أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    بسم الله الرحمن الرحيم




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فإني وبفضل من الله توصلت إلى إكتشاف وأقسم

    بالله العلي العظيم بأن من يفعل هذا الإكتشاف سوف يكون ذكيا وعالما وسأذكر هذا

    الإكتشاف وهو في قوله تعالى( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ )سورة يوسف الأية(22)

    وقوله تعالى(وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ )سورة القصص الأية(14)

    ففي الأيات دلالة على أن الإحسان فيه جزاء عظيم من الله وهو أن يأتيه الحكمة والعلم وقوله تعالى (وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ) أي أن الوعد لمن كان من المحسنين سوف ينعم الله عليه بالحكمة والعلم

    فهل تريد أن تكون منهم


    تعريف الإحسان

    المرتبة الثالثة : الإحسان ، ركن واحد ، وهو " أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك "

    [ 46 ] الإحسان في اللغة : إتقان الشيء وإتمامه ، مأخوذ من الحسن ، وهو الجمال ، ضد القبح ، وهو ينقسم إلى أقسام :

    أولا : إحسان بين العبد وبين ربه ، وهذا هو المقصود .

    ثانيا : إحسان بين العبد وبين الناس .

    [ص-222] ثالثا : إحسان الصنعة وإتقانها ، إذا صنع الإنسان شيئا أو عمل عملا فإنه يجب عليه أن يتقنه ويتمه .

    النوع الأول : وهو الإحسان بين العبد وربه ، بينه الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح البخاري تفسير القرآن (4499) ، صحيح مسلم الإيمان (10) ، سنن النسائي الإيمان وشرائعه (4991) ، سنن أبي داود السنة (4698) ، سنن ابن ماجه الفتن (4044) ، مسند أحمد (2/426). لما سأله جبريل بحضرة الصحابة كما يأتي ، فقال : الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

    فالإحسان بين العبد وبين ربه هو إتقانه العمل الذي كلفه الله به ، بأن يأتي به صحيحا خالصا لوجه الله عز وجل ، عمل الإحسان بين العبد وربه ما توفر فيه الإخلاص لله عز وجل ، والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الإحسان على مرتبتين ، واحدة أعلى من الأخرى .

    الأولي : أن تعبد الله كأنك تراه ، بأن يبلغ بك اليقين والإيمان بالله كأنك تشاهد الله عيانا ، ليس عندك تردد أو أي شك ، بل كأن الله أمامك سبحانه وتعالى تراه عيانا ، فمن بلغ هذه المرتبة فقد بلغ غاية الإحسان ، تعبد الله كأنك تراه من كمال اليقين وكمال الإخلاص ، كأنك ترى الله عيانا ، والله جل وعلا لا يرى في الدنيا ، وإنما يرى في الآخرة ، ولكن تراه بقلبك حتى كأنك تراه بعينيك ، ولذلك يجازى أهل الإحسان بالآخرة بأن يروه سبحانه وتعالى ، لما عبدوه وكأنهم يرونه [ص-223] في الدنيا جازاهم الله بأن أفسح لهم المجال بأن يروه بأبصارهم في دار النعيم .

    قال تعالى : سورة يونس الآية 26 لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ [ يونس : 26 ] ، الزيادة هي النظر لوجه الله ، السبب أنهم أحسنوا في الدنيا ، فأعطاهم الله الحسنى ، وهي الجنة ، وزادهم رؤية الله عز وجل ، تعبد الله كأنك تراه على المشاهدة ، والمحبة والشوق إلى لقائه سبحانه وتعالى ، تتلذذ بطاعته ، وتطمئن إلى طاعته سبحانه وتعالى ، تشتاق إليها ، هذه طريقة المحسنين .

    المرتبة الثانية : إذا لم تبلغ هذه المرتبة العظيمة فإنك تعبده على طريقة المراقبة ، بأن تعلم أن الله يراك ، ويعلم حالك ، ويعلم ما في نفسك ، فلا يليق بك أن تعصيه ، وأن تخالف أمره ، وهو يراك ويطلع عليك ، وهذه حالة جيدة ، ولكنها أقل من الأولى ، وما دمت أنك تعلم أنه يراك فإنك تحسن عبادته وتتقنها ؛ لأنك تعلم أن الله يراك ، ولله المثل الأعلى لو كنت أمام مخلوق له منزلة وأمرك بأمر ، وأنت تنفذ هذا الأمر أمامه وينظر إليك ، هل يليق بك أن يقع منك إخلال بهذا الفعل ؟

    [ص-224] الحاصل : أن الإحسان على مرتبتين :

    مرتبة المشاهدة القلبية : وهي أن تعبد الله كأنك تراه من شدة اليقين والإيمان ، كأنك ترى الله عز وجل عيانا .

    والمرتبة الثانية : وهي أقل منها ، أن تعبد الله وأنت تعلم أنه يراك ويطلع عليك ، فلا تعصيه ولا تخالف أمره سبحانه وتعالى .

    هذه مرتبة الإحسان ، وهي أعلى مراتب الدين ، من بلغها فإنه بلغ أعلى مراتب الدين ، وقبلها مرتبة الإيمان ، وقبلها مرتبة الإسلام .

    فالدين دوائر :

    الدائرة الأولى : الإسلام ، وهي واسعة حتى إنه يدخل فيها المنافق ، ويقال له مسلم ويعامل معاملة المسلمين ؛ لأنه استسلم في الظاهر ، فهو داخل في دائرة الإسلام ، ويدخل فيها ضعيف الإيمان الذي ليس معه من الإيمان إلا مثقال حبة خردل .

    الدائرة الثانية : وهي أضيق من الأولى وأخص ، دائرة الإيمان ، وهذه لا يدخل فيها المنافق النفاق الاعتقادي أبدا ، [ص-225] وإنما يدخل فيها أهل الإيمان ، وهم على قسمين : إيمان كامل ، وإيمان ناقص ، فيدخل فيها مؤمن فاسق ، أو مؤمن تقي .

    الدائرة الثالثة : وهي أضيق من الثانية ، دائرة الإحسان ، وهي كما بينها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يدخل فيها إلا أهل الإيمان الكامل .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    Lightbulb رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    بوركت
    اذكر ان الشيخ خالد الانصاري
    لما تكلم عن مسألة الإحسان ذكر
    أنه مرتبة واحدة
    أن تعبد الله سبحانه كأنك تراه
    أما (فإن لم تكن تراه فإنه يراك فهي وسيلة للإحسان وليست مرتبة 2)
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    شكرا يا أخي حارث البديع وأما قولك اذكر ان الشيخ خالد الانصاري
    لما تكلم عن مسألة الإحسان ذكر

    أنه مرتبة واحدة
    أن تعبد الله سبحانه كأنك تراه
    أما (فإن لم تكن تراه فإنه يراك فهي وسيلة للإحسان وليست مرتبة 2)
    فهل بهذا تقصد أن كلامي أن الإحسان مرتبتان ليس صحيح أخي الكريم
    كلامي لاينافي كلام الشيخ من الناحية الإجمالية فأنا قلت بأن الإحسان في المرتبة الأولى(للواصلين ):
    يعني الإستحياء الحق ولزوم دوام الحضور بالعبادة حتى يأتيك اليقين
    المرتبة الثانية(للمبتدئين ):
    يعني المجاهدة مجاهدة النفس والشيطان والهوى وحب الدنيا.
    (وهو بالإجمال أن تعبد الله كأنك تراه)


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    جزاك الله خير على هذا الموضوع المميز

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    أحسنت أخي محمد عبد الرحمن وبارك فيك ، هذا الموضوع من أعظم النصائح لطالب العلم .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    بارك الله فيك
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجــزائر - البليدة ( حرسها الله )
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    ---------------من شرح الأصول الثّلاثـــة ---------------
    قال المصنِّف محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- :
    -(( المرتبة الثالثة: الإحسان ، ركن واحد وهو (( أن تعبد الله كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك ))
    قال الشيخ العثيمين في شرح هذه المرتبة : "...وأمّـا للإحسان في عبادة الله : فأن تعبد الله كأنّك تراه ، كما قال النّبيّ صلى الله عليه وسلّم ، وهذه العبادة أي عبادة الإنسان ربّه كأنّه يراه عبادة طلب وشوق ، وعبادة الطلب و الشّوق يجد الإنسان من نفسه حاثّاً عليها ، لأنَّه يطلب هذا الذي يحبّه ، فهو يعبده كأنّه يراه ، فيقصده وينيب إليه سبحانه وتعالى ، (( فإن لم تكن تراه فإنّه يراكَ )) ، وهذه عبادة الهرب و الخوف ، ولهذا كانت هذه المرتبة الثّانية في الإحسان ، إذا لم تكن تعبد الله الذي يراك ، فتعبّده عبادة خائفٍ منه ، هاربٍ من عذابه و عقابه ، وهذه الدّرجة عند أرباب السُّلوك أدنى من الدّرجة الأولى . )) أ.هـ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    بارك الله فيكم
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    شكر الله لك أن شاركتنا بما اكتشفته و أن لم تبخل به

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبدالرحمن مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فإني وبفضل من الله توصلت إلى إكتشاف وأقسم
    بالله العلي العظيم بأن من يفعل هذا الإكتشاف سوف يكون ذكيا وعالما وسأذكر هذا
    الإكتشاف وهو في قوله تعالى( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ )سورة يوسف الأية(22)
    وقوله تعالى(وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ )سورة القصص الأية(14)
    ففي الأيات دلالة على أن الإحسان فيه جزاء عظيم من الله وهو أن يأتيه الحكمة والعلم وقوله تعالى (وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ) أي أن الوعد لمن كان من المحسنين سوف ينعم الله عليه بالحكمة والعلم
    .
    يا أخي الحبيب ، لم يقل الله عز وجل وبذلك نجزي المحسنين حتى يستقيم اكتشافك ، وإنما قال : وكذلك والكاف للتشبيه كما تعلم ، فالتقدير وبشبه ذلك نجزي المحسنين ، وليس من معاني الكاف الباء حتى يكون التقدير وبذلك نجزي المحسنين .

    وشبه العلم والحكمة يشترك معهما هنا في وجه المجازاة والإنعام ..
    فربما أنعم الله على المحسن بالقبول فكان شبيها في المجازاة والإنعام بالعلم والحكمة ،، وربما أنعم الله على المحسن بالسعادة فكان شبيها في المجازاة والإنعام بالعلم والحكمة .. وهكذا .


    فأرجو منك مراجعة ما اكتشفت فأنت تقسم بالله .

    وكل عام أنتم بخير .
    [ اللَّهمَّ اهْدِ أبا عبدِالله واشْفِ قلبَه واشرحْ صدرَهـ ]

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    احسنت ابو عبد الله الفاصل
    فليس بالضرورة
    أن كل محسن = يؤتيه الله علما
    قد يجازيه بلذة الإيمان
    أو مكانا عاليافي الجنة
    او غيره
    فالتاريخ نقل لنا ووثق
    أن هناك من عُرفوا بالعبادة
    والصدق ولكن لم يكونوا علماء
    بل بعضهم عباد واخرون مجاهدين وهكذا
    فالله تعالى يوزع الارزاق
    فمنهم عالما وهذا داعيا
    وهذه أصل المسألة
    (أن كل ميسر لما خلق له)
    وليس معنى ذاك ان يكون المحسن لا= عالما
    ولكن في نظري ليس ثمة تلازم بينهما
    وقد يفضي ذاك الى فهم خاطئ وهو
    كل من ليس عالما= ليس بمحسن
    فحصرت مكافأة الاحسان في العلم

    والولوج في عالم لاتدركه عقولنا\
    وفضل الله عظيم سبحانه
    وانا اوقن انك لاتقول بذلك
    او كل عالم =محسن
    ونعرف من التاريخ
    ان هناك من العلماء اصحاب هوى
    او يتزلفون للسلطان
    فالقاعدة التي تفضلت بها صعب الجزم بها فضلا عن جعلها قاعدة
    وقضل الله واسع
    وبوركت
    وكل عام وانتم بخير
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبدالرحمن مشاهدة المشاركة
    قلت بأن الإحسان في المرتبة الأولى(للواصلين ):
    يعني الإستحياء الحق ولزوم دوام الحضور بالعبادة حتى يأتيك اليقين
    المرتبة الثانية(للمبتدئين ):
    يعني المجاهدة مجاهدة النفس والشيطان والهوى وحب الدنيا.
    (وهو بالإجمال أن تعبد الله كأنك تراه)



    من قال انهم وصلوا وما الدليل على ذلك بارك الله فيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اخوكم

    محب الهدى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: والله وأقسم بالله بأن من إتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث البديع مشاهدة المشاركة
    احسنت ابو عبد الله الفاصل
    فليس بالضرورة
    أن كل محسن = يؤتيه الله علما
    قد يجازيه بلذة الإيمان
    أو مكانا عاليافي الجنة
    او غيره
    فالتاريخ نقل لنا ووثق
    أن هناك من عُرفوا بالعبادة
    والصدق ولكن لم يكونوا علماء
    بل بعضهم عباد واخرون مجاهدين وهكذا
    فالله تعالى يوزع الارزاق
    فمنهم عالما وهذا داعيا
    وهذه أصل المسألة
    (أن كل ميسر لما خلق له)
    وليس معنى ذاك ان يكون المحسن لا= عالما
    ولكن في نظري ليس ثمة تلازم بينهما
    وقد يفضي ذاك الى فهم خاطئ وهو
    كل من ليس عالما= ليس بمحسن
    فحصرت مكافأة الاحسان في العلم

    والولوج في عالم لاتدركه عقولنا\
    وفضل الله عظيم سبحانه
    وانا اوقن انك لاتقول بذلك
    او كل عالم =محسن
    ونعرف من التاريخ
    ان هناك من العلماء اصحاب هوى
    او يتزلفون للسلطان
    فالقاعدة التي تفضلت بها صعب الجزم بها فضلا عن جعلها قاعدة
    وقضل الله واسع
    وبوركت
    وكل عام وانتم بخير

    كلام جيد وفيه وجه استدلال....
    اخوكم

    محب الهدى

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    يا أخي عبد الرحمن لقد اخطأت والله أعلم حينما قسمت لأن ربما يكون ما فهمته خطأ والذكاء هبة من عند الله يؤتيها المؤمن والكافر .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    على كل حال حتى إن لم يجزي الله المحسنين بالعلم و الحكمة فالموضوع جميل وماتع بارك الله في الاخ صاحب الموضوع ونفع به.
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    أما أخي حارث البديع فقولك
    كل من ليس عالما= ليس بمحسن فحصرت مكافأة الاحسان في العلم والولوج في عالم لاتدركه عقولنا\وفضل الله عظيم سبحانه
    يا أخي قولتني كلاما لم أقله من أين أتيت بأني حصرت جزاة الإحسان بنعمتي الحكمة والعلم وقولك
    ونعرف من التاريخ ان هناك من العلماء اصحاب هوى او يتزلفون للسلطان فالقاعدة التي تفضلت بها صعب الجزم بها فضلا عن جعلها قاعدة
    هذا الكلام ليس موضعه هنا لأن العلم الوادر في هذه الاّية العلم النافع وهو جزاء على الإحسان ويا أخي يوجد كثير من الأدلة على فضل العلم وأهله فهل يدخل فيه من تعلم السحر مع أن الله ذكر بأنه علم قوله تعالى : ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ) فهل يعقل هذا

    أما الأخ محب الهدى فكلامك مردود عليه بردي السابق

    وأما الأخ ابراهيم
    يا أخي عبد الرحمن لقد اخطأت والله أعلم حينما قسمت لأن ربما يكون ما فهمته خطأ والذكاء هبة من عند الله يؤتيها المؤمن والكافر
    أنت يا أخي من أخطأ لأني أقصد بالذكاء هنا الحكمة النافعة التي ينعم بها الله عزوجل على المحسنين فكيف ينعم بها على الكفار واطلاق كلمة حكيم
    على الكافر ليس صحيح كيف حكيم ولا يبصر عظمة الله ويؤمن به ولاكن قد يقول كلاما فيه حكمه كما أن المصطفى صلى الله عليه وسلم ذكرعن الشيطان بأنه صدق وهوكاذب فأثبت صدق قولته ونفى أن يكون من الصادقين بل أثبت صفة الكذب فيه.



    وفي النهاية أصيك يأخي أبو عبدالله الفاصل وحارث البديع ومحب الهدى والأخ ابراهيم بهذه الرابطةهل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد:

    أشكرك أخي أبوبكر الذيب على حسن مشاركتك وجزاك الله خيرا.

    وأما أخي أبو عبدالله الفاصل فأنا أنصحك بالتريث و فهم الموضوع قبل الرد عليه والعلم بما تقول لأن كلامك
    اقتباس:
    يا أخي الحبيب ، لم يقل الله عز وجل وبذلك نجزي المحسنين حتى يستقيم اكتشافك ، وإنما قال : وكذلك والكاف للتشبيه كما تعلم ، فالتقدير وبشبه ذلك نجزي المحسنين ، وليس من معاني الكاف الباء حتى يكون التقدير وبذلك نجزي المحسنين .

    وشبه العلم والحكمة يشترك معهما هنا في وجه المجازاة والإنعام ..

    فربما أنعم الله على المحسن بالقبول فكان شبيها في المجازاة والإنعام بالعلم والحكمة ،، وربما أنعم الله على المحسن بالسعادة فكان شبيها في المجازاة والإنعام بالعلم والحكمة .. وهكذا .
    فيه مغالطات كثيرة وأنا أتعجب من باقي الأخوة في تأيد رأيك وسأرد عليهم سأبدأ أخي بالرد على كلامك من أقوال العلماء وسأبدأ من الناحية الإعرابي:
    الكاف : اسم بمعنى مثل , صفة لمفعول مطلق محذوف , وهو مضاف
    ذا : اسم إشارة ( يكنى به عن المصدر ) في محل جر مضاف إليه
    اللام للبعد , والكاف للخطاب : حرفان لا محل لهما من الإعراب
    والتقدير في مثل قول الله تعالى :
    " كذلك نجزي المحسنين "
    جزاءً مثلَ ذلك الجزاء نجزي المحسنين
    جاء في توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك للمرادي ,
    شرح وتحقيق عبد الرحمن علي سليمان , في تعليقه على الشاهد :
    كذاك أُدبت حتى صار من خلقي--- أني رأيت ملاك الشيمة الأدب
    قال : "لشرح: "كذاك" الكاف اسم بمعنى مثل وهو الأحسن في مثل هذا التعبير
    واسم الإشارة يراد به مصدر الفعل المذكور،
    وتقدير الكلام: تأديبا مثل ذلك التأديب أدبت "
    وفي شرح ابن عقيل :
    الاعراب: " كذاك " الكاف اسم بمعنى مثل نعت لمحذوف،
    واسم الاشارة مضاف إليه، أو الكاف جارة لمحل اسم الاشارة،
    والجار والمجرور متعلق بمحذوف يقع نعتا لمصدر محذوف يقع مفعولا مطلقا لادبت،
    والتقدير على كل حال: تأديبا مثل هذا التأديب أدبت " أدبت "

    راجع: توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك للمرادي - شرح ابن عقيل

    وأما من ناحية التفسير:
    1/الْقَوْلُ فِي وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ كَالْقَوْلِ فِي نَظِيرِهِ، وَتَقَدَّمَ عِنْدَ قَوْلِهِ تَعَالَى:
    وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ [143] .
    وَفِي ذِكْرِ الْمُحْسِنِينَ إِيمَاءٌ إِلَى أَنَّ إِحْسَانَهُ هُوَ سَبَبُ جَزَائِهِ بِتِلْكَ النِّعْمَةِ.(الت حريروالتنوير)
    2/آتَيْناهُ حُكْماً أي حكمة، وهو العلم المؤيد بالعمل، أو حكما بين الناس، أو حكما صحيحا يزن به الأمور بميزان صادق وَعِلْماً يعني علم تأويل الأحاديث، وفقه الدين قبل أن يبعث نبيا وَكَذلِكَ كما جزيناه نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ لأنفسهم، وهو تنبيه على أنه تعالى إنما آتاه ذلك جزاء على إحسانه في عمله واتقائه في عنفوان أمره.(التفسير المنير للزحيلي)
    3/وقوله: { وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} يعنى: أن هذا ليس مختصا بيوسف عليه السلام، بل الله سبحانه يجازي المحسنين بخير الدنيا والآخرة، ومن ذلك أنه يجازي المحسنين بعطائه العلم والحكمة.الشيخ محمد بن عبدالوهاب (تفسير اّيات من القراّن الكريم)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبدالرحمن مشاهدة المشاركة
    أما أخي حارث البديع فقولك
    يا أخي قولتني كلاما لم أقله من أين أتيت بأني حصرت جزاة الإحسان بنعمتي الحكمة والعلم وقولكهذا الكلام ليس موضعه هنا لأن العلم الوادر في هذه الاّية العلم النافع وهو جزاء على الإحسان ويا أخي يوجد كثير من الأدلة على فضل العلم وأهله فهل يدخل فيه من تعلم السحر مع أن الله ذكر بأنه علم قوله تعالى : ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ) فهل يعقل هذا

    أما الأخ محب الهدى فكلامك مردود عليه بردي السابق

    وأما الأخ ابراهيم أنت يا أخي من أخطأ لأني أقصد بالذكاء هنا الحكمة النافعة التي ينعم بها الله عزوجل على المحسنين فكيف ينعم بها على الكفار واطلاق كلمة حكيم
    على الكافر ليس صحيح كيف حكيم ولا يبصر عظمة الله ويؤمن به ولاكن قد يقول كلاما فيه حكمه كما أن المصطفى صلى الله عليه وسلم ذكرعن الشيطان بأنه صدق وهوكاذب فأثبت صدق قولته ونفى أن يكون من الصادقين بل أثبت صفة الكذب فيه.



    وفي النهاية أصيك يأخي أبو عبدالله الفاصل وحارث البديع ومحب الهدى والأخ ابراهيم بهذه الرابطةهل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    اّّسف على الخطأ ولاكن المشاركة تقرأ من المشاركة الثانية

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    3/وقوله: { وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} يعنى: أن هذا ليس مختصا بيوسف عليه السلام، بل الله سبحانه يجازي المحسنين بخير الدنيا والآخرة، ومن ذلك أنه يجازي المحسنين بعطائه العلم والحكمة.الشيخ محمد بن عبدالوهاب (تفسير اّيات من القراّن الكريم)[/quote]
    وصلتَ للمراد.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: أقسم بالله بأن من اتبع هذه الطريقة سوف يصبح ذكيا وعالما

    اللهم ربي يحفظك يا طيب على هذا الموضوع الرائع وجزاك اللع هنا كل الخير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •