تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما اعراب : وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ ( عَلَيْهُ ) اللَّهَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي ما اعراب : وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ ( عَلَيْهُ ) اللَّهَ

    قوله تعالى ( عليهُ ) بحثت فيها ولم انجح بشيء سوى انها قراءة ..!!
    ما اعرابها وفقكم الله ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ما اعراب : وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ ( عَلَيْهُ ) اللَّهَ

    وفقك الله وسدد خطاك

    هذه الضمة ليست ضمة إعراب؛ لأن الهاء ضمير، والضمائر كلها مبنية.

    والأصل في هذه الهاء أن تكون مضمومة، فإذا سبقتها ياء أو كسرة فإن الأكثر فيها أن تكسر.

    وقد تفرد حفص وحده في هذه الآية بالضم، والباقون بالكسر.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ما اعراب : وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ ( عَلَيْهُ ) اللَّهَ

    جزيت خيرا ابا مالك
    هل هناك من تكلم فيها ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ما اعراب : وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ ( عَلَيْهُ ) اللَّهَ

    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5

    افتراضي رد: ما اعراب : وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ ( عَلَيْهُ ) اللَّهَ

    الغريب في هذا ما قاله الدكتور صلاح الخالدي في كتاب (لطائف قرآنية)، في أن سبب مجيئها هكذا لأن الجو جو رفعة، فكان من غير المناسب أن تكون مكسورة !
    قلتُ : فهذا يعني أن الجو - على بقية القراءات- جو ذل وخفض!
    وحاشا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ما اعراب : وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ ( عَلَيْهُ ) اللَّهَ

    بارك الله فيك.
    الأصوب أن يقال: من اختار الضم اختاره لهذا الوجه، ومن اختار الكسر فقد جرى على الأصل المشهور.
    فكلاهما حق وصواب.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •