هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟ - الصفحة 5
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 89 من 89

الموضوع: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    أولاً: الحديث لا يثبت شيئًا عن المرأة سواء للقائلين بالوجب أو عدمه، لعدم دلالة الألفاظ على شيء من هذا، فلم يذكر أنها شابة أم عجوز، من القواعد أو غير ذلك، من الحرائر أو الإماء، بل غاية ما ذكر يقدح في شكلها في جميع الروايات المذكورة فيها... بأنها سفعاء الخدينمن التغير والسواد.
    وهي حجة لا يقوم عليها قول وليس فيها دلالة على إباحة أو تحريم.
    وأما قيامها سائلة: لم يا رسول الله؟ فهي لا تسأله على الصدقة كما توهم الكاتب، ولكنها تعجبت من قوله فإن أكثركن حطب جهنم لذا سألت لمعرفة السبب.... وفي هذه النقطة على السواء أكانت حرة أم أمة. فهي لا تسأل عن التصدق ولا عن ما يجب إخراجه.
    وليس شرطًا أن لا يحضر صلاة العيدين الإماء وصلاة العيدين للحرائر فقط... فلا حجة له.
    وإن كانت من الإماء وبلغها هذا وهي مؤمنة... فلعلها تتصدق عسى أن يكون سببًا في نجاتها.
    هذا على فرض صحة أحد الأقوال... ولا يثبت منه شىء البتة.
    وأما آية الحجاب...
    فكما هو معلوم عند أهل الأصول بأن العلة تعمم المعلول. وتقدم العلة بقوله تعالى ذالكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن فأصبح الحكم عام وليس خاص.
    وهذا لا يخفى على أي أحد عنده نذر يسير بعلم مقاصد الشريعة والأصول.
    وكذا الجمع بينها وبين آية الإدناء... فعلم حكم العموم بعطف نساء النبي وبناته ونساء المؤمنين.
    وكذا بالقياس الجليّ لوجود القرينة والعلة القاضية.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    561

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    السلام عليكم
    اظن اننا يجب ان نفرق بين شيئين الشرع والفقه
    فالشرع هو النص والفقه هو فهم النص
    واهل اللغة هم المعول عليهم في تفسير النصوص المختلف فيها
    وليست القضية الان هل النقاب فرض ام فضل الخلاف هنا غير ذي قيمة
    المشكلة مع الجلهة الذين يقولون انه بدعة او حرام
    هؤلاء هم من ينبغي الرد عليهم
    لك ان تقتنع باي مذهب صحيح قام عليه الدليل الصحيح وكان الخلاف في فهم النص
    وليس لك ان تترك هذا كله لتاتي بجديد لا يستند اغلى نص وانما هي الفلسفة الفارغة
    القضية تتلخص في نصين
    الاية: قل للمؤمنين يغضوا... إذن عن شيء مكشوف ولا بد هو الوجه فهذا دليل قاطع على ان كشف الوجه جائز ولا حرج
    والحديث: لا تنتقب المراة المحرمة.. إذن غير المحرمة تنتقب فهذا دليل قاطع على ان النقاب سنة وفضيلة، لا حرام كما قال صاحب تذكير الاصحاب، ولا بدعة كما يقول متفقهة اخر الزمان بل هو فوق المستحب
    وعلى هذا كان الالباني رحمه الله يقول بجواز الكشف ولكن اهله كن منتقبات
    ولعله لو كشفت احداهن لم ينكر عليها
    فاالفتيا شيء والسلوك الشخصي في اتجاه التشدد شيء اخر
    اما في الاتجاه الاخر وهو التساهل فلا يجوز
    فتلك حرية شخصية لاتضر المسلمين
    والاخرى تضر اكبر الضرر اذ يتوهم الجاهل انه حلال حلال حلال
    وهو حرام حرام حرام

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    الأخ أسامة
    لا زلت تبني قصوراً على الرمال
    قلت " أدنى ان يعرفن " أنهن حرائر فلا يتعرض لهن الفساق ، ثم استدللت بقول بعض الصحابة في حق صفية إن حجبها فهي من امهات المؤمنين وإن لم يحجبها فهي ملك يمين "
    وليس في ذلك حجة على ما تقول
    فإن الصحابة علموا أن الحجاب فرض على أمهات المؤمنين فلو لم يحجبها مع أنه دخل بها فلا يكون معنى ذلك إلا انها ملك يمينه فالحجاب يميز بين زوجاته وباقي النساء وليس بين الحرائر والاماء.
    وأسألك سؤالاً بالله عليك ان تجيبني عليه ولا تتهرب
    إذا كان الله قد أمر بالحجاب وذكر من علل ذلك أن تعرف الحرة من الأمة -كما تزعم - فلا يؤذيها الفساق ، فكيف حال الأمة المؤمنة ؟؟!! هل يتركها الشرع لاستباحة الفساق ؟؟ هل الشرع حريص على حماية الحرة وحفظ كرامتها وشرفها دون الأمة ؟؟
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    الأخ أسامة
    لا زلت تبني قصوراً على الرمال
    قلت " أدنى ان يعرفن " أنهن حرائر فلا يتعرض لهن الفساق ، ثم استدللت بقول بعض الصحابة في حق صفية إن حجبها فهي من امهات المؤمنين وإن لم يحجبها فهي ملك يمين "
    وليس في ذلك حجة على ما تقول
    فإن الصحابة علموا أن الحجاب فرض على أمهات المؤمنين فلو لم يحجبها مع أنه دخل بها فلا يكون معنى ذلك إلا انها ملك يمينه فالحجاب يميز بين زوجاته وباقي النساء وليس بين الحرائر والاماء.
    وأسألك سؤالاً بالله عليك ان تجيبني عليه ولا تتهرب
    إذا كان الله قد أمر بالحجاب وذكر من علل ذلك أن تعرف الحرة من الأمة -كما تزعم - فلا يؤذيها الفساق ، فكيف حال الأمة المؤمنة ؟؟!! هل يتركها الشرع لاستباحة الفساق ؟؟ هل الشرع حريص على حماية الحرة وحفظ كرامتها وشرفها دون الأمة ؟؟
    عزيزي...
    أنت تفرق بين أمهات المؤمنين وبين النساء.... وهذا نتاج فهمك.
    في حين أن قول الصحابة يفرق بين أنها زوجة (حرة) أم ملك يمين (أمة).
    فالحجاب كان فرق بين كونها حرة أم أمة.
    وأما الحرة وزوجة للنبي.... فهي أم للمؤمنين.
    عسى أن تكون المسألة اتضحت لك.

    وأما هذا السؤال الذي تسأله... فياليتك اطلعت على أقوال أهل العلم في المسألة قبل أن تسطر كلامك هذا.
    فهذا الذي تنكره... أنكره فيما قبلك الإمام أبي محمد بن حزم الأندلسي رحمه الله.
    فعارض جماهير العلماء أجمعين في مسألة التفريق في أنها حرة أم أمة.... وكانت الردود كافية على مدار عقود طويلة وقرون مديدة من الزمان.. فياليتك تطلع عليها قبل أن تأتي بسؤال أكل عليه الدهر وشرب.

    ضف عليه ما أثبته ابن حزم نفسه حين تعارض مع جماهير الأمة... بأن الجلباب هو ما يستر المرأة بأكملها... ومن ضمن ذلك الوجه.
    لأن هذا ( الظاهر ) و (المفهوم ) أيضًا من الآيات.

    وأما الأحكام الشرعية التكليفية... فقد أوجب الله على الحرائر أحكام غير أحكام الإماء.
    فلو اطلعت على الشرع... فستجد فيه ما يعينك على الفهم... بالنسبة لأحكام الحرائر والإماء وأمهات الولد... وما يفرق بين أحكام هؤلاء وهؤلاء... ومن ضمن ذلك الحدود فحد الحرة غير حد الأمة... وفي الإرث... وفي العتق... وفي الحجاب.
    إلا وتأتينا تقول... ءالله حكم على الإماء هذا... وفي الحرائر هذا؟ هذا ظلم للحرة.
    ءالله حكم على الحرة هذا... وفي الأمة هذا؟ هذا ظلم للأمة.
    واستخدمت قياسك الفاسد دون العلم بالشرع.
    فاعلم أنه لا تعارض بين هذا وذاك.
    فقد نهى الله عن الزنا... وأمر بغض البصر... إلى غير ذلك كثير.... وانظر للأحكام في كتبها تجد غايتك.
    ولكن أنظر للعلة في الحجاب وانظر إلى ما آل إليه الأمر... فالعلة أن يهابهن الفساق... وسبحانك ربي.
    لم يعد هناك ثمة إماء... وأصبحت النساء حرائر.
    والتي إلتزمت أمر ربها بالحجاب... فلازال يهابها الفساق ولا يتعرضون لها.
    عكس التي تنازلت عن حجابها.

    والحجاب الذي في الذكر القرآني والسنة وفهم الصحابة... هو ما يحجب المرأة فلا يظهر منها شيء... وهذا يتضح من الآيات والأحاديث...
    وإن اطلعت على بعض الآثار الواردة في لباب وهي كثيرة جدًا... لعلمت تطبيق الأمر من فعل الصحابة... فياليتك تمعن النظر في كتب الأولين كالطبقات الكبرى لابن سعد.. وغيره.

    ومن أين أتي بفهمك أنك الحجاب يغطي جزء دون آخر... وهل يسمى حجابًا وهو لا يحجب؟
    أم يسمى ماذا؟
    ومن أتى بهذا الفهم قبلك... ومن قال أن الحجاب لا يحجب؟
    سبحانك ربي... هذا يتعارض مع اللغة ومع الشرع ومع فهم أمهات المؤمنين والصحابة.
    فمن تتدلل به على فهمك المرجوح؟

    والمؤمن حين يأتيه حكم من الله... لا يقول ... لما؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ولكن يقول: سمعنا وأطعنا.
    إن علمت العلة... فهذا من باب العلم بمقاصد الشريعة... وإن لم تعلم العلة... فسمعًا وطاعة.
    وإلا وجدناك أنت أنت... تأتي وتنكر حكم المسح على ظهر القدمين.
    فتعلم حكم الشرع... وإلزمه.
    فالعلم قال الله قال الرسول.
    بارك الله فيك
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    لا حول ولا قوة الا بالله
    كلام كثير وجلبة شديدة وتشعيب - ليتك تركز وتذكر كلاماً قليلا محددا ، أسألك سؤالاً في سطر فأرجو أن يكون الرد بمثله
    فهمك للآية يفيد أن الآية فرضت الادناء لتتميز الحرة من الأمة فتنجو الحرة من تعرض الفساق وتقع الأمة فيه .
    وما نقوله يفيد أن الآية فرضت الادناء لتتميز المرأة العفيفة من غيرها فتنجو العفيفة من تعرض الفساق وتتعرض غيرها له .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    فهمك للآية يفيد أن الآية فرضت الادناء لتتميز الحرة من الأمة فتنجو الحرة من تعرض الفساق وتقع الأمة فيه .
    وما نقوله يفيد أن الآية فرضت الادناء لتتميز المرأة العفيفة من غيرها فتنجو العفيفة من تعرض الفساق وتتعرض غيرها له .
    ليس فهمي للآية... بل فهم الجميع. فارجع لكتب التفاسير وكلام العلماء.
    فلا تدعي أنه بدع من القول... وأنت تخالف جمهور العلماء في فهم الآية.. بارك الله فيك.
    وهذا هو الفرق بين الحرة والأمة.
    سواء ليهابهن الفساق... أو في عدم وجود فساق.
    فليس شرطًا كما توهمت... بل ذُكر الاسدال في الحج وغيره... ولا يعقل أن يكون الحجيج هم الفساق... ولكن الحكم في حال وجود الرجال على العموم.
    وأما في وجود فساق... ووجود أمهات المؤمنين وبناته فلابد وأن يهابهن الفساق وعطف الله عليهن نساء المؤمنين حتى يهابهن الفساق.
    فهذا من طهر الشريعة.

    وأما الإماء... فارجو أن تتطلع على قليل شيء عنهن وعن الإماء قديمًا.. فهذا لا يعرف إلا بالقراءة والنقل لعدم توفره في العيان... فتخيلك شيء والحقيقة شيء.
    لمسائل... منها:
    - النساء قديمًا كانوا يختارون الأمة التي ستكون في بيتها... فكلما زاد قبح شكلها زاد سعرها... حتى يزهد فيها الزوج ولا يتسرى بها... ولزهد النساء في الجميلات شكلاً... فلا ترى لهن وجود في القراءة والتتبع.
    - شراء الصحابة كما هو مذكور لمن أسلم وعتقه... فتأخذ حكم الحرة.
    - الإماء كانوا يتشبهون بالحرائر في هذا من آمنت منهن... وهذا مذكور في مواطن عديدة.

    وأخيرًا...
    أرجو أن تقف على النصوص في حكم الفرضية وحكم المشروعية... فما نتكلم عنه بمدلول صريح من سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وفهم الصحابة له من مدلول الدليل - وتطبيقهم له من مدلول الآثار.
    وما تتحدث عنه مجرد افتراضات ظنية... ربما يكون عارض ذهني لا يقوم معه دليل... فإلتزم الدليل رجاءً.
    بارك الله فيك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    236

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    وبغض النظر عن حديث المرأة السفعاء الخدين فقد ذكر الترمذي في حديث المحرمة أن الفضل كان جميلا فجعلت المرأة هي أيضا تنظر إليه :
    سؤال حول حديث الخثعمية

    ( حديث الخثعمية ) المروي في الصحاح من كتب السنة :

    عن عبد الله بن عبّاس قال : " جاءت امرأة خثعمية غداة العيد ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولها: يا رسول الله إن فريضة الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يثبت على الراحلة ، أفأحجّ عنه ؟ قال : "حجّي عنه " ، قال ابن عبّاس وكانت شابة وضيئة ، فجعل الفضل ينظر إليها أعجبه حُسنها ، فلوى رسول الله عنق الفضل ".

    وعند الترمذي من حديث علي : "وجعلت تنظر إليه ( يعني هي أيضا ) أعجبها حُسنه ". قال العبّاس : يا رسول الله لِمَ لويت عنق ابن عمّك ؟ فقال : " رأيت شاباً وشابة فلم ءامن الشيطان عليهما " ، قال ابن عبّاس : وكان ذلك بعد ءاية الحجاب .


    قال الحافظ ابن حجر في شرحه ما نصه : قال ابن بطال : في الحديث الأمر بغضّ البصر خشية الفتنة ، ومقتضاه أنه إذا أمنت الفتنة لم يمتنع ، قال : ويؤيده أنه صلى الله عليه وسلم لم يحوّل وجه الفضل حتى أدمن النظر إليها لإِعجابه بها فخشي الفتنة عليه ، قال : وفيه مغالبة طباع البشر لابن ءادم وضعفه عما ركّب فيه من الميل إلى النساء والإعجاب بهن ...........

    وهذا حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين وصَّى عليًّا رضي الله عنه : "يا عليّ ، لا تتبع النظرة النظرة ، فإن لك الأولى ، وليست لك الآخرة " روه الترمذي والحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه

    فهل كان لزاما أن يغطي الفضل وجهه بلثام أو نحوه حتى لا تفتتن به المحرمة ؟ وقد ذكر لنا القرآن الكريم افتتان النساء ببهاء الصديق العفيف يوسف عليه السلام ؟ بمعنى هل يمكن للمرأة الشابة العازبة أن تفتن بالرجل الوسيم ؟ وهل هذا هو مقصد غض البصر للنساء أيضا لأنه ليس هناك حل غير ذلك ؟ وهل الفتنة خاصة بالرجل دون المرأة خصوصا في زماننا الذي انتشرت فيه العنوسة وتجمل الرجال فوق العادة ؟
    أرجو الافادة وشكر الله للجميع .

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    بارك الله فيك أخي العزيز أسامة على هذا الطرح الأصولي الرزين والله لوددت أن ألتقي بك لأستفيد من علمك هذا الذي من الله به عليك وأدبك الجم الذي يطل بوجهه من خلال أسلوبك الراقي وهذا ليس بمستبعد على من طلب العلم الشرعي المفيد وجعل الحق وجهته والسنة النبوية منهجه وتعاليم السماء نبراسه .............. أيدك الله بالحق وجعلك من جنوده وحرسه وأشركنا معك في هذا الغرز إنه ولي ذلك والقادر عليه .
    أما الأخت الفاضلة صاحبة المشاركة الأصلية فلن يخرجك من الحيرة التي تشكين منها إلا ان يكون لك يقين راسخ بأن الشريعة الغراء ما تركت خيرا إلا ودعت إليه وما تركت شراً إلاوذادت عنه اتباعها وأن الشارع الحكيم هو اعلم بالنفوس التي خلقها لذلك وضع لها ما يحافظ عليها به ..........فاسألي نفسك :النقاب مظهر عفة أم مظهر فتنة ؟هذا بعد أن تستعرضي حكم الشريعة المنصوص عليه في القرآن والسنة وأقوال المحققين من العلماء والذي أفاض الأخوة الكرام في عرضه ولا تلتفتي إلى أقوال المشككين فالحق عليه نور فتلمسي ذلك النور لتعرفي أين الحق ..............وفقنا الله جميعا لطلب الحق

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    هناك بحث رائع للشيخ القرضالوي حفظه الله ذهب فيه مذهبا وسطا بعنوان(النقاب ليس فرضا ولا بدعة)متوفر علي النت في كثير من المواقع والمنتديات

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •