أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.
النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    قبل البدء ....

    لا يقصد كاتب هذه السطور التوقف عند فائدة : معرفة من قال تلك العبارة فقط .....

    وإنما يقصد الوقوف على العبارة ، والتأمل في معانيها ، والإفادة منها .



    قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :

    " يا ربيع :

    رضى الناس غاية لا تدرك

    فعليك بما يصلحك فالزمه

    فإنه لا سبيل إلى رضاهم

    واعلم أن من تعلم القرآن جل في عيون الناس

    ومن تعلم الحديث قويت حجته

    ومن تعلم النحو هيب

    ومن تعلم العربية رق طبعه

    ومن تعلم الحساب جزل رأيه

    ومن تعلم الفقه نبل قدره

    ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه وملاك ذلك كله التقوى " .

    رواه أبونعيم في (حليةالأولياء) .

    ونسبت كذلك لـ ( سفيان الثـوري ) رحمه الله .

    ونسبت أيضا لـ ( أكثم بن صيفي ) .


    وفق الله الجميع لكل خير

    يتبع بإذن الله ،،،
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسيطير مشاهدة المشاركة

    ومن لم يضر نفسه لم ينفعه علمه وملاك ذلك كله التقوى " .
    أحسن الله إليك .. دمتَ لنا مُفيدًا=منيرًا=ن ابشًا لدُرر الكلام وغُرره !

    وقبل أن تنتقل إلى أخرى ليتك توضح لنا ما لوّن بالأحمر .
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم .

    أعتذر عن الخطأ فقد صُحفت ( يصن ) إلى ( يضر ) .

    فالصحيح في العبارة : ( ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه وملاك ذلك كله التقوى ) .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    أوتوا الحكمة - رحمهم الله ..
    وقد صدق غفر الله له .
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسيطير مشاهدة المشاركة

    ومن تعلم النحو هيب
    ومن تعلم العربية رق طبعه
    ما الفرق بينهما ؟؟؟

  6. #6
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسيطير مشاهدة المشاركة

    ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه وملاك ذلك كله التقوى " .

    بارك الله فيك أبا محمد
    تم تعديل الخطأ

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسيطير مشاهدة المشاركة
    ومن تعلم الحساب جل رأيه
    والصواب جزل رأيه ،
    يعني قوي ، واشتد .

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زين العابدين الأثري مشاهدة المشاركة
    ما الفرق بينهما ؟؟؟
    النحو هو النحو ، وهو مراعاة النطق العربي السليم ، والإعراب ،

    أما العربية هنا ـ فطالما أنها عطفت على النحو ، والعطف للمغايرة ، فيكون المقصود منها هو الأدب ، (الشعر ، وما لطف من منثور الكلام ) ،
    والله أعلم ,

  9. #9
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    والصواب جزل رأيه ،
    يعني قوي ، واشتد .
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    بارك الله فيكم
    ما ذكرتيه صحيح، وقد تم التعديل

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    جزاكم الله خيراً .
    وفي حلية الأولياء (6/305) والبداية والنهاية (9/271) عن الربيع بن صبيح قال : قلت للحسن: إن ههنا قوماً يتبعون السقط من كلامك ليجدوا إلى الوقيعة فيك سبيلاً! فقال : لا يكبر ذلك عليك ! فلقد أطمعت نفسي في خلود الجنان فطمعت ، وأطمعتها في مجاورة الرحمن فطمعت ، وأطمعتها في السلامة من الناس فلم أجد إلى ذلك سبيلاً ، لأني رأيت الناس لا يرضون عن خالقهم فعلمت أنهم لا يرضون عن مخلوق مثلهم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    بارك الله في الجميع .

    ---

    قال الخطابي في العزلة :

    أخبرنا أبو سليمان قال أخبرني إبن أبي الدق قال حدثنا ذلك سودن قال حدثنا جعفر بن سنيد عن أبيه عن الحجاج بن محمد بن عقبة بن سنان قال :
    قال أكثم بن صيفي :
    رضى الناس غاية لا تدرك ، ولا تكره سخط من رضاه الجور .

    أخبرنا أبو سليمان قال أخبرني محمد بن الحسين بن عاصم قال أخبرني محمد بن الربيع بن سليمان وابن جوصاء قالا سمعنا يونس بن عبد الأعلى يقول :
    قال لي الشافعي رحمة الله عليه :
    يا أبا موسى ، رضى الناس غاية لا تدرك ، ليس إلى السلامة من الناس سبيل ، فانظر ما فيه صلاح نفسك فالزمه ، ودع الناس وما هم فيه .


    وقال ابن حبان في كتابه : ( روضة العقلاء ) :
    حدثني محمد بن أبي علي الخلادي حدثنا محمد بن الحسن الذهلي ، حدثنا محمد بن يوسف السدوسي ، حدثنا أحمد بن خالد القُثَمي ، حدثنا سليمان مولى عبد الصمد بن علي :
    إن المنصور أمير المؤمنين قال لابنه المهدي : ( اعلم أن رضى الناس غاية لا تُدرك ، فتحبب إليهم بالإحسان جهدك ، وتودَّد إليهم بالإفضال ، واقصد بإفضالك موضع الحاجة منهم ) .


    -
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    ( قال الخطابي في العزلة :
    أخبرنا أبو سليمان )

    الخطابي، هو أبو سليمان
    فلينتبه إلى مثل هذا ...
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    قال الإمام السخاوي رحمه الله تعالى في المقاصد الحسنة :
    حديث : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) .
    رواه الخطابي في العزلة من حديث أكثم بن صيفي أنه قال : " رضى الناس غاية لا تدرك ، ولا يكره سخط من رضاه الجور ".
    ومن طريق الشافعي أنه قال ليونس بن عبد الأعلى يا أبا اسحق : " رضى الناس غاية لا تدرك ، ليس إلى السلامة من الناس سبيل ، فانظر ما فيه صلاح نفسك الزمه ، ودع الناس وما هم فيه ".
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    موضوع نافع
    جزاك الله خيرا واحسن اليك يا ابامحمد ^^
    --

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    النحو هو النحو ، وهو مراعاة النطق العربي السليم ، والإعراب ،
    أما العربية هنا ـ فطالما أنها عطفت على النحو ، والعطف للمغايرة ، فيكون المقصود منها هو الأدب ، (الشعر ، وما لطف من منثور الكلام ) ،
    والله أعلم ,
    جزاك الله خير .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    قال العجلوني في كتابه : ( كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس ) :

    ( رضى الناس غاية لا تدرك )

    ليس بحديث ، ورواه الخطابي في " العزلة " عن أكثم بن صيفي أنه قال : وزاد " ولا يكره سخط من رضاه الجور " .

    وفيه عن الشافعي رضي الله عنه أنه قال ليونس بن عبد الأعلى : " يا أبا موسى ، رضا الناس غاية لا تدرك ، ليس إلى السلامة من الناس سبيل فانظر ما فيه صلاح نفسك فالزمه ودع الناس وما هم فيه " .

    وقال النجم : " وذكر أبو بكر بن العربي في ( كتاب الزكاة ) من " عارضته : " أن هذا القول مثلٌ كان مبتذلاً في الألسنة ، وهو كلام ساقط ؛ بل لرضا الناس غاية مدركة ، وهي : الحق ، فمن طلبه من الناس فرضاه مدرك ، ومن طلب غير الحق فلا يعتبر رضاه .
    قال : ولكن البطالين والمقصرين إذا ضيعوا الحقوق فلامهم الناس قالوا : رضا الناس غاية لا تدرك .

    وقال الزين العراقي : إنما يريد من أطلق ذلك إن إرضاء جميع الناس لا يدرك ، لأن المختصمين في شيء رضا أحدهما سخط الآخر .
    قال : فليست هذه الكلمة ساقطة بل هي كلمة حق قالها سفيان الثوري ، وزاد في " الحلية " عنه : " طلب الدنيا لا تدرك " . انتهى .
    وفي ابن الغرس قال الفضيل : من عرف الناس استراح - أي : من عرف أنهم لا يضرون ، ولا ينفعون استراح .

    قال : وقلت في هذا المعنى :
    من كان في الدنيا فلا بد أن ... يخالط الناس بلا مرية .
    فمن يرد في دهره راحة ... منهم وأن يأمن من خيفة .
    يجعلهم ما دام في حيهم ... كحية ناهيك من حية .
    وليحضر الترياق في جيبه ... وليحفظ الأسماء للرقية .
    وبعد ذا إن ينج من شرهم ... هيهات كانت أسبغ النعمة .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: أول من قال عبارة : ( رضى الناس غاية لا تدرك ) ؟.

    قال الدكتور المبارك / محمد بن ظافر الشهري
    رضا الناس
    ضـحـكـتُ فـقـالـوا: ألا تـَحـتَـشـِـمْ؟ !
    بـَكـيـتُ فـقـالـوا: ألا تــبـتــســــمْ ؟!
    ...
    بـَسـمـــتُ فــقــــالــــو ا: يــرائــي بــهــــــا
    عــبــســتُ فــقـالــوا: بـدا ما كَـــتَــم
    ...
    صـــمَــتُّ فــقــالـوا: كَـلِـيـل الـلـســــان
    نــطـقـتُ فـقـالــوا: كــثــيــر الــكــَـلـِـم
    ...
    حــلــُـمــت فـقـالــوا: صـنـيـع الـجـبـان
    ولــو كــان مُــقــــــتـــ دراً لانــــتــَــقـ ـَـــم
    ...
    بـسُــلـــتُ فــقـــالـــوا: لـــطــيــــشٍ بــه
    ومـا كــان مُـــجــتـــرِئ ـــا لــو حـَـكـــُم
    ...
    يــقــولـــون: شــــــذَّ إذا قــــلـــــتُ: لا
    وإمـــعـــــةٌ حـــيـــن وافـــقــــتـــ ُـهـــــــم
    ...
    فـــأيــــقـــن ـــتُ أنـــِّـيَ مــــهــمــــــ ا أُرِدْ
    رضــــا الــنــاس لابــُد مِـن أَنْ أُذَم
    !!!

    رضـــا النـــاس للدكتور / محمد بن ظافر الشهري
    -
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •