:: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::
صفحة 1 من 9 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 161

الموضوع: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    Lightbulb :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    :: بسم الله الرحمن الرحيم ::

    الحمد لله ربي ..

    الحمد لله خـالقي ..

    الحمد لله من منّ علينا جميعا بطلب العلـم ..

    والتنزّه في رياضــه // و الارتوآء من مائه الزلال ..

    والصـلاة و السلام على حبيـبنا..

    بلّغ و علّم .. و نصح ثم لربه روحه سلّم ..

    و على آله الأطهـار ..

    أصحـاب الهممـ الكـبار ..

    ومن تبعهم بإحسـان إلى يوم الديـن ..

    ×××××

    ,؛, الأربعون النوويـة ,؛,

    أحاديث بالغـة الأهمـية لجميعـنا ..

    جمعت أغلب ما نحتـاجه ..

    شرحهـا العالم الجهـــبذ :

    << محمد بن صـالح العثــيمين >>

    رحـمه الله - تعالى-

    شـرح اتسم بـ :

    الشمـولية ,, السهولـة ,, و ذكر فوائد فريدة مع قصص مفــيدة ..

    ×××××

    وددت تقييد الفوائد التي استوقفتني و أفادتني ,, لعلّهـا تفيد الجميـع في هذا المنتدى المـــبارك ..
    ومن قرأ / ت شرح فضيلته - رحمه الله - , أرجو نقل ما الفوائد التي وقف عليهـا ..

    ( الكتاب : جزء واحد , طُبع بإشراف مؤسسة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين الخيرية - دار الثريا للنشـر ) ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    الفوائد من الحديث الأول :


    " و لهذا لم يرد عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ولا عن أصحابه - رضوان الله عليهم- أنهم كانوا يتلفظون بالنية , و لهذا فالنطق بها سرا أو جهرا بدعة يُنهى عنها , خلافا لمن قال من أهل العلم : إنه يُنطق بها جهرا , و بعضهم قال : ينطق بها سرا , و عللوا ذلك من أجل أن يطابق القلب اللسان .
    يا سبحان الله, أين رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عن هذا ؟ لو كان هذا من شرع الرسول - صلى الله عليه وسلم- لفعله هو وبيّنه للناس " صـ14

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    "و الإخلاص يجب العناية به والحث عليه , لأنه هو الركيزة الأولى الهامة التي خُلق الناس من أجلها , قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}[الذاريات : 56]" صـ 2

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " فالمهم : أن بعض أهل الإصلاح في البلاد التي ليست مما قوي فيها الإسلام يبدع و يفسق بعضهم بعضا , و لو أنهم اتفقوا و إذا اختلفوا اتسعت صدورهم لما يسوغ فيه الاختلاف , وكانوا يدا واحدة , لصلحت الأمة , ولكن إذا رأت الأمة أهل الصلاح و الاستقامة بينهم هذا الحقد و الخلاف في مسائل الدين , فستضرب صفحا عنهم , عما عندهم من الخير و الهدى , بل يمكن أن يحدث ركوس و نكوس و هذا ما حدث و العياذ بالله , فترى الشاب يدخل في الاستقامة على أن الدين خير و هدى و انشراح صدر و قلب مطمئن ثم يرى ما يرى من المستقيمين من خلاف حاد و شحناء و بغضاء فيترك الاستقامة لأنه ما وجد ما يطلبه " صـ 24.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    [ الفوائد من شرح الحديث الثاني ]

    " الله : علم على الرب عزو جل لا يسمّى به غيره , و هو أصل أسماء الله عز وجل , و لهذا تأتي الأسماء تابعة له , و لا يأتي تابعا للأسماء إلا في آية واحدة , و هو قول الله تعالى : { إلى صراط العزيز الحميد (1) الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض } [ إبراهيم : 1-2 ] , لكن لفظ الاسم الكريم هنا بدل من العزيز , و ليست صفة , لأن جميع الأسماء إنما تكون تابعة لهذا الاسم العظيم " صـ30




    توقيع : صُحبة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " ومما سبق يُعلم خطأ المؤخرين الذين قالوا : إن هناك رسولا أو أكثر قبل نوح , فليس قبل نوح – عليه السلام – رسول بدليل قول الله – تعالى- { إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح و النبيين من بعده }[ النساء : 163] ,وقال الله – عز وجل – { و لقد أرسلنا نوحا و إبراهيم و جعلنا في ذريتهما النبوة و الكتاب } [ الحديد : 26] , أي في ذريتهم خاصة .
    ومن السنة ما جاء في حديث الشفاعة أن الناس يأتون إلى نوح فيقولون له : " أنت أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض " فعقيدتنا أن أول الرسل نوح – عليه السلام - ...."صـ 33

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " وفي حالة ما إذا وقع الإنسان في مسألة و خالف الأمر , فهنا له الحق أن يسأل هل هو للوجوب أو لغير الوجوب , لأنه إذا كان للوجوب وجب عليه أن يتوب منه , لأنه خالف , و إذا كان لغير الوجوب فأمره سهل " صـ34

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " و لهذا يجب علينا أن نشهد أن ثابت بن قيس – رضي الله عنه- من أهل الجنة , لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – أخبر بهذا " صـ 37

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " وعلى هذا فجميع المبتدعة في الأسماء و الصفات , المخالفين لما عليه السلف الصالح , لم يحققوا الإيمان بالله , والذي فاتهم من الأمور الأربعة , هو : الرابع الإيمان بأسماء الله و صفاته , فلم يحققوا الإيمان به , و لا نقول إنهم غير مؤمنين , فهم مؤمنون بلا شك , لكنهم لم يحققوا الإيمان بالله , و هم مخطئون مخالفون لطريق السلف , و طريقتهم ضلال بلا شك , و لكن لا يحكم على صاحبه بالضلال حتى تقوم عليه الحجة , و أصرّ على خطئه و ضلاله , كان مبتدعا فيما خالف الحق , و إن كان سلفيا فيما سواه , فلا يوصف بأنه مبتدع على وجه الإطلاق , و لا بأنه سلفي على وجه الإطلاق , بل يوصف بأنه سلفي فيما وافق السلف , مبتدع فيما خالفهم " صـ45.


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " هؤلاء الثلاثة – جبريل , ميكائيل , و إسرافيل – كان النبي -e- يذكرهم عندما يستفتح صلاة الليل فيقول : " اللهم رب جبرائيل و ميكائيل و إسرافيل " , و الحكمة من هذا : أن كل واحد منهم موكل بحياة : فجبريل موكل بالوحي و هو حياة القلوب , كما قال – عز وجل- : { و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا } [ الشورى : 52] , وميكائيل موكل بالقطر و النبات و هو حياة الأرض , و إسرافيل موكل بالنفخ في الصور و هو حياة الناس الحياة الأبديّة " صـ50

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " أما في القرآن فكل من ذكر من الأنبياء فهو رسول , فكلما وجدت في القرآن من نبي فهو رسول , لكن معنى النبي والرسول يختلف , و الصواب فيه : أن النبي هو من أوحي إليه بشرع و أُمر بالعمل به و لكن و لكن لم يؤمر بتبليغه , فهو نبي بمعنى مخبر , مثاله : آدم عليه السلام أبو البشر نبي مكلّف لكنه ليس برسول , لأن أوّل الرسل نوح , أمّا آدم فنبي كما صح ذلك عن النبي - e- " صـ 54 .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " و اعلم بأنك ستجد في بعض كتب التاريخ أن إدريس عليه الصلاة والسلام كان قبل نوح عليه السلام , و أن هناك بعضا آخرين مثل شيث , كل هذا كذبٌ ليس بصحيح.
    فإدريس بعد نوح قطعا , وقال بعض العلماء: إن إدريس من الرسل في بني إسرائيل لأنه دائما يذكر في سياق قصصهم , لكن نعلم علم اليقين أنه ليس قبل نوح , والدليل قول الله تعالى : { إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح و النبيين من بعده }" صـ 56 .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " و هناك كلمة شائعة عند الناس : يقولون : إبراهيم خليل الله ,ومحمد حبيب الله , و موسى كليم الله , و لاشك أن محمدا e حبيب الله فهو حاب الله و محبوب لله و لكن هناك وصف أعلى من ذلك و هو خليل الله , فالرسول e خليل الله . و الذين يقولون محمد حبيب الله قد هضموا حق الرسول e , لأن المحبة أقل من الخلة , ولذلك نقول لا نعلم من البشر خليلا لله إلا اثنان : إبراهيم و محمد – عليه الصلاة و السلام - , لكن من يحبهم الله كثير كما قال الله تعالى : { إن الله يحب المحسنين }" . صـ 59 .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " و كثيرا ما يقرن الله تعالى بين الإيمان به و بين الإيمان باليوم الآخر , لأن من لم يؤمن باليوم الآخر لا يعمل , إذ أنه يرى أن لا حساب " صـ 59

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " و هنا ننبه على ما نسمعه من قول بعض الناس أو نقرأه في بعض الصحف إذا مات الإنسان قالوا : انتقل إلى مثواه الأخير .
    و هذا غلط عظيم , و لولا أننا نعلم مراد قائله لقلنا : إنه ينكر البعث , لأنه إذا كان القبر مثواه الأخير , فهذا يتضمّن إنكار البعث , فالمسألة خطيرة لكن بعض الناس إمّعة , إذا قال الناس قولا أخذ به و هو لا يتأمّل معناه " صـ60

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " و إذا حقق العبد الإيمان بعلم الله , و أنه جل و علا محيط بكل شيء أوجب له ذلك الخوف من الله , و خشيته , والرغبة فيما عنده جل و علا , لأن كل حركة تقوم بها فالله يعلمها" صـ 61

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " و اللوح المحفوظ لا نعرف ماهيته , من أي شيء , أمن الخشب , أم من حديد , و لا نعرف حجم هذا اللوح ولا سعته , فالله أعلم بذلك و الواجب أن نؤمن بأن هناك لوحا كتب الله فيه مقادير كل شيء , و ليس لنا الحق أن نبحث وراء ذلك .
    و قد ظهر في الآونة الأخيرة ما يسمّى بأقراص الليزر يتسع القرص الصغير لكتب كثيرة , و هو من صنع الآدمي , و أقول هذا تقريبا لا تشبيها , لأن اللوح المحفوظ أعظم من أن يحاط به "صـ62-63.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " فكل ما حدث في الكون فهو بمشيئة الله , و إذا آمن الإنسان بهذا سلم من عمل الشيطان , فإذا فعل فعلا , و حصل خلاف المقصود , لم يقل ليتني لم أفعل , لأن الذي فعلته قد شاءه الله عز وجل و لابد أن يكون , لكن إذا ذنبا تاب واستغفر " صـ63.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " فصار للإحسان مرتبتان : مرتبة الطلب و مرتبة الهرب .
    مرتبة الطلب : أن تعبد الله كأنك تراه .
    ومرتبة الهرب : أن تعبد الله وهو يراك عز وجل فاحذره , كما قال عز وجل : { و يحذركم الله نفسه } [ آل عمران: 30] , و بهذا نعرف أن الجملتين – أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك – متباينتان و الأكمل الأول , و لهذا جعل النبي صلى الله عليه و سلم الثاني في مرتبة ثانية متأخرة " صـ65.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " وما نسمع عن بعض أهل الشعوذة أن عمر الدنيا كذا و كذا قياسا على ما مضى منها فإنه يجب علينا أن نقول بألسنتنا و قلوبنا كذبتم ومن صدق بذلك فهو كافر , لأنه إذا كان أعلم الرسل البشرية و أعظم الرسل الملكية كلاهما لا يعرفان متى تكون فمن دونهما من باب أولى بلا شك" صـ66.

صفحة 1 من 9 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •