تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 7 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 161

الموضوع: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " هل ترك العبد مالا يعينيه يعني ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
    والجواب: لا، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما يعني الإنسان، كما قال الله عزّ وجل:
    {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
    } [آل عمران:104]
    فلو رأيت إنساناً على منكر وقلت له: يا أخي هذا منكر لايجوز. فليس له الحق أن يقول: هذا لايعنيك،ولو قاله لم يقبل منه، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني الأمة الإسلامية كلها.

    ومن ذلك أيضاً: ما يتعلق بالأهل والأبناء والبنات فإنه يعني راعي البيت أن يدلّهم على الخير ويأمرهم به ويحذرهم من الشر وينهاهم عنه. قال الله عزّ وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [التحريم: 6] " . صـ 182

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    الفوائد من الحديث الثالث عشر

    عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله ، عن النبي قــال: { لا يـُؤمـن أحـدكـم حـتي يـُحـب لأخـيـه مــا يـُحـبـه لـنـفـسـه }.
    [رواه البخاري:13، ومسلم:45].


    " قوله : " لايؤمن أحدكم " أي لا يتم إيمان أحدنا , فالنفي هنا للكمال و التمام , وليس نفيا لأصل الإيمان " . صـ 183

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " وقد اختلف أهل العلم في تفسير الحسد : فقال بعضهم " تمني زوال النعمة عن الغير " . وقال بعضهم الحسد هو : كراهة ما أنعم الله به على غيره , وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - يقول : إذا كره العبد ما أنعم الله به على غيره فقد حسده , و إن لم يتمنَّ الزوال ." صـ187

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " فإن قال قائل : هذه المسألة قد تكون صعبة , أي : تحب لأخيك ما تحب لنفسك , بمعنى أن تحب لأخيك أن يكون عالما , و أن يكون غنيا , و أن يكون ذا مال وبنين , و أن يكون مستقيما , فقد يصعب هذا ؟
    فنقول : هذا لا يصعب إذا مرَّنت نفسك عليه , مرن نفسك على هذا يسهل عليك , أما أن تطيع نفسك في هواها فنعم سيكون ذلك صعبا ."صـ187

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " فإن قال تلميذ من التلاميذ : هل يدخل في ذلك أن ألقِّن زميلي في الاختبار لأنني أحب أن أنجح فألقنه لينجح ؟
    فالجواب : لا , لأن هذا غش , وهو في الحقيقة إساءة لأخيك وليس إحسانا إليه , لأنك إذا عودته الخيانة اعتاد عليها , ولأنك تخدعه بذلك حيث يحمل شهادة ليس أهلا لها. " صـ187



  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    فوائد الحديث الرابع عشر

    عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم - : { لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثـيـّب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة }.
    [رواه البخاري:6878، ومسلم:1676 ].

    " وقوله : " كل امرئ مسلم " التعبير بذلك لا يعني أن المرأة يحل دمها , ولكن التعبير بالمذكر في القرآن والسُّنَّة أكثر من التعبير بالمؤنث , لأن الرجال هم الذين تتوجه إليهم الخطابات وهم المعنيون بأنفسهم و بالنساء."صـ188

  7. افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    والله فوائد ثمينه
    كتب الله أجر ناقلتها لنا
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    "والصحيح في الاستتابة : أنها ترجع إلى اجتهاد الحاكم , فإن رأى من المصلحة استتابته استتابه , وإلا فلا , لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : " من بدل دينه فاقتلوه " ولأن الاستتابة وردت عن الصحابة رضي الله عنهم .
    وهذا يختلف فقد يكون هذا الرجل الكافر أعلن كفره واستهتر فلا ينبغي أن نستتيبه , وقد يكون أخفى كفره وتاب إلى الله ورأينا منه محبة التوبة , فلكل مقام مقال ." صـ197

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    الحديث الخامس عشر


    عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله قــال: { مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت، ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه }.
    [رواه البخاري:6018، ومسلم:47 ].


    " والخير نوعان : خير في المقال نفسه , وخير في المراد به .
    أما الخير في المقال : كأن يذكر الله عز وجل ويسبح ويحمد ويقرأ القرآن ويعلِم العلم , ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر , فهذا خير بنفسه .
    أما الخير لغيره : كأن يقول قولا ليس خيرا في نفسه ولكن من أجل إدخال السرور على جلسائه , فإن هذا خير لما يترتب عليه من الأنس وإزالة الوحشة وحصول الألفة , لأنك لو جلست مع قوم ولم تجد شيئا من الكلام يكون خيرا بذاته وبقيت صامتا من حين دخلت إلى أن قمت كان في هذا وحشة وعدم إلفة , لكن تحدث ولو بكلام ليس خيرا في نفسه ولكن من أجل إدخال السرور على جلسائك , فإن هذا خيرا لغيره ." صـ201

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::


    " وأطلق النبي صلَّى الله عليه وسلَّم الإكرام فقال : " فليكرم جاره " ولم يقل مثلا بإعطاء الدراهم أو الصدقة أو اللباس أو ما أشبه هذا , وكل شيء يأتي مطلقا في الشريعة فإنه يرجع فيه إلى العرف , وفي المنظومة الفقهية :
    وكل ما أتى ولم يحدد ****** بالشرع كالحرز فبالعرف احدد ." صـ201

    </i>

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " "ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه " الضيف هو النازل بك, كرجل مسافر نزل بك , فهذا ضيف يجب إكرامه بما يعد إكراما .
    قال أهل العلم - رحمهم الله - : إنما تجب الضيافة إذا كان في القرى أي في المدن الصغيرة , وأما في الأمصار والمدن الكبيرة فلا يجب , لأن هذه فيها مطاعم وفنادق يذهب إليها ولكن القرى الصغيرة يحتاج الإنسان فيها إلى مكان يؤويه .
    ولكن ظاهر الحديث أنه عام : " فليكرم ضيفه " . " صـ 202

    </i>

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    بارك الله فيكِ وشكر لك

    نتابع معكِ ..
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " وجوب السكوت إلا في الخير , لقوله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " هذا ظاهر الحديث , ولكن ظاهر أحوال الناس أن ذلك ليس بواجب , وأن المقال ثلاثة أقسام : خير وشر ولغو .
    فالخير : هو المطلوب . والشر: محرم , أي أن يقول الإنسان قولا شرا سواء كلن القول شرا في نفسه أو شرا فيما يترتب عليه . واللغو : ماليس فيه خير خير ولا شر , فلا يحرم أن يقول الإنسان اللغو , ولكن الأفضل أن يسكت عنه .
    ويقال: إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب , وكم كلمة ألقت في قلب صاحبها البلاء , والكلمة بيدك مالم تخرج بلسانك فإن خرجت من لسانك لم تملكها .
    وإذ دار الأمر بين أن أسكت أو أتكلم فالمختار السكوت ، لأن ذلك أسلم . " صـ 202

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " فاحرص على أن لا تتكلم إلا حيث كان الكلام خيرا , فإن ذلك أقوى لإيمانك وأحفظ للسانك وأهيب عند إخوانك ." صـ203


  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " أن دين الإسلام دين الألفة والتقارب والتعارف بخلاف غيره , فإنك ترى أهل الملَّة الواحدة لا يكاد يعرف بعضهم بعضا , متفرقون , حتى الجار لا يدري ماذا يحدث لجاره ." صـ 203

    فالحمد لله على نعمة الإسلام .

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    فوائد الحديث السادس عشر

    عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي : أوصــني.
    قال: { لا تغضب } فردد مراراً ، قال: { لا تغضب }.
    [رواه البخاري:6116]

    " لم يبيِّن هذا الرجل , وهذا يأتي كثيرا في الأحاديث لا يبين فيها المبهم , وذلك لأن معرفة اسم الرجل أو وصفه لا يُحتاج إليه , وتجد بعض العلماء يتعب تعبا عظيما في تعيين هذا الرجل , والذي أرى أنه لا حاجة للتعب ما دام الحكم لا يتغير بفلان مع فلان ." صـ 205

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكِ وشكر لك

    نتابع معكِ ..
    وفيكِ بارك الله أخيتي الفاضلة ..
    رفع ربي قدركِ .. أسعدتني وأتشرف بمتابعتكِ يا غالية ..

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " الوصية : هي العهد إلى الشخص بأمر هام , كما يوصي الرجل مثلا على ثلثه أو على ولده الصغير أو ما أشبه ذلك ." صـ205

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " حرص الصحابة رضي الله عنهم على ما ينفع , لقول الرجل : " أَوصِنِيْ " , والصحابة رضي الله عنهم إذا علموا الحق لا يقتصرون على مجرد العلم بل يعملون , وكثير من الناس اليوم يسألون عن الحكم فيعلمونه ولكن لا يعملون به , أما الصحابة رضي الله عنهم فإنهم إذا سألهم عن الدواء عملوا ." صـ 206


  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: :: العسـاجد العثيمينيّــة من شـرح الأربعيــن النوويّـــة ::

    " أن المخاطب يخاطب بما تقتضيه حاله وهذه قاعدة مهمة .....فكأن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم عرف من هذا الرجل أنه غضوب فأوصاه بذلك .
    مثال آخر : رجل أتى إليك وقال : أوصني, وأنت تعرف أن هذا الرجل يصاحب الأشرار , فيصح أن تقول : أوصيك أن لا تصاحب الأشرار , لأن المقام يقتضيه ." صـ206-207

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •