تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 60

الموضوع: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    أهل السنة والجماعة مجمعون على التوقيف في أسماء الله ، ولا نزاع في هذا ..
    بل حتى الفرق الضالّة لم يخالفوا في هذه المسألة .. عدا المعتزلة ..
    وكذا شذَّ الباقلاني عن إجماع الأشاعرة ..
    إنما الخلاف في [ اشتقاق الأسماء من الأفعال والأوصاف ] ..
    ففريقٌ حرَّمَ اشتقاق الأسماء من الأوصاف والأفعال .. وعلَّلَ ذللك بالتوقيف .. وهو الصواب - والله أعلم -
    وهذا ماعليه غالب علماءنا المتقدمين منهم والمتأخرين ..
    وفريقٌ أجازَ اشتقاق الأسماء من الأوصاف والأفعال وفق قواعد معينة .. هذا مع قولهم بالتوقيف ..
    فهم لا يرون أن اشتقاق الأسماء من الأوصاف والأفعال يتعارض مع التوقيف إذ أنهم يعتمدون على النصوص في اشتقاقها ..
    بخلاف الفريق الأول الذي يرى أن هذا الاشتقاق يتعارض مع التوقيف ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    نرجو من الإخوة ألذين يشاركون في هذا الموضوع توثيق ما يذكرونه من الكلام لأهميَّته، سواء كان ذلك من المراجع المكتوبة أوروابط الإنترنت، أوإنشاء من عند أنفسهم استفادوه من غيرهم.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم تميم مشاهدة المشاركة
    فهم لا يرون أن اشتقاق الأسماء من الأوصاف والأفعال يتعارض مع التوقيف إذ أنهم يعتمدون على النصوص في اشتقاقها ..
    الاشتقاق تصريف وليس توقيف
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    الاشتقاق تصريف وليس توقيف
    جزاكم الله خيرًا لكن ..
    لم أفهم وجه الاعتراض ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم تميم مشاهدة المشاركة
    فهم لا يرون أن اشتقاق الأسماء من الأوصاف والأفعال يتعارض مع التوقيف إذ أنهم يعتمدون على النصوص في اشتقاقها ..
    لا أخالف لو قلت ..
    فهُم لا يرون أن تصريف الأسماء من الأوصاف والأفعال يتعارض مع التوقيف إذ أنهم يعتمدون على النصوص في تصريفها .. !!
    المعنـِي بالمصطلحين في هذا السياق واحد ..
    وإن كان التصريف أوسعُ نطاقًا بحكم أن الاشتقاق يندرج تحته ..


    والمقصود : أن الفريق الثاني لا يرى أن [ الاشتقاق / التصريف ] يتعارض مع التوقيف في أسماء الله الحسنى ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    ليس في كلام السلف والأئمة ما يدل على أن التوقيف في الأسماء = وروده في النصوص اسمًا ..

    صنيع عامة السلف والأئمة مع الأسماء الحسنى يدل ضمنيًا على جواز الاشتقاق ..
    ولقد ذكر بعضهم في مشاركة له الوليد بن مسلم وابن القيم وغيرهم ..

    الظاهر أن صنيعهم لا ينافي التوقيف!

    الشيخ مسبوق إلى صنيعه مع الأسماء الحسنى والسابق (= الإمام ابن حجر)؛ وهذا الأخير اقتصر على القرءان فقط ..

    المسألة فيما يظهر خلافية! للإعتبارات السابق ذكرها ..

    لي عودة إن شاء الله ..
    وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    بارك الله فيكم...
    التصريف يضاد التوقيف
    فمتي صرفته... لم توقفه.
    وأما التوقيف فهو في كل ما يختص بذات الله عز وجل من أسماءه وصفاته وأفعاله.
    لا تثبت إلا بنص... وأما إجراء قواعد اللغة العربية على ذات الله عز وجل... فلا.
    تسميه ما تراه كمالاً ولا تسميه ما لا تراه بكمال؟ من قال بهذا؟
    هذا كله يرجع للقياس العقلي... أو قل للفساد العقلي.
    فالكلام صفة من صفات الكمال... والمتكلم أحسن من الأبكم... فلما لا تقول أن من أسماءه المتكلم؟
    فتقول... لا لأنها لا تتصف بالكمال المطلق...
    وما الدليل؟ لا دليل... بل تعليل فقط... وإعمال العقول بلا حُجَّة.
    أنكروا تأويل الأشاعرة على قواعد اللغة... ثم تلاعبوا بالأسماء على قواعد اللغة.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  8. #28

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    الأخ الفاضل أسامة , الأخ الفاضلة أم تميم.
    كل ما نقلتموه هو مفهوم لكلام عام. وليس منصوص السلف.
    فهلا نقل لنا من نقل إجماع السلف على التوقيف ما يفيد أن التوقيف هو الاسم الوارد بالنص فقط.
    وكيف لا يكون للسلف كلام حول هذا الأمر مع اشتهار هذا الصنيع بينهم وعدم انكاره.
    نرجو توثيق الكلام قدر المستطاع والبعد عن الاطلاقات والتقريرات بدون نقول. فما أسهل أن أقول أن الإجماع العملي للسلف على الجواز. ولكن هذه دعوى عريضة لا أقدر عليها.
    فالمطلوب البعد عن الدعاوى ومحاولة التقيد بكلام السلف أنفسهم إذا أردتم الكلام على إجماع السلف.
    وجزاكم الله خيراً.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    الإخوة والأخوات الأفاضل...
    من يريد أن يثبت بلا نص... فهو مفترٍ على الله ما ليس له به علم.
    من الرابط المحال عليه هذه المشاركة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف منعاز مشاهدة المشاركة
    هذا قول لابن جماعة وقفت عليه أثناء نسخي لمخطوط في شرح الأربعين له يسر الله إتمامه

    وكذلك اختلفوا في أسمائه تعالى ، فمنعت طائفة من الاشتقاق في أسمائه تعالى ، وأجازته طائفة .
    مستند الأول : أن المشتق يتقدمه أصله المشتق منه . قالوا : وأسماء الله تعالى قديمة ،
    والقديم لا يُقـدَّم عليه شيء ، إذ لا أول فلا اشتقاق لأسمائه بقدمها .
    ومستند الثاني : أن الاشتقاق إنما هو في العبارات واللغات ، وهي حادثة ، والمعاني التي هي
    مفهومة من المسمَّيات هي أسماؤه دون العبارات .
    والقائلون بالاشتقاق اختلفوا في ذلك على وجوه كثيرة ، والذي قالوه لا أصل له إلا القياس ،
    وأسماء الله تعالى لا تثبت قياساً ، وكما لا تثبت بالقياس فكذلك لا تتصرف ، فهذا بالقياس ،
    والقياس النحوي لا يعتد به في إثارة حكم شرعي فضلاً عن أن يعتد به في شرح تصريف
    اسم من أسمائه ؛ إذ المعتمد في اللغة السمع دون قياس العقل .
    انتهى من كلام ابن جماعة في شرحه للأربعين (ورقة 3/ و) مخطوط
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  10. #30

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    الإخوة والأخوات الأفاضل...
    من يريد أن يثبت بلا نص... فهو مفترٍ على الله ما ليس له به علم.
    من الرابط المحال عليه هذه المشاركة
    أخي الحبيب أسامة,
    أرجو الترفق في الرد ودعك من موضوع الافتراء على الله عز وجل فهذا بعينه محل النزاع. لأن من اشتق يقول أنا أثبت بنص وهو أصل الصفة. قيكون محل النزاع هل المراد بالتوقيف هو ورود الاسم بالنص أم أن المراد أن الاسم مشتق من نص.
    فمثلاً إذا أراد أن يطلق أحدهم اسم المهندس على الله تعالى. نقول له هذا بعيد عن النوقيف. بالاتفاق. أما إذا أراد الرازق مثلاً قلنا له على القول الأول لا يجوز لأنه ليس توقيفاً وعلى الثاني فلا بأس به لأن أصله ثابت لله تعالى. فهذا هو محل النزاع الذي ينبغي تحريره.

    وأما عن نقل ابن جماعة, فهو ليس من السلف. بل ليس من أهل السنة والجماعة أصلاً, ومع ذلك فلا نفتري ونقول أن قوله هو قول الأشاعرة. ولكن نترك النظر في كلام من تأخر حتى نتأتي على كلام من تقدم, ثم ننتقل إلى من هو يليه وهكذا.
    حتى إذا جمعنا الكلام في المسئلة, صارت عندنا ذخيرة جيدة لأبحاثنا.
    والهذف الوصول إلى الحق. كان مع هذا أو مع ذاك.
    وأحب أن أقول أني لا أتبنى هذا الرأي أو ذاك. فالمسئلة فيها نوع عدم تحرير واشكال عندي.
    ولكن هذا لا يمنعني أن أتكلم إذا كان كلام أي الفريقين لا ينسجم مع البحث العلمي وفيه نوع تحكم. وكما قلتُ الهدف الوصول إلى الحق.
    والله تعالى تعالى وأعلم.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    بارك الله فيك أيها الحبيب...
    وأما قولي...
    فأكرر...
    أنكروا تأويل الأشاعرة على قواعد اللغة... ثم تلاعبوا بالأسماء على قواعد اللغة.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    حديث التسعة وتسعون اسمًا... لم يحددها رسول الله - صلى الله عليه وسلم، وترك هذا للأمة ليجتهدوا في العبادة وتحصيل هذه الأسماء من القرآن والسنة.
    وعلى هذا... فالعرب أعلم بلغتهم من غيرهم... ويتنزل القرآن ويحدثهم الرسول.
    فلا شك أنهم اجتهدوا... ولكن هذه الاجتهادات لم تصل إلينا لأنها اجتهادات تعبدية.... لا ضير أن تصل إلينا أو لا تصل...
    فما ينفع المسلمون فعندنا... القرآن والسنة... بقى الاجتهاد في التحصيل.
    فحين يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم: إن لله تسع وتسعون اسمًا...
    فأفرد الأسماء ...
    أنت عربي... ويكلمك بما تفهم... له تسعة وتسعون اسمًا...
    فكيف أعرف الاسم؟
    العرب يعرفون الاسماء بأداة التعريف... بالتنوين... ونحو هذا...
    فهكذا الفطرة السليمة...
    وأما أن أبحث عن الصفات والأفعال... ثم أجري عليها قواعد اللغة... ثم أُعْمِل العقل ليأتي بافرازات عقيمة وقياسات فاسدة... هذا كمال؟ هذا كمال مطلق؟
    أيظن أحدهم أن هذا فعل السلف؟ أو هذا ما يفعله العرب في معرفة الاسماء؟
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالي من الافعال

    إليكم بعض النقول عن السلف في توقيفية الأسماء والصفات.
    يقول ابن القيم في بدائع الفوائد (فصل فائدة جليلة في قواعد الأسماء الحسنى) :
    ((السابع: أن ما يطلق عليه في باب الأسماء والصفات توقيفي، وما يطلق عليه في باب الإخبار لا يجب أن يكون توقيفيا، كالقديم والشيء والموجود والقائم بنفسه، فهذا فصل الخطاب في مسألة أسمائه هل هي توقيفية أو يجوز أن يطلق عليه منها بعض ما لم يرد به السمع؟))
    ويقول ابن منده في كتابه التوحيد: ((وأسماء الله وصفاته توقيفيةوأهل السنة والجماعة لا يثبتون لله إلا ما أثبته لنفسه في كتابه أو صح عن رسول اللهصلى الله عليه وعلى آله وسلم)) التوحيد لابن منده [2/135]
    وقال الامام النووي‏: (‏(اسماء الله توقيفية لا تطلق إلا بدليل صحيح‏)) [صحيح مسلم بشرح النووي كتاب الصيام/ باب فضل شهر رمضان].
    وقال بن حجر في الفتح:
    واختلف في الأسماء الحسنى هل هيتوقيفيةبمعنى أنه لا يجوزلأحد أن يشتق من الأفعال الثابتة لله أسماء , إلا إذا ورد نص إما في الكتاب أوالسنة , فقال الفخر : المشهور عن أصحابنا أنهاتوقيفية. وقالت المعتزلة والكرامية : إذا دل العقل على أن معنى اللفظ ثابت في حق الله جازإطلاقه على الله . وقال القاضي أبو بكر والغزالي : الأسماءتوقيفيةدون الصفات , قال : وهذا هو المختار . واحتج الغزالي بالاتفاق على أنه لايجوز لنا أن نسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم باسم لم يسمه به أبوه ولا سمى بهنفسه وكذا كل كبير من الخلق. وقال أيضا: ((قال أبو القاسم القشيري : الأسماء تؤخذ توقيفا من الكتاب والسنة والإجماع , فكلاسم ورد فيها وجب إطلاقه في وصفه , وما لم يرد لا يجوز ولو صح معناه)) فتح الباري [11/220]
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالي من الافعال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الجنوب مشاهدة المشاركة
    إليكم بعض النقول عن السلف في توقيفية الأسماء والصفات.
    يقول ابن القيم في بدائع الفوائد (فصل فائدة جليلة في قواعد الأسماء الحسنى) :
    ((السابع: أن ما يطلق عليه في باب الأسماء والصفات توقيفي، وما يطلق عليه في باب الإخبار لا يجب أن يكون توقيفيا، كالقديم والشيء والموجود والقائم بنفسه، فهذا فصل الخطاب في مسألة أسمائه هل هي توقيفية أو يجوز أن يطلق عليه منها بعض ما لم يرد به السمع؟))
    ويقول ابن منده في كتابه التوحيد: ((وأسماء الله وصفاته توقيفيةوأهل السنة والجماعة لا يثبتون لله إلا ما أثبته لنفسه في كتابه أو صح عن رسول اللهصلى الله عليه وعلى آله وسلم)) التوحيد لابن منده [2/135]
    وقال الامام النووي‏: (‏(اسماء الله توقيفية لا تطلق إلا بدليل صحيح‏)) [صحيح مسلم بشرح النووي كتاب الصيام/ باب فضل شهر رمضان].
    وقال بن حجر في الفتح:
    واختلف في الأسماء الحسنى هل هيتوقيفيةبمعنى أنه لا يجوزلأحد أن يشتق من الأفعال الثابتة لله أسماء , إلا إذا ورد نص إما في الكتاب أوالسنة , فقال الفخر : المشهور عن أصحابنا أنهاتوقيفية. وقالت المعتزلة والكرامية : إذا دل العقل على أن معنى اللفظ ثابت في حق الله جازإطلاقه على الله . وقال القاضي أبو بكر والغزالي : الأسماءتوقيفيةدون الصفات , قال : وهذا هو المختار . واحتج الغزالي بالاتفاق على أنه لايجوز لنا أن نسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم باسم لم يسمه به أبوه ولا سمى بهنفسه وكذا كل كبير من الخلق. وقال أيضا: ((قال أبو القاسم القشيري : الأسماء تؤخذ توقيفا من الكتاب والسنة والإجماع , فكلاسم ورد فيها وجب إطلاقه في وصفه , وما لم يرد لا يجوز ولو صح معناه)) فتح الباري [11/220]
    ونِعْم المشاركة الطيبة... أحسن الله إليك... ورفع شأنك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  15. #35

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    الأخت الكريمة شذى الجنوب,
    جزاك الله خيراً على هذه المشاركة الطيبة. وحقيقة أعتبرها أول مشاركة جدية في هذا الموضوع لتركها فضول الكلام والتركيز على نقولات السلف.

    وكلام ابن القيم المذكور في رأيي يدعم من قول من يرى بجواز الاشتقاق, لأنه رحمه الله نصب خلافاً بين من يقول بتوقيف الأسماء وبين من يقول بجواز اطلاق أسماء لم يرد يها السمع. والأسماء المشتقة ليس من النوع الثاني, والقرينة على ذلك الأمثلة التي فرضها كالقديم , والموجود, والشيء. وعموماً إذا احتج بهذا القول من يقول بالاشتقاق لجاز, لأن من يقول بالاشتقاق يرى أن التوقيف معناه ورود السمع بأصل الاسم المشتق وليس الورود بصيغة الاسم. وهذا هو محور النزاع.

    وكلام ابن منده رحمه الله تعالى, ليس صريحاً أيضاً لأنه كما سبق من يقول بالاشتقاق يدعي أن المراد بالورود في الكتاب أو السنة = أن يرد أصل الاسم المشتق. والله أعلم.

    وأما كلام ابن فهو أصرح في هذا الباب, ولكن هذا الكلام لا يعدوا إلا أن يكون قولاً مخالفاً لمن يقول بعدم جواز الاشتقاق, لاسيما أنه لم ينقل في هذا الباب عن عالم واحد من أهل السنة والجماعة, عموماً مناقشة كلام السلف أولى قبل أن نصل لكلام الخلف.

    وأما يا أخي الحبيب أسامة.
    لا أسلم لك أصلاً أن تأويل الأشاعرة هو مقتضى قواعد اللغة, بل هو تحريف صريح ولا يخفاك كلام شيخ الإسلام في هذا الباب. وليس هذا بموضوعنا فقد نُوقش هذا الموضوع كثيراً هنا وفي أهل الحديث.

    أعيد وأذكر أن ما سطرتُه سابقاً يحتمل الصواب والخطأ, فما كان صواباً فمن الله وأما الخطأ فمن الشيطان ومني. والله المستعان.

  16. #36

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    السلام عليكم
    ما شاء الله موضوع مميز جدا .. بارك الله في كل من شارك
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    أخي الفاضل أبو وليد...
    كلام ابن قيم الجوزية يفرق فيه بين أسماءه وصفاته من ناحية... وفي ما يجوز الإخبار به على أن لا يكون اسمًا في ذاته. والمثال لا يعني الحصر وإن أتي بنوعية، فلحاجة في نفس يعقوب، وهو الاشكال في ما قد استُخْدِم في مناظرة المعتزلة ومن نحا نحوهم.
    خاصة أن مبلغ الشدة كان في الأسماء والصفات... فكيف تقول أنها توقيفية وتناظرهم بها.. فأراد أن يفتح باب الإخبار... لا الأسماء في ذاتها.

    وكلام ابن منده... غاية في ذاته... إذا قال لا يثبتون إلا ما أثبته الله لنفسه في كتابه أو صح عن رسوله.
    فالإثبات يعني النص، والنص على ظاهره دون تأويله ولا تصريفه ولا التلاعب به. وهذا ما نقول به.
    فورود الصفة شيء وورود الاسم شيء آخر... فالاسم يتضمن الصفة.... لا العكس.

    وما ذهب إليه ابن حجر فهو عدم الجواز أيضًا.

    من ناحية الأشاعرة ومقتضى قواعد اللغة... فعندهم ما الأقوال ما لا يختلف عليه في اللغة، إلا أن صرفهم لها دون دليل فهذا في عينه هو التحريف، إلا أن خطأ قولهم في الاستواء للمخالفة لقواعد اللغة... فلا نقول بأن تحريفهم لليد أيضًا لا يجوز في اللغة.

    وخلاصة القول عندي... لا يجوز إعمال قواعد اللغة العربية لإثبات شيء ما لله - عز وجل.
    فقواعد اللغة مبنية على القياس... ولا يجوز القياس في حق الله.
    فمن أراد أن يسيرها ليسمى الله عز وجل بما ترائى له أن اسمًا كاملاً في نظره... فلابٌّد له أن يثبت أيضًا القياس في حق الله.

    وصفات الله عز وجل... كلها كمال... سواء مفردة أم مقيدة... سواء ذاتية أو فعلية أو ذاتية فعلية... فالذي يقول بأن هذه الصفة تجوز وهذه لا تجوز... على أي أساس؟
    أقول لك على أي أساس... على أساس القياس العقلي.
    هل عندك تعليل آخر؟
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  18. #38

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    أخي الحبيب أسامة,
    حتى لا ندخل في معارك كلامية.
    أنت تفهم من كلام ابن منده شيء وغيرك قد يفهم منه شيء آخر, والمسألة مسألة اجتهادية.
    وأما عن الأشاعرة وقواعد اللغة, فدعه أفضل.
    وأما المهم, هل عندك نقل واحد عن السلف يفيد أن التوقيف هو ورود الاسم بالنص ولا يشمل الاشتقاق من الصفة الواردة بالنص؟ وهذه المسألة ليست حادثة بل نقل عن السلف تداول هذه الأسماء امشتقة بدون نكير. فكيف تنقل الإجماع على شيء حدث لا تستطيع أن تأتي بنص عن السلف صريح في ذلك والمسألة حادثة ومتصورة في عصرهم.
    فالمطلوب الآن الآثار الواردة عن السلف في هذا الباب. وتوجيه عدم انكارهم لمسألة هي شائعة في عصرهم.

    والمسألة عندي مسألة اجتهادية يُحترم فيها المخالف, والله أعلم.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    حياكم الله جميعا , و جزاكم الله خيرا
    الأخوة الأفاضل أبو أويس , و أم تميم , و أبو الوليد
    كلامكم سليم و منضبط
    و هذا هو محل الخلاف
    العلماء اتفقوا على توقيف الأسماء
    لكن ما هو التوقيف الذي اتفقوا عليه
    التوقيف الذي اتفقوا عليه , ليس معناه وجوب ورود الاسم في القران أو السنة بصيغة الاسم , كما يقول البغض .
    العلماء لم يتفقوا على هذا
    بل هذا محل الخلاف
    العلماء اتفقوا على التوقيف , بمعنى وجوب ورود الاسم , أو ما يدل عليه , كصفة أو فعل .
    هذا هو الذي اتفق عليه العلماء , كما تفضلت الأخت الفاضلة أم تميم
    فالذين قالوا بعدم جواز الاشتقاق , قالوا يجب ورود الاسم بصيغة الاسم
    و الذين قالوا بجواز الاشتقاق , قالوا يجب ورود الاسم او ما يدل عليه من صفة أو فعل
    و الكل قال بالتوقيف
    الاشتقاق عند سلف الأمة لا ينافي التوقيف , مادامت الأسماء تدل على الكمال المطلق , و إنما الذي ينافيه اختراع أسماء لم ترد , و لم يدل عليها فعل و لا صفة ك ( مهندس الكون العظيم ) , و ( العلة الأولى ) , و نحو ذلك .
    قال ابن القيم "رحمه الله" في بدائع الفوائد -كما قدم الأخ- :
    السابع : " أن ما يطلق عليه في باب الأسماء و الصفات توقيفي ..... "
    و مع هذا قال "رحمه الله" بعدها :
    السابع عشر أن أسماءه تعالى منها ما يطلق عليه مفردا ومقترنا بغيره ,وهو غالب الأسماء كالقدير والسميع والبصير والعزيز والحكيم , وهذا يسوغ أن يدعى به مفردا ومقترنا بغيره, فتقول : يا عزيز يا حليم يا غفور يا رحيم , وأن يفرد كل اسم , وكذلك في الثناء عليه والخبر عنه بما يسوغ لك الإفراد والجمع
    ومنها ما لا يطلق عليه بمفرده , بل مقرونا بمقابله كالمانع والضار والمنتقم , فلا يجوز أن يفرد هذا عن مقابله فإنه مقرون بالمعطي والنافع والعفو , فهو المعطي المانع , الضار النافع , المنتقم العفو , المعز المذل , لأن الكمال في اقتران كل اسم من هذه بما يقابله , لأنه يراد به أنه المنفرد بالربوبية وتدبير الخلق والتصرف فيهم عطاء ومنعا , ونفعا وضرا , وعفوا وانتقاما , وأما أن يثنى عليه بمجرد المنع والإنتقام والإضرار فلا يسوغ , فهذه الأسماء المزدوجة تجري الأسماء منها مجرى الإسم الواحد الذي يمتنع فصل بعض حروفه عن بعض , فهي وإن تعددت جارية مجرى الإسم الواحد , ولذلك لم تجيء مفردة ولم تطلق عليه إلا مقترنة فاعلمه
    فلو قلت يا مذل , يا ضار , يا مانع , وأخبرت بذلك لم تكن مثنيا عليه , ولا حامدا له حتى تذكر مقابلها " بدائع الفوائد ( 1-177)
    انظر حفظك الله , ابن القيم يقول انها توقيفة , مع أنه "رحمه الله" يقول أن من أسماءه ( المعطي المانع , الضار النافع , المنتقم العفو , المعز المذل )
    وكل هذه أسماء مشتقة
    يقول هذا "رحمه الله" لأن الاشتقاق لا ينافي التوقيف
    كذلك شيخ الاسلام يقول "رحمه الله" :
    " قالوا من أسماء الله تعالى المغيث و الغياث , و قد جاء ذكر المغيث ي حديث أبي هريرة , قالوا و اجتمعت الأمة على ذلك " مجموع الفتاوى ( 1-111 )
    و معلوم ان هذه الأسماء لم ترد بسند صحيح بلفظ الاسم مطلقا , و انما استخرجها العلماء بالاشتقاق
    و مع هذا يقول : قالوا و اجتمعت الامة على ذلك
    لأن الاشتقاق لا ينافي التوقيف
    أرجوا أن يكون الكلام واضح
    و يراجع ايضا ما كتبه ياسر برهامي في المنة شرح اعتقاد اهل السنة
    جزاكم الله خيرا
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: حكم اشتقاق اسماء الله تعالى من الافعال

    ابو الوليد السلفي

    وكلام ابن القيم المذكور في رأيي يدعم من قول من يرى بجواز الاشتقاق, لأنه رحمه الله نصب خلافاً بين من يقول بتوقيف الأسماء وبين من يقول بجواز اطلاق أسماء لم يرد يها السمع. والأسماء المشتقة ليس من النوع الثاني, والقرينة على ذلك الأمثلة التي فرضها كالقديم , والموجود, والشيء. وعموماً إذا احتج بهذا القول من يقول بالاشتقاق لجاز, لأن من يقول بالاشتقاق يرى أن التوقيف معناه ورود السمع بأصل الاسم المشتق وليس الورود بصيغة الاسم. وهذا هو محور النزاع.
    تقصد بالقرينة أن الأمثلة التي أوردها ليست من القرآن؟!
    لكن الشيء ورد في قوله تعالى: ((قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ)) الأنعام [آية9]
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •