله : جِدٌّ و اجتهاد مخلصين لربنا على سنة نبينا و بفهوم سلفنا الصالحين من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ،،،
    في ادبيات اصول الحوار العلمي
    يقال
    احيانا عدم الا جابة ابلغ اجابة
    و دلالة الا نسحاب ابلغ دلالة
    وذلك يعتمد على طبيعة الاسئلة التي تعذرت الا جابة عليها
    او تم الا عتذار عنها
    وطبيعة عالم المحطة التي وصل اليها قطار الحوار
    والتاريخ يسجل مقولة لطيفة
    وقف ....الشيخ في العقبة

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    625

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    شكرا لحبيبي عبد الكريم من مدينة سطيف العالي ! فهو من دون شك : غيور على السنة ، غير أني لم أتذكر أين قلتُ :" نحن السلفيين و نحن أهل السنة " فرجاء منك أن تريني موضعها فقد خانتني الذاكرة و النسيان ، ثم هل هذه الكلمات من إفرازات المراهقة ؟ و قد وقعت يا حبيبي فيما رميتني به فإنك قلتَ : " فقد شهد لنا الطيب صياد .....أما نحن فاعتبرنا كلامه إنشائيا " ما هذا التضخيم النحنويُّ؟ على أن الذي رماني بالإنشائية هي الأخت " جمانة " لا الأخ " عبد الكريم " ...
    أما أني أختم المجلس كما شئتُ فمن أين لك بها ؟ إنما رجوت ذلك بلفظة " لعل " المفيدة للترجي ، و إنما رجوته لأجل ما وقع فيه بعض أحبائي من الغلط و اللغط و الرمي ، متيقنا أني استفدت من كلا الطرفين فوائد جمَّة يضيق لها صدر المتحجر ..
    و إلى جمانة :
    النصر و الفتح من الله قد يكونان من غير حرب و لا منازلة ، و بين يديك : الحديبية ،،
    أما التاريخ فقد سجل مقولات كثيرة منها " بيانو من عنوانو " [ محفوظة لدى إخواني الشاميين ] ،
    و أخشى - بعد هذا - أن يحذف المشرف الموقر بعض المشاركات ، و لا أحب له و لا لكم ذلك ، أو أن يغلق الموضوع ، و ما دامت أقلام بعضهم لم تجفَّ - بعدُ - و القراطيس آلاف مؤلفة فلهم المجال ،
    كتبه أخوكم - بالفعل - : الطيب بن محمد الإنشائي ... نابذ المذهبية و التعصب و التقليد ،
    قال الله تعالى :" و إذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا "
    و قال تعالى :" قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعني و سبحان الله و ما أنا من المشركين "

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    514

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    شكرا لحبيبي عبد الكريم من مدينة سطيف العالي ! فهو من دون شك : غيور على السنة ، غير أني لم أتذكر أين قلتُ :" نحن السلفيين و نحن أهل السنة " فرجاء منك أن تريني موضعها فقد خانتني الذاكرة و النسيان ، ثم هل هذه الكلمات من إفرازات المراهقة ؟ و قد وقعت يا حبيبي فيما رميتني به فإنك قلتَ : " فقد شهد لنا الطيب صياد .....أما نحن فاعتبرنا كلامه إنشائيا " ما هذا التضخيم النحنويُّ؟ على أن الذي رماني بالإنشائية هي الأخت " جمانة " لا الأخ " عبد الكريم " ...
    أما أني أختم المجلس كما شئتُ فمن أين لك بها ؟ إنما رجوت ذلك بلفظة " لعل " المفيدة للترجي ، و إنما رجوته لأجل ما وقع فيه بعض أحبائي من الغلط و اللغط و الرمي ، متيقنا أني استفدت من كلا الطرفين فوائد جمَّة يضيق لها صدر المتحجر ..
    و إلى جمانة :
    النصر و الفتح من الله قد يكونان من غير حرب و لا منازلة ، و بين يديك : الحديبية ،،
    أما التاريخ فقد سجل مقولات كثيرة منها " بيانو من عنوانو " [ محفوظة لدى إخواني الشاميين ] ،
    و أخشى - بعد هذا - أن يحذف المشرف الموقر بعض المشاركات ، و لا أحب له و لا لكم ذلك ، أو أن يغلق الموضوع ، و ما دامت أقلام بعضهم لم تجفَّ - بعدُ - و القراطيس آلاف مؤلفة فلهم المجال ،
    كتبه أخوكم - بالفعل - : الطيب بن محمد الإنشائي ... نابذ المذهبية و التعصب و التقليد ،
    قال الله تعالى :" و إذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا "
    و قال تعالى :" قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعني و سبحان الله و ما أنا من المشركين "
    قال الله تعالى :" و إذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا "
    اشهد ان لا اله الا الله
    و ان محمدا رسول الله

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,231

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    ومن علامات التعصب الخفيّ:
    1 - أن يضرب الأمثلة مما لدى المذاهب الأخرى!
    2 - أن يأتي بتخريجات بعيدة لتسويغ النصوص غير المُريحة! كقول الكرخي!
    وقد وقع أخونا الفاضل أبو سعيد في شيء من ذلك في تحريره للمسألة!

    كما خلط - فيما أحسب - في قوله:
    أمّا المتعصِّب/ فإنّه يرى:
    أنّ قوله حقُّ وصواب، وقول غيره خطأ وباطل
    ولا أعتقد أن صاحب الرأي الواثق من رأيه يوصف بأنه متعصِّب!
    كيف وقد بذل أقصى جهده في بحث المسألة وتحرير شواهدها؟!
    وهو يعلم من نفسه أنه لو قدَّم خصمه دليلاً كافياً لتراجع وخضع للحقّ!
    وريما يكون من بيننا من جرَّب ذلك ومارسه في نفسه، أي إنه أمر واقع
    أيطلب ممن هذه حاله أن يقول لخصمه: المسألة (فيفتي فيفتي)؟!
    وأما المكابر فهو متعصِّب فعلاً، ولكن عبارة الأخ لا تضبطه

    والمهم أن هذا كله ليس موضع الحوار أصلاً!
    ومدار النقاش هو على المقلِّدة الذين لا قول لهم، بل نشأوا على أن: قول المذهب حقُّ وصواب، وأقوال المذاهب الأخرى خطأ وباطل أو ليست موضع نظر أصلاً
    وأعتقد أن الأخ الفاضل قد بنى الموضوع كله على هذا الخلط، وأدخل باب ثقة صاحب الرأي برأيه في باب تعصّب المقلِّد لمذهبه!
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    500

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    الإخوة الأفاضل
    بارك الله في جهودكم، نتاع تعليقاتكم ونستفيد...جزاكم الله خيرا
    أريد فقط توضيح شيء
    فيما يخص إعطاء الأمثلة
    فقد ذكر أستاذنا الفاضل (خزانة الأدب):
    ومن علامات التعصب الخفيّ:
    1 - أن يضرب الأمثلة مما لدى المذاهب الأخرى!
    لم يكن متقصدا
    وإنما اخترت من الروايات التي جمعتها ما كان فيه تصريح بإبعاد الآخر، وإخراجه من الملة
    ثم أحلت في الأخير لكتاب الحموي لمن أراد المزيد.
    ولأن المالكية استقلوا ببقاع بعيدة عن وجود الآخر لم يصدر منهم كثير تصريح
    بخلاف غيرهم فقد شَهِد التاريخ أنهم التقوا كثيرا
    ...................
    أما عن مقولة الإمام الكرخي، والتي قال فيها الأستاذ:
    أن يأتي بتخريجات بعيدة لتسويغ النصوص غير المُريحة! كقول الكرخي!

    فهذا ما نعتقده يليق به، فإن تفسير البعض قد لا يليق، لأن مؤداه الكفر
    وننتظر من الإخوة أن ينقلوا لنا ما قاله بعض من يفسرها على غير هذا الوجه، لنتناقش فيه
    ولكني أستغرب كيف يكون هذا التفسير تعصبا خفيا.
    ........................
    أما قولك الأخير بأن بناء الموضوع وأساسه كان على خلط، فأرجو أن تراجع هذه العبارة أستاذنا الفاضل.
    جزاكم الله خيرا.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    بارك الله فيكم جميعا
    قبل أن أقول أي شيء
    الإخوة الكرام/ أرجو أن لا نتخاطب على أساس أننا فريقان
    فريق مع سفينة الصحراء (الأخ الفاضل: عبد الكريم)، وفريق مع الأخ الكريم: الطيب صياد
    فإن لم يُعجَب أحدنا بمنهج الآخر، فلنرضى على الأقل بالإسلام جامعا بيننا
    والعلم رحم لأهله.
    وأرجو أن نضع بعض النقاط على الحروف، نشترك فيها، حتى نميز محل النزاع، وعلى الأقل لا يكرر بعض إخواننا نفس الكلام.
    أولا: نحن نتفق على أن التعصب شر
    وقد كررنا ذلك على مسامعكم مرارا.
    وخاتمة الأستاذ أبي سعيد الباتني (صاحب الموضوع) فيها تصريح بذلك.
    فأرجو أن لا يقول لنا من يخالفنا في وجهة النظر أنه: *ضد التعصب*....
    وكأننا نحن مع التعصب !!!
    ثانيا: أن الدفاع عن مذهب معين لا يعني أن المدافع يعتقد العصمة في كل قول جاء في هذا المذهب
    وقد عبر عليه صاحب الموضوع في الفرق الرابع فقال:

    الفرق الرابع:


    أنّ الصَلب في مذهبه يرى أنّ إمامه بلغ درجة الاجتهاد المطلق، وفتح الله عليه، إلاّ أنّ الخطأ والزلل قد يقع منه، سواء كان ذلك:

    سهواً منه، أو لانفلات قاعدة فقهية، أو أصولية، أو لغوية أثناء تعامله مع النصوص التي يريد تنزيلها على الحوادث.

    ........



    أمّا المتعصِّب/

    فلا يعتقد الخطأ من إمامه إطلاقاً.


    فأرجو من إخواننا أن يَعُووا ذلك جيدا.
    حتى نستطيع أن نواصل إن شاء الله.

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أويس الفَلاَحي مشاهدة المشاركة
    ولأن طالبتني بذكر عشرة في هذا العصر وأنت متيقن أني لن أذكرهم
    فتؤول النتيجة = أنه لا يقصد المعاصرين ..
    فما أسهل أن أقلب عليك الدليل وأخاطبك بنفس منطقك ..
    فأقول : سلمنا بأنه لا يقصد المعاصرين ..
    فهلا ذكرت لي 1000 أو 100 ممن يقصدهم الشيخ رحمه الله . (وتذكر أنه قال : ملايين)
    فإن لم تستطع فقد وقعتَ في نفس ما وقعتُ فيه !!
    والله المستعان ..
    والسلام عليكم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم
    قلبك للسؤال دليل على أنك ما وجدت إجابة، وإن كنت وجدت بعضها فقد فضلت عدم الإدلاء بها.
    أما عن سؤالك الذي قلت فيه:
    فهلا ذكرت لي 1000 أو 100 ممن يقصدهم الشيخ رحمه الله . (وتذكر أنه قال : ملايين)
    فسهل علي أن أجيبك، لأن كلا الشيخ الألباني رحمه الله جاء فيه الجواب، فقد قال:
    أي: هؤلاء الملايـين من المقلدين، أحدهم يقول أنا حنفي، الآخر يقول أنا شافعي والثالث يقول مالكي والرابع حنبلي
    فقد أجاب رحمه الله، بأن هذه الملايين، هي: من يقول: أنا حنفي، والآخر أنا شافعي....
    وعلى ذلك فإن كل من تمذهب بمذهب معين يوصف بالتقليد
    وفتاويه رحمه الله الأخرى فيها تصريح أبلغ من هذا.
    رحم الله الشيخ الألباني

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    كتبه أخوكم - بالفعل - : الطيب بن محمد الإنشائي ... نابذ المذهبية
    الأخ الكريم الطيب صياد، حقا دهشت عندما قرأت كلامك الأخير
    أرجو أيها الفاضل أن تراجع مشاركتك الأولى التي شاركت بها في هذا الموضوع
    فقد ذكرت فيها بأنك:
    ....نعم و لست أحذر منهما و لا من غيرهما من الكتب المذهبية، و قد سألت شيخنا أبا أحمد محمد ابن مكِّيٍّ العاصمي - حفظه الله - عن دراسة الفقه فنصحني بـ"التلقين" للقاضي عبد الوهاب الغدادي - رحمه الله تعالى - ، فلم أتذمر من نصحه بل فرحت به بل و ها أنا أعمل به و أدرس التلقين - أسأل الله أن يعينني على إتقانه - ، و بالله التوفيق ...

    في البداية كنت تقول هذا، ثم صرحت بأنك تنبذ المذهبية
    أرجو عندما تجيبني أن لا تذكر لي *التعصب !*، فقد اتفقنا أننا جميعا ضد التعصب لغير الحق.

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    500

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة ضيف الله مشاهدة المشاركة
    وأرجو أن نضع بعض النقاط على الحروف[/right]
    جزاك الله خيرا أخي الفاضل أسامة
    وشكر الله لك وضع نقاط الاتفاق
    لأن الواحد إذا رأى اتفاقا في جوانب، خفَّت عنده بعض أوجه الخلاف
    وقد قرأت في أدب الحوار: أن الواحد إذا ذَكَّر مخالفه بين الحين والآخر بأوجه الاتفاق، ساعده ذلك في دفع عجلة الحوار إلى الأمام.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    وأنت جزاك الله خيرا أخي الكريم أبو سعيد الباتني، وبارك فيك

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة ضيف الله مشاهدة المشاركة
    ومن رأى أن الأخ أبو سعيد ينتقد عيد عباسي في بدعة التعصب، فلا يكتفي بالاتهام، وإنما عليه أن يقول ما عنده، لأني اطلعت على بعض ما جاء في هذا الكتاب فوجدت فيه مغالطات لا يمكن لمتعصب له أن يخفيها، أو يؤول معناها، أو يقول لم يقصد الشيخ كذا.
    الملاحظة 1:
    لا تقل عيد عباسي بارك الله فيك
    قل الشيخ عيد عباسي.
    الملاحظة 2:
    الأستاذ والأخ أبو سعيد الباتني الذي تفرح أنت (ومن على شاكلتك) بما يكتبه لكم
    لا أظن أنه أهلا أن يناقش الشيخ العلامة عيد عباسي.
    الملاحظة 3:
    إن كنت ترى أن في الكتاب مغالطات كما عبرت عن ذلك فلماذا لا تنورنا بها.


    وأقول للأخ العزيز أبو سعيد الباتني! أني سأعرض لك بعض الأدلة على عدم جواز المذهبية، وأنها منكر، سواء فرقت بينها وبين التعصب أم رحت تختلق أمورا أخرى على طريقة عبد الفتاح أبو غدة وتلميذه اللذان رد العلماء عليهم، وبينوا جهلهم وتعصبهم
    والإمام مالك رحمه الله الذي تنزله منزلة خاصة يا أبا سعيد،نهى الناس عن تقليده، ومثله جميع الأئمة حاشاهم أن يسمحوا بهذه العصبيات.

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    أما الملاحظة الأولى والثانية
    ففيها ما يضحك وما يبكي
    ولا يقولها إلا من كان متعصبا حتى وإن ادعى محاربة التعصب !


    وأما قولك:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عيد مشاهدة المشاركة
    سأعرض لك بعض الأدلة على عدم جواز المذهبية، وأنها منكر، سواء فرقت بينها وبين التعصب
    فهذه (أنا شخصيا) أنتظرها منك
    وليتك لا تطيل علينا.
    وكما نصحت الأخ الفاضل أن يقول الشيخ عيد عباسي!! بدل عيد عباسي
    أنا أنصحك أن تسمي ما أنت تستعد لإحضاره بـ: (الشُبهات) بدل (الأدلة)، فمن ينكر ما تنكره لا يتشث إلا بشبهات.

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    على رِسلك سفينة الصحراء !
    فما سميته شبهات قادم
    أسأل الله أن يعينك على الصبر، وترك التعصب !
    وليتك تبين لي ما يضحك وما يبكي فيما كتبت.
    أظن أنك اعتدت أن لا تقدر الكبار

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    ....................!!!!!..... ......

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.

    نعم
    هذا جواب الضعيف عندما يطالب ببيان لكلام يطلقه على عواهله !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •