صاحب الحديث عندنا من يعمل بالحديث
الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك و أشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد
فإن أفضل علم يشرع المرء فى تحصيله بعد التفسير فهو علم الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا يزال ناس من أمتي منصورين ، لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة" قال العلماء هم أهل الحديث.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :نضر الله امرءا سمع منا مقالة فوعاها فأداها كما سمعها.
وكما قال بعضهم من كان من أهل الحديث فإنه ....ذو نضرة فى وجهه نور سطع
إن النبي دعا بنضرة وجه من ... أدى الحديث كما تحمل واستمع
وقال بعضهم
أهل الحديث هم صحب النبي وإن لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا .
ولكن يا طالب الحديث أو لنقل أيها المتشغل بالحديث هل أنت صاحب حديث أم تكتب الحديث؟
جاء ذات مرة أبي القاسم البغوى إلى الإمام أحمد فقال له يا إمام إني ذاهب لفلان فاكتب له أني أشتغل بالحديث فكتب إليه الإمام أني بعثت لك رجلا يكتب الحديث فقال يا إما م هلا كتبت صاحب حديث فقال الإمام أحمد صاحب الحديث عندنا من يعمل بالحديث.
وجاء ذات مرة رجل للفضيل بن عياض فقال يا أبا على حدثني فقال له الفضيل إنك لمفتون
وهل عملت بكل حديث سمعته حدثنى الا عمش قال إذا أخذ الرجل اللقمة ثم رماها خلف ظهره فمتى يشبع .
وانتقص ذات مرة رجل الفضيل عند الامام أحمد بقلة العلم فقال الامام أحمد وهل يراد من العلم إلا ما وصل إليه الفضيل .
فاعلم يا طالب العلم من أن العلم لا ينفع إلا بالعمل به والرواية لا تنفع إلا بالدراية بها
قال بعض الحكماء : العلم خادم العمل والعمل غاية العلم فلولا العمل لم يطلب علم ولولا العلم لم يطلب عمل ولأن أدع الحق جهلاً به أحب إلي من أن أدعه زهدا فيه
واعلم : من خرج إلى العلم يريد العلم لم ينفعه العلم ، ومن خرج إلى العلم يريد العمل بالعلم نفعه قليل العلم .
واعلم أن العلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل.
واعمل جاهدا على أن تكون صاحب حديث ولا كاتب حديث.