تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....."؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....."؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....."؟؟

    قال: الدكتور صالح الرفاعي في كتابه فضائل المدينة
    263-عن أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم،قال: (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ،أو يعلمه ،كان كأجر حاج تاما حجه).
    رواه الطبراني ،وأبو نعيم من طريق محمد بن شعيب بن شابور، عن ثور بن يزيد الكلاعي،عن خالد بن معدان ،عن أبي أمامة به.
    قال المنذري : "رواه الطبراني في الكبير بإسناد لا بأس به"
    وقال العراقي إسناده جيد
    وقال الهيثمي رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون كلهم.
    وصححه ناصر الدين الألباني.

    ثم قال
    ورواه الحاكم والبيهقي في"المدخل"و "الأدب" من طريق محمد بن أحمد القنطري، عن أبي قلابة-عبد الملك بن محمد الرقاشي-عن ثور بن يزيد بالإسناد السابق بالفظ: (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا ليتعلم خيرا أو يعلمه،كان له أجر معتمر تام العمرة، ومن راح إلى المسجد لا يريد إلا ليتعلم خير أو يعلمه ، كان له أجر حاج تام الحجة).
    قال الحاكم : (على شرطهما جميعا ،قد أحتج البخاري بثور بن يزيد في الأصول،وخرجه مسلم في الشواهد......) وقال الذهبي : (على شرط البخاري).
    وتعقب العراقي الحاكم بأن الإسناد ليس بصحيح ، لأن سماع القنطري من أبي قلابة كان بعد أختلاطه.
    والقنطري-أيضا-فيه لين ولم يتابع على سياق الحديث الذي رواه، فهو ضعيف الإسناد بالسياق المذكور ، وصحيح بالفظ الأول من طريق محمد بن شعيب بن شابور. أهــ

    فما تقولون في تصحيحهم للحديث بارك الله فيكم وفي علمكم.
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....

    اجتهاد سائغ
    وكم هي الأحاديث التي اختلف فيها أهل العلم تصحيحا وتضعيفا
    وكل له اجتهاده ولا ضير في ذلك
    والحديث لا يترتب عليه حكم عملي والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....

    يا أبا القاسم أنا أسأل عن
    هل هناك علة خفيت على من صحح الحديث وماهي إن كانت موجودة أم أن تصحيحهم للحديث صحيح؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....

    علق الأخ أبو العلياء الواحدي
    في موقع ملتقى أهل الحديث بما نصه
    هذا الحديث لا يعرف الا من طريق ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن ابي أمامة وثور وشيخه مدلسان ولقد نظرت فيما وقع الي من طرق هذا الحديث فلم أجد فيها لأحدهما تصريحا بالسماع،فمن وجد شيئا من ذلك فليذكره وله الاجر و الثواب .

    ثم سألته
    عن من قال من العلماء بتدليس ثور وشيخه خالد
    وأنا أنتظر جوابه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    علق الأخ أبو العلياء الواحدي
    في موقع ملتقى أهل الحديث بما نصه
    هذا الحديث لا يعرف الا من طريق ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن ابي أمامة وثور وشيخه مدلسان ولقد نظرت فيما وقع الي من طرق هذا الحديث فلم أجد فيها لأحدهما تصريحا بالسماع،فمن وجد شيئا من ذلك فليذكره وله الاجر و الثواب .
    ثم سألته
    عن من قال من العلماء بتدليس ثور وشيخه خالد
    وأنا أنتظر جوابه
    مثل هذا التفرد يزداد فيه إحتمال الخطأ بدرجة كبيرة جدا
    و معظم الخطأ فى الأحاديث إنما يأتى من المدلسين و خالد بن معدان يرسل كثيرا
    فإن لم يكن قد أرسل فى هذا الحديث ( ولقاؤه ثابت بأبى أمامه )
    فأخطاؤهم خفيه جدا
    و الطبرانى مشهور بالروايات الخطأ
    فانتبه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....

    أما حديث أبي (أمامة) رضي الله عنه: فقد تفرد بروايته عنه (خالد بن معدان)؛ ثم هو يروى عنه من طريقين:
    · طريق (ثور بن يزيد)؛ وهو يروى عنه من طريقين:
    1) طريق الضحاك بن مخلد (الحاكم ومن طريقه البيهقي) عن محمد بن أحمد بن تميم القنطري، عن أبو قلابة، عنه به.
    لفظه: (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا ليتعلم خيراً أو يعلمه؛ كان له أجر معتمر تام العمرة، فمن راح إلى المسجد لا يريد إلا ليتعلم خيراً أو يعلمه؛ فله أجر حاج تام الحجة).

    2) طريق محمد بن شعيب (الطبراني ومن طريقه أبو نعيم ومن طريقه ابن عساكر) عن عبدان بن أحمد وخطاب بن سعيد، عن هشام بن عمار، عنه به.
    لفظه: (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه؛ كان له كأجر حاج تاما حجه).

    [خالد بن معدان]: ثقة، سمع أبا أمامة رضي الله عنه جزماً، كثير الإرسال، وما وصفه بالتدليس غير الذهبي؛ وما أظنه عنى به إلا تابع الإرسال، إلا أن روايته عن أبي أمامة مما لم يعدها الأئمة من روايته المرسلة عن الصحابة، فقد عدوا منهم: معاذ بن جبل وأبي الدرداء وعائشة وعباد بن الصامت وأبي عبيدة بن الجراح وغيرهم .
    [ثور بن يزيد]:ثقة، سمع من خالد بن معدان جزماً. ولم أر من وصفه بالتدليس وعمم ولم أقف على ذلك بالمرة.. إنما هو حديث واحد قال أبو داود أنه بلغه أن ثوراً لم يسمعه من رجاء بن حيوة.. وروايته عن راشد بن سعد؛ كما أفاده الإمام أحمد.. هذا كل ما في الأمر.. وهذا لا يصدق عليه وصف صاحبه بالتدليس تعميماً إطلاقاً.

    رجال الطريق الأول:
    [الضحاك بن مخلد]: ثقة.
    [أبو قلابة عبد الملك بن محمد بن عبد الله الرقاشي]: الحافظ؛ صدوق كثير الخطأ لكونه يحدث من حفظه _ وركز على هذا الوصف له _، اختلط في أخرة فتغير حفظه كثيرا لما سكن بغداد.. فلذلك قال الحاكم: لا يحتج بما ينفرد به.
    [محمد بن أحمد بن تميم القنطري]: محله الصدق وقد لين، أكثر عنه الحاكم جداً، سمع من أبي قلابة في بغداد بعد تغيره.

    فبان أن هذا الحديث بهذا السند (حسن).. لكنه بان لنا أيضاً أنه مما رواه القنطري عن أبي قلابة بعد تغيره واختلاطه فصار بذلك (ضعيفا).. لكن وجدنا أن هذه الزيادة قد توبعت عن خالد بن معدان؛ وهي الطريق الثانية عنه معنا:

    · طريق (حبيب بن [أبي] مرزوق): [ابن حبان في المجروحين] عن أحمد بن عمران بن جابر، عن ربيعة بن الحارث الجبلاني، عن موسى بن أيوب، عن كثير بن حمير، عن سالم أبي المهاجر، عنه به.
    ولفظه: (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يُعلم خيراً أو يتعلمه؛ كان له مثل أجر الحاج تم حجه، ومن راح إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له مثل أجر حاج أو معتمر تام حجه وعمرته).

    [حبيب بن [أبي] مرزوق الرقي]: ثقة؛ قال الإمام أحمد: لا بأس به، وقال ابن المديني: مشهور: وقال أبو داوود: جزري ثقة، وذكره ابن حبان فيهم. وأغرب الأزدي؛ فقال: مجهول.
    [سالم بن عبد الله أبي المهاجر الرقي مولى بني كلاب]: لا بأس به قد وثق. قال ابن حجر: فلعل الآفة من غيره.
    [كثير بن حمير الأصم]: مقبول؛ وثقه ابن حبان.. والطامة أنه أدخله في المجروحين وتفرد فيه بقوله: شيخ يروي عن الشاميين ما لم يتابع عليه، لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد.
    [موسى بن أيوب النصيبي]: ثقة.
    [ربيعة بن الحارث أبو زياد الجبلاني]: محدث محله الصدق؛ لم أقف له على جرح أو تعديل.
    [أحمد بن عمران بن جابر]: شيخ لابن حبان بالرملة؛ لم أقف له على ترجمة.

    وهذه المتابعة سندها (جيد لا بأس به).. وعلى كلٍ ركاكة اللفظ فيهما واضحة ظاهرة؛ مما يقوي الطريق الآخر ويصوبه.

    وعلى كلٍ فإن للحديث شواهد بألفاظ متقاربة مختلفة الثواب عما هنا من حديث (أبي هريرة) و(كعب الأحبار).. أكتفي بهذا القدر.. والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: تحديث الصفحة ما تقولون في حديث "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا ....

    طريق (حبيب بن [أبي] مرزوق): [ابن حبان في المجروحين] عن أحمد بن عمران بن جابر، عن ربيعة بن الحارث الجبلاني، عن موسى بن أيوب، عن كثير بن حمير، عن سالم أبي المهاجر، عنه به.
    بارك الله فيك هذه فائدة قيمة وهي فعلا متابعة معتبرة لثور بن يزيد
    لاسيما أن من جهل حاله في عصر يُعتمد فيه على الكتاب
    [خالد بن معدان]: ثقة، سمع أبا أمامة رضي الله عنه جزماً، كثير الإرسال، وما وصفه بالتدليس غير الذهبي؛ وما أظنه عنى به إلا تابع الإرسال،
    ذكره العلائي وابن حجر في المدلسين
    ولم ينص على ذلك أحد من المتقدمين-حسب علمي-
    قال الأخ أبو العلياء
    في سبب عدم تصريح المتقدمين بالتدليس
    هذا لنكتة دقيقة وهي ان المتقدمين لم يكونوا يفرقون بين التدليس وبين ما سمي بعد ذلك بالارسال الخفي
    .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,498

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    3

    افتراضي

    نفع الله بعلومكم وزادكم علما و فهما و فقها في الدين ،،،

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    220

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •