هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟ - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 89

الموضوع: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    سبقني بها عكاشة. (ابتسامة)
    جعلك الله من السباقين بالخيرات يا أبا محمد...
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    المسالة ببساطة كالتالي :
    كان النساء في الجاهلية يكشفن وجوههن وايديهن
    وفي اول الاسلام كان المؤمنات ومنهن امهات المؤمنين رضي الله عنهن يكشفن وجوههن وايديهن
    بل حتى بعد الهجرة فالحجاب لم يفرض مع الصلا ة والصوم وانما فرض في السنة السادسة من الهجرة
    وقد اخذت عمر رضي الله عنه الغيرة فقال
    إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن ليحتجبن 00
    0فنزلت آية الحجاب
    وقد وضحت عائشة رضي الله عنها في تعليقي السابق ماهو الحجاب الذي امرت به المسلمات في اية الاحزاب وعند علماء الاصول العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب
    ومع ذلك فاية الاحزاب اوضح من اية النور في ارادة عموم المؤمنات

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    وهذا بيان لخطا عنوان المقال وان دليل الصحة كون الاكثرية على قول معبن
    اقول الميزان الذي يجب أن يستخدمه المسلم لمعرفة الحق ليس بكثرة الأتباع أوالمشهور من المذاهب والعقائد ..
    إنما الميزان هو الدليل فقط ..
    فقد جاء أيضا عن ابن عباس رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
    ( عُرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل لي هذا موسى وقومه فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لي هذه أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب .. )

    الحديث بتمامه يراجع
    فليست العبرة بكثرة القائلين بقول معين وإنما العبرة بكونه حقًا أو باطلا ..
    فالحق أحق أن يتبع ولو لم يكن معك مناصر أو أنه يشكو قلة الأتباع ..
    فالتمسك به منجاة .
    هذا ميزان يجب أن يتخذه المسلم دائمًا معه .
    وجاء عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ فطوبى للغرباء ) .
    وذلك حين يكثر الشر والفتن والضلال فلا يبقى على الحق إلا غرباء من الناس

    وبعض من القبائل والمجتمعات ..
    يقول السندي في حاشيته على ابن ماجة :
    ( غريبا ) أي لقلة أهله ..
    ( وسيعود غريبا ) لقلة من يعين عليه
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اللهم آمين
    وجعل الله جميع المشاركين هنا من السابقين بالخيرات
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    236

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    أستاذي الفاضل محمد الغامدي
    والله إنه لأمر محير ، كلما قرأت قولا في كتاب أو أنصتت إلى محاضرة إلا وتردد على سمعك : وهذا قول أكثر أهل العلم ، وبهذا تقول المذاهب ، وهو ما عليه الجمهور ...الخ ، ثم تسمع أحيانا : وهو قول شاذ لم يقل به إلا فلان ، وفلان عاش في العصر كذا ...والإجماع على كذا ...بالله عليكم ما هو الميزان ؟

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    ميزان أهل الإسلام: القرآن والسنة
    تُعرض أقوال المجتهدين عليهما... ما قبلاه نقبله... ما رداه نرده.
    فالحكم حكم الله... والدين دين الله... له الحكم وإليه ترجعون.
    ومن قال أنه قول شاذ... فاعلم بارك الله فيك... أنه جاهل أو متعصب.
    فهذه المسألة مذكورة في القرآن والسنة وتعج بها كتب التفاسير والفقه والحديث.
    اجتهد جماعة وقالوا أنه سنة ومستحب... وقال آخرون بل واجب.
    حسب ما وصلهم من الأدلة... وحسب ما اتضح لديهم من الأدلة.
    وأما فعل أمهات المؤمنين والصحابيات والتابعيات... فالثابت عنهم أنهم كانوا محجبات وبعضهم كانت تنقب أمام عينيها بما عرف بالنقاب.... وجوز أهل العلم بأن ينقب كلتا العينين... وهو النقاب المعروف الآن.
    أما من يقول بأنه ليس في الشرع... فهذا إن لم يكن جاهلاً... فهو منافق غاوي... أو أحد شياطين الإنس.
    وللقائلين بالوجوب أدلة الشرع على ذلك.... وفعل الأوائل يدل على ذلك.
    والقائلين بالمشروعية على سبيل الندب... لهم أدلة أيضًا.
    ورغم أن قولهم مرجوح لما يثبت بالأدلة... إلا أننا نعتبره خلافًا فقهياً... يُبيَّن بالدليل.
    بعض أقوام قاموا بحرب شرسة على نساء المؤمنين... وأخص بأن هذا عندنا في مصر...
    وننظر ماذا يكون من الأمر... وإلا فسيكون ردًا بما هو أهله... متحدثين فيها عن الأحكام الشرعية وبيان الأدلة وأقوال أهل العلم في جميع المذاهب والاجتهادات.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,265

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    وهذا بيان لخطا عنوان المقال وان دليل الصحة كون الاكثرية على قول معبن
    اقول الميزان الذي يجب أن يستخدمه المسلم لمعرفة الحق ليس بكثرة الأتباع أوالمشهور من المذاهب والعقائد ..
    إنما الميزان هو الدليل فقط ..
    فقد جاء أيضا عن ابن عباس رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
    ( عُرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل لي هذا موسى وقومه فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لي هذه أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب .. )
    الحديث بتمامه يراجع
    فليست العبرة بكثرة القائلين بقول معين وإنما العبرة بكونه حقًا أو باطلا ..
    فالحق أحق أن يتبع ولو لم يكن معك مناصر أو أنه يشكو قلة الأتباع ..
    فالتمسك به منجاة .
    هذا ميزان يجب أن يتخذه المسلم دائمًا معه .
    وجاء عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ فطوبى للغرباء ) .
    وذلك حين يكثر الشر والفتن والضلال فلا يبقى على الحق إلا غرباء من الناس
    وبعض من القبائل والمجتمعات ..
    يقول السندي في حاشيته على ابن ماجة :
    ( غريبا ) أي لقلة أهله ..
    ( وسيعود غريبا ) لقلة من يعين عليه
    جزاك الله خيرا. أخرج ابن عبد البر في جامع بيان العلم حديثاً مرفوعاً [صححه بعض أهل العلم] أن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ، وفسّر عبدالله بن المبارك "الأصاغر" بأنهم أصحاب الآراء. ، ولا أدل على ذلك مما رأينا بالأمس وما نراه اليوم من كلام الصحفيين والدهماء في المسائل الشرعية بلا خطام ولا زمام ، ولاعلم بأصول الاستدلال ولا مصدر لهم في ذلك إلا ظنهم وذوقهم ورؤيتهم الخاصة.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    236

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا. أخرج ابن عبد البر في جامع بيان العلم حديثاً مرفوعاً [صححه بعض أهل العلم] أن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ، وفسّر عبدالله بن المبارك "الأصاغر" بأنهم أصحاب الآراء. ، ولا أدل على ذلك مما رأينا بالأمس وما نراه اليوم من كلام الصحفيين والدهماء في المسائل الشرعية بلا خطام ولا زمام ، ولاعلم بأصول الاستدلال ولا مصدر لهم في ذلك إلا ظنهم وذوقهم ورؤيتهم الخاصة.
    لا أدري ما علاقة هذا الرد بالموضوع المطروح ، وما علاقته بألفاظ كالدهماء والأصاغر ، وإذا كان مجتهدي المذاهب الثلاثة وتلامذتهم والصحابة ومذاهب أخرى وعلماء متأخرون كالشيخ الألباني رحمه الله وغيره من الدهماء فقد آن لطلبة العلم حقا أن يرفعوا الراية للإفتاء ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    المرجو ممن ساهم بالرد أن يكون جوابا على تساؤل مشروع وإلا فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والأولى إغلاق باب التساؤل مطلقا إذا لم نكن من الذين يحسنون الأدب قبل طلب العلم .

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    لا يزال البعض يتمسك ويخلط بين آية حجاب زوجات النبي والتي لا يسمى غيرها آية الحجاب - خلافاً لشيخ الاسلام رحمه الله - وبين امر الله للمؤمنات جميعاً بما فيهن زوجات النبي بإدناء الجلباب .
    ولا يقال ان حكم عامة المسلمات كحكم أمهات المؤمنين ، ذلك انه لا يجوز ان نساوي بين من فرق بينهما الدليل ، والخصوصية في آية الحجاب واضحة ، ولا يقال ان تعليل الحكم بقوله تعالى " ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن " يفيد بان غيرهن أولى ذلك لأن حق النبي ليس بقدر حق غيره من المسلمين ، فالجناية في حقه ليست كالجناية في حق غيره ، ولا ما يتخذ حماية لجنابه وحرمه بقدر ما ينبغي أن يتخذ لحماية جناب غيره وحرمه
    تدبر قول الله في نفس الآية : وما كان لكم أن تؤذو رسول الله ولا تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً "
    وقوله تعالى " النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وأزواجه امهاتهم " وقوله " يا نساء النبي لستن كأحد من النساء "
    وقد ذكرتُ في بداية مشاركتي أن الحكم بالوجوب لا بد له من أمر واضح صريح جازم ، لم يأت به أحد حتى الآن ولن يأت .
    كل ماذكر كلام عام ، أو نقل وتقرير لكلام شيخ الاسلام ، أو انتقاء لأقوال علماء المذاهب ، أين الدليل يا أصحاب الدليل .
    تأكيد مكرر
    بوب البخاري رحمه الله باب في صحيحه سماه :باب آية الحجاب00تخيلوا !
    ولا أرى أحدٌ اقترب منه أو ذكره أو حاول فهم مدلوله - وليس ذلك إلا لأنه ليس على هوى الأكثرين الذين لا يبحثون عن الدليل بقدر ما يبحثون عما يؤيد أهواءهم .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    لا يزال البعض يتمسك ويخلط بين آية حجاب زوجات النبي والتي لا يسمى غيرها آية الحجاب - خلافاً لشيخ الاسلام رحمه الله - وبين امر الله للمؤمنات جميعاً بما فيهن زوجات النبي بإدناء الجلباب .
    ولا يقال ان حكم عامة المسلمات كحكم أمهات المؤمنين فلا يجوز ان نساوي بين من فرق بينهما الدليل ، والخصوصية في آية الحجاب واضحة ، ولا يقال ان تعليل الحكم بقوله تعالى " ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن " يفيد بان غيرهن أولى ذلك لأن حق النبي ليس بقدر حق غيره من المسلمين ، فالجناية في حقه ليست كالجناية في حق غيره ، ولا ما يتخذ حماية لجنابه وحرمه بقدر ما ينبغي أن يتخذ لحماية جناب غيره وحرمه
    تدبر قول الله في نفس الآية : وما كان لكم أن تؤذو رسول الله ولا تنكحوا أزواجه من بعده أبداً إن ذلكم كان عند الله عظيماً "
    وقوله تعالى " النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وأزواجه امهاتهم " وقوله " يا نساء النبي لستن كأحد من النساء "
    وقد ذكرتُ في بداية مشاركتي أن الحكم بالوجوب لا بد له من أمر واضح صريح جازم ، لم يأت به أحد حتى الآن ولن يأت .
    كل ماذكر كلام عام ، أو نقل وتقرير لكلام شيخ الاسلام ، أو انتقاء لأقوال علماء المذاهب ، أين الدليل يا أصحاب الدليل .
    تأكيد مكرر
    بوب البخاري رحمه الله باب في صحيحه سماه :باب آية الحجاب00تخيلوا !
    ولا أرى أحدٌ اقترب منه أو ذكره أو حاول فهم مدلوله - وليس ذلك إلا لأنه ليس على هوى الأكثرين الذين لا يبحثون عن الدليل بقدر ما يبحثون عما يؤيد أهواءهم .
    لا داعي للتشنج...
    فما تفعله لا يسمى نقدًا علميًا... فالدلالة واضحة بالجمع بين الآيات.
    وإن كان لديك اعتراض... فيجب توضيحه من دلالة الآية... لا بالصوت العالي يا طالب العلم.
    قال الله تعالى: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن
    ما هو المقصود من الآية؟
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    شكراً لأدبك الجم
    وسأوافيك لاحقاً بالمقصود من الآية
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    على سواء... فلا تثريب عليك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59)
    الآية تأمر المؤمنات بإدناء الجلباب أي إرخاؤه أو شده وهو توجيه لما ينبغي أن يكون عليه ثياب المؤمنة من تستر وتحشم دون ان تتحدث الاية عما يجب اخفاؤه أو إظهاره
    وليس في الآية أي اشارة للوجه ولا لغيره ، وإنما يعلم ذلك من أدلة اخرى .
    ولا يمكن لأي انسان أن يفهم منها وجوب ستر الوجه والكفين أبداً قبل ان يطلع على ما رواه المفسرون عن بعض السلف فيها فيتعصب لما قيل
    ( هل فهمت أنت منها وجوب تغطية الوجه قبل أن تقرأ هذه الروايات ؟!! )
    وأقوال المفسرين من السلف ليست على قول واحد فقد ذكر ابن جرير الطبري أقوال :
    الأول : هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة
    رواه عن ابن عباس ، وعن عبيدة السلماني - والله أعلم بأسانيدها
    ثم أين في الآية وجوههن ، من فوق رءوسهن ، عيناً واحدة
    سبحان الله أوحي مكمل للقرآن بعد رسول الله

    الثاني : بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن.
    رواه أيضاً عن ابن عباس ، وعن قتادة - والله اعلم بأسانيدها

    فلمن يقدس كل ما يروى من تفسير عن السلف ، ليس القول الأول بأولى من الثاني
    فالأول مروي عن ابن عباس وعبيدة
    والثاني مروي عن ابن عباس وقتادة
    والثاني واضح في كشف الوجه لأن الجلباب إذا شد على الجبين لا بد أن يظهر الوجه .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59)
    الآية تأمر المؤمنات بإدناء الجلباب أي إرخاؤه أو شده وهو توجيه لما ينبغي أن يكون عليه ثياب المؤمنة من تستر وتحشم دون ان تتحدث الاية عما يجب اخفاؤه أو إظهاره
    وليس في الآية أي اشارة للوجه ولا لغيره ، وإنما يعلم ذلك من أدلة اخرى .
    ولا يمكن لأي انسان أن يفهم منها وجوب ستر الوجه والكفين أبداً قبل ان يطلع على ما رواه المفسرون عن بعض السلف فيها فيتعصب لما قيل
    ( هل فهمت أنت منها وجوب تغطية الوجه قبل أن تقرأ هذه الروايات ؟!! )
    وأقوال المفسرين من السلف ليست على قول واحد فقد ذكر ابن جرير الطبري أقوال :
    الأول : هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة
    رواه عن ابن عباس ، وعن عبيدة السلماني - والله أعلم بأسانيدها
    ثم أين في الآية وجوههن ، من فوق رءوسهن ، عيناً واحدة
    سبحان الله أوحي مكمل للقرآن بعد رسول الله

    الثاني : بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن.
    رواه أيضاً عن ابن عباس ، وعن قتادة - والله اعلم بأسانيدها

    فلمن يقدس كل ما يروى من تفسير عن السلف ، ليس القول الأول بأولى من الثاني
    فالأول مروي عن ابن عباس وعبيدة
    والثاني مروي عن ابن عباس وقتادة
    والثاني واضح في كشف الوجه لأن الجلباب إذا شد على الجبين لا بد أن يظهر الوجه .
    الجلباب هو ما تستخدمه المرأة في ستر وجهها... وسبق إلى بيانه الشيخ أبو محمد الغامدي في حديث الإفك المعروف.
    والإدناء والارخاء للجلباب سواء من على الرأس في القول الأول... أو الادناء والارخاء وهو مشدود على الجبهة... يستفاد منهما على أن الوجه غير مكشوف.
    فلا يعقل أن يكون الادناء من على الجبين نازلاً ويكون وجهها مكشوفًا.
    فهذا ممتنع عقلاً فضلاً على أن يكون عليه نص دال.

    - هناك زيادة مطولة على ما قلته بالربط بينها وبين آيات من كتاب الله وآثار للصحابة في بيان ذلك.
    إن دعت الحاجة لتلبس فهم... زدنا في البيان.
    والله الموفق.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    ضف إلى ما سبق وجود العلة
    ( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ)
    بارك الله فيكم
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    الى الاخ شريف
    هل ترى ستر الوجه واجب او مستحب او مباح او محرم اوبدعة مع الدليل ؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    ضف إلى ما سبق وجود العلة
    ( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ)
    بارك الله فيكم
    أدني أن يعرفن ، فالمطلوب أن يعرفن لا أن لا يعرفن 0000سبحان الله 000كأنك تقول أي كلام يخطر ببالك بلا تدبر ولا فكر ولا روية
    يعرفن بزيهن المحتشم الساتر السابغ أنهن تقيات عفيفات فيمتنع أصحاب القلوب المريضة من ايذائهن
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,170

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    أدني أن يعرفن ، فالمطلوب أن يعرفن لا أن لا يعرفن 0000سبحان الله 000كأنك تقول أي كلام يخطر ببالك بلا تدبر ولا فكر ولا روية
    يعرفن بزيهن المحتشم الساتر السابغ أنهن تقيات عفيفات فيمتنع أصحاب القلوب المريضة من ايذائهن
    أخي الكريم...
    أربأ بك أن تتكلم في آيات الله دون الاحاطة بها علما.... فحسبك.
    بينا فيما سبق التفريق بين الإماء والحرائر.
    والتمييز بينهن لا على الواحدة منهن.
    يعرفن أنهن حرائر... لا إماء
    فلا تلبس الحق بالباطل أو تتحدث بلا هدى.
    فإدناء نساء النبي معروف... وإدناء بنات النبي تبعاً له بالعطف... ونساء المؤمنين تبعًا له بالعطف.
    واستلزم تحجب نساء النبي بنفس العلة... ذلك أدنى أن يعرفن... ونفس العلة لنساء المؤمنين.
    فأعجب منك... أثبت نساء النبي... وحين اشتركن مع نساء المؤمنين... تنفي.
    فإن نفيتَ نفيت ما سبق أن أثبته وهو حجاب أمهات المؤمنين... وإن أثبتَ أثبتَ قولنا.
    وأما أن تفصل بينهن بلا دليل... ؟!
    هداك الله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,265

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زبيدة 5 مشاهدة المشاركة
    لا أدري ما علاقة هذا الرد بالموضوع المطروح ، وما علاقته بألفاظ كالدهماء والأصاغر ، وإذا كان مجتهدي المذاهب الثلاثة وتلامذتهم والصحابة ومذاهب أخرى وعلماء متأخرون كالشيخ الألباني رحمه الله وغيره من الدهماء فقد آن لطلبة العلم حقا أن يرفعوا الراية للإفتاء ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    المرجو ممن ساهم بالرد أن يكون جوابا على تساؤل مشروع وإلا فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والأولى إغلاق باب التساؤل مطلقا إذا لم نكن من الذين يحسنون الأدب قبل طلب العلم .
    أسأت الظن فأسأت الاستنتاج وافترضت ما لم يخطر لي على بال. ألم تنظري إلى قولي:

    وفسّر عبدالله بن المبارك "الأصاغر" بأنهم أصحاب الآراء. ، ولا أدل على ذلك مما رأينا بالأمس وما نراه اليوم من كلام الصحفيين والدهماء في المسائل الشرعية بلا خطام ولا زمام ، ولاعلم بأصول الاستدلال ولا مصدر لهم في ذلك إلا ظنهم وذوقهم ورؤيتهم الخاصة.
    فهل تبين لك الآن من هم الأصاغر والدهماء ؟ أعوذ بالله من عجلة في زلل.


  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: هل هذه المذاهب مخطئة في قضية النقاب؟

    اخي الكريم عبدالله الشهري بارك الله فيك

    اختى الكريمة زبيدة بارك الله فيك
    لعلك محتارة بعد ان نقلنا لك اقوال العلماء الذين خالفوا القرضاوي في قوله بكشف الوجه من السلف والخلف ولاشك ان الأخذ بالأحوط في الأحكام الشرعية مطلوب عند أهل العلم،
    وهو ما يسميه العلماء: الخروج من الخلاف،
    لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث النعمان بن بشير المتفق على صحته،: إن الحلال بين وإن الحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، وحمى الله محارمه. وهذا لفظ مسلم.
    ويكون الخروج من الخلاف بفعل ما اختلف في وجوبه،
    وترك ما اختلف في تحريمه.
    وفي مسالتنا هذه الاحوط للمسلمة ستر الوجه
    فهو ابعد من الاثم باتفاق
    ولان الرجال انما يفتنون بوجه المراة اكثر من قدمها
    وشعر راسها
    والخاطب انما ينظر الى الوجه لانه مجمع المحاسن
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •