هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 41

الموضوع: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت لأحد الإخوة في ملتقى أهل الحديث هذه العبارة :
    ( أن الله سبحانه وتعالى جعل للسحر تأثيرا في شفاء المسحور وهذا من ابتلاء الله لعباده ينظر من يتبع الشرع أو غيره )
    وحاولت أن أبحث عن دليل صحيح يؤكد هذه العبارة فلم أجده فسألت الشيخ الفاضل سعد
    الحميد - حفظه الله وسدده - فقالي لي :
    ( لعلك تطرح هذا التساؤل في المجلس العلمي لموقع الألوكة الذي أشرف عليه أنا ليشارك الإخوة الذين يعرفون صاحب العبارة )
    زادكم الله من علمه ووفقني وإياكم لما يحب ويرضى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: قال لي الشيخ سعد حفظه الله تعالى

    أخي الحبيب من المعلوم أن السحرة يستعينون بالجن والعياذ بالله فيما يفعلون
    ولذلك يذهب المسحور إلى ساحر آخر فيستعين بما لديه من جن فيفك السحر
    عن المسحور
    وهو والله إبتلاء ..
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: قال لي الشيخ سعد حفظه الله تعالى

    ما المطلوب بالضبط؟
    هل تريد دليلا على أن للسحر تأثيرا بنفسه؟
    هذا قول جمهور العلماء كما هو مقرر عند تفسيرهم لقوله تعالى: {سحروا أعين الناس}

    فالساحر إذا أرسل الجني مثلا ليصنع تأثيرا معينا في الإنسان، فإن الإنسان يشفى إذا تركه الجني، فالساحر إذا جاءه الإنسان يطلب الشفاء أمر الجني أن يتركه فيشفى.

    ومما يفيد ذلك حديث ابن مسعود لما رأى على امرأته خيطا فقال: إن آل ابن مسعود لأغنياء عن الشرك، فقالت: إن ذلك ينفع، فقال: إن الشيطان ينخس في رأس أحدكم، فإذا استرقت خنس.

    وفي الحديث أن التولة شرك، والتولة شيء يحبب المرأة لزوجها والزوج لامرأته.

    وبالجملة فكون السحر ينفع الإنسان لا شك فيه، ولكنها منفعة ساقطة الاعتبار شرعا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: قال لي الشيخ سعد حفظه الله تعالى

    وما الذي يمنع من ذلك وقد قال تعالى : (( ونبلوكم بالشر والخير فتنة )) وإنكار أن يكون للسحر تأثير هو قول المعتزلة ونسبه بعضهم للحنفية ، لكن ينبغي أن يلحظ أن القائلين بهذا من الحنفية هم الآخذون بقول المعتزلة في العقائد .

  5. #5
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: قال لي الشيخ سعد حفظه الله تعالى

    الأصل في هذا أنَّ يُنظر فيه إلى حصوله ووقوعه، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يدل على أن الرقى تنفع وتفيد حتى لو كانت من غير ما شرع الله تعالى وأقره، كما في الحديث الصحيح: " اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً "، وقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم ولدى الكفار من الرقى والتمائم ما لديهم فأقر منها ما أقر وحرّم منها ما حرّم، وغالب تلك الرقى هي من الرقى التي ثبت نجاعتها، كما في حديث الشفاء بنت عبدالله رضي الله عنها فقد كانت ترقي من النملة ثم لما أسلمت تركتها حتى إذا اشتكى أحد من الصحابة من ظهور النملة برجله طلب منها أن ترقيه فأبت وذكرت أنها تركتها فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فطلب منها أن تعرض عليه الرقية فعرضتها فأقرها عليها، وفي الموطأ أن يهوديّة كانت ترقي عائشة رضي الله عنها، ومجموع هذه الأدلة وغيرها يفيد أن مطلق الرقى قد يكون نافعاً، ما كان منها مباحاً مشروعاً، أو ما كان منها سحراً وشركاً، أما الأول فهو الذي يجب على العبد المصير إليه عند الحاجة، وأما الآخر فهو المحرم وقد يصل بالمرء إلى درجة الكفر والشرك إن كان سحراً صريحاً أو شركاً واضحاً.

    واعتبر ذلك بالأدوية، فالأدوية منها المحرم مع كونه نافعاً، وذلك مثل الخمرة وغيرها، ومنها المباح النافع وهو الأغلب والأكثر.

    وللأصوليين قاعدة مشهورة هي أن دلالة الحس معتبرة عند التعارض، فما شهد الحس والواقع باعتباره وجب إعماله، والحس والواقع هنا يدلان على وقوع الشفاء بالرقى السحرية، وهذا الاعتبار لا يفيد الحلية أو الإباحة كما لا يخفاك.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    في قلب حـور ...
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: قال لي الشيخ سعد حفظه الله تعالى


    /
    مسَاءاتُكُم سَلام ..
    وسمَاءاتُكُم وِئَام ..
    /
    بعد إِذْن مالك المُتصفِّح ..
    الأستاذ : الحارثي ..
    تَسَاؤل عَابِر إلى الفاضل : أبو حماد ..
    ذَكَرْتُم :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حماد مشاهدة المشاركة
    ا
    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يدل على أن الرقى تنفع وتفيد حتى لو كانت من غير ما شرع الله تعالى وأقره،
    استفهاماتي طَامِعَة بـ المزيد يختَصُّ بـ هَذا الجزء دُونَ سِواه ..
    فـ إن رغِبْتُم نَثْرَ مَالديْكُم لـ نَسْتَضِيء ..
    سـ أكونُ لكُم شَاكِرة !!
    /
    بـ انتظاركُم أخي الكريم ..
    /

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    يقول الحافظ ابن كثير في تفسيره ( ج1 ص 254 ) : فصل : حكى أبو عبد الله الرازي في تفسيره عن المعتزلة أنهم أنكروا وجود السحر , قال : وربما كفروا من اعتقد وجوده , قال : وأما أهل السنة فقد جوزوا أن يقدر الساحر أن يطير في الهواء أو يقلب الإنسان حمارا , إلا أنهم قالوا : إن الله يخلق الأشياء عندما يقول الساحر تلك الرقى والكلمات المعينة .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    تعلّمت في بيتي وهو بيوت من بيوت أهل السنّة والجماعة وتأكد ذلك في مدرستي الابتدائيّة ومسجدي أنّ إلقاء التّحيّة سنّة وردّها واجب لقول الله تعالى : وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً النساء86 وقول الرسول : حق المسلم على المسلم خمس رد السلام وعيادة المريض واتباع الجنائز وإجابة الدعوة وتشميت العاطس لذلك أقول :
    السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته

    إخواني في الله :
    آل عامر أبو مالك العوضي ابن الحاج أبو حماد وعد بنت عبداللّه زين العابدين الأثري
    جعلكم الله من المباركين أينما كنتم
    أيها الأجواد :ألا أخبركم بحالي فأنا طالب علم ناشيء وتلميذ في رحاب مجلسكم أتيتكم حاملا حقيبتي الفقيرة وأوراقي البيضاء لأنهل من محجتكم البيضاء وشريعتكم الغراء؛ وقد لبثت مليا أفكر في حذف موضوعي هذا خشية أن تلقفني أفكار الفرق الضالة والاتجاهات المنحرفة ولا حول ولا قوة إلا بالله ؛ فأول سؤال أطرحه في مجلسكم الكريم أسفر عن ( نفحة ) من المعتزلة فكيف إذا كررت الأسئلة فربما عثر على فعمة رافضية أو مسحة أفلاطونية أو فغمة يهودية أو نجعة جاهليّة - ولا يفوتني في هذا المقام أن أشكر الشيخ أبا حماد على ( النجعة ) فلم أكن أعرفها من قبل .
    ولكن
    عدلت عن تلك الوجهة لسببين :
    الأول : هو أنّ للسؤال دور في نيل العلم وتلقي الحكمة وقتل الجهل والله سبحانه وتعالى أمرنا بسؤال أهل العلم الراسخين : ({فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }الأنبياء7
    وقديما قيل : ( لا يتعلم العلم مستحي ولا مستكبر )
    الثاني : ظنّي بأنّ في هذا المجلس العلمي إخوة ومشايخ لديهم من العلم والحلم والرفق وإحسان الظن ما يقتل به جهل سؤالي ولديهم من الجود والكرم ما اجعله زادا لحقيبتي الفقيرة فليس على الجود والمكرمات إذا جئتها حاجب يحتجب .
    إخواني الكرام
    أدلة الإخوة على سؤالي جانب بعضها الصواب وغلب على الأخرى الاحتمال وما أعلمه أنّ الدليل إذا سيطر عليه الاحتمال ضعف به الاستدلال فمثلا :
    ورد في الأقوال السابقة – أعلى الله منزلة كاتبها - ما نصّه :
    (( فالساحر إذا أرسل الجني مثلا ليصنع تأثيرا معينا في الإنسان، فإن الإنسان يشفى إذا تركه الجني، فالساحر إذا جاءه الإنسان يطلب الشفاء أمر الجني أن يتركه فيشفى ))
    (( وبالجملة فكون السحر ينفع الإنسان لا شك فيه ))
    (( وفي الحديث أن التولة شرك، والتولة شيء يحبب المرأة لزوجها والزوج لامرأته ))
    (( وللأصوليين قاعدة مشهورة هي أن دلالة الحس معتبرة عند التعارض، فما شهد الحس والواقع باعتباره وجب إعماله، والحس والواقع هنا يدلان على وقوع الشفاء بالرقى السحرية،))
    وجوابي قليل العلم :
    أنّ منفعة السّحر هي منفعة شيطانيّة وليست إنسانيّة لأنّ السحر يتعلمه السّاحر من الشّياطين كما قال تعالى : ( ولَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ) ومضرة السحر على الساحر قبل المسحور كما قال تعالى: ( َيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ ) كما أنّ الله سبحانه وتعالى لم يقل في السحرة لن ينفعوا ويضروا إلا بإذني بل قال تبارك وتعالى : ( ومَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ )
    فالسحرة يمرضون ولا يشفون ويفسدون وليس لدينا دليل شرعي يفصل عمل السحرة مع شياطينهم ولا في ضحاياهم يقول الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم – رحمه الله تعالى – ( أفيعمل الكفر لتحيا نفوس مريضة أو مصابة ؟ مع أن الغالب في المسحور أنه يموت أو يختل عقله ، فالرسول صلى الله عليه وسلم منع وسدّ الباب ولم يفصل في عمل الشيطان ولا في المسحور ).
    أما القاعدة الأصولية التي تقول : أن دلالة الحس معتبرة عند التعارض فما شهد الحس والواقع باعتباره وجب إعماله ، والحس والواقع هنا يدلان على عدم وقوع الشفاء برقى الشياطين والأمثلة والقصص على ذلك كثيرة منها :
    قصة سمعتها من عجوز :
    أن امرأة شعرت أن زوجها لا يحبها فأشارت إليها شيطانة من شياطين الإنس أن تذهب إلى ساحر وبالفعل ذهبت إلى ساحر تقول بعد أن تابت : أصبح زوجي يطاردني كالطفل في المطبخ والحمام وكـل مكان وعلى لسانه : أحبك احبك أحبك .. أذكر مرة لم يكوي ثوبه وقال لي : ثوبي غير مكوي فمسكته مع أذنه حتى أوصلته إلى طاولة الكي فقلت له هذه الطاولة اكوي وأنت ساكت والا .. تقول فعلت هذا لأسمع منه كلمة لا لكن كان رده بكلمة كنت أتمنى ذكرها والآن كرهتها قال لي : أحبك يا يحياتي لو تجريني برجلي وتمسكيني بخشمي وترميني من فوق السطح ما اقدر اصبر على حبك .. وبعـد أن شعرت أن رجولته انعدمت وأصبح كالتابع عديم الشخصية ذهبت للساحر ليخفف من هذا الحب فطلب مني ألف ريال وشيئا من شعر زوجي فأحضرته له وبعد بضعة أشهر طلقني زوجي وسافر إلى الخارج وأنا الآن في بيت أهلي منذ سبع سنين مع أولادي متجرعة الألم والحسرة على فراق بيتي وفقد زوجي نادمة على مافات طالبة من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لي ويعينني على طاعته والبعد عن معاصيه فيما تبقى من حياتي ..
    انتهت القصة والله سبحانه هو العليم الخبير بوقوع مثلها أم لا .
    وهذه القصة ذكرها الشيخ العلامه ابن القيم – رحمه الله تعالى – في ( روضة المحبين ) : وقال جابر بن نوح كنت بالمدينة جالسا عند رجل في حاجة فمر بنا شيخ حسن الوجه حسن الثياب فقام إليه ذلك الرجل فسلم عليه وقال أسأل الله أن يعظم أجرك وأن يربط على قلبك بالصبر فقال الشيخ وكان يميني في الوغى ومساعدي * فأصبحت قد خانت يميني ذراعها
    فقال له الرجل أبشر فإن الصبر معول المؤمن وإني لأرجو أن لا يحرمك الله الأجر على مصيبتك فقلت له من هذا الشيخ فقال رجل منا من الأنصار فقلت وما قصته قال أصيب بابنه وكان به بارا قد كفاه جميع ما يعنيه ومنيته عجب قلت وما كانت قال أحبته امرأة فأرسلت إليه تشكو حبه وتسأله الزياره وكان لها زوج فألحت عليه فأفشى ذلك إلى صديقله فقال له لو بعثت إليها بعض أهلك فوعظتها وزجرتها رجوت أن تكف عنك فأمسك وأرسلت إليه إما أن تزورني وإما أن أزورك فأبى فلما يئست منه ذهبت إلى امرأة كانت تعمل السحر فجعلت لها الرغائب في تهييجه فعملت لها في ذلك فبينا هو ذات ليلة مع أبيه إذ خطر ذكرها بقلبه وهاج منه أمر لم يكن يعرفه واختلط فقام مسرعا فصلى واستعاذ والأمر يشتد فقال يا أبه أدركني بقيد فقال يا بني ما قصتك فحدثه بالقصة فقام وقيده وأدخله بيتا فجعل يضطرب ويخور كما يخور الثور ثم هدأ فإذا هو ميت والدم يسيل من منخره ))
    وقال الساحر التائب داود محمد فرحان في برنامج ( الجانب المظلم ) والذي يعرض في قناة المجد :
    ( الساحر والكاهن والمشعوذ لا يأتي بخير لا يأتي منه أي خير ابدا مادام أنه استخدم الشياطين ومادام أنه يدعي غير الله غير الله سبحانه وتعالى...و الباطل لا يعالج بباطل والسحر لا يعالج سحر وإنما يزيد الألم ألم وقد يأتي الساحر بحيلة أخرى يوهم ويخيل إلى المريض أنه قد فك سحره ويصدقه .... وقد يكون فيه سحر وقد لا يكون فيه سحر أصلا وإنما يحتال عليه ويوهمه بأنه قد فك سحره ....)
    وقد قرأت سؤالا عرض على هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعوديّة نقله الشيخ الفاضل عبدالرحمن السديس إلى هذا المجلس في موضوع له بعنوان : (جامع فتاوى ومقالات العلماء في حكم النشرة « حل السحر بسحر ) وممّا جاء في السؤال :
    س: رجل تزوج امرأة وهي في غاية المودة وصادق المحبة وبعد مدة أبغضته بغضة شديدة بلا سبب، وقد قيل: إن هذا من فعل السحرة، ....
    نفعني الله بعلمكم وفتح لنا جميعا با ب العلم والعزم والعمل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    وفقك الله وسدد خطاك أخي الكريم

    أخي الكريم، ليس المقصود من كلامنا إثبات أن الساحر ينفع الإنسان نفعا مطلقا أو يجلب له مصلحة مطلقا، ولكن المقصود أنه يستطيع أن يمنع الجني من الضرر الذي يحدثه بأن يأمر الجني بالإقلاع عن هذا المسحور، فيكون النفع من هذه الجهة فقط، وهذا هو ما وقع السؤال عنه في كلامك ابتداء، وليس عن مطلق النفع.
    فأنت سؤالك عن إمكان شفاء المسحور عن طريق السحر، وشفاء المسحور هو ( رفع ) للسحر عن المسحور، ولا شك أن الساحر الذي أوقع السحر على المسحور يستطيع رفع هذا السحر كما هو نص كلام ابن مسعود الذي ذكرتُه لك سابقا.
    ولكن هذا النفع هو أيضا من السحر فهو من المحرمات، بل من أكبر الكبائر، ولذلك فهو في الحقيقة ضرر من الجهة الشرعية.
    ولكن ظاهر سؤالك لم يقع عن هذه الجهة، وإنما وقع عن إمكان حدوث هذا بغض النظر عن شرعيته.
    ومن المعلوم أن الجواب يقع على مقتضى السؤال.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    أخي الفاضل
    لقد حدّدت المطلوب في السؤال وحتى هذه اللحظة لم تأتي الإجابة وسأقتبس إن شاء الله تعالى من بعض الجمل أعلاه للتعليق عليها وإن تأخرت فهو لقلة دخولي فأرجو أن تلتمسوا لي العذر على هذا القصور

    أشكركم على جهدكم واهتمامكم وفقكم الله تعالى
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    المسألة دقيقة، ومن باب إثراء البحث:
    قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب: (وكل سبب لم يأذن به الله = باطل، مضرّ لمتخذه، فلا يُتعاطَى).
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحارثي مشاهدة المشاركة

    لقد حدّدت المطلوب في السؤال وحتى هذه اللحظة لم تأتي الإجابة
    الإجابة أتتك واضحة جلية، ولكن يبدو أنك لم تتأمل في المشاركات السابقة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الإجابة أتتك واضحة جلية، ولكن يبدو أنك لم تتأمل في المشاركات السابقة.
    تأكد بأن تلميذكم قليل العلم قد تأمل فيما كتب ولم يعثر على إجابة على سؤاله ، والشيخ الموفق والمسدد سعد الحميد الذي علمني الكثير ولازلت أنتظر منه المزيد من علمه الرّاسخ عندما طلبت من فضيلته أن يبدي رأيه الشرعي في العبارة السّابقة أرسل لي بعد السّلام جوابًا قال فيه : ( رأيي أنّ العبارة غير صحيحة فأخشى أن يكون خطأ كتابيًا من الكاتب وطلبت منك الكتابة في الموقع لأنّ من عادتهم معرفة ما كتب في ملتقى أهل الحديث لكن يبدو أنهم ماعرفوا الإشكال وأرى أن لا تشغل بالك بهذا )
    بارك الله فيكم
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    طيب يا أخي الكريم، حتى نحرر المسألة
    أنت تريد دليلا على أن ( الساحر يمكن أن يزيل السحر عن المسحور ) ؟

    إذا كان هذا هو ما تريده وكان فهمي صحيحا لكلامك المذكور في مشاركتك الأولى، فكلام ابن مسعود ( الذي ذكرتُه في المشاركة 3) صريح في ذلك؛ لأن زوجته استشكلت كلامه واعترضت عليه بأنها عندما تذهب إلى الساحر يذهب عنها المرض، فأخبرها ابن مسعود بأن الساحر يأمر الجني أن ينخس في رأسها، فإذا استعانت به أمر الجني أن ينزع عن النخس فيزول الألم، وهذا كلام واضح في زوال المرض الذي سببه السحر بالسحر أيضا.

    فإن كان مرادك غير ذلك فبينه، وإن كان مرادك ذلك فما الإشكال في كلام ابن مسعود؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    المسألة دقيقة، ومن باب إثراء البحث:
    قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب: (وكل سبب لم يأذن به الله = باطل، مضرّ لمتخذه، فلا يُتعاطَى).
    بارك الله فيكم وزادكم من نوره وعلمه فقد أضفتم لي كلاما نفيسًا لم أكن أعرفه من قبل
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    الكلام الذي نقله الأخ ابن المنير عن الشيخ سليمان يقصد به الضرر الشرعي، وليس مطلق الضرر

    لأن الله عز وجل أثبت المنافع لبعض المحرمات، { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس }
    فوجود المنافع في الأشياء المحرمة لا يمكن إنكاره عقلا ولا شرعا، ولكن المنكر استعمال هذه الأشياء.

    فمطلق وجود النفع يختلف عن شرعية هذا النفع، وكلامنا عن مطلق وجود النفع وليس عن كونه مشروعا، فليتأمل.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحارثي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت لأحد الإخوة في ملتقى أهل الحديث هذه العبارة :
    ( أن الله سبحانه وتعالى جعل للسحر تأثيرا في شفاء المسحور وهذا من ابتلاء الله لعباده ينظر من يتبع الشرع أو غيره )
    وحاولت أن أبحث عن دليل صحيح يؤكد هذه العبارة فلم أجده فسألت الشيخ الفاضل سعد
    الحميد - حفظه الله وسدده - فقالي لي :
    ( لعلك تطرح هذا التساؤل في المجلس العلمي لموقع الألوكة الذي أشرف عليه أنا ليشارك الإخوة الذين يعرفون صاحب العبارة )
    زادكم الله من علمه ووفقني وإياكم لما يحب ويرضى
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    أخي الكريم

    أردت أن أدلي بدلوي في هذه المسألة

    فأقول مستعينة بالله :

    * ينبغي أن ينظر أولا إلى سياق هذه العبارة التي قرأتها لأحد الإخوة في ملتقى أهل الحديث فلو ممكن أن تنقل لنا كلام هذا الشخص كاملا أو تضع لنا رابطه.

    * إن نظرنا لهذه العبارة في غير سياق قائلها فهي واضحة الخطأ لما يلي : فالله عزّوجل لم يجعل للسحر دائما تأثير في شفاء المسحور، فقد ثبت علاج حالات من السحر بالرقى الشرعية في حين عجز السحر عن علاج هذا الأمر.

    و الله أعلم

    و لي سؤال أرجو أن أجد له إجابة و هو : ما تعريف السّحر و هل مجرد الإستعانة بالجني في حدّ ذاتها سحر ؟

    نتمنى من مشايخنا الإفادة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    الأخت هالة

    كلمة (تأثير) المذكورة في كلام الأخ نكرة في سياق الإثبات، فلا تفيد العموم كما هو معروف في كلام اللغويين والأصوليين، وكلامك يفيد نفي التأثير الدائم، وهذا صحيح، ولكنه لا ينفي مطلق التأثير، فليتأمل!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الكلام الذي نقله الأخ ابن المنير عن الشيخ سليمان يقصد به الضرر الشرعي، وليس مطلق الضرر

    لأن الله عز وجل أثبت المنافع لبعض المحرمات، { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس }
    فوجود المنافع في الأشياء المحرمة لا يمكن إنكاره عقلا ولا شرعا، ولكن المنكر استعمال هذه الأشياء.

    فمطلق وجود النفع يختلف عن شرعية هذا النفع، وكلامنا عن مطلق وجود النفع وليس عن كونه مشروعا، فليتأمل.
    جزاك الله خيرا
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    أخي الكريم
    أردت أن أدلي بدلوي في هذه المسألة
    فأقول مستعينة بالله :
    * ينبغي أن ينظر أولا إلى سياق هذه العبارة التي قرأتها لأحد الإخوة في ملتقى أهل الحديث فلو ممكن أن تنقل لنا كلام هذا الشخص كاملا أو تضع لنا رابطه.
    * إن نظرنا لهذه العبارة في غير سياق قائلها فهي واضحة الخطأ لما يلي : فالله عزّوجل لم يجعل للسحر دائما تأثير في شفاء المسحور، فقد ثبت علاج حالات من السحر بالرقى الشرعية في حين عجز السحر عن علاج هذا الأمر.
    و الله أعلم
    و لي سؤال أرجو أن أجد له إجابة و هو : ما تعريف السّحر و هل مجرد الإستعانة بالجني في حدّ ذاتها سحر ؟
    نتمنى من مشايخنا الإفادة
    جزاك الله خيرا على رد تحية الإسلام وعلى الإضافة والعالم الراسخ في علم الحديث الشيخ سعد الحميد عندما قال العبارة غير صحيحة يجعلني أوقف بحثي عن الدليل الصحيح وأختم موضوعي هذا بتعليق حول ما ذكر أعلاه بمشيئة الله تعالى بعد أن نقرأ الإجابة على سؤالك وسؤال الأخت وعد بنت عبدالله من المشايخ


    بارك الله في الجميع
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •