>>اذكار: “رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة


الموضوع: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

المشاهدات : 7442 الردود: 34

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1429هـ
    المشاركات
    3
    المواضيع
    4
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    السلام عليكم ورحمة الله

    السؤال كما هو في العنوان أرجوا الجواب من المشايخ الكرام


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    520
    المواضيع
    27
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    تلعب النية و الكيفية دورا مهما في
    دراسة هذا المو ضوع وبيان الحكم الشر عي فيه
    فاذا قصدت التشبه فهو تشبه بلا تردد
    والا فنبحث عن الدافع
    فمثلالبس البنطلون تحت العباءة عند الخروج للشارع
    هو استر من مجرد الا قتصار على التنورة او اي ملابس اخرى مثلا
    وهكذا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1430هـ
    المشاركات
    203
    المواضيع
    6
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ؛ وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جداً أوالخفيفة . ومن ذلك : البنطلون ، فإنه يصف حجم رِجْل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثدييها وغير ذلك ، فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : (صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) . انتهى . والحديث رواه مسلم (2128) .
    وقال أيضا : "الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) وذكر أحدهما ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12سؤال رقم 192، 194) .

    وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/102) : " لا يجوز لها أن تلبس البنطلون ؛ لما فيه من تشبه النساء بالرجال " .

    وأما لبس البنطلون أو السروال تحت الجلباب ، فلا حرج فيه ، بل هو زيادة ستر وصيانة . إذا كان الجلباب سابغا ساترا ليس به فتحات تبدي ما تحته .
    قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .

    والأصل أن يكون جلباب المرأة سابغا ، يغطي ظهور قدميها ، لما روى الترمذي (1731) والنسائي (5336) وأبو داود (4117) وابن ماجه (3580) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ؟ قَالَ : ( يُرْخِينَ شِبْرًا ) فَقَالَتْ : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) قَالَ : ( فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْهِ ) . والحديث صححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" .
    قال الباجي : " وَقَوْلُهَا رَضِي اللَّهُ عَنْهَا فِي إرْخَاءِ الذَّيْلِ شِبْرًا : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) تُرِيدُ أَنَّهُ لا يَكْفِيهَا فِيمَا تَسْتَتِرُ بِهِ ; لأَنَّ تَحْرِيكَ رِجْلَيْهَا لَهُ فِي سُرْعَةِ مَشْيِهَا وَقِصَرِ الذَّيْلِ يَكْشِفُهُ عَنْهَا فَلَمَّا تَبَيَّنَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ : ( فَذِرَاعًا لا تَزِيدُ عَلَيْهِ ) " انتهى من "المنتقى" .
    وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ما نصه : " إطالة المرأة لثوبها هل هو على سبيل الاستحباب أم الوجوب ‏؟‏ وهل وضع الشراب على القدمين يكفي مع قصر الثوب بحيث لا يظهر شيء من الساق ‏؟‏ وكيف تطيل المرأة ثوبها ذراعًا أتحت الكعب أم تحت الركبة ‏؟‏ "
    فأجاب : " مطلوب من المرأة المسلمة ستر جميع أجزاء جسمها عن الرجال ، ولذلك رخص لها في إرخاء ثوبها قدر ذراع من أجل ستر قدميها ، بينما نهي الرجال عن إسبال الثياب تحت الكعبين ، مما يدل على أنه مطلوب من المرأة ستر جسمها كاملاً ، وإذا لبست الشراب كان ذلك من باب زيادة الاحتياط في الستر ، وهو أمر مستحسن ، ويكون ذلك مع إرخاء الثوب كما ورد في الحديث ، والله الموفق " انتهى . "المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (5/334) .
    والحاصل أنه يلزم المرأة أن يكون ( جلبابها ) سابغا إلى الكعبين وزيادة ، وأما أن يكون قصيرا فوق الكعبين بنحو شبر ، فلا يجوز ولو سترت ساقيها وقدميها ببنطلون أو جورب ؛ لما في ذلك من التشبه بالرجال المأمورين بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعبين ، مع ما فيه من تحديد حجم رِجْلها .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/60131/


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1430هـ
    المشاركات
    203
    المواضيع
    6
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    السؤال : ما رأيكم في لبس البنطلون بالنسبة للنساء لأنه انتشر في هذه الأزمنة ؟.

    الجواب :
    ننصح أن لا يلبس البنطلون لأنه من لباس الكفرة فينبغي تركه وأن لا تلبس المرأة إلا لباس بنات جنسها ، بنات بلدها ، ولا تشذ عنه ، وتحرص على اللباس الساتر المتوسط الذي ليس فيه ضيق ، ولا رقة بل يستر من غير ضيق ، ولا يصف البدن ، وليس فيه تشبه بالكفار ، ولا بالرجال ولا تلبس ملابس الشهرة .
    كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/9 ص / 43.


    هل يجوز للنساء أن يلبسن البنطلون ؟ وإذا كان الجواب لا فلماذا ؟.


    الواجب على المسلمة أن تلبس من الثياب ما يستر بدنها ، ويستر عورتها وذلك بلبس ما لا يصف البشرة كالشفاف ولا يصف حجم العورة كالضيق . والبنطلون هو مما يصف جسم وعورة المرأة فلهذا لا يجوز للمرأة أن تلبس البنطلون إلا وعليه قميص فضفاض أي واسع لأن من أهداف الإسلام الحفاظ على العورات والبعد عن كشفها لأن التهاون في ذلك من وسائل الوقوع فيما حرم الله من الزنا أو دواعيه . فالواجب على المسلمة أن تلتزم بآداب الإسلام في لباسها وفي حركاتها ، وفي كلامها ، قال تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، وقال تعالى : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... الآية إلى قوله تعالى .. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) . والله أعلم
    الشيخ : عبد الرحمن البراك .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    شوال-1428هـ
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,533
    المواضيع
    152
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    وماذا عن ارتدائه أمام الزوج ؟
    ولماذا يدخل في التشبه بالرجال ، و( نساء ) الغرب يرتدينه ، وما يخص المرأة يختلف عما يخص الرجل ، من ناحية الألوان والنقوش وغيره .
    ثم لو دخل البنطلون في التشبه بالنساء الكافرات ، فلقد تشبهنا بهن في كثير من الألبسة الساترة والعادات في الأكل وتسريح الشعر أو الزينة عموما ..
    كلامي هذا لمن يرى أن البنطلون لا يجوز للمرأة ولو كان أمام الزوج بحجة التشبه بالرجال .

    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1430هـ
    المشاركات
    203
    المواضيع
    6
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    وماذا عن ارتدائه أمام الزوج ؟
    ولماذا يدخل في التشبه بالرجال ، و( نساء ) الغرب يرتدينه ، وما يخص المرأة يختلف عما يخص الرجل ، من ناحية الألوان والنقوش وغيره .
    ثم لو دخل البنطلون في التشبه بالنساء الكافرات ، فلقد تشبهنا بهن في كثير من الألبسة الساترة والعادات في الأكل وتسريح الشعر أو الزينة عموما ..
    كلامي هذا لمن يرى أن البنطلون لا يجوز للمرأة ولو كان أمام الزوج بحجة التشبه بالرجال .

    حكم لبس البنطال للمرأة في بيتها لزوجها ؟
    حكم لبس البنطال للمرأة في بيتها لزوجها ؟


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1429هـ
    الدولة
    United States of America
    المشاركات
    404
    المواضيع
    173
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    البنطلون الضيق, له أضرار صحية كما سمعته من الدكتور التركي الأمريكي محمت آز و هو من كبار الجراحين في أمريكا, أن البنطلون الضيق يقوم بإعاقة الدورة الدموية و كذلك ضغط على الشرايين و الأعصاب مما قد يؤدي إلى ألم في الفخذين و غير ذلك.

    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    520
    المواضيع
    27
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    لبس البنطلون مو ضوع بسيط ومع بساطته اختلط البحث فيه كما يبدو
    فهو بحد ذاته نمو ذج حضاري من نما ذج ستر البدن
    و لا يمكن الا عتراض عليه لمجرد ان فر يقا ما يلبسونه
    و الا منعنا السيارة و الطيارة و هكذا و منعا ادوات التجميل و هو منطق متسرع غير نا ضج
    لكن خروج المراة للشارع بالبنطلون مثلا تشبه بزي
    الر جال من نا حية و لا يحقق الستر الشر عي من نا حية اخرى
    كذلك لبسه بين النساء بمو اصفات ما يمكن ان يكون
    مو ضع نظر و يمكن قبوله بمو اصفات اخرى
    و النية مهمة
    و الكيفية اهم
    و الله اعلم


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1429هـ
    المشاركات
    365
    المواضيع
    15
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    كل يأخذ من كلامه ويرد إلا أشرف الخلق وكونه تشبها بالرجال فهذا محل نظر واضح وهي لا تعدو وجهة نظر لصاحبها ولاصل الحل والجواز فمن حرم فعليه الدليل الواضح البين .

    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1429هـ
    المشاركات
    110
    المواضيع
    19
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    استطيع ان اتفهم وجهة نظر من يقول بحرمته امام الاجانب اما من حرمه امام الزوج فلما ؟

    يقال لانه تشبه بالرجل وماذا لوكانت ترتديه لارضاء زوجها الذى يعجبه ان يراها تتزين به

    سبحان الله الزوج صاحب الشان يراها فيه انثى مغريه له والذى يحرم يقول انها كالرجل
    اليس الزوج هو الاولى بإبداء رأيه وكيف يراها فيه ؟


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    238
    المواضيع
    41
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    ما يصلح فيه اللباس في بلد قد لا يصلح لآخر فلا نقول للتي تمشي في مطر غزير وثلوج كثيفة أن ترخي ثوبها ولا تلبس البنطال فهو أبلغ في الستر وأيسر في الحركة والاحتراز من بلل المطر وصعود الحافلات والمترو ، وعموما فمسألة اللباس تخضع لعرف البلد ما لم يتعارض مع شرع الله تعالى لأن هناك دول يأتزر فيها الرجال بما يشبه لباس النساء كاليمن وماليزيا وإندونسيا ولا يعتبر ذلك تشبها .


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,437
    المواضيع
    283
    شكراً
    8
    تم شكره 63 مرة في 55 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    للخروج بحكم سليم لابد من الوقوف على الأدلة... فعسى أن يوفقنا الله لهذا.

    النهي عن الثياب التي تصف العظم

    مسند أحمد بن حنبل - مسند الأنصار - حديث أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم - حديث:‏ 21249‏
    حدثنا أبو عامر ، حدثنا زهير يعني ابن محمد ، عن عبد الله يعني ابن محمد بن عقيل ، عن ابن أسامة بن زيد ، أن أباه أسامة ، قال : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها دحية الكلبي ، فكسوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما لك لم تلبس القبطية ؟ " قلت : يا رسول الله ، كسوتها امرأتي . فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مرها فلتجعل تحتها غلالة ، إني أخاف أن تصف حجم عظامها "

    والحديث حسن لغيره.

    وأخرجه:
    (السنن الكبرى للبيهقي ح 3035‏ - معرفة السنن والآثار للبيهقي ح 1057‏ - مسند أحمد بن حنبل ح 21251‏ - مسند ابن أبي شيبة ح 164‏ - البحر الزخار مسند البزار ح ‏2242‏
    المعجم الكبير للطبراني ح ‏380‏ - الطبقات الكبرى لابن سعد ح ‏ 4516‏ - الآداب للبيهقي ح‏ 586‏)

    الغلالة: بالمعنى المعاصر "البطانة التي تلبس تحت الملابس"

    يتبع عن قريب إن شاء الله...

    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ــــــــــــــــــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــــــــــــــ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1430هـ
    المشاركات
    25
    المواضيع
    4
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    نعم تشبه بالرجال لأن اول من امر بلبس البنطلون هتلر الزعيم الالماني ولم يكن النساء قبل هتلر يلبسونه فحلق شعورهم والبسهم البطال كالرجال لان النساء في تلك الحرب كانوا يخلفون الرجال في المصانع فهتلر جعل النساء يخلفون الرجال في المصانع للعمل بسبب أن الرجال كلهم ذهبوا للتجنيد فكانا النساء يعملون لابسات الفساتين كما هو معروف وعليهن خمارهن وشعورهن طويله فتسبب هذه اعاقه لهن في العمل من خلال حدوث المشاكل بحيث ان هناك نساء تسبب المكائن في مسك شعورهن ومن ثم تضررهن ومنهن لقي حتفهن فأمر هتلر بحلق شعورهن والباسهم البنطال الذي اصبح شريعه او وثنا يدافع عنه رغم اني واي عاقل لايرى امرأه صالحه تلبس البنطال وتخرج به في الشارع ,لبس البنطال امام الزوج هذا حاله خاصه فلو كانت عاريه فلا لوم عليها ولا تلام ولا يلام الزوج فيها .. انا هنا اريد ان اوضح بداية البنطال والذي يشبهونه بالسيارات وبالالات الكهربائيه ومن هنا اخطأ الكثير في القياس فالقياس لايكون من عامة الناس ولا من طلبة العلم بل من العلماء لانهم هم الاعلم وهم الافقه بما يقاس ووقت القياس اما نحن فاذا قسنا لبس البنطال بانه كسائر الاستخدامات كالسيارات والزينه وغيرها فهذا قياس يُفصل عن الحكم الشرعي والقاعده ..

    المسلمين في كل حرب يأخذون غنائم الكفار من اسلحه ومن دواب ولكن لم يلبسوا مثلهم ولم يقلدوهم ولم يوافقوهم الرأي رجال ونساء ارجوالتفريق بين اللبس وبين الاشياء الاخرى كالسيارات وغيرها .


    البنطال كلنا يعرف كما ذكرت في البدايه فهو متعلق بهتلر وعمل المرأة وما تسبب فيه هتلر حسب ماتذكر المتعلقه بالزعيم الالماني ادولف هتلر وتشريع عمل المرأة في المصانع ...


    والله المستعان


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,437
    المواضيع
    283
    شكراً
    8
    تم شكره 63 مرة في 55 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    شعب الإيمان للبيهقي
    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، نا أبو منصور محمد بن القاسم العتكي ، نا أبو سعيد محمد بن شاذان ، نا بشر بن الحكم ، نا عبد المؤمن بن عبيد الله ، نا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس على باب من أبواب المسجد مرت امرأة على دابة ، فلما حاذت بالنبي صلى الله عليه وسلم عثرت بها ، فأعرض النبي صلى الله عليه وسلم ، وتكشفت فقيل : يا رسول الله ، إن عليها سراويل ، فقال : " رحم الله المتسرولات " وروي عن خارجة ، عن محمد بن عمرو كذلك.

    رجاله
    أبو عبد الله الحافظ: وهو الحاكم النيسابوري.. إمام في الحديث - صدوق
    أبو منصور محمد بن القاسم العتكي: ثقة صدوق
    أبو سعيد محمد بن شاذان: ثقة
    بشر بن الحكم: ثقة من رجال الشيخين
    عبد المؤمن بن عبيد الله: عبد المؤمن بن عبيد الله السدوسي وهو أبو عبيدة البصري: ثقة
    محمد بن عمرو: محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي أبو عبد الله : صدوق له أوهام
    أبي سلمة: وهو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري : الإمام الثقة

    طرقه:
    (مصنف عبد الرزاق حديث:‏4889‏ - الآداب للبيهقي حديث:‏511‏ - الآداب للبيهقي حديث:‏586‏ - تاريخ نيسابور "عزاه إليه السيوطي في الجامع")

    وقال العقيلي في الضعفاء الكبير لحديث بلفظ آخر:
    ( الضعفاء الكبير للعقيلي - باب الألف - باب إبراهيم - إبراهيم بن زكريا الضرير - حديث:‏100‏ ) ما نصه:
    الحديث يروى من جهة ابن عباس , وأبي هريرة ثابت عنهما . اهـ
    وهذا حديث ابن هريرة ولم أقف على حديث ابن عباس.
    وضعفه الكناني في تنزية الشريعة المرفوعة عن الشنيعة الموضوعة.
    والحديث مرسلاً عند عبد الرزاق من مراسيل مجاهد بن جبر... وفيه ابنه وذكره ابي أبي حاتم ولم يحك فيه جرحًا... عن الصباح وهو من رجال التهذيب... وهو الطائفي.
    وعند البيهقي في كتاب الآداب من طريقين أحدهما ضعيف وهو طريق "خارجة بن مصعب" والآخر لا بأس به عن عبد المؤمن بن عبيد الله الذي ذكرناه.
    وجميع طرقه لا تخلو من ضعف على ما يظهر.
    وله طرق أشد ضعفا أوردها ابن الجوزي في الموضوعات من طريق آخر لسعد بن طريف... قال المناوي: وفيه مجاهيل.
    ولكن قول العقيلي بأنه ثابت عن أبي هريرة وابن عباس، قد يكون الحديث ثابتًا عنده، من طريق آخر ابن عباس الذي لم أجده ويحسن الحديث.
    وقال الشيخ الألباني في السلسة الضعيفة (7/249) بضعفه، إلا أنه قال بأن الحديث يحسن إذا صح السند إلى بشر.
    وأرى أنه هو ذاك.
    إضافة إلى تحسين السيوطي له بقوله: "وبمجموع هذه الطرق يرتقي الحديث إلى درجة الحسن" ونازع ابن الجوزي على حديث سعد بن طريف. وقال الألباني بضعفه من هذا الطريق في ضعيف الجامع.
    وأرى أن الحديث حسن.
    والله أعلم.


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1429هـ
    المشاركات
    365
    المواضيع
    15
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    للخروج بحكم سليم لابد من الوقوف على الأدلة... فعسى أن يوفقنا الله لهذا.

    النهي عن الثياب التي تصف العظم
    مسند أحمد بن حنبل - مسند الأنصار - حديث أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم - حديث:‏ 21249‏
    حدثنا أبو عامر ، حدثنا زهير يعني ابن محمد ، عن عبد الله يعني ابن محمد بن عقيل ، عن ابن أسامة بن زيد ، أن أباه أسامة ، قال : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها دحية الكلبي ، فكسوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما لك لم تلبس القبطية ؟ " قلت : يا رسول الله ، كسوتها امرأتي . فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مرها فلتجعل تحتها غلالة ، إني أخاف أن تصف حجم عظامها "

    والحديث حسن لغيره.

    وأخرجه:
    (السنن الكبرى للبيهقي ح 3035‏ - معرفة السنن والآثار للبيهقي ح 1057‏ - مسند أحمد بن حنبل ح 21251‏ - مسند ابن أبي شيبة ح 164‏ - البحر الزخار مسند البزار ح ‏2242‏
    المعجم الكبير للطبراني ح ‏380‏ - الطبقات الكبرى لابن سعد ح ‏ 4516‏ - الآداب للبيهقي ح‏ 586‏)

    الغلالة: بالمعنى المعاصر "البطانة التي تلبس تحت الملابس"

    يتبع عن قريب إن شاء الله...
    النقاش في لبس البنطال في البيت عند الزوج وعند المحارم أما الخروج فيه بالشارع فهذا لا شك في تحريمه أما إذا أرتدت فوقه عباءة فهذا أيضا جائز .

    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1429هـ
    المشاركات
    365
    المواضيع
    15
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركي القحطاني مشاهدة المشاركة
    هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    نعم تشبه بالرجال لأن اول من امر بلبس البنطلون هتلر الزعيم الالماني ولم يكن النساء قبل هتلر يلبسونه فحلق شعورهم والبسهم البطال كالرجال لان النساء في تلك الحرب كانوا يخلفون الرجال في المصانع فهتلر جعل النساء يخلفون الرجال في المصانع للعمل بسبب أن الرجال كلهم ذهبوا للتجنيد فكانا النساء يعملون لابسات الفساتين كما هو معروف وعليهن خمارهن وشعورهن طويله فتسبب هذه اعاقه لهن في العمل من خلال حدوث المشاكل بحيث ان هناك نساء تسبب المكائن في مسك شعورهن ومن ثم تضررهن ومنهن لقي حتفهن فأمر هتلر بحلق شعورهن والباسهم البنطال الذي اصبح شريعه او وثنا يدافع عنه رغم اني واي عاقل لايرى امرأه صالحه تلبس البنطال وتخرج به في الشارع ,لبس البنطال امام الزوج هذا حاله خاصه فلو كانت عاريه فلا لوم عليها ولا تلام ولا يلام الزوج فيها .. انا هنا اريد ان اوضح بداية البنطال والذي يشبهونه بالسيارات وبالالات الكهربائيه ومن هنا اخطأ الكثير في القياس فالقياس لايكون من عامة الناس ولا من طلبة العلم بل من العلماء لانهم هم الاعلم وهم الافقه بما يقاس ووقت القياس اما نحن فاذا قسنا لبس البنطال بانه كسائر الاستخدامات كالسيارات والزينه وغيرها فهذا قياس يُفصل عن الحكم الشرعي والقاعده ..

    المسلمين في كل حرب يأخذون غنائم الكفار من اسلحه ومن دواب ولكن لم يلبسوا مثلهم ولم يقلدوهم ولم يوافقوهم الرأي رجال ونساء ارجوالتفريق بين اللبس وبين الاشياء الاخرى كالسيارات وغيرها .


    البنطال كلنا يعرف كما ذكرت في البدايه فهو متعلق بهتلر وعمل المرأة وما تسبب فيه هتلر حسب ماتذكر المتعلقه بالزعيم الالماني ادولف هتلر وتشريع عمل المرأة في المصانع ...


    والله المستعان
    هناك قاعدة ذكرها صاحب الفتح عن الامام مالك أنه إذا كان هناك شيء يختص بالكفار ثم انتشر بين المسلمين فهذا لا يكون فعله تشبها بالكفار والحكم يدور مع علته وجودا وعدما .

    أما لبس السروال فهذا معهود عند العرب من القديم قبل هذا اللي ذكرت سواء سميناه بنطالا أو سرولا لا يضر .

    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,437
    المواضيع
    283
    شكراً
    8
    تم شكره 63 مرة في 55 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    النقاش في لبس البنطال في البيت عند الزوج وعند المحارم أما الخروج فيه بالشارع فهذا لا شك في تحريمه أما إذا أرتدت فوقه عباءة فهذا أيضا جائز .
    عنوان الموضوع:
    (هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .)
    ولاتساع الموضوع بنقل الأعضاء المشاركين لفتاوى متعلقة... أصبح الموضوع ذو مباحث عدة.
    ومسائله:
    الزوج
    المحارم
    أمام النساء
    أمام الأطفال
    خارج البيت
    مسائل التشبه..... أ- بالرجال ب- بالكفار
    لباس أهل البلدة وما اعتادوا عليه.

    ما تم التدليل عليه
    1- عدم جواز لبس الضيق من الملابس / ويشمل البنطال.
    2- جواز لبس السروال والبنطال

    بارك الله فيكم

    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ــــــــــــــــــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــــــــــــــ

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    520
    المواضيع
    27
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    البنطلون وسيلة متطورة و مهمة من وسائل ستر البدن
    وربما انكار ذلك مكابرة للو اقع
    و كون فلان او غيره عممها يو ما ما لغر ض ما لا يؤ ثر كثيرا في الا مر
    لان الحكمة ضالة المؤ من
    و المؤمن يستفيد من حضارات الا خر ين و يضفي عليها ضوابط الشرع التي
    تجعلها بصورة اكثر جمالا
    و الحضارة نسيج تتعاون الشعوب في صنعه
    و اخشى ضياع الصواب بين الا فراط و التفر يط
    و التفصيل يجمع خيوط الصواب


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1428هـ
    المشاركات
    603
    المواضيع
    119
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    مسائل التشبه..... أ- بالرجال ب- بالكفار
    أليس لبس المرأة له من التشبه بلباس الرجال إذا خرجت به ، وإن قيل إنه غير ضيق ؟


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1430هـ
    المشاركات
    14
    المواضيع
    8
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: هل لبس البنطلون تشبه بالرجال بالنسبة للمراة .

    قال الشيخ ياسر برهامى فى فتوى له ( البطلون من الملابس المشتركة فيجوز ان تلبس السروال للزوج ولو كان ضيقا اما المحارم فلا الا ان يكون واسعا لا يجسم العورة
    وقال الشيخ محمد عبد المقصود ( عائشة كانت تلبس السراويل فاما ان يقال انها من اللباس المشترك او يقال ان هناك ساويل خاصة بكل جنس) ومعلوم ان بنطال المراة وخاصة الذى تلبسه فى البيت يختلف فى كيفيته عن الرجل ومعلوم ايضا ان هناك ملابس مشتركة بين الرجل والمراة كالازار كما فى الحديث الرجل الذى اراد ان يتزوج امراة فساله النبى (صلى الله عليه وسلم )هل عندك شيئ) فقال ما عندى الا ازارى فقال له :انك ان اعطيتها ازارك جلست لا ازار لك ) او كما قال صلى الله عليه وسلم ) وانا لا اذكر لفظ الحديث


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نصوص فقهية قديمة في حكم "اختلاط النساء بالرجال"
    بواسطة أبو عبد الله الغيثي في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 14-ذو القعدة-1431هـ, مساءً 09:46
  2. التعلق بالله لا بالرجال ... دواء الانتكاس وصمام الأمان والآمال
    بواسطة أبو يونس العباسي في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2-رجب-1431هـ, صباحاً 06:34
  3. كما وعدتكم بمراسلة المشايخ حول كلام الشيخ الحسن ولد الددو بالنسبة للمولد النبوي
    بواسطة ابو نذر الرحمان في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 6-ربيع الثاني-1430هـ, مساءً 02:38
  4. إرشاد الساجد لما عليه عمرو بن خالد "منقول" .
    بواسطة محمد المبارك في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-ذو الحجة-1429هـ, صباحاً 10:24
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-جمادى الأولى-1429هـ, مساءً 05:00

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 03:18


اخر المواضيع

سؤال في اعطاء الزكاة؟؟ @ شرح رسالة الدواء العاجل في دفع العدو الصائل للشوكاني- عبد الرحمن البراك @ مُفيد المُسّتفيد في كفر تارك التوحيد @ جميع التبويبات التي ذكرها النووي في صحيح مسلم التي تتعلق بصلاة ومصلى عيد الفطر @ جميع التبويبات التي ذكرها الإمام البخاري في صحيحه التي تتعلق بصلاة ومصلى عيد الفطر @ مصحف مخطوط @ رسالة نفيسة للمجدد محمد بن عبد الوهاب ("إلا التكفير، والقتال")‏ @ تحقيق مخطوط في الفقه الحنفي @ صالح الفوزان: قصدهم دفن هذه الدعوة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب @ هل هذا القول صحيح عن ابن تيمية ؟ @ كل قرض جر نفع فهو ربا. الشيخ محمد الددو. @ تعلق الدين بذمة المتوفي - العلامة الددو! @ رأي العلامة الددو في قصف غزة! @ طلب العلم من خلال التسجيلات. للشيخ محمد الددو. @ مصوراتي (1137) جهود أئمة الدعوة في تقرير مسائل الصحابة وآل البيت والإمامة والولاية @ برنامج Google Chrome 37.0.2062.35 Beta اسرع المتصفحات في العالم @ لا حجة للإمام السيوطي في رؤية النبي @ تحميل برنامج Internet Download Manager 6.21 Build 2 انترنت داونلود مانجر عملاق التحمل @ ليلة القدر وأحكامها للشيخ عبدالعزيز الطريفي! @ بأي توقيت أصلي في الطائرة عند الرحلات الطويلة ؟ للشيخ عبدالعزيز الطريفي @