حكم صلاة العيدين؟.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حكم صلاة العيدين؟.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    639

    افتراضي حكم صلاة العيدين؟.

    حكم صلاة العيدين

    ما حكم صلاة العيدين ؟.


    الحمد لله

    اختلف العلماء في حكم صلاة العيدين على ثلاثة أقوال :

    القول الأول :

    أنها سنة مؤكدة . وهو مذهب الإمامين مالك والشافعي .

    والقول الثاني :

    أنها فرض على الكفاية ، وهو مذهب الإمام أحمد رحمه الله .

    القول الثالث :

    أنها واجبة على كل مسلم ، فتجب على كل رجل ، ويأثم من تركها من غير عذر. وهو مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله ورواية عن الإمام أحمد . وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية والشوكاني رحمهما الله .

    انظر : المجموع (5/5) ، المغني (3/253) ، الإنصاف (5/316) ، الاختيارات (ص 82) .

    واستدل أصحاب القول الثالث بعدة أدلة ، منها :

    1- قوله تعالى : (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) الكوثر/2.

    قال ابن قدامة في "المغني" : المشهور في التفسير أن المراد بذلك صلاة العيد اهـ .

    وذهب بعض العلماء إلى أن المراد من الآية الصلاة عموماً ، وليس خاصة بصلاة العيد ، فمعنى الآية : الأمر بإفراد الله تعالى بالصلاة والذبح ، فتكون كقوله تعالى : ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الأنعام/162.

    واختار هذا القول في معنى الآية ابن جرير (12/724) ، وابن كثير (8/502) .

    فعلى هذا ، لا دليل في الآية على وجوب صلاة العيد .

    2- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بالخروج إليها ، حتى أمر النساء بالخروج إليها .

    روى البخاري (324) ومسلم (890) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ . قَالَ : لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا .

    (الْعَوَاتِق) جَمْع عَاتِق وَهِيَ مَنْ بَلَغَتْ الْحُلُم أَوْ قَارَبَتْ , أَوْ اِسْتَحَقَّتْ التَّزْوِيج .

    (وَذَوَات الْخُدُور) هن الأبكار .

    والاستدلال بهذا الحديث على وجوب صلاة العيد أقوى من الاستدلال بالآية السابقة .

    قال الشيخ ابن عثيمين في "مجموع الفتاوى" (16/214) :

    "الذي أرى أن صلاة العيد فرض عين، وأنه لا يجوز للرجال أن يدعوها، بل عليهم حضورها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها بل أمر النساء العواتق وذوات الخدور أن يخرجن إلى صلاة العيد، بل أمر الحيض أن يخرجن إلى صلاة العيد ولكن يعتزلن المصلى، وهذا يدل على تأكدها" اهـ .

    وقال أيضاً (16/217) :

    "والذي يترجح لي من الأدلة أنها فرض عين ، وأنه يجب على كل ذكر أن يحضر صلاة العيد إلا من كان له عذر" اهـ .

    وقال الشيخ ابن باز في "مجموع الفتاوى" (13/7) عن القول بأنها فرض عين ، قال :

    "وهذا القول أظهر في الأدلة ، وأقرب إلى الصواب" اهـ .

    الإسلام سؤال وجواب
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,377

    افتراضي رد: حكم صلاة العيدين؟.

    ما هو الدليل على التفريق بين الرجال و النساء في الحديث إذا أوجبناها على الرجال من الحديث فلابد من إيجابها على النساء أيضا، و هذا لم يقل به أصحاب القول الثالث مما يبين ضعفه، الأرجح أنها فرض كفاية و سنة مؤكدة على الأعيان و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: حكم صلاة العيدين؟.

    الراجح هو الوجوب العيني لأدلة كثيرة نذكر منها :
    1) اذا اجتمع عيدان فإن صلاة العيد تسقط الجمعة فيرخص فيها . كما عند أحمد والدارمي وغيرهم بإسانيد جيدة .
    2) أمر النبي من ليس عندها جلباب أن تلبسها أختها من جلبابها . كما في صحيح مسلم .
    3) أمر النبي بإخراج النساء وذوات الخدور . تأكيدا لأمره بها للرجال . كما في الصحيحين .
    4) أمر النبي بإخراج الحيض ليشهدن الخير ودعوة المسلمين . صحيح مسلم .
    5) قول أبي بكر : ( وجب الخروج إلى العيدين على كل ذات نطاق ) . أخرجه أبو يعلى وغيره بإسناد صحيح وصححه العلامة الألباني في إرواء الغليل .*
    قال الشيخ بن باز في فتاواه : وهو الأقرب . أي القول بالوجوب العيني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: حكم صلاة العيدين؟.


    حكم صلاة العيد ( للمناقشة العلمية )
    حكم صلاة العيد(للمناقشة العلمية)
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •