القواعد الأربع
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: القواعد الأربع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    Lightbulb القواعد الأربع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يتولاك في الدنيا والآخرة وأن يجعلك مباركا أينما كنت وأن يجعلك ممن إذا أعطى شكر ، وإذا ابتلى صبر ، وإذا أذنب استغفر ، فإن هؤلاء الثلاث عنوان السعادة .
    اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفيه ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصا له الدين كما قال تعالى : (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) الداريات آية 56 .
    فإذا عرفت أن الله خلقك لعبادته فاعلم أن العبادة لاتسمى عبادة إلا مع التوحيد ، كما أن الصلاة لاتسمى صلاة إلامع الطهارة فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت ، كالحدث إذا دخل في الطهارة .
    فإذا عرفت أن الشرك إذا خالط العبادة أفسدها وأحبط العمل وصار صاحبه من الخالدين في النار عرفت أن أهم ما عليك معرفة ذلك لعل الله أن يخلصك من هذه الشبكة وهي الشرك بالله الذي قال تعالى فيه (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) النساء آية 116 ، وذلك بمعرفة أربع قواعد ذكرها الله تعالى في كتابه .
    )القاعدة الأولى (:
    أن تعلم أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله  مقرون بأن الله تعالى هو الخالق الرازق المدبر وأن ذلك لم يدخلهم في الإسلام والدليل قوله تعالى :( قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله أفلا تتقون ) يونس آية 31 .
    ( القاعدة الثانية):
    أنهم يقولون : ما دعوناهم وتوجهنا إليهم إلا لطلب القربة والشفاعة . فدليل القربة قوله تعالى : (والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي منهو كاذب كفار ) الزمر آية 3 ، ودليل الشفاعة قوله تعالى :( ويعبدون من دون الله مالا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) يونس آية 18 .
    والشفاعة شفاعتان :
    1- شفاعة منفية 2- شفاعة مثبتة
    فالشفاعة المنفية : ما كانت تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله . والدليل قوله تعالى : (يأيها الذين ء امنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لابيع فيه ولا خلة ولاشفاعة والكافرون هم الظالمون ) البقرة 254
    .
    والشفاعة المثبتة : هي التي تطلب من الله والشافع مكرم بالشفاعة ، المشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الإذن كما قال تعالى : (من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه ) البقرة آية255.
    ( القاعدة الثالثة )
    أن النبي  ظهر على أناس متفرقين في عباداتهم ، منهم من يعبد الملائكة ،ومنهم من يعبد الأنبياء والصالحين ،ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار ، ومنهم من يعبد الشمس والقمر وقاتلهم رسول الله  ولم يفرق بينهم ، والدليل قوله تعالى : (وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين كله لله ) الأنفال آية 39 . ودليل الشمس والقمر قوله تعالى : (ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ) فصلت آية37.
    ودليل الملائكة قوله تعالى : (ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبين أربابا…) آل عمران آية 80 . ودليل الأنبياء وقوله تعالى : (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم ءأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولاأعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ) المائدة آية 116.
    ودليل الصالحين قوله تعالى : (أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه ) الإسراء آية 57. ودليل الأشجار والأحجار قوله تعالى : (أفرأيتم اللت والعزى ومناة الثالثة الأخرى ) . النجم آية 19 ، وحديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال (خرجنا مع النبي  إلى حنين ونحن حد ثاء عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ) الحديث
    ( القاعدة الرابعة ) أن مشركي زماننا أغلظ شركا من الأولين لأن الأولين يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة ومشركو زماننا شركهم في الرخاء وفي الشدة والدليل قوله تعالى : (فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون ) العنكبوت آية 65 .
    ( تمت وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم )
    القواعد الأربعة للإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    جزاك الله خيرا" الاخ (تاور) على الموضوع الفعال ولكن هناك سؤال يدور فى ذهنى وهو من القاعدة الرابعة وهو قولك >> ان مشركى زماننا اغلظ شركا" من الاولين....الخ من هم المشركون فى زماننا الذين هم اكفر من ابى جهل عليه لعنة الله؟ وشكرا"

  3. #3
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المغيرة مشاهدة المشاركة
    لكن هناك سؤال يدور فى ذهنى وهو من القاعدة الرابعة وهو قولك >> ان مشركى زماننا اغلظ شركا" من الاولين....الخ من هم المشركون فى زماننا الذين هم اكفر من ابى جهل عليه لعنة الله؟ وشكرا"
    أخي الكريم وهل لديك شك في هؤلاء المشركين الذين أشركوا بالله وهم يدعون الإسلام أنهم أشد شركاً من أبي جهل، وهؤلاء الذين ذبحوا لغير الله، وعبدوا غير الله، وتوسلوا بغير الله، صفات الله أعطيت لمشايخهم ولمن يقدسون اليسوا هؤلاء أشد شركاً من أبي جهل الذي أشرك ورفض دين الله علانية، وهم يدعون الإسلام وهم مشركين، المشركون السابقون أذا ركبوا الفلك دعوا الله مخلصين له الدين وأذا وصلوا للبر أشركوا، ومشركي زماننا أشركوا بالله في الفلك وفي البر، أي اشركوا بالله في السر والعلانية، وأشركوا بالله في الضيق والفرج.
    وبالنسبة لي فأن من مشركي زماننا وهو أشد شركاً من أبي جهل (علي الجفري) الصوفي الخبيث المشرك.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    جزاك الله خيرا" الاخ (وليد) ليس لدى شك فى شركهم ولكنى افهم من قولك >> ان متصوفة الزمان الذين يدعون غير الله فى الرخاء والشدة مشركون خارجون عن ملة الاسلام ويجب على كل مسلم علم بحالهم ان يتبراء منهم والا كان مثلهم لان من لم يتبراء من المشركين يكون قد تولاهم ولايكون مسلما" وهذا هو الحق. لانى رايت اناس يدعون السنة ويزعمون انهم مؤتمين بالشيخ (محمد بن عبد الوهاب) ومع ذلك لايتبرؤن منهم بل يتولونهم ويقولون بااسلامهم مع شركهم وسبحان الله<< كيف يكونون مشركون ومسلمون فى آن واحد انه لشئ عجاب.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    غفر الله لكما اخواني (المغيرة) و (وليد الدلبحي) على المشاركة وجزيتم خيراً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    629

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    هل القواعد الأربعة أم القواعد الأربع ؟ أرجو أن تصحح على ضوء قواعد اللغة العربية بحيث إذا كانت القواعد جمع قاعد فصيح ما في العنوان وإن كانت جمع قاعدة فالصواب : القواعد الأربع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا أخي في الله (محمد عزالدين المعيار) على المشاركة والرأي السديد وأشكرلك تفضلك بالنصيحة,
    فمن حق المسلم على أخيه المسلم النصح له والإرشاد والتوجيه...
    ويغلب على ظني أن الشق الثاني الذي ذكرته هو الصحيح
    وبناء على هذا نقول "القواعد الأربع"
    وأرجو من المشرفين الكرام التكرم علينا وتغيير العنوان الى القواعد الأربع
    والله تعالى اعلم
    حفظكم الله وسدد خطاكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    629

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    بارك الله فيك أخي عبدالله وسدد خطاك والمومن مرآة أخيه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    بارك الله فيكم أخي الحبيب عبد الله السني .
    أما بالنسبة للعنوان : فالظاهر أن الوجهين جائزان لتقدم المعدود على العدد .
    والله أعلم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: القواعد الأربعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أخي الحبيب عبد الله السني .
    أما بالنسبة للعنوان : فالظاهر أن الوجهين جائزان لتقدم المعدود على العدد .
    والله أعلم .
    وفيك بارك أخي الحبيب في الله (علي الفضلي) وجزاكم الله خيرا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •