صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    27

    افتراضي صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    إيمـان العجائز
    عكاظ الثلاثاء 18/06/1428هـ ) 03/ يوليو/2007 العدد : 2207
    نجيب عصام يماني


    «اللهم أرزقنا إيماناً كإيمان العجائز»، عبارة سمعتها في طفولتي وأدركت معناها اليوم. كانت جدّتي لوالدي «بهية» تعيش بيننا، تقوم بأعمال كثيرة بالبراءة الفطرية التي خلق الله الخلق عليها، مردّدة أن البراءة هي الأصل والخطأ عارض لو عُرضت أفعالها على ميزان اليوم لكُفّرت وبُدّعت وزُندقت وقالوا عنها علمانية وصوفية وقبورية وليبرالية.

    كانت تقرأ في كتاب صغير تحرص عليه كُتب على غلافه الأصفر «دلائل الخيرات» فيه صيغ من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء للأحياء والأموات، وقد رأيت من يصادر هذا الكتاب في المسجد الحرام وفي الأسواق ويقول إنه بدعة لا تجوز القراءة منه وعندما كانت تخرج لزيارة أقاربها تخفي الكتاب في بقشتها وتقول حتى لا يأخذوه.

    كانت جدّتي تسمع الغناء وتطرب لدانات المطربة توحة وتميل إلى الحدري والمجرور والصهبة وتدمع عينها عندما تسمع الشحرورة تغنّي جينا الدار نسأل عالحبايب لقينا الدار تبكي عللي غايب. ترفض أن يستمع أحد إلى أغنية في سلم الطائرة للمرحوم طلال مداح أو سبحانو وقدرو عليك للمرحوم فوزي محسون عندما يسافر عزيز عليها.

    كانت من المتابعين لمسرح التلفزيون ومحمد علي سندي قبل جهيمان حسب تصنيفها التاريخي. كانت ترتّب رحلات الصيف إلى الطائف مع الأهل والجيران والحارة في سيارات الأبلاكاش ونقضي الرحلة نغنّي ونضحك، نستمع إلى أحلى الأغاني من شنطة الأسطوانات التي كانت معها، لم تُصادر ولم يحرّم أحد عليها الغناء ويسمعهم أن الله سيصب في آذانهم براميل من رصاص.

    تحرص على حضور الأفراح وعندما تعود تحكي لنا عن كاكا وعباجية والزفة والغطاريف وأهل الحارة وألعابهم والمعاشر والرفود ولم يحرّم عليهم أحد فرحتهم أو يصادر ضحكتهم.

    كانت لديها آلة صغيرة تسميها المشقرة تحف بها الشعرات الزائدة في الحاجب والوجه مع شوية رماد للمتزوجين وترفضه لغيرهم وتقول حتى لا تروح طلعتهم يوم فرحتهم. ولم يقل لها أحد لعن الله النامصة والمتنمصة. علمت بفطرتها أنه قول ضعيف لابن مسعود موقوف عليه لا يرقى إلى مرتبة المرفوع شكّك في صحته ابن حجر في (فتح الباري)، مؤكدة أن اللعن يعني الطرد من رحمة الله ولا يمكن طرد من تتزيّن لزوجها من رحمته، وتقول أمكم عائشة عندها العلم ولم نسمع أنها تقول مثل هذا القول.

    عندما كنّا نمرض كانت تدهننا بزيت زيتون وشوية رماد وتقول (وهي تلعب على أوتارنا النفسية) ليه نحتار وسيدي الرماد في الدار وتلفنا بجريدة لمدة دقائق نقوم بعدها وقد نسينا المرض، ولم يكفّرها أو يبدّع عملها أحد.

    كانت في الحج تحرص على (الجوجو) وهو عبارة عن مجموعة مكسّرات بها بعض النقود المعدنية تُسكب على رأس الطفل في حضور أقرانه في جو من الضحك والسعادة يتذكره الطفل وأقرانه بقية العام، ولم يقل لها أحد اتقي الله فهذه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

    في الأحزان تذهب مثل الجميع مواسيةً ومعزّيةً ، وتقول الكل في حزن ولم أسمع من يأتي ليزيد من الأحزان ويعمّق من المصيبة مثل أيامكم هذه. لقد طردت إحداهن وهي غريبة عن الجميع أخذت تحدّث أهل الميّت عن كيفية العذاب وأطواق الحديد وكيف أن ميّتهم يهوى في النار سبعين خريفاً، وتقول الويل لها إن كانت تخرج كاشفة، الويل لها إن كانت تسمع الغناء، الويل لها إن كانت تحضر الأفراح كاسية عارية، جهنم الآن تفتح ألسنتها في انتظارها، لو أنها كانت تركب مع السائق وحدها وتسافر دون محرم وتذهب إلى الأسواق ليراها الرجال؛ حتى أُغمي على أهل الميتة وساد جو من الفوضى بعيداً عن حرمة الموت وقدسيته.

    كانت تحكي لنا قبل النوم عن الصحابة وأخلاقهم وكيف أن سيّدنا عمر ندم واستغفر عندما تسلّق سور أحد المنازل ليكتشف المنكر وأفهمه أهل المنزل أن ما فعله هو المنكر، فللبيوت حرمات مصانة. كانت تقرأ وتكتب، وعندما أسألها أين تعلمت يا جدّتي، تقول لي وبكل فخر في الكتّاب مع أولاد الجيران وبناتهم وكانت تدرّسنا الفقيهة سعاد رحمها الله.

    كانت تتسلى بالودع نجتمع حولها وتقول تعالوا نشوف مين حيزورنا اليوم وأبوكم إيش جايب معاه، نضحك ونتسلّى حتى إذا انتهت وضعت الودع في علبة وقالت قوموا صلّوا المغرب على أذان، ولم يكفّرها أحد ويقول عنها صوفية تحيي البدع.

    كانت تصنع لنا العرائس والتماثيل وتقول ستكم عائشة كانت تلعب بالعرائس، ولم ينكر عليها رسول الله. كانت كل جمعة تبخّر المنزل باللبان والحبة السودة والكزبرة، تشرد الشياطين وتذهب العين والحسد. تقول بعد جيهمان تغيّر الحال، أصبحنا غرباء لم نعد نصلّي في صحن الطواف ونسمع من يهدّدنا ارجعي وراء يا مرة، غطّي وجهك يا حرمة، وكيف أغطي وجهي وأنا مالكية حتى زيارة النبي بطّلتها، فيها حواجز وأسوار وطوابير وشخط وزعيق، أصلّي عليه من البيت.

    أعمال كثيرة تمر أمامي وكأني أعيشها اللحظة. أيامها بسيطة وجميلة، تحمد الله على نعمه الكثيرة. أتاها اليقين وهي آمنة مطمئنة الكل يدعو لها بالرحمة والمغفرة تركت لنا من بعدها أشياء جميلة لا يمكن أن تُنسى، ويوم وقفت في معلاة مكة على قبرها أقرأ ياسين تذكرتها وذرفت دمعة حزن وتذكرت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنه يأتي زمن يتمنّى فيه الحي أن يكون مكان الميّت في قبره» أو كما قال صلى الله عليه وسلم.


    "تعليقي :
    كنا في جهل فأحيانا نور الإسلام من جهلنا الذي كنّا فيه .
    ما أشبه قوله بقول السابقين كما قال الله سبحانه عنهم: (بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ )[الزخرف : 22]


    نحن يا نجيب من نتمنى أن نكون مكان الميت في قبره ، عندما نقرأ مقالاتك ...


    ننتظر تعليقات الأخوة ، و ردودهم الشرعية على ما ذكره ذلك الكاتب في هذا المقال ...

    و لنا عودة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    ذَلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى
    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    458

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    هذا هذيان ويكفيك من جهله أنه نسب افعال جدته للفطرة ولم ينسبها لتقليدها لأسلافها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحبة السمو مشاهدة المشاركة
    ولم يقل لها أحد لعن الله النامصة والمتنمصة. علمت بفطرتها أنه قول ضعيف لابن مسعود موقوف عليه لا يرقى إلى مرتبة المرفوع شكّك في صحته ابن حجر في (فتح الباري)،
    لم أستطع تجاوز هذا فلم أكمل بقية الهراء .
    قال البخاري في صحيحه :
    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
    لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِ مَاتِ وَالْمُتَنَمِّص َاتِ وَالْمُتَفَلِّج َاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ مَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ.
    ولم أجد في فتح الباري ما زعم هذا الزاعم وغالب الظن أنه يكذب فالحديث ظاهر الرفع.

    قال الإمام مسلم في صحيحه :
    حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَاللَّفْظُ لِإِسْحَقَ أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِ مَاتِ وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّص َاتِ وَالْمُتَفَلِّج َاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ وَكَانَتْ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ فَأَتَتْهُ فَقَالَتْ مَا حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِ مَاتِ وَالْمُتَنَمِّص َاتِ وَالْمُتَفَلِّج َاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَتْ الْمَرْأَةُ لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ لَوْحَيْ الْمُصْحَفِ فَمَا وَجَدْتُهُ فَقَالَ لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ{ وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا }
    فَقَالَتْ الْمَرْأَةُ فَإِنِّي أَرَى شَيْئًا مِنْ هَذَا عَلَى امْرَأَتِكَ الْآنَ قَالَ اذْهَبِي فَانْظُرِي قَالَ فَدَخَلَتْ عَلَى امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ فَلَمْ تَرَ شَيْئًا فَجَاءَتْ إِلَيْهِ فَقَالَتْ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا فَقَالَ أَمَا لَوْ كَانَ ذَلِكَ لَمْ نُجَامِعْهَا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    447

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    لا حول ولا قوة إلا بالله !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!


    /
    مسَاءاتُكُم وَعِي ..
    وسمَاءاتُ من تجاوزَ أيضاً إن كانَ لـ الحقِّ سـ يَعِي ..
    /
    أختي ..
    صاحبة السمو ..
    بـِ حمدالله يستضيءُ مجْلِسُنَا بـ الأَكْفَاء ..
    ومن بـ النُّصْحِ هُم مُخَوَّلون ..
    لا أُزكِّيهِم على الله أحْسَبهُم كذلك واللهُ حَسِيبهُم ..
    مع تحَفُّظي الشَّديد على انتقادِ غائبٍ أخطاؤهُ منهُ وإليْه عائِدَة ..
    وإن كانَ بها قد جاهَر !!
    ولو كانَ الكَاتبُ ماثِلاً بيْننا لـ حَاجَجْتُه !
    لا لـِ تميُّزٍ أمتلِكُه ولا لـ علَِمٍ أكتسِبُه ..
    ولكن لـ إيماني بـ أن ( كُلُّ ابن آدم خطَّاء وخيْرُ الخطَّائين التوَّابون )
    والنصِيحةُ أكْمَل إذا ضَجَّ صَداها في عالمٍ لهَا افتقَد !!
    /
    دُمْتِ والجميع بـِ سِتْرٍ من الموْلى لا يُنتَهَك ..
    وبـِ يَقَظَةٍ لا يسْكنْهَا سُبَات ..
    وبـِ توْبةٍ لا يعقبهَا اِنتكَاس ..
    وبـ ِغفلةٍ من المخلوقينَ عن زلاتٍ وذنوبٍ سَئِمَتْ من اتخاذِنا وَطَن ..
    /
    كوني والعابرين بـ حفظ الله ..
    عزيزتي ..
    /

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحبة السمو مشاهدة المشاركة
    إيمـان العجائز
    عكاظ الثلاثاء 18/06/1428هـ ) 03/ يوليو/2007 العدد : 2207
    نجيب عصام يماني
    «اللهم أرزقنا إيماناً كإيمان العجائز»، عبارة سمعتها في طفولتي وأدركت معناها اليوم. كانت جدّتي لوالدي «بهية» تعيش بيننا،

    هذا يا نجيب ايمان الصوفية لا ايمان الفطرة بدليل قولك انها درست في الكتاب فأين الفطرة التي كانت عليها حتى تتحقق مقولتك ، وغداً سيكون ايمان العجائز الغذامي و الحمد ونجيب نفسه !

    تقوم بأعمال كثيرة بالبراءة الفطرية التي خلق الله الخلق عليها، مردّدة أن البراءة هي الأصل والخطأ عارض لو عُرضت أفعالها على ميزان اليوم لكُفّرت وبُدّعت وزُندقت وقالوا عنها علمانية وصوفية وقبورية وليبرالية.

    ذرية بعضها من بعض فلا غرابة من امتداحك لها ،،

    كانت تقرأ في كتاب صغير تحرص عليه كُتب على غلافه الأصفر «دلائل الخيرات» فيه صيغ من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء للأحياء والأموات، وقد رأيت من يصادر هذا الكتاب في المسجد الحرام وفي الأسواق ويقول إنه بدعة لا تجوز القراءة منه وعندما كانت تخرج لزيارة أقاربها تخفي الكتاب في بقشتها وتقول حتى لا يأخذوه.

    نجيب يريد الضلالات والشركيات فهذا مما جاء في دلائل الخيرات للجزولي :

    - انتقاص سعة رحمة الله قال :

    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أهل بيته اللهم صل على محمد و على آل محمد حتى لا يبقى من الصلاة شىء وارحم محمداً و آل محمد حتى لا يبقى من الرحمة شىء وبارك على محمد وعلى آل محمد حتى لا يبقى من البركة شىء وسلم على محمدوعلى آل محمد حتى لا يبقى من السلام شىء

    - الله نور السموات والأرض يقول الجزولي :

    اللهم صل على من فاضت من نوره جميع الأنوار

    - اشارة الى عقيدة الحلول والإتحاد والنبي سبب كل موجود يقول :

    اللهم صل على سيدنا محمد بحر أنوارك ومعدن أسرارك ولسان حجتك وعروس مملكتك وإمام حضرتك وطراز ملكك وخزائن رحمتك وطريق شريعتك المتلذذ بتوحيدك إنسان عين الوجود والسبب فى كل موجود عين أعيان خلقك المتقدم من نورضيائك

    - يقول :

    ) اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وسلم اللهم إنى أسألك و أتوجه إليك بحبيبك المصطفى عندك يا حبيبنا يا محمد إنا نتوسل بك إلى ربك فاشفع لنا عند المولى العظيم يا نعم الرسول الطاهر اللهم شفعه فينا بجاهه عندك

    ،،،،

    وجدة نجيب تقرأ هذا الكتاب ثم يقول هذا الخرافي أن جدته على الفطرة !


    -

    ،،،

    كانت جدّتي تسمع الغناء وتطرب لدانات المطربة توحة وتميل إلى الحدري والمجرور والصهبة وتدمع عينها عندما تسمع الشحرورة تغنّي جينا الدار نسأل عالحبايب لقينا الدار تبكي عللي غايب. ترفض أن يستمع أحد إلى أغنية في سلم الطائرة للمرحوم طلال مداح أو سبحانو وقدرو عليك للمرحوم فوزي محسون عندما يسافر عزيز عليها.

    لا غرابة اذ انك وجدتك تتعبدون الله بالرقص و الغناء ، فلم لا تسمعونها في غير العبادة ،،

    كانت من المتابعين لمسرح التلفزيون ومحمد علي سندي قبل جهيمان حسب تصنيفها التاريخي. كانت ترتّب رحلات الصيف إلى الطائف مع الأهل والجيران والحارة في سيارات الأبلاكاش ونقضي الرحلة نغنّي ونضحك، نستمع إلى أحلى الأغاني من شنطة الأسطوانات التي كانت معها، لم تُصادر ولم يحرّم أحد عليها الغناء ويسمعهم أن الله سيصب في آذانهم براميل من رصاص.
    تحرص على حضور الأفراح وعندما تعود تحكي لنا عن كاكا وعباجية والزفة والغطاريف وأهل الحارة وألعابهم والمعاشر والرفود ولم يحرّم عليهم أحد فرحتهم أو يصادر ضحكتهم.
    كانت لديها آلة صغيرة تسميها المشقرة تحف بها الشعرات الزائدة في الحاجب والوجه مع شوية رماد للمتزوجين وترفضه لغيرهم وتقول حتى لا تروح طلعتهم يوم فرحتهم. ولم يقل لها أحد لعن الله النامصة والمتنمصة. علمت بفطرتها أنه قول ضعيف لابن مسعود موقوف عليه لا يرقى إلى مرتبة المرفوع شكّك في صحته ابن حجر في (فتح الباري)،

    كفانا الشيخ عبدالرحمن بارك الله فيه ،،

    مؤكدة أن اللعن يعني الطرد من رحمة الله ولا يمكن طرد من تتزيّن لزوجها من رحمته،

    تقديم العقل على النص ، ثم اذا تزينت بما اباحه الله واحله لا تدخل في الإثم ، وبذات الحجة يمكن للمرأة ان تتزين بما حرم الله من اشياء مشتقة من حيوانات نجسة كالخنازير او تتزين بعمليات التجميل والتغيير ، ملة فرخ الصوفية واسعة ،،

    وتقول أمكم عائشة عندها العلم ولم نسمع أنها تقول مثل هذا القول.

    القاعدة : من حفظ حجة على من لم يحفظ ، وكثير من مسائل الشريعة لم تأت عنها فهل يعني ذلك بطلان ما ورد عن غيرها ؟

    عندما كنّا نمرض كانت تدهننا بزيت زيتون وشوية رماد وتقول (وهي تلعب على أوتارنا النفسية) ليه نحتار وسيدي الرماد في الدار وتلفنا بجريدة لمدة دقائق نقوم بعدها وقد نسينا المرض، ولم يكفّرها أو يبدّع عملها أحد.

    سيدي الرماد تمهيد للمقال القادم سيدي احمد البدوي مدد مدد ،،

    كانت في الحج تحرص على (الجوجو) وهو عبارة عن مجموعة مكسّرات بها بعض النقود المعدنية تُسكب على رأس الطفل في حضور أقرانه في جو من الضحك والسعادة يتذكره الطفل وأقرانه بقية العام، ولم يقل لها أحد اتقي الله فهذه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
    في الأحزان تذهب مثل الجميع مواسيةً ومعزّيةً ، وتقول الكل في حزن ولم أسمع من يأتي ليزيد من الأحزان ويعمّق من المصيبة مثل أيامكم هذه. لقد طردت إحداهن وهي غريبة عن الجميع أخذت تحدّث أهل الميّت عن كيفية العذاب وأطواق الحديد وكيف أن ميّتهم يهوى في النار سبعين خريفاً، وتقول الويل لها إن كانت تخرج كاشفة، الويل لها إن كانت تسمع الغناء، الويل لها إن كانت تحضر الأفراح كاسية عارية، جهنم الآن تفتح ألسنتها في انتظارها، لو أنها كانت تركب مع السائق وحدها وتسافر دون محرم وتذهب إلى الأسواق ليراها الرجال؛ حتى أُغمي على أهل الميتة وساد جو من الفوضى بعيداً عن حرمة الموت وقدسيته.

    اصبح الصوفي ينافس الروافض في الكذب حتى يجعل مثل هذه الحادثة الأصل في العزاء عندنا ، هذا اذا احسنا الظن في اصل القصة ،،

    كانت تحكي لنا قبل النوم عن الصحابة وأخلاقهم وكيف أن سيّدنا عمر ندم واستغفر عندما تسلّق سور أحد المنازل ليكتشف المنكر وأفهمه أهل المنزل أن ما فعله هو المنكر، فللبيوت حرمات مصانة.

    وهو بذلك متابع للصحافة والمنافقين ممن يغمز في الهيئة بأنها تتجسس على عورات الناس ، فاللحوم النيئة تمغص بطون آكليها ،،

    كانت تقرأ وتكتب، وعندما أسألها أين تعلمت يا جدّتي، تقول لي وبكل فخر في الكتّاب مع أولاد الجيران وبناتهم وكانت تدرّسنا الفقيهة سعاد رحمها الله.

    الفخر على ماذا ؟ ، على مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم ونجيب لا يجهل حديث : غلبنا عليك الرجال يا رسول الله ، لكن كالعادة سيطعن فيه بدليل جدته التي على الفطرة ،،

    كانت تتسلى بالودع نجتمع حولها وتقول تعالوا نشوف مين حيزورنا اليوم وأبوكم إيش جايب معاه، نضحك ونتسلّى حتى إذا انتهت وضعت الودع في علبة وقالت قوموا صلّوا المغرب على أذان، ولم يكفّرها أحد ويقول عنها صوفية تحيي البدع.

    ليست بدعة فقط بل منكر منصوص عليه في الشريعة ، يعني جدتك التي على الفطرة طلعت كاهنة ، حشفاً وسوء كيله ، والبدعة القول أن التنجيم مباح لا محرم ،،

    كانت تصنع لنا العرائس والتماثيل وتقول ستكم عائشة كانت تلعب بالعرائس، ولم ينكر عليها رسول الله.

    وما هو الغريب !

    كانت كل جمعة تبخّر المنزل باللبان والحبة السودة والكزبرة، تشرد الشياطين وتذهب العين والحسد.

    تشرد الشياطين بالكزبرة ! ، جدتك متعرفة على شيف شيطان !

    تقول بعد جيهمان تغيّر الحال، أصبحنا غرباء لم نعد نصلّي في صحن الطواف ونسمع من يهدّدنا ارجعي وراء يا مرة،

    الا تعجبك انت وجدتك ما ورد عن النبي من خير صفوف الرجال ... ، و ما كانوا عليه في مسجده صلى الله عليه وسلم ،،

    غطّي وجهك يا حرمة، وكيف أغطي وجهي وأنا مالكية

    هي تكشف ليس لأنها مالكية ولكن لأنها عجوز كبيرة ، ويظهر انك تصورت ذلك ، والعجائز لا ينكر عليهن كشف الوجه حتى عند الحنابلة ،،

    حتى زيارة النبي بطّلتها، فيها حواجز وأسوار وطوابير وشخط وزعيق، أصلّي عليه من البيت.
    أعمال كثيرة تمر أمامي وكأني أعيشها اللحظة. أيامها بسيطة وجميلة، تحمد الله على نعمه الكثيرة. أتاها اليقين وهي آمنة مطمئنة الكل يدعو لها بالرحمة والمغفرة تركت لنا من بعدها أشياء جميلة لا يمكن أن تُنسى، ويوم وقفت في معلاة مكة على قبرها أقرأ ياسين تذكرتها وذرفت دمعة حزن وتذكرت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنه يأتي زمن يتمنّى فيه الحي أن يكون مكان الميّت في قبره» أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

    الله يحقق امنيتك

    ولكن نتمنى ان يختم لك على توبة وطاعة
    [/COLOR] [/size]


    الرد اعلاه بالأحمر

    حتى نجيب تعلم من الجفري !

    بارك الله فيكم

    ،،

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    جزاكم الله خيراً ...
    المؤمن يستر و لا يفضح ، و أنا بإذن الله لم أفضح أحد ، إنما أنبه على خطأ (علني ) و كذبات (بلغت الآفاق ) ....
    أنا أكتب عن هذه المخالفات و الكتابات الصحفية (الموبوءة ) ، لأسباب :
    1- ليتنبه أخوتنا الدعاة ،و قد يتمكن أحدهم من مناصحة الكاتب .
    2- لعرض بعض الأفكار المخالفة المعاصرة ، و التحذير من خطرها .
    3- لتذكير أخوتنا الدعاة أن هناك أناس يكتبون و ينتقدون و يشككون الناس في المنهج السليم ، و لابد من يقظة و إنكار للمنكر و أمر بالمعروف .

    هناك كتاب كثيرون أتابعهم ، و بعضهم مقالاته كالسم الزعاف ينشره يومياً أو أسبوعياً ، و كم حاولنا مراسلة الصحف و التعليق و الرد و المناصحة ، لكن هذه الصحف لا تنشر إلا ما يوافق هواها ...

    ليس في التنبيه على خطر هذا الكاتب هتك ستر أو فضيحة - إن شاء الله - و لا أقول إلا : عسى الله أن يهديه .
    لكنه مجاهر بخطئه ، متعد بغيه على غيره ، و لا بد من التنبيه عليه ، و لعل أحد القراء يستطيع أن يرد عليه و يناصحه ..

    إن في أرض الحجاز (بالذات) عجب عجاب من الأفكار الدخيلة و الهرطقات القديمة ... ومن يشتغل بالدعوة فيها يواجه أصنافاً كثيرة و مذاهب شتى ... والتصوف و التشيع و العلمنة و غير ذلك نجده بشكل واسع ...

    وعسى الله يصلح الحال و يهدي من ضل ، و يثبتنا على طاعته ، إنه جواد كريم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    وعسى الله يصلح الحال و يهدي من ضل ، و يثبتنا على طاعته ، إنه جواد كريم
    آمين ..
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    السلام عليكم
    أرجوا منكم ألا تكونوا سببا في نشر سموم هذا الأفاك الذي يستهزئ بأحكام الرسول صلى الله عليه وسلم لأنهم لا يكتبون مثل هذه السموم إلا من أجل نشرها حتى يتعود الناس على المعاصي والفجور والإستهزاء بالدين
    فمن أراد الرد عليه فليرد عليه في الجرائد حتى لو كان الرد في جريدة أخرى لأني أخاف أن نفعل ما يريده هو وأمثاله من السخيفين
    أما من يقول بأنه يخاف أن يرد عليه خوفا من أن يقع في الغيبة فلا أعلم أن هذا من الغيبة المحرمة لأن هذا فيه توضيح الحق للناس وقبل ذلك دفاع عن الدين وعن الرسول صلى الله عليه وسلم وللأسف أن كل من يتكلم بهذه الأمور ليس لديهم علم شرعي فهم أصحاب جهل مركب.
    اللهم إني أعوذ بك من الفتن ماظهر منها وما بطن
    اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين سوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره
    قولوا آمين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    من قال أن بهية حجة في دين الله تعالى ؟؟!
    هل واقع الناس هو الحجة ؟
    أم الدين والشرع والقرأن والسنة ..؟؟!!
    ولمن نمقت خطابها في أن هذه غيبة ؟
    أين أنت من حديث :" كذب أبو السنابل".
    إن الصراخ من مقال هذا المأفون عال متأجج .
    وربطه الصحوة بجهيمان يجعلنا لا نحسن الظن به ألبتة .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!


    /
    صباحاتُكُم هدوء ..
    ومن أسَاءَ الظَّن بـِ الإثمِ يبُوء ..
    /
    مع باقاتِ الاعتذار لـِ الأخت صاحبة السمو ..
    على العَوْدة مُجدَّداً ..
    /
    قاعدةٌ ليْسَتْ بـ الجديدة ..
    سمعناهَا وقرأناهَا آلاف المرَّات ..
    ولكن ولـِ الأسَف قِلَّة وقلَّة فقط من أدْركَ أبْعَادَها وسلَّمَ بها :

    اختلاف الرأي لا يُفسِد لـ الودِّ قضيّة ..

    الجميع هُنا في مجلسٍ ضَمَّ ولا زال يضُمُّ من المُرتَادين بـ اِختِلافِ توَجُّهَاتِهِِم ..
    وتَبايُن قنَاعَاتهِم ..
    وتفاوتِ مقاييسِ سِعَة الأفق لديْهِم ..
    ليتَ البعض منهُم يُدرك أن ما طَُرِحَ من آراء ويُطْرَح ليس قرآناً مُنزلاً ..
    ولا قواعِدَ إن خولِفَتْ سـ تنتهي الحياة ..
    فمن الطبيعي جدَّاً تذبذب مُؤشِّرَاتِ القبول ..
    من مُتصَفحٍ لـ آخِر طالما الحُرِّية بـ حمدالله في حدودِ المعقول ..
    ولها مِسَاحاتها الرَّحْبَة هُنا ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    ولمن نمقت خطابها في أن هذه غيبة ؟
    أين أنت من حديث :" كذب أبو السنابل".
    لـ أختي العزيزة نداء أقول :
    أين أنتِ من قوله تعالى ( وجادلهم بالتي هي أحسن ) ؟؟
    وأين أنتِ من قوله تعالى ( اُدْعُ إلى سبيلِ ربكَ بالحكمة والموعظة الحسنة ) !!!
    هداني الله وإياكِ يا أُخيَّة ..

    ليتنا نتذكَّر :

    لا مُشكلَة ألا يَرُوقكَ ما ينثرهُ غيرُكَ فـ تسْتَاء لـِ مجرد أنّهُ خالفك ..
    ولكن المُخجِل أن تَرى نفسَكَ المُحِق ..
    وتجعل مِمَّن خالفكَ نِـدَّاً أوضِـد !!
    نحنُ مُلزمُون جميعاً بـِ احترامِ آراءِ الغيْر ..
    أو بـِ الأحْرى مُلزمَةٌ أنا بـِ احترامِ الآراء ..
    ولكن ليس معنى اِحترامي لهَا انقيادِي خلفهَا تَارِكَةً خلفي قنَاعَاتي ..
    التي كانتْ ولا تزال جُزءاً مني وسـ ألازمُها دون فرْضٍ على كَائِنٍ من كَان ..
    إلا إن عَاكَسَتْ بـ اِتجاهِهَا مَفاهيمَ ومَحاذيرَ شرعيَّة !!
    فـ إن عاكستْ الشّرعيَّة والشّرعيَّة فقط ..
    سـ أضْربُ بها عَرْضَ الحائِط وكُلِّي اِعْتِزاز ..
    أمَّا ما سِوى ذلك ..
    فـ قنَاعَاتي هي وَعْدُ و وعْدُ بها مُؤمنةٌ ..
    بَلْ وعنْهَا مُنَاضِلَة !!
    /

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    تصويب فقط !

    وأين أنتِ من قوله تعالى ( أدعُ إلى سبيلِ ربكَ بالحكمة والموعظة الحسنة )

    الصواب : (اُدْعُ) بالوصل لا بالقطع ، كما هو معلومٌ لديكم .

    والله أعلم .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!


    /
    الفاضل : رمضان ..
    تمَّ التصويب ..
    بوركتُم أخي الكريم ..
    /

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    زادكم الله حرصاً ....
    يقولون : نصف رأيك مع أخيك فاستشره ....
    والآراء كالمسامير ...
    كلما ازداد الطرق عليها ...
    ازدادت عمقاً و رسوخاً ....


    ألا ما أجمل تلاقح الأفكار ...
    هذا رأي ...
    و هذا رأي ...
    نشيد بهذا ....
    و نفخر بذاك ....
    و نصوّب هذا ....
    و ننقح ذاك..
    فتلتقي الآراء ...
    كأجمل ما تكون ...

    شكر الله لكم أخوتي ....
    على تعقيبكم و تنبيهكم ...و ردودكم الفاعلة ....

    و لي منكم رجاء .... من يستطيع أن يصل لهذه الصحيفة عبر مدراء تحريرها بشكل شخصي لمناصحة الكاتب فليفعل ....

    جعلكم الله مفاتيح للخير مغاليق للشر

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صاحبة السمو مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً ...
    المؤمن يستر و لا يفضح ، و أنا بإذن الله لم أفضح أحد ، إنما أنبه على خطأ (علني ) و كذبات (بلغت الآفاق ) ....
    أنا أكتب عن هذه المخالفات و الكتابات الصحفية (الموبوءة ) ، لأسباب :
    1- ليتنبه أخوتنا الدعاة ،و قد يتمكن أحدهم من مناصحة الكاتب .
    2- لعرض بعض الأفكار المخالفة المعاصرة ، و التحذير من خطرها .
    3- لتذكير أخوتنا الدعاة أن هناك أناس يكتبون و ينتقدون و يشككون الناس في المنهج السليم ، و لابد من يقظة و إنكار للمنكر و أمر بالمعروف .
    هناك كتاب كثيرون أتابعهم ، و بعضهم مقالاته كالسم الزعاف ينشره يومياً أو أسبوعياً ، و كم حاولنا مراسلة الصحف و التعليق و الرد و المناصحة ، لكن هذه الصحف لا تنشر إلا ما يوافق هواها ...
    ليس في التنبيه على خطر هذا الكاتب هتك ستر أو فضيحة - إن شاء الله - و لا أقول إلا : عسى الله أن يهديه .
    لكنه مجاهر بخطئه ، متعد بغيه على غيره ، و لا بد من التنبيه عليه ، و لعل أحد القراء يستطيع أن يرد عليه و يناصحه ..
    إن في أرض الحجاز (بالذات) عجب عجاب من الأفكار الدخيلة و الهرطقات القديمة ... ومن يشتغل بالدعوة فيها يواجه أصنافاً كثيرة و مذاهب شتى ... والتصوف و التشيع و العلمنة و غير ذلك نجده بشكل واسع ...
    وعسى الله يصلح الحال و يهدي من ضل ، و يثبتنا على طاعته ، إنه جواد كريم
    بل يجب شرعاً فضحه لأنه داعية سوء

    و أما ارض الحجاز فليست كما تظنين من كثرة المبتدعة ، بل هم قليل جداً و دعوتهم لا تتعدى اسوار بيوتهم ،،

    بارك الله فيك

    ،،

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر القرشي مشاهدة المشاركة
    و أما ارض الحجاز فليست كما تظنين من كثرة المبتدعة ، بل هم قليل جداً و دعوتهم لا تتعدى اسوار بيوتهم ،،
    بارك الله فيك
    ،،
    وهذه من البشارات (أهل مكة أدرى بشعابها)

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    إنا لله و إنا اليه راجعون ..

    كيف يسمح لمثل هذا أن يتبوأ في صحفنا مكانا مسنما ؟

    هل هذه الصحف مكتوب على طرتها : خاص بمن ينشر الضلالات ؟

    كيف يرفضون أن يرد على مثله مثلكم من طلبة العلم و العلماء ؟

    تساؤلات تشغلني منذ زمن لم أجد لها جوابا ..

    حسبنا الله و نعم الوكيل ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    من العجب أن الكاتب له مصنفٌ في أصول الفقه ويكتب في مقاصد الشريعة والقواعد الفقهية وطرائق الاستدلال وتحتفل بمقالاته إحدى الملاحق الأسبوعية في صحفنا وله ولعٌ بإسقاط حد الردة ، وكأن هؤلاء القوم لما قصرت عقولهم عن تحقيق الأدلة والنظر فيها عمدوا إلى مقاصد توهموها فأرادوا أن يلزموا بها الناس.

    رحم الله ابن تيمية لمّا قال في بيان بطلان التحليل ص421 ((ومن تأمل ما تُرَدُّ به السنن في غالب الأمر وجدها أصولاً ، قد تلقيت بحسن الظن من المتبوعين ، وبنيت على قواعد مفروضة ، إما ممنوعة أو مسلمة مع نوع فرق ، ولم يعتصم المثبت لها في إثباته بكثير حجة أكثر من نوع رأي أو أثر ضعيف ، فيصير مثبتاً للفرع بالفرع من غير رد إلى أصل معتمد من كتاب أو سنة أو أثر ، وهذا عامٌ في أصول الدين وفروعه ، ويجعل هذه في مقابلة الأصول الثابتة بالكتاب والسنة ، فإذا حقّق الأمر فيها على المستمسك بها ، لم يكن في يده إلا التعجب ممن يخالفها وهو لا يعلم لمن يقول بها من الحجة أكثر من مرونة عليها مع حظ من رأي)).ا.هـ

    أصلحه الله وهداه.
    --

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,023

    افتراضي رد: صحفي سعودي يدعو الله أن تعود بلادنا للجهل و يتمنى أيام جدته (بهية) !!!!

    يقال له رحم الله "بهية" و غفر لها ، و عفا عنها .
    وهي إن كانت قد تُعذرُ بالجهل .
    حسب الأحوال العلمية في تلك الأزمان .
    إلا أنك لست معذورا في تقليدها .
    فالعلوم الشرعية والفتاوى الصحيحة ،
    و قبل ذلك العقيدة الصحيحة ميسَّر معرفتها الآن
    بجميع الطرق ، و على جميع الأصعدة التعليمية و الاعلامية .
    فكن علمي المشرب ، ولا تكن "بهوي" المذهب .
    فقد كانت امرأة بسيطة ـ ولم تكن عالمة ـ رحمها الله و غفر لها .
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك

    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •