تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 41

الموضوع: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    230

    Lightbulb رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الكلام الذي نقله الأخ ابن المنير عن الشيخ سليمان يقصد به الضرر الشرعي، وليس مطلق الضرر
    الأخ الحبيب أبو مالك، كيف تحصّل لكم أخي الكريم أن مقصود الشيخ رحمه الله قصر الضرر على الضرر الشرعي وحسب ؟!

    وخير ما يُفسَّر به كلام العالم، كلام العالم نفسه،
    تأمل هذا النص عن الشيخ سليمان رحمه الله:
    (قوله: «انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا» ... أخبر أنها لا تنفعه بل تضره، فلا تزيده إلا وهنا، أي: ضعفا. وكذلك كل أمر نهى عنه، فإنه لا ينفع غالبا أصلا، وإن نفع بعضه، فضره أكبر من نفعه ...
    فإن قيل: كيف قال : «لا تزيدك إلا وهنا» وهي ليس لها تأثير ؟! قيل هذا والله أعلم يكون عقوبة له على شركه؛ لأنه وضعها لدفع الواهنة، فعوقب بنقيض مقصوده).
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    من باب إثراء البحث:
    من فتاوى اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله، فتوى رقم (9295):
    (فك السحر بالسحر لا يجوز، وإتيان الكهان أو إحضارهم عند المسحور لفك ما به من سحر لا يجوز، وتعليق الحجب والتمائم لذلك لا يجوز،
    ولو ترتب على ما ذُكِر فك السحر أحيانا ...).
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب أبو مالك، كيف تحصّل لكم أخي الكريم أن مقصود الشيخ رحمه الله قصر الضرر على الضرر الشرعي وحسب ؟!
    وفقك الله أخي الكريم، أنا قلت ذلك بناء على آية الخمر والميسر التي ذكرتها، فبحسب علمي لا خلاف بين أهل العلم في ذلك.
    وقد عملت بنصيحتك وتأملت النص، فوجدت الشيخ يؤيد ما فهمتُه أنا، كما هو معلم بالحمرة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    وخير ما يُفسَّر به كلام العالم، كلام العالم نفسه،
    تأمل هذا النص عن الشيخ سليمان رحمه الله:
    (قوله: «انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا» ... أخبر أنها لا تنفعه بل تضره، فلا تزيده إلا وهنا، أي: ضعفا. وكذلك كل أمر نهى عنه، فإنه لا ينفع غالبا أصلا، وإن نفع بعضه، فضره أكبر من نفعه
    ويؤيد ذلك أيضا الفتوى التي نقلتَها عن اللجنة الدائمة، كما هو معلم بالحمرة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المنير مشاهدة المشاركة
    من باب إثراء البحث:
    من فتاوى اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله، فتوى رقم (9295):
    (فك السحر بالسحر لا يجوز، وإتيان الكهان أو إحضارهم عند المسحور لفك ما به من سحر لا يجوز، وتعليق الحجب والتمائم لذلك لا يجوز،
    ولو ترتب على ما ذُكِر فك السحر أحيانا ...).
    والخلاصة أنني لا أظن أحدا من أهل العلم ينكر أن السحر يمكن ويحتمل أن يفك السحر، ولكنهم جميعا اتفقوا على أن هذا محرم.
    واتفاقهم على تحريمه أيضا دليل واضح على إمكانه؛ لأن الذي لا يمكن حدوثه كيف يكون محرما؟!

    هذا كمن يزعم أن قتل النفس التي حرم الله لا يمكن أن يوجد، وأن سرقة المال المعصوم شرعا لا يمكن أن توجد، وأن الزنا بمن لا تحل لك لا يمكن أن يوجد، وأن الكفر لا يمكن أن يوجد، فإذا سألته عن الدليل على ذلك قال لك: لأن هذه الأشياء محرمة !!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    أخي الكريم وشيخنا الحبيب
    ضرر الخمر شرعي وبدني ونفسي ... إلخ
    والظاهر من كلام الشيخ سليمان أنه لم يقصر الضرر على الضرر الشرعي فحسب، بل إنّ مقصوده - كما يظهر - مطلق الضرر، الضرر الشرعي والبدني ...
    وهنا يقال: حصول الضرر، لا يلزم منه انتفاء إمكانية حصول المنفعة ... وهذا ظاهر ...
    ثم أنا جئت بفتوى اللجنة الدائمة ولست بغفل من أنها تؤيّد ما ذهبتم إليه - بل إني أذهب مذهبكم - ولذلك قلت (من باب إثراء البحث) ...
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    معذرة أنا لم أدقق في كلامي

    أنا أقصد أن الشيخ لا يقصد نفي مطلق النفع، وهذا هو المطلوب هنا؛ لأنه قال: ( وإن نفع بعضه فضره أكبر من نفعه )
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    هناك ملاحظة مهمة على هذه المسألة ينبغي التنبه لها فهي تحل كثيرا من الإشكال

    ما المراد من ذكر دليل على إمكان حصول شفاء بسبب السحر؟
    هل المراد من ذلك الجواز الشرعي؟ طبعا لا؛ لأن هذا محرم اتفاقا.
    وبناء على ذلك فلا يشترط وجود دليل شرعي يفيد هذا الأمر؛ لأنه ليس من باب الأحكام الشرعية أصلا حتى يكون واجب البيان في الشريعة.

    وإنما هذا من باب ثبوت الأسباب والمسببات في العادة، مثل كون الدواء الفلاني يشفي المرض الفلاني، والطعام الفلاني يسبب المرض الفلاني، فمثل هذه الأمور لا يشترط وجود دليل شرعي عليها؛ لأنها ليست من باب الأحكام الشرعية أصلا، وإنما الأحكام الشرعية مثل ( هل استعمال هذا السبب جائز أو غير جائز )
    أما كون هذا السبب يفيد هذه النتيجة أو لا يفيد فليس من المسائل الشرعية حتى يجب وجود دليل شرعي عليه.

    وهذه المسألة تشبه سؤال من يقول: ما الدليل على دخول الجني في الإنسي، ويضعف الأحاديث الواردة في هذا الباب، مع أن هذه المسألة أصلا ليست متعلقة بالأحكام الشرعية، فليس المراد من الدليل جواز أو عدم جواز دخول الجني في الإنسي، وإنما المراد هل هذا يحدث أو لا يحدث، ومعلوم أن الحدوث وعدم الحدوث ليس ملازما للنصوص الشرعية؛ لأن كثيرا من الحوادث التي تحدث أمامنا لا نستدل عليها بالنصوص الشرعية.

    أرجو أن يكون كلامي واضحا برغم أني لم أستطع أن أعبر كما أريد.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الأخت هالة
    كلمة (تأثير) المذكورة في كلام الأخ نكرة في سياق الإثبات، فلا تفيد العموم كما هو معروف في كلام اللغويين والأصوليين، وكلامك يفيد نفي التأثير الدائم، وهذا صحيح، ولكنه لا ينفي مطلق التأثير، فليتأمل!
    و أنا أوافقك فيما ذكرت و أتفق معك أيضا بأنّه يمكن للسحر أن يكون له تأثير في بعض الحالات لشفاء مرض ما (بغضّ النظر عن الحكم الشرعي)، و لكن أن يجعل هذا أصلا كما أفهم من العبارة المتناقش حولها فهذا على حسب رأيي مما لا دليل عليه. و الله أعلم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    ما المقصود بأن يجعل ذلك أصلا؟
    وما الذي يفيد في العبارة أن ذلك أصل؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    أخي الكريم

    إن رأيتني مخطئة فبيّن لي

    و بالنسبة لما طلبته مني فقد أجد صعوبة في شرحه

    و لكن سأحاول و أسأل الله أن يوفقني في توضيح كلامي

    العبارة : ( أن الله سبحانه وتعالى جعل للسحر تأثيرا في شفاء المسحور وهذا من ابتلاء الله لعباده ينظر من يتبع الشرع أو غيره )

    إن نظُر إليها في غير سياق

    أفهم منها بأنّها إخبار بأنّ للسحر تأثير في شفاء من سُحر

    و لم يقيّد هذا في العبارة بحالات معيّنة و إنّما أطلق

    فكان هذا الإطلاق مثل إطلاقات العلماء في قواعدهم التأصيلية

    و مقصودي بالأصل في كلامي :أن يجعل كقاعدة عامة بأنّ للسحر تأثير في شفاء المسحور.

    فالإطلاق السابق من غير تقييد أفهم منه ما سبق

    و كون كلمة: "تأثير" نكرة في سياق الإثبات و أنّها لا تفيد العموم في ظني القاصر لا تعود بالنقض على كلامي

    فالعبارة السابقة تثبت مطلق التأثير للسحر في شفاء المسحور بغير تقييد (يعني هكذا مطلقا)

    و ليس البحث هنا عن عدم إفادة كلمة: "التأثير" العموم في العبارة

    و الله أعلم

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    يبدو - والله أعلم - أنك تخلطين بين ( الإطلاق ) وبين ( العموم )

    فالخطأ في هذه العبارة إنما يكون إذا كان قائلها يقصد ( العموم )، بأن يقول مثلا: ( الله جعل الشفاء في السحر )، فـ(أل) في العادة تفيد العموم أو الاستغراق.
    أما إن قال: ( جعل للسحر تأثيرا )، فهذا إطلاق وليس تعميما، وهذا جارٍ على قواعد أهل العلم في التفريق بين الإطلاق والتعميم، فيتحقق صدق العبارة بأدنى تأثير.

    ففي قوله تعالى: { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس }، لا يمكن أن يفهم أحد أن في هذه الآية تأصيل وتقعيد لوجود المنافع في الخمر والميسر، وإنما المقصود أن هذه المحرمات قد يكون فيها منافع، ولكن هذه المنافع غير معتبرة شرعا؛ لأن أضرارها أكبر من نفعها، وما كان كذلك فسبيله التحريم.

    والظاهر من كلام الأخ أنه أراد أن يبين حكمة الله عز وجل في ابتلاء الناس بالأسباب المشروعة وغير المشروعة لكي يظهر من يتبع الحق ممن يتبع الباطل، كما في قوله تعالى: {ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك}، وقوله تعالى: {وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه}

    فقوله (جعل للسحر تأثيرا في شفاء المسحور) وضحه بعد ذلك بقوله: (وهذا من ابتلاء الله لعباده ينظر من يتبع الشرع أو غيره) أي من يعمل بالأسباب المشروعة ومن يعمل بالأسباب غير المشروعة.
    وهذا الابتلاء كثير جدا في معظم مناحي الحياة، كالابتلاء في تسير اكتساب المال الحرام دون الحلال، أو نحو ذلك.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    شكرا جزيلا على ما تفضلت به

    إذن أين خطأ العبارة بالنسبة للشيخ سعد الحميد ؟

    ترجو الإفادة

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    هذا ما أرجو أن يبينه الشيخ حفظه الله
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    إخواني الكرام
    صدقوني
    لم أنكر أثر السحر وأنّ الساحر يحقق بعض أغراضه كما لو حقق السارق بعض أغراضه أو حقق الزاني بعض أغراضه وسؤالي واضح وقد فهمه الشيخ سعد الحميد - حفظه الله - وأجاب فضيلته عليه .
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسًا علينا فنضل
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    تمثيلك الساحر بالسارق والزاني غير مطابق للمسألة، وإنما التمثيل الصحيح تمثيل (المسحور الذي يستعين بالساحر) بهؤلاء.

    ونحن أصلا ليس نقاشنا في أن الساحر يحقق بعض أغراضه حتى تقول إنك لم تنكره، فإن هذا إنكار للضروريات أو يكاد.
    وإنما نقاشنا في أن الساحر يستطيع حل السحر أحيانا كما يستطيع السحر أحيانا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    وفقكم الله كلام الشيخ أبي مالك واضح كالشمس ولا غبار عليه البتة .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    والخلاصة أنني لا أظن أحدا من أهل العلم ينكر أن السحر يمكن ويحتمل أن يفك السحر، ولكنهم جميعا اتفقوا على أن هذا محرم.
    أحسنت .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    تمثيلك الساحر بالسارق والزاني غير مطابق للمسألة، وإنما التمثيل الصحيح تمثيل (المسحور الذي يستعين بالساحر) بهؤلاء.
    انظر وفقكم الله في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيميه – رحمه الله - عندما تحدث عن معالجة المصروع بالرقى وزيارتي لكم في هذا المجلس المبارك لإتعلم منكم ومن أمثالكم
    ونحن أصلا ليس نقاشنا في أن الساحر يحقق بعض أغراضه حتى تقول إنك لم تنكره، فإن هذا إنكار للضروريات أو يكاد.
    وإنما نقاشنا في أن الساحر يستطيع حل السحر أحيانا كما يستطيع السحر أحيانا.
    سؤالي حفظكم الله عن دليل يؤكد صحة العبارة من النّاحية الشرعية وقد أجاب فضيلة الشيخ سعد الحميد بقوله ( العبارة غير صحيحة )
    أمّا نقاشكم فهو حول حل السحر بالسحر
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله كلام الشيخ أبي مالك واضح كالشمس ولا غبار عليه البتة .
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
    والخلاصة أنني لا أظن أحدا من أهل العلم ينكر أن السحر يمكن ويحتمل أن يفك السحر، ولكنهم جميعا اتفقوا على أن هذا محرم.

    أحسنت .
    الشيخ الفاضل عبدالرحمن السديس كلنا في هذه الصّفحة متفقون على أن السّحر يمكن أن يحلّ السحر وهذا محرّم بالإجماع ولأنّ السّاحر يتعلّم السّحر من الشياطين فهو حلّ شيطاني ولا يمكن أن يكون حلا إنسانيًا ...
    بارك الله فيكم ونفعني بعلمكم
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  18. Lightbulb رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحارثي مشاهدة المشاركة
    سؤالي حفظكم الله عن دليل يؤكد صحة العبارة من النّاحية الشرعية وقد أجاب فضيلة الشيخ سعد الحميد بقوله ( العبارة غير صحيحة )
    أمّا نقاشكم فهو حول حل السحر بالسحر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    جزاكم الله خيرًا ، وبارك فيكم .

    قولُك - أخي الكريم الحارثي - : " أما نقاشكم فهو حول حل السحر بالسحر " .

    فأقول : إنِّي من خلال متابعتي للكلام من أوله إلى آخره ؛ وجدتُ كلام الشيخ الكريم / أبي مالك يُدندنُ حول العبارة المذكورة أعلاه .

    فإن كان فهمي صوابًا ، فالحمدُ لله ، وإن أخطاتُ ، فرضي الله عمَّن صوَّب فهمي القاصر .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الشيخ الفاضل رمضان أبو مالك إني أحبكم في الله
    يقول الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في الحديث الصحيح : ( ولا تؤمنوا حتّى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السّلام بينكم )
    الحق والحق أقول : أنّ حبّي لكم من أجل السّلام وكل شيء ما خلا ( السّلام ) باطل ، والمسلم بمشيئة الله تعالى إذا أخلص لله رب العالمين واتبع سنّة من أرسل رحمة للعالمين ابتعد عن الحقد والغل وإساءة الظن والكبر والعجب ، والغلظه وأخذ العزة بالإثم ونصرة أخيه على حساب الدين ، والدفاع عن الشياطين وغير ذلك من أمراض المغضوب عليهم والضالين ، وتدفقت الحكمة على لسانه كالنهر في جيرانه ورأى ثمرة علمه وخلقه في نفسه وأهله والنّاس أجمعين،..
    سأعود قريبًا لإكمال الحديث مع حبيبنا
    العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمّة

  20. Lightbulb رد: هل جعل الله عز وجل في السحر تأثيرا وشفاء للمسحور؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحارثي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    والغلظه وأخذ العزة بالإثم ونصرة أخيه على حساب الدين ... من أمراض المغضوب عليهم والضالين
    بارك الله فيكم ، أحبَّكم الله الذي أحببتموني فيه .
    ولستُ بشيخٍ ؛ هذا أولًا .
    أما ثانيًا : فنسأل الله - جلَّ وعلا - أن يُعافنا من الغلظة ، وأخذ العزة بالإثم ، ونصرة أي أحدٍ صغُر أو كبُر على حساب الدين ، وأن يُجنِّبنا الزلل والخطل .

    أعزَّك الله أخي الكريم / الحارثي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •