تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 93

الموضوع: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

  1. #61

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    هل يجوزُ أكلُ الثُّومِ والبصلِ قبلَ صلاةِ الجمعةِ ؟!
    وهل يُستدلُّ بذلك على سنيتها ؟!!!

    وجوب صلاة الجمعة ثابت بالنص بخلاف صلاة الجماعة التي فيها خلاف فكلامك ناشئ عن تصورك للمسألة من وجوب صلاة الجماعة فأنظر كيف وقعت في نفس تعليل الشيخ العثيمين رحمه الله !!!!!

    أما الحديث فهو في صلاة الجماعة لا في صلاة الجمعة إذن وجوب صلاة الجمعة يخصص هذا الحديث العام فلا تعارض إن طبقت كما ينبغي القواعد الأصولية و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    شيخَنا الكريم..
    ليس قولى نابعاً عن تصورِ وجوب صلاة الجماعة !
    إنما قصدتُ أنَّ هذا الحديثَ ليس حجةً لمن قال بسنيتها، بدليلِ تخلُّفِه عن بعض أفراده (=صلاة الجمعة)!
    فإن قال قائلٌ:(صلاةُ الجمعةِ واجبةٌ بأدلةٍ أُخرى)..
    فللمخالف أن يقول:(وصلاةُ الجماعةِ واجبةٌ بأدلةٍ أخرى)!

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    ((يسلم فمك أخي فتح الباري)))
    وكلامك من أرقى ما قرأت في كل هذا الموضوع الطويل.

    وهذا الاستدلال (العجيب) والفقه الغريب يذكرني بحديث (أشهد على هذا غيري فإني لا أشهد على جور) ,,
    وعلى كلٍ فأنا آكل الثوم يوم الجمعة قبل الصلاة ولن أذهب للجمعة لأنه لا يوجد دليل تخصيص في حديث الثوم!!
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  4. #64

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    شيخَنا الكريم..
    ليس قولى نابعاً عن تصورِ وجوب صلاة الجماعة !
    إنما قصدتُ أنَّ هذا الحديثَ ليس حجةً لمن قال بسنيتها، بدليلِ تخلُّفِه عن بعض أفراده (=صلاة الجمعة)!
    فإن قال قائلٌ:(صلاةُ الجمعةِ واجبةٌ بأدلةٍ أُخرى)..
    فللمخالف أن يقول:(وصلاةُ الجماعةِ واجبةٌ بأدلةٍ أخرى)!


    بل هو من تصورك لأن الحديث ليس في صلاة الجمعة انما في صلاة الجماعة !!!! فهو ليس في محل النزاع و لمخالفك أن يقول بل صلاة الجماعة ليست واجبة بدليل هذا الحديث و جمعا مع الأحاديث الأخرى أما صلاة الجمعة فواجبة و مخصصة بأحاديث أخرى فقصرك هذا الحديث على صلاة الجمعة من باب الإستدلال بالعموم في غير موضعه !!! كما يمكن لمخالفك ان يقول ان من أكل الثوم لا يتخلف عن صلاة الجمعة !!!!! لأن الحديث عام في صلوات الجماعة و حديث الجمعة خاص بصلاة الجمعة فخصص حديث الجمعة عموم منع المسجد على آكل الثوم !!!! و يعضض ذلك كون الصحابة قبل الأمر بالغسل يأتون الجمعة بثياب عملهم و لم تمنع عنهم المساجد !!!


    إذن حكمك نابع عن تصورك فعلا لوجوب صلاة الجماعة ، فهل فهمت المسألة !!!!!
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #65

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    ((يسلم فمك أخي فتح الباري)))
    وكلامك من أرقى ما قرأت في كل هذا الموضوع الطويل.

    وهذا الاستدلال (العجيب) والفقه الغريب يذكرني بحديث (أشهد على هذا غيري فإني لا أشهد على جور) ,,
    وعلى كلٍ فأنا آكل الثوم يوم الجمعة قبل الصلاة ولن أذهب للجمعة لأنه لا يوجد دليل تخصيص في حديث الثوم!!

    إستدلال العلماء ليس بعجيب أخي الكريم إنما عدم فهمك لإستدلالهم هو العجيب !!!! أما قولك "ولن أذهب للجمعة لأنه لا يوجد دليل تخصيص في حديث الثوم!! دال على قلة إلمامك بعلم الأصول بل الحديث موجود !!!
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    جزاك الله خيرا شيخنا الغامدي على الاضافة الطيبة
    ووالله انه لهذا هو الفقه, فقه السلف ومن تبعهم.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  7. #67

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    أخواني الكرام.
    يمكن أن بقال لمن استشكل هذا الاستدلال بصلاة الجمعة:
    نعم هذا الحديث فيه دليل على عدم وجوب صلاة الجمعة.
    ولكن أبطل الاستدلالَ به الإجماعُ على وجوبها.
    فظهر الفرق بينها وبين صلاة الجماعة.
    والله أعلم.

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    أخواني الكرام.

    يمكن أن بقال لمن استشكل هذا الاستدلال بصلاة الجمعة:

    نعم هذا الحديث فيه دليل على عدم وجوب صلاة الجمعة.
    ولكن أبطل الاستدلالَ به الإجماعُ على وجوبها.
    فظهر الفرق بينها وبين صلاة الجماعة.
    والله أعلم.
    شيخنا الكريم (أبا المظفر الشافعي)
    ما الذي((يمنعُ))المخالفَ مِن أن يقول: ((وأيضاً أبطلَ الاستدلالَ به على السُّنيةِ أدلةٌ أخرى دلَّتْ على وجوبِ صلاةِ الجماعةِ ...؟!))
    أحبكم في الله

  9. #69

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    شيخنا الكريم (أبا المظفر الشافعي)
    ما الذي((يمنعُ))المخالفَ مِن أن يقول: ((وأيضاً أبطلَ الاستدلالَ به على السُّنيةِ أدلةٌ أخرى دلَّتْ على وجوبِ صلاةِ الجماعةِ ...؟!))
    أحبكم في الله

    يبطل ذلك أن الرسول عليه الصلاة و السلام أخرج من أكله من المسجد إلى البقيع لكنه لم يأمرهم بعدم أكله قبل الصلاة بل قال لا أحرم حلالا !!! و تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز فبطل ما ذهبت إليه و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    يبطل ذلك أن الرسول عليه الصلاة و السلام أخرج من أكله من المسجد إلى البقيع لكنه لم يأمرهم بعدم أكله قبل الصلاة بل قال لا أحرم حلالا !!! و تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز فبطل ما ذهبت إليه و الله أعلم
    أكرمكم الله
    لكن..
    هل يلزمُ مِن هذا القولِ تحريمُ أكلِ الثُّومِ والبصلِ قبلَ الصلاةِ..؟!
    فأصحابُ هذا القول يقولون إنَّ أكلَ الثومِ والبصلِ جائزٌ لكنْ لايستدلُّ بذلك علي سنيةِ صلاةِ الجماعةِ للأدلةِ المعارضةِ، كما فعلنا معَ صلاةِ الجمعةِ، حيثُ قلنا إنه لا يستدلُّ بإباحةِ أكلِ الثومِ والبصلِ قبلَها على سنيتِها للأدلةِ المعارضةِ..؟!
    فما ستقولونه في صلاةِ الجمعةِ هوَ عينُ ما سيتمسكُ به المخالفُ في صلاةِ الجماعة، إذ لا فرقَ..؟
    إلا أن توضحوا لنا الفرقَ بينهما..؟
    بارك الله فيكم

  11. #71

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة

    أكرمكم الله
    لكن..
    هل يلزمُ مِن هذا القولِ تحريمُ أكلِ الثُّومِ والبصلِ قبلَ الصلاةِ..؟!
    فأصحابُ هذا القول يقولون إنَّ أكلَ الثومِ والبصلِ جائزٌ لكنْ لايستدلُّ بذلك علي سنيةِ صلاةِ الجماعةِ للأدلةِ المعارضةِ، كما فعلنا معَ صلاةِ الجمعةِ، حيثُ قلنا إنه لا يستدلُّ بإباحةِ أكلِ الثومِ والبصلِ قبلَها على سنيتِها للأدلةِ المعارضةِ..؟!
    بارك الله فيكم

    نعم هذا مستلزم من ذلك فالمباحات تأخد أحكام المقاصد ، ما دام أكل الثوم قبل الصلاة يؤدي إلى تضييعها في جماعة و تضييعها في جماعة حرام عندهم فأكل الثوم قبلها حرام هذه هي القاعدة !!!!


    لكن صلاة الجمعة لا تدخل في هذا الإستدلال لأن النص عام !!!! و العام لا يستدل به على الخاص إنما يخصصه لكن صلاة الجماعة خاصة في حديث الثوم فينتج عن ذلك تعارض بين هذا الخصوص و الخصوص الآخر عند من قال بجوب صلاة الجماعة و عند تعارض الخاص مع الخاص و جب إما الترجيح أو الجمع و الجمع أولى و الجمع هنا هو القول بسنيتها و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    نعم هذا مستلزم من ذلك فالمباحات تأخد أحكام المقاصد ، ما دام أكل الثوم قبل الصلاة يؤدي إلى تضييعها في جماعة و تضييعها في جماعة حرام عندهم فأكل الثوم قبلها حرام هذه هي القاعدة !!!!


    لكن صلاة الجمعة لا تدخل في هذا الإستدلال لأن النص عام !!!! و العام لا يستدل به على الخاص إنما يخصصه لكن صلاة الجماعة خاصة في حديث الثوم فينتج عن ذلك تعارض بين هذا الخصوص و الخصوص الآخر عند من قال بجوب صلاة الجماعة و عند تعارض الخاص مع الخاص و جب إما الترجيح أو الجمع و الجمع أولى و الجمع هنا هو القول بسنيتها و الله أعلم
    شيخَنا الكريم..

    الذي يظهرُ-والعلم عند الله- أنَّ ابنَ دقيق العيد نقلَ هذا الاستدلالَ ولم يعتمدْه!
    فقد قال -رحمه الله- تحت حديث "إذا أقيمت الصلاةُ وحضر العَشَاءُ فابدءُوا بالعَشَاء"
    قال: (وقد استُدلَّ به أيضاً صلاةَ الجماعةِ ليستْ فرضاً على الأعيانِ في كلِّ حالٍ. وهذا صحيحٌ إنْ أُريدَ به أنَّ حضورَ الطعامِ -مع التشوُّف إليه-عذرٌ في ترك الجماعة. وإن أُريد به الاستدلال على أنها ليستْ بفرضٍ من غيرِ عذرٍ لم يصحَّ ذلك.!) اهـ (1/196)



    يلزمُكم تحريمُ أكلِ الثومِ والبصلِ قبلَ صلاةِ الجمعةِ حتى يستقيمَ قولُكم؟!.

    لأنه يلزمُكم التفريقُ بين صلاةِ الجماعةِ وصلاةِ الجمعةِ، لأنَّ الحديثَ يشملُها أيضاً..؟!
    بارك الله فيكم..

  13. #73

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    شيخَنا الكريم..

    الذي يظهرُ-والعلم عند الله- أنَّ ابنَ دقيق العيد نقلَ هذا الاستدلالَ ولم يعتمدْه!
    فقد قال -رحمه الله- تحت حديث "إذا أقيمت الصلاةُ وحضر العَشَاءُ فابدءُوا بالعَشَاء"
    قال: (وقد استُدلَّ به أيضاً صلاةَ الجماعةِ ليستْ فرضاً على الأعيانِ في كلِّ حالٍ. وهذا صحيحٌ إنْ أُريدَ به أنَّ حضورَ الطعامِ -مع التشوُّف إليه-عذرٌ في ترك الجماعة. وإن أُريد به الاستدلال على أنها ليستْ بفرضٍ من غيرِ عذرٍ لم يصحَّ ذلك.!) اهـ (1/196)



    يلزمُكم تحريمُ أكلِ الثومِ والبصلِ قبلَ صلاةِ الجمعةِ حتى يستقيمَ قولُكم؟!.

    لأنه يلزمُكم التفريقُ بين صلاةِ الجماعةِ وصلاةِ الجمعةِ، لأنَّ الحديثَ يشملُها أيضاً..؟!
    بارك الله فيكم..

    لا اشكال في ذلك :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فأكل الثوم والبصل جائز مع الكراهة سواء أراد الشخص دخول المسجد أم لا؛ لكن الأولى في حق من يحضره وقت الصلاة ألا يتناول ثوما ولا بصلا لهما رائحة مؤذية، وإن فعل ذلك فلا إثم عليه ولوترتب عليه التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد.
    قال ابن عبد البر في التمهيد معلقا على الحديث الوارد في هذا المعنى : وفي هذا الحديث من الفقه أيضا أن حضور الجماعة ليس بفرض لأنه لو كان فرضا ما كان أحد ليباح له ما يحبسه عن الفرض، وقد أباحت السنة لآكل الثوم التأخر عن شهود الجماعة، وقد بينا أن أكله مباح فدل ذلك على ما وصفنا وبالله عصمتنا، ألا ترى أن الجمعة إذا نودي لها حرم على المسلمين كل ما يحبس عنها من بيع وقعود ورقاد وصلاة وكل ما يشتغل به المرء عنها، وكذلك من كان ( من أهل المصر ) حاضرا فيه لا عذر له في التخلف عن الجمعة أنه لا يحل له أن يدخل على نفسه ما يحبسه عنها، فلو كانت الجماعة فرضا لكان أكل الثوم في حين وقت الصلاة حراما، وقد ثبتت إباحته فدل ذلك على أن حضور الجماعة ليس بفرض -والله أعلم- وإنما حضورها سنة وفضيلة وعمل بر. انتهى
    وقال ابن قدامة في المغني: ويكره أكل البصل والثوم والكراث والفجل وكل ذي رائحة كريهة من أجل رائحته , سواء أراد دخول المسجد أو لم يرد ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس } رواه ابن ماجه . وإن أكله لم يقرب من المسجد ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم { : من أكل من هاتين الشجرتين , فلا يقربن مصلانا } . وفي رواية : { فلا يقربنا في مساجدنا } . رواه الترمذي , وقال : حديث حسن صحيح . وليس أكلها محرما ; لما روى أبو أيوب { أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إليه بطعام لم يأكل منه النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فيه الثوم . فقال : يا رسول الله , أحرام هو ؟ قال : لا , ولكنني أكرهه من أجل ريحه } . قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي { كل الثوم , فلولا أن الملك يأتيني لأكلته } . وإنما منع أكلها لئلا يؤذي الناس برائحته ; ولذلك نهي عن قربان المساجد , فإن أتى المساجد كره له ذلك , ولم يحرم عليه ; لما روى المغيرة بن شعبة قال : { أكلت ثوما , وأتيت مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سبقت بركعة , فلما دخلت المسجد , وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ريح الثوم , فلما قضى صلاته , قال : من أكل من هذه الشجرة , فلا يقربنا حتى يذهب ريحها . فجئت , فقلت : يا رسول الله : لتعطني يدك . قال : فأدخلت يده في كم قميصي إلى صدري , فإذا أنا معصوب الصدر , فقال : إن لك عذرا } . رواه أبو داود . وقد روي عن أحمد , أنه يأثم ; لأن ظاهر النهي التحريم , ولأن أذى المسلمين حرام، وهذا فيه أذاهم .انتهى
    وبالنسبة للجمعة فلا يجوز بعد النداء لها تعمد عذر يحبس عنها، وبالتالي فلا يجوز تعمد أكل الثوم ونحوه لأجل التخلف عنها كما ذكر ابن عبد البر فى كلامه السابق
    وقال الدردير في شرحه لمختصر خليل:وحرم أكله -أي الثوم ونحوه- يوم الجمعة على من تلزمه.
    وقال ابن قاسم الشافعي في حاشيته على تحفة المحتاج في شرح المنهاج: من أكله -يعني الثوم ونحوه- بقصد الإسقاط كره له هنا يعني في الجماعة، وحرم عليه في الجمعة ولم تسقط. انتهى
    وقال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: يكره حضور المسجد لمن أكل ثوما أو بصلا أو فجلا حتى يذهب ريحه على الصحيح من المذهب. والمراد حضور الجماعة ولو لم تكن بمسجد. انتهى بتصرف يسير.

    المصدر

    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  14. #74

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    إخواني الكرام.
    السلام عليكم ورحمة الله.
    فقد فوجئت وسررتجداً بما وصل إليه الموضوع من مشاركات.
    وكل ذلك من ثمرات تفاعلكم مع طرح أخيكم فجزاكم الله خيرا.ً
    وبالنسبة إلى تعليقي على المشاركات الأخيرة فأقول:
    المسألة التي نحن بصدد بحثها تدخل من باب تعارض الأدلة.
    أو من باب القرائن الصارفة عن ظواهر الألفاظ.
    وبيان ذلك أنّ المجتهد ينظر في هذا الاستدلال وفي أدلة وجوب صلاة الجماعة.
    فبعض المجتهدين قد يجعل هذا الاستدلال من القرائن التي تصرف أدلة الوجوب إلى الاستحباب.
    وبعضهم يرى أن هذا من باب التعارض, وأنّ هذا الاستدلال لا يقوى على معارضة أدلة الوجوب.
    كما أبطلنا هذا الاستدلال لمعارضته الإجماع في مسألة صلاة الجمعة؛ لأنّ الإجماع أقوى بلاشك من هذا الاستدلال.
    وهذا ما قصد إليه الأخ الفاضل فتح الباري.
    لكن لي عليه ملاحظة.
    وهي: أنني أطالبه بالدليل الذي يقول بأنه يعارض ما ذكرناه.
    وأما إطلاقه هكذا بأنّ هذاالاستدلال لا يقاوم أدلة الوجوب, فهذا ينفع في الكلام النظري كالذي أقوله أنا هنا, ولا ينفع في النقاش العلمي الذي نطمح للارتقاء إلى مستواه.
    وأسأل الله عزوجل أن يرزقني وإياكم العلم النافع والعمل الصالح.

  15. #75

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    و هذا دليل جديد يقوي الإستدلال السابق بحديث الثوم :

    عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة ، فابدءوا بالعشاء ، ولا يعجلن حتى يفرغ منه " متفق عليه

    قال البخاري : حدثنا عبيد بن إسماعيل عن أبي أسامة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ولا يعجل حتى يفرغ منه وكان ابن عمر يوضع له الطعام وتقام الصلاة فلا يأتيها حتى يفرغ وإنه ليسمع قراءة الإمام وقال زهير ووهب بن عثمان عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان أحدكم على الطعام فلا يعجل حتى يقضي حاجته منه وإن أقيمت الصلاة رواه إبراهيم بن المنذر عن وهب بن عثمان ووهب مديني .

    فبان من هذا الحديث ان صلاة الجمعة لها حكم خاص و أن صلاة الجماعة ليس بفرض لتقديم الطعام عليه
    ا و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    الشيخ(أبو المظفر الشافعي)
    المسألة التي نحن بصدد بحثها تدخل من باب تعارض الأدلة. أو من باب القرائن الصارفة عن ظواهر الألفاظ
    وبيان ذلك أنّ المجتهد ينظر في هذا الاستدلال وفي أدلة وجوب صلاة الجماعة.
    فبعض المجتهدين قد يجعل هذا الاستدلال من القرائن التي تصرف أدلة الوجوب إلى الاستحباب.
    وبعضهم يرى أن هذا من باب التعارض, وأنّ هذا الاستدلال لا يقوى على معارضة أدلة الوجوب.
    كما أبطلنا هذا الاستدلال لمعارضته الإجماع في مسألة صلاة الجمعة؛ لأنّ الإجماع أقوى بلاشك من هذا الاستدلال.
    أحسنتم بارك الله فيكم
    هذا هو عينُ ما أقصدُه

    لكن لي عليه ملاحظة.
    وهي: أنني أطالبه بالدليل الذي يقول بأنه يعارض ما ذكرناه.

    وأما إطلاقه هكذا بأنّ هذاالاستدلال لا يقاوم أدلة الوجوب, فهذا ينفع في الكلام النظري كالذي أقوله أنا هنا, ولا ينفع في النقاش العلمي الذي نطمح للارتقاء إلى مستواه.

    لا يخفى عليكم أننا بحاجةٍ إلى أن نقفَ مع كلِّ دليلٍ لنرى هلْ يصحُّ الاستدلالُ به أم لا؟!
    وانظرْ-رحمك الله-كمْ أخذَ منا دليلٌ واحدٌ..!
    إنما أردتُ أنْ أقولَ إنَّ هذا الدليلَ ليس نصاً قاطعاً للنزاعِ، إذْ هوَ قابلٌ للتأويلِ من قِبَلِ المخالفِ لأنَّ عنده أدلةً تعارضُه..!

    وأسأل الله عزوجل أن يرزقني وإياكم العلم النافع والعمل الصالح
    آمين
    ______________________________ ____________


    الشيخ(عبد الكريم)

    عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة ، فابدءوا بالعشاء ، ولا يعجلن حتى يفرغ منه " متفق عليه
    بلْ هو مِنْ بابِ الرُّخَصِ-بارك الله فيكم-
    فهو كالسَّفرِ الذي يبيحُ الفطرَ في رمضانَ.

  17. #77

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    الشيخ(أبو المظفر الشافعي)


    أحسنتم بارك الله فيكم
    هذا هو عينُ ما أقصدُه



    لا يخفى عليكم أننا بحاجةٍ إلى أن نقفَ مع كلِّ دليلٍ لنرى هلْ يصحُّ الاستدلالُ به أم لا؟!
    وانظرْ-رحمك الله-كمْ أخذَ منا دليلٌ واحدٌ..!
    إنما أردتُ أنْ أقولَ إنَّ هذا الدليلَ ليس نصاً قاطعاً للنزاعِ، إذْ هوَ قابلٌ للتأويلِ من قِبَلِ المخالفِ لأنَّ عنده أدلةً تعارضُه..!


    آمين
    ______________________________ ____________


    الشيخ(عبد الكريم)


    بلْ هو مِنْ بابِ الرُّخَصِ-بارك الله فيكم-
    فهو كالسَّفرِ الذي يبيحُ الفطرَ في رمضانَ.

    أخي الكريم من قال انه من باب الرخص إنما قال بالوجوب لذلك جعله من باب الرخص فنعود لنفس النقاش السابق !!!!

    إنما أتيت بهذا الدليل لأبين لك خطأ ما اتيت به في صلاه الجمعة فهل سيتغيب الرجل عن صلاة الجمعة من أجل الطعام ؟ و هل ستمنع الناس من الأكل قبل الصلاة كما منعتهم من أكل الثوم , هذا هو الذي أردت أن أبينه لك أخي الكريم.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم من قال انه من باب الرخص إنما قال بالوجوب لذلك جعله من باب الرخص فنعود لنفس النقاش السابق !!!!
    [قلتُ: نعم، فهذا الدليل لا يُلزمُ المخالفَ، بلْ له أن يتأولَه بكلِّ سهولة]

    إنما أتيت بهذا الدليل لأبين لك خطأ ما اتيت به في صلاه الجمعة فهل سيتغيب الرجل عن صلاة الجمعة من أجل الطعام ؟ وهل ستمنع الناس من الأكل قبل الصلاة كما منعتهم من أكل الثوم , هذا هو الذي أردت أن أبينه لك أخي الكريم.
    أنا لم أمنعْهم مِنْ أكلِ الثُّومِ والبصلِ قبلَ صلاةِ الجمُعةِ..!

    بلْ قلتُ: يلزمُك أنتَ منعُهم.

    ومثال ذلك: رجلٌ أَكَلَ ثُوماً وبصلاً ((قبلَ)) صلاةِ الجمعةِ:
    1-نمنعه مِنَ الأكلِ لأجلِ صلاةِ الجمعةِ..!
    2- لا نمنعُه مِنَ الأكلِ ونلزمُه بصلاةِ الجمعةِ (=مع كونِهِ ذا رائحةٍ كريهةٍ)..!
    3- لانمنعه مِنَ الأكل قبلها، ونمنعه من حضورِ صلاةِ الجمعةِ (=لكونه ذا رائحةٍ كريهةٍ، ولعمومِ الحديث).

    فإن قلْنا بالثالثِ قال المخالفُ: لم لا تستدلون به على السنية ؟!
    فمهما تكنِ الإجابةُ فهي عينُ ما سيتمسكُ به المخالفُ..!
    فتعيَّنَ النظرُ في أدلةِ المخالفِ لنرى هلْ ترقى للوجوبِ أم لا؟.




    وخلاصةُ الكلامِ-على الأقل عندي!- هو ما قاله الأخُ الفاضلُ (أبو المظفر الشافعي) في ردِّهِ الأخيرِ.

  19. #79

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحببت أن أدلي بدلوي في هذا الموضوع وإلا فإن مثلي ممن هو صغير في الطلب ليس له أن يزاحم الكبار بل ينصت لهم مستفيدا ولكن عرض لي إشكال فأحببت أن أطرحه على السادة الفضلاء أهل العلم والفضل والذي عرض لي ملخصه على الاتي
    1- أن حديث النهي عن قربان المسجد لمن اكل الثوم والبصل ليس فيه دليل على سنية الجماعة لإن الجماعة قد تؤدى في المسجد وفي البيت وفي الرحال كما جاء في حديث يزيد بن الأسود في سنن ابي داود,والعلماء كما عند الحنابلة فرقوا بين وجوب الجماعة ووجوب الصلاة في المسجد فهذا الحيث قد يصح الإستدلال به على سنية صلاة الجماعة في المسجد
    2- فإن قال قائل تقاس صلاة الجماعة في البيت على صلاة الجماعة في المسجد بجامع إيذاء المصلين بالرائحة
    قلت : والجواب من وجهن الأول المنع:- فنمنع القياس فأن علة إيذاء المصلين غير صحيحة وإنما العلة إيذاء الملائكة ولادليل وقفت عليه في أن الملائكة يحضرون جماعة البيت والصحراء والرحال
    والثاني :التسليم بأن القياس صحيح فنقول أن صورة المسألة كالأتي
    وجوب الجماعة في البيت وفي المسجد فمن أكل ثوما أو بصلا فإن جماعة المسجد تحرم عليه ويبقى عليه أن يؤديها جماعة في البيت ولو تأذى منه أحد

  20. #80

    افتراضي رد: ما رأيكم في هذا الاستدلال على عدم وجوب صلاة الجماعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    أنا لم أمنعْهم مِنْ أكلِ الثُّومِ والبصلِ قبلَ صلاةِ الجمُعةِ..!

    بلْ قلتُ: يلزمُك أنتَ منعُهم.

    ومثال ذلك: رجلٌ أَكَلَ ثُوماً وبصلاً ((قبلَ)) صلاةِ الجمعةِ:
    1-نمنعه مِنَ الأكلِ لأجلِ صلاةِ الجمعةِ..!
    2- لا نمنعُه مِنَ الأكلِ ونلزمُه بصلاةِ الجمعةِ (=مع كونِهِ ذا رائحةٍ كريهةٍ)..!
    3- لانمنعه مِنَ الأكل قبلها، ونمنعه من حضورِ صلاةِ الجمعةِ (=لكونه ذا رائحةٍ كريهةٍ، ولعمومِ الحديث).

    فإن قلْنا بالثالثِ قال المخالفُ: لم لا تستدلون به على السنية ؟!
    فمهما تكنِ الإجابةُ فهي عينُ ما سيتمسكُ به المخالفُ..!
    فتعيَّنَ النظرُ في أدلةِ المخالفِ لنرى هلْ ترقى للوجوبِ أم لا؟.




    وخلاصةُ الكلامِ-على الأقل عندي!- هو ما قاله الأخُ الفاضلُ (أبو المظفر الشافعي) في ردِّهِ الأخيرِ.


    لا يا أخي الكريم لم تفهم ما قلته سابقا ، قلت ان الحديث عام في الجماعة و صلاة الجمعة حديث وجوبها خاص ، الذي تقتضيه القواعد الأصولية عند تعارض العام و الخاص التخصيص فتنبه لذلك ، ففرق بين أن تقول بوجوب الجماعة ثم تعارضها بحديث اكل الثوم و بين أن تقول بوجوب صلاة الجمعة ثم تعارضها بحديث الثوم لأن التعارض الأول
    تعارض خاص و خاص و تعارض الثاني تعارض عام و خاص !!!

    إذن عند الجمع نقول صلاة الجماعة سنة جمعا مع حديث الثوم اما صلاة الجمعة واجبة مخصصة لحديث الثوم فهل أدركت الفرق يا أخي الكريم !!!

    إذن المعنى آكل الثوم لا يحضر الجماعة لأنها سنة فيتجنب إيذاء المسلمين لكن يحضر الجمعة لأنها واجبة !!!!

    و هو ذاته في حضور الطعام وقت الصلاة فنقول عندما يحضر الطعام وقت الصلاة يقدم الطعام على الجماعة لأن الجماعة سنة و تقديم الخشوع أولى لكن إن حضر الطعام وقت الجمعة فالجمعة أولى لأنها فرض و قد يقال أيضا بإسقاط الجمعة عند الطعام و الله أعلم.

    أما ما نقله الاخ زيد سلطان الشريف فلا معنى له لأنه وقع فيما يقع فيه الكثير من الناس و هو عدم التفريق بين القياس و بين الخاص المراد به العام فالحديث و لو فيه ذكر المساجد إنما هو من باب الخاص أريد به العام لا من باب المسجد نفسه و لكي يتأكد بنفسه ينظر في كتب الفقه من أجاز صلاة الجماعة لآكل الثوم و منع عليه المسجد !!!!! إن وجد قائلا بهذا فليتفضل و يأتينا به و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •