تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في بدائع الفوائد (3/664) :
    في كشف المرأة في الإحرام :
    سئل ابن عقيل عن كشف المرأة وجهها في الإحرام مع كثرة الفساد اليوم ، أهو أولى أم التغطية مع الفداء ؟ وقد قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : لو علم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ ما أحدث النساء لمنعهن المساجد .
    فأجاب : بأن الكشف شعار إحرامها ، ورفع حكم ثبت شرعاً بحوادث البدع لا يجوز، لأنه يكون نسخاً بالحوادث ويفضي إلى رفع الشرع رأساً .
    وأما قول عائشة فإنها ردت الأمر إلى صاحب الشرع ، فقالت : لو رأى لمنع ، ولم تمنع هي ، وقد جبذ عمر السترة عن الأمة ، وقال : لا تشبهي بالحرائر ، ومعلوم أن فيهن من تفتن لكنه لما وضع كشف رأسها للفرق بين الحرائر والإماء جعله فرقاً ، فما ظنك بكشف وضع بين النسك والإحلال ، وقد ندب الشرع إلى النظر إلى المرأة قبل النكاح ، وأجاز للشهود النظر فليس ببدع أن يأمرها بالكشف ويأمر الرجال بالغض ليكون أعظم للابتلاء ، كما قرب الصيد إلى الأيدي في الإحرام ونهى عنه .

    قلت : سبب هذا السؤال والجواب خفاء بعض ماجاءت به السنة في حق المرأة في الإحرام، فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ لم يشرع لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ، وإنما جاء النص بالنهي عن النقاب خاصة ، كما جاء بالنهي عن القفازين ، وجاء بالنهي عن لبس القميص والسراويل ، ومعلوم أن نهيه عن لبس هذه الأشياء لم يرد أنها تكون مكشوفة لا تستر ألبتة ، بل قد أجمع الناس على أن المحرمة تستر بدنها بقميصها ودرعها ، وأن الرجل يستر بدنه بالرداء وأسافله بالإزار ، مع أن مخرج النهي عن النقاب والقفازين والقميص والسراويل واحد ، وكيف يزاد على موجب النص .
    ويفهم منه أنه شرع لها كشف وجهها بين الملأ جهاراً ، فأي نص اقتضى هذا أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة ، بل وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمفصل على قدره كالنقاب والبرقع ، بل وكَيَدِها يحرم سترها بالمفصل على قدر اليد كالقفاز .
    وأما سترها بالكم وستر الوجه بالملاءة والخمار والثوب فلم ينه عنه ألبتة .
    ومن قال : إن وجهها كرأس المحرم . فليس معه بذلك نص ولا عموم ، ولا يصح قياسه على رأس المحرم لما جعل الله بينهما من الفرق .
    وقول من قال من السلف : إحرام المرأة في وجهها إنما أراد به هذا المعنى ، أي لا يلزمها اجتناب اللباس ، كما يلزم الرجل بل يلزمها اجتناب النقاب فيكون وجهها كبدن الرجل ، ولو قدر أنه أراد وجوب كشفه فقوله ليس بحجة مالم يثبت عن صاحب الشرع أنه قال ذلك وأراد به وجوب كشف الوجه ، ولا سبيل إلى واحد من الأمرين .
    وقد قالت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ : « كنا إذا مر بنا الركبان سدلت إحدانا الجلباب على وجهها » ، ولم تكن إحداهن تتخذ عوداً تجعله بين وجهها وبين الجلباب كما قاله بعض الفقهاء ، ولا يعرف هذا عن امرأة من نساء الصحابة ولا أمهات المؤمنين ألبتة لا عملاً ولا فتوى .
    ومستحيل أن يكون هذا من شعار الإحرام ولا يكون ظاهراً مشهوراً بينهن يعرفه الخاص والعام .
    ومن آثر الإنصاف وسلك سبيل العلم والعدل تبين له راجح المذاهب من مرجوحها وفاسدها من صحيحها ، والله الموفق والهادي " .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    جزاكم الله خيرًا ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  3. #3

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    المسألة فيها خلاف كبير و الله أعلم .فجزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    فائدة في حد ذاتها :
    " ومن آثر الإنصاف وسلك سبيل العلم والعدل تبين له راجح المذاهب من مرجوحها وفاسدها من صحيحها ، والله الموفق والهادي "
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    جزاك الله خيرا
    ((والله أنك كْبــيـــر))
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    شكر الله لك على ماذكرت ، وهذا هو الذي ينبغي تطبيقه والتقيد به في هذا الزمان الذي تغيرالناس فيه وغيروا ما بأنفسهم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    الدكتور عمر العمروي .
    أخي الفاضل أشجعي .
    أخي الكريم فيصل عبد الجلال .
    أم تميم ..
    جزاكم الله كل خير ونفع بكم .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  8. #8

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    بارك الله فيك أخي الكريم على نقال مذهبك المرجوح لكن الدليل أحب إلينا من قولك.

    عن عبد الله بن عبّاس قال : " جاءت امرأة خثعمية غداة العيد ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولها: يا رسول الله إن فريضة الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يثبت على الراحلة ، أفأحجّ عنه ؟ قال : "حجّي عنه " ، قال ابن عبّاس وكانت شابة وضيئة ، فجعل الفضل ينظر إليها أعجبه حُسنها ، فلوى رسول الله عنق الفضل ".

    وعند الترمذي من حديث علي : "وجعلت تنظر إليه ( يعني هي أيضا ) أعجبها حُسنه ". قال العبّاس : يا رسول الله لِمَ لويت عنق ابن عمّك ؟ فقال : " رأيت شاباً وشابة فلم أمن الشيطان عليهما " ، قال ابن عبّاس : وكان ذلك بعد أية الحجاب .


    قال الحافظ ابن حجر في شرحه ما نصه : قال ابن بطال : في الحديث الأمر بغضّ البصر خشية الفتنة ، ومقتضاه أنه إذا أمنت الفتنة لم يمتنع ، قال : ويؤيده أنه صلى الله عليه وسلم لم يحوّل وجه الفضل حتى أدمن النظر إليها لإِعجابه بها فخشي الفتنة عليه ، قال : وفيه مغالبة طباع البشر لابن أدم وضعفه عما ركّب فيه من الميل إلى النساء والإعجاب بهن .... اهــ

    و على هذا يكون العنوان الأصح لا تمنع المرأة من تغطية وجهها في الحج و إنما تمنع من النقاب و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم ...
    قال الحافظ ابن حجر: " لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب" ..
    ولم يُعرف كشف الوجه في بلاد الإسلام إلا بعد الاستعمار وأتباعه ..
    وهل قامت الضجة على ( قاسم ) وأمثاله إلا لأجل هذا !!
    وهنا مزيد عن ( بدايات السفور ) :
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/w.htm

  10. #10

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم شيخنا الكريم ...
    قال الحافظ ابن حجر: " لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب" ..
    ولم يُعرف كشف الوجه في بلاد الإسلام إلا بعد الاستعمار وأتباعه ..
    وهل قامت الضجة على ( قاسم ) وأمثاله إلا لأجل هذا !!
    وهنا مزيد عن ( بدايات السفور ) :
    http://saaid.net/warathah/alkharashy/w.htm
    بارك الله فيك أخي الكريم , الموضوع مشهور و الكلام فيه معروف لكن وجب التنبيه على عدم تخطئة العلماء حسب مذاهبنا فلكل عالم مذهبه و طريقة فهمه للأدلة, هذا من الانصاف و الله أعلم.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  11. #11

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الكريم على نقال مذهبك المرجوح لكن الدليل أحب إلينا من قولك.

    عن عبد الله بن عبّاس قال : " جاءت امرأة خثعمية غداة العيد ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولها: يا رسول الله إن فريضة الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يثبت على الراحلة ، أفأحجّ عنه ؟ قال : "حجّي عنه " ، قال ابن عبّاس وكانت شابة وضيئة ، فجعل الفضل ينظر إليها أعجبه حُسنها ، فلوى رسول الله عنق الفضل ".

    وعند الترمذي من حديث علي : "وجعلت تنظر إليه ( يعني هي أيضا ) أعجبها حُسنه ". قال العبّاس : يا رسول الله لِمَ لويت عنق ابن عمّك ؟ فقال : " رأيت شاباً وشابة فلم أمن الشيطان عليهما " ، قال ابن عبّاس : وكان ذلك بعد أية الحجاب .


    قال الحافظ ابن حجر في شرحه ما نصه : قال ابن بطال : في الحديث الأمر بغضّ البصر خشية الفتنة ، ومقتضاه أنه إذا أمنت الفتنة لم يمتنع ، قال : ويؤيده أنه صلى الله عليه وسلم لم يحوّل وجه الفضل حتى أدمن النظر إليها لإِعجابه بها فخشي الفتنة عليه ، قال : وفيه مغالبة طباع البشر لابن أدم وضعفه عما ركّب فيه من الميل إلى النساء والإعجاب بهن .... اهــ

    و على هذا يكون العنوان الأصح لا تمنع المرأة من تغطية وجهها في الحج و إنما تمنع من النقاب و الله أعلم
    ليس في حديث الخثعمية أنه يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام أو غيره؛ أي أنه لا يخالف الموضوع.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    بارك الله فيك شيخنا سليمان الخراشي ونفع بك .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  13. #13

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    الذي أفهمه من كلام ابن عقيل أنه يوجب على المرأة كشف و جهها في الإحرام و جعله من شعار الإحرام و لو كثر الفساد ! وابن القيم رحمه الله يرد هذه المقالة أن كشف وجه الرأة واجب و أنه كرأس الرجل لا تحل تغطيته . فتأمل
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة

    قال ابن عبّاس وكانت شابة وضيئة ، فجعل الفضل ينظر إليها أعجبه حُسنها ، فلوى رسول الله عنق الفضل ".
    اخي عبدالكريم
    أظن ابن عباس لم يكن بلغ الحلم حين ذاك ..!
    والحُسْن لا يلزم ان يكون في الوجه وحده ..
    وفقك الله ورعاك ..
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    بارك الله فيك شيخنا سليمان الخراشي
    والله إني لأحبك في الله وأنا لم أرك
    وأسأل الله أن يثبتك ويرفع من قدرك ويبارك في عمرك وعملك.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  16. #16

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    اخي عبدالكريم
    أظن ابن عباس لم يكن بلغ الحلم حين ذاك ..!
    والحُسْن لا يلزم ان يكون في الوجه وحده ..
    وفقك الله ورعاك ..

    عن عبد الله بن عبّاس قال : " جاءت امرأة خثعمية غداة العيد ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولها: يا رسول الله إن فريضة الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يثبت على الراحلة ، أفأحجّ عنه ؟ قال : "حجّي عنه " ، قال ابن عبّاس وكانت شابة وضيئة ، فجعل الفضل ينظر إليها أعجبه حُسنها ، فلوى رسول الله عنق الفضل ".

    وعند الترمذي من حديث علي : "وجعلت تنظر إليه ( يعني هي أيضا ) أعجبها حُسنه ". قال العبّاس : يا رسول الله لِمَ لويت عنق ابن عمّك ؟ فقال : " رأيت شاباً وشابة فلم أمن الشيطان عليهما " ، قال ابن عبّاس : وكان ذلك بعد أية الحجاب
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    فجعل الفضل ينظر إليها أعجبه حُسنها ، فلوى رسول الله عنق الفضل ".
    هل في الحديث انها كاشفة عن وجهها ..؟
    اما الحسن فقد يكون في غير وجهها .
    والنظر لا يلزم ان يكون الى الوجه فقط .
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: لم يشرع للمرأة كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ..

    وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمفصل على قدره كالنقاب والبرقع ، بل وكَيَدِها يحرم سترها بالمفصل على قدر اليد كالقفاز .
    وأما سترها بالكم وستر الوجه بالملاءة والخمار والثوب فلم ينه عنه ألبتة .
    قالت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ : « كنا إذا مر بنا الركبان سدلت إحدانا الجلباب على وجهها » .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •