تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: الخضر عليه السلام هل هو نبيٌّ.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي الخضر عليه السلام هل هو نبيٌّ.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الخضر عليه السلام ولي فقط ، وليس بنبي عند الجمهور .
    قال الشيخ زروق رضي الله عنه وقد حكى قول بعض العلماء قال ذلك العالم : أنّ الخضر عليه السلام رسول من رسل الله أرسل إلى طائفة من البحر، فمن لم يقل برسالته فقد كفر .
    قال الشيخ زروق مجيبا عن هذا القول: سلمنا صحة ما يدعيه ، ولا نسلم القول بكفر من لم يعتقده لأنّ تلك زيادة عقيدة في الإيمان وإلزام لها، وهي لم تجمع الأمة عليها، ودليل عدم نبوته قول سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام له حيث قال له في خرق السفينة:
    قد جئت شيئاً إمرا ، وفي قتل الغلام لقد جئت شيئاَ نكرا ، إذ لو كان نبيا ما جهله موسى عليه الصلاة والسلام لانَه تام العلم فكيف يجهل قدر نبي حاضر معه يظنه ليس بنبي هذا يستحيل على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لوجوب الإيمان به علينا لو كان نبياً، ويستحيل أنْ يكون جاهلاً بمرتبة في الإيمان واجبة مع كونه يعلم أنّ لو كان نبيا لعلم أنّ النبوة معصومة يستحيل عليها متابعة الهوى، والسير في الأمور بمخالفة أمر الله تعالى، فهذا مستحيل على النبوة، فلو علم موسى أنّه نبي ما تجرأ عليه بقوله: لقد جئت شيئاً امراً وشيئاَ نكرأ، لأنه يعلم أنّ هذا مستحيل على النبوة لا يتاًتى ولا يتصور منها لثبوت العصمة، فهذا أكبر دليل على أنه ليس بنبي . انتهى

    يضاف إلى ذلك أن الخضر لوكان نبيا لأعلم الله موسى بنبوته لأجل أن لا ينكر عليه لأنّ الإنكار على صاحب النبوة تضليل له، والمضلل للنبي كافر وسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام معصوم، فما تجرأ عليه بقوله: ( لقد جئت شيئاَ نكرا ) إلاّ لعلمه أنه ليس بنبي .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    قال ابن حجر في الفتح :
    وحكى بن عطية البغوي عن أكثر أهل العلم أنه نبي ..الى ان قال : وقال القرطبي هو نبي عند الجمهور والآية تشهد بذلك لأن النبي صلى الله عليه و سلم لا يتعلم ممن هو دونه ولأن الحكم بالباطل لا يطلع عليه إلا الأنبياء .
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    الخضرعليه السلام هو العبد الصالح الذي رحل إليه موسى عليه السلام ليطلب منه علمًا كما حكى الله ذلك في سورة الكهف
    ،وقد ذهب عددٌ من أهل العلم إلى أنّ الخضر نبيٌّ من الأنبياء، وقالوا بأنّ سياق القصة يدلّ على نبوته من وجوه:
    الأول: قوله تعالى: {فَوَجَدَا عَبْدًا مّنْ عِبَادِنَا ءاتَيْنَاهُ رَحْمَةً مّنْ عِندِنَا} [الكهف:65]،
    والرحمة هي النبوة، قال ابن عبّاس: (أعطيناه الهدى والنبوة)])، قال البيضاويّ: "{ءاتَيْنَاهُ رَحْمَةً مّنْ عِندِنَا} هي الوحي والنبوة
    وقال القرطبيّ: "الرحمة في هذه الآية: النبوة. وقيل: النعمة"
    الثانِي: قول موسى له: {قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلّمَنِ مِمَّا عُلّمْتَ رُشْداً (66)قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِىَ صَبْراً (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً (68) قَالَ سَتَجِدُنِى إِن شَاء ٱللَّهُ صَابِرًا وَلاَ أَعْصِى لَكَ أمْراً (69) قَالَ فَإِنِ ٱتَّبَعْتَنِى فَلاَ تَسْأَلْنى عَن شَىء حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً} [الكهف:66-70]،
    فهذا موسى ـ من عصمه الله بالنبوة ـ لا يرضى أن يتبع الخضر اتباعًا مطلقًا إلاّ إذا كان يعلم أنّ الخضر نبيٌّ معصوم،
    لا يفعل إلاّ بوحيٍ من الله.
    الثالث: قتل الخضر للغلام، ففيه إزهاق نفس، والفِراسة ليست حجّة لقتل النفس، فلا بدّ أنّ ذلك كان بوحيٍ من الله تعالى.
    الرابع :قوله فاراد ربك في بنائه للجدار(((وَأَمَّ الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82) "
    الخامس: تفسير الخضر لموسى بأنّ أفعاله السابقة كانت بوحيٍ من الله تعالى: {وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِى} [الكهف:82]،
    قال الطبريّ: "يقول: وما فعلت ـ يا موسى ـ جميع الذي رأيتني فعلته عن رأيي ومن تلقاء نفسي،
    وإنّما فعلته عن أمر الله إياي ]).
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    القول بأنه ليس نبياً فتحٌ لباب شر وهذا الباب المذكور هو عند الصوفيّة مخلوع أو مكسور وقد أوصده الله بقوله " آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما"

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    هكذا قال اهل الضلال :
    مقام النبوة في برزخ ......فويق الرسول ودون الولي
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    الخضر عليه السلام مختلف فى شأنه جدا
    منهم من قال أنه نبى
    و منهم من قال ولى
    و منهم من قال ملَك
    و يمكننى مناصرة أى الآراء الثلاثة و بأدلة قاطعة
    و لكن أيا ما يكون
    فلقد أخطأ موسى عليه السلام فى حقه ثلاث مرات !!!
    ذلك أن موسى عليه السلام ما رحل إليه إلا لما كلمه الله أن هذا العبد أكثر منك علما
    من قال أن الأنبياء معصومون ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    فلقد أخطأ موسى عليه السلام فى حقه ثلاث مرات !!!
    ذلك أن موسى عليه السلام ما رحل إليه إلا لما كلمه الله أن هذا العبد أكثر منك علما
    من قال أن الأنبياء معصومون ؟
    أخطأت القول جدا وليس هذا من الأدب مع أنبياء الله فاستغفر الله . وأين العصمة لهم وهم رسل الله ؟ وأين قوله تعالى وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى * إِنْ هُوَ إِلاّ وَحْيٌ يُوحى ؟ وكيف يؤتمنون على الشرائع إن جاز عليهم الخطأ ؟ نقول إذن هذا الذي جاءنا به الرسول يحتمل الخطأ لأنه غير معصوم فلا حرج علينا في ترك العمل به ولا لوم علينا لأن احتمال الخطأ وارد . ونشك في القرآن بلا حرج لأنه حسب رأيك يحتمل الخطأ من النبي صلى الله عليه وسلم .

    أقول للإخوة الذين أجابوا بنبوة الخضر : النحل أيضا عندكم أنبياء بدليل قوله تعالى ( وأوحى ربك إلى النحل ) وما هو إلا إلهام منه تعالى لتلك الحشرات فإن جاز في أبسط خلقه فكيف يستحيل في البشر ممن ليسوا أنبياء أن يجدوا في أنفسهم إلهاما من الله بفعل كذا وكذا ؟ هذا تحجير منكم على الله في ملكه وتصرفه .
    وقوله تعالى عبد من عبادنا دون التصريح بنبوته في أي موضع من القرآن دليل على ما قلناه .
    كما أن علم غير النبي بأمور دنيوية أكثر من نبي لا يلزم منه أنه فوق رتبة ذلك النبي لأن الأنبياء متعلقون بالحق جل وعلا وأسرار ملكوته ولا يتنزلون إلى ما هو أقل منها إلا لتعليم الناس وليس هذا من ذاك , وكيف يشتغل بكلام العبيد من كان في حضرة السلطان ؟ وقد قدم النبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏المدينة ‏ ‏وهم يأبرون النخل يقولون يلقحون النخل فقال ‏ ‏ما تصنعون قالوا كنا نصنعه قال لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرا فتركوه ‏ ‏فنفضت ‏ ‏أو ‏ ‏فنقصت ‏ ‏قال فذكروا ذلك له فقال إنما أنا بشر إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر .
    فهل نقول بنبوة الصحابة لأنهم أعلم منه صلى الله عليه وسلم بأمور الدنيا ؟
    وكيف تجيبون على إنكار موسى على الخضر عليه السلام لو كان نبيا ؟؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد الهادي مشاهدة المشاركة
    القول بأنه ليس نبياً فتحٌ لباب شر وهذا الباب المذكور هو عند الصوفيّة مخلوع أو مكسور وقد أوصده الله بقوله " آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما"
    لا أرى وجها لهذا الإحتجاج فالرحمة والعلم ليستا مما اختص به الأنبياء حتى يمتنعا عن غيرهم . إلا أن تقصد قوله تعالى من لدنا وأنه يعني العلم بلا واسطة مثلا فهذا مردود بقوله تعالى وأوحى ربك إلى النحل فهو أيضا بلا واسطة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    فهذا موسى ـ من عصمه الله بالنبوة ـ لا يرضى أن يتبع الخضر اتباعًا مطلقًا إلاّ إذا كان يعلم أنّ الخضر نبيٌّ معصوم،
    لا يفعل إلاّ بوحيٍ من الله.
    بل لو علم نبوته لما أنكر عليه لعلمه أن النبي معصوم لا يتصرف إلا بأمر من الله .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    أخطأت القول جدا وليس هذا من الأدب مع أنبياء الله فاستغفر الله . وأين العصمة لهم وهم رسل الله ؟ وأين قوله تعالى وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى * إِنْ هُوَ إِلاّ وَحْيٌ يُوحى ؟ وكيف يؤتمنون على الشرائع إن جاز عليهم الخطأ ؟ نقول إذن هذا الذي جاءنا به الرسول يحتمل الخطأ لأنه غير معصوم فلا حرج علينا في ترك العمل به ولا لوم علينا لأن احتمال الخطأ وارد . ونشك في القرآن بلا حرج لأنه حسب رأيك يحتمل الخطأ من النبي صلى الله عليه وسلم .
    أخى الفاضل المعصوم هو الوحى فالله عز و جل لا يخطئ
    بمعنى أنه لا موسى سيخطئ فى التوراة و لا عيسى سيخطئ فى الإنجيل و لا محمد فى القرءان لأن تلك الكتب كلام الله لا كلام الأنبياء
    أما الأنبياء فهم بشر و لو جازت عليهم العصمة
    ما جاز لنا أن نقتدى بهم و لا استطعنا
    فنحن لسنا معصومون بل خطّاءون
    هل وصلت الفكرة ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اخي الكريم :ياابامسهر استغفر الله من قولك هداك الله

    اخي الكريم حميد المرزوقي:
    يقول الله تعالى في خبره مع موسى حكاية عنه ((وما فعلته عن أمري)
    وهذا ظاهره أنه فعله بأمر الله والأصل عدم الواسطة يضاف
    ويحتمل أن يكون بواسطة نبي آخر لم يذكر وهو بعيد
    والله وصفه بانه اعطاه الرحمه والعلم ((رَحْمَةً مّنْ عِندِنَا وعلمناه من لدنا علما ))
    والرحمة هي النبوة،في قول ترجمان القران قال ابن عبّاس رضي الله عنه : (أعطيناه الهدى والنبوة)
    قال العلامة الشنقيطي في اضواء البيان مانصه :
    اعلم أولا - أن رحمة تكرر إطلاقها على النبوة في القرآن . وكذلك العلم المؤتى من الله تكرر إطلاقه فيه على علم الوحي . فمن إطلاق الرحمة على النبوة قوله تعالى في « الزخرف » : { وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم أهم يقسمون رحمة ربك } [ الزخرف : 31-32 ] الآية . أي نبوته حتى يتحكموا في إنزال القرآن على رجل عظيم من القريتين .
    وقوله تعالى في سورة « الدخان » : { فيها يفرق كل أمر حكيم } [ الدخان : 4 ]
    { أمرا من عندنآ إنا كنا مرسلين رحمة من ربك } [ الدخان : 5-6 ] الآية ،
    وقوله تعالى في آخر « القصص » { وما كنت ترجوا أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك } [ القصص : 86 ] الآية .
    ومن إطلاق إيتاء العلم على النبوة قوله تعالى : { وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما } [ النساء : 113 ] ، وقوله : { وإنه لذو علم لما علمناه } [ يوسف : 68 ] الآية ، إلى غير ذلك من الآيات ))انتهى كلامه رحمه الله
    ولا سبيل إلى القوم بأنه إلهام كما استدللت باية النحل
    وهل اذا جاءك الهام بقتل شخص تفعله ؟؟
    لأن ذلك لا يكون من غير النبي وحيا حتى يعمل به من قتل النفس وتعريض الأنفس للعرق
    فإن قلنا إنه نبي فلا إنكار في ذلك
    وأيضا فكيف يكون غير النبي أعلم من النبي
    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح
    أن الله قال لموسى بلى عبدنا خضر
    وأيضا فكيف يكون النبي تابعا لغير نبي وقد قال الثعلبي هو نبي في سائر الأقوال
    وكان بعض أكابر العلماء يقول أول عقد يحل من الزندقة اعتقاد كون الخضر نبيا لأن الزنادقة يتذرعون بكونه غير نبي إلى أن الولي أفضل من النبي
    كما قال قائلهم مقام النبوة في برزخ * فويق الرسول ودون الولي
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم :ياابامسهر استغفر الله من قولك هداك الله


    اخي الكريم حميد المرزوقي:
    يقول الله تعالى في خبره مع موسى حكاية عنه ((وما فعلته عن أمري)
    وهذا ظاهره أنه فعله بأمر الله والأصل عدم الواسطة يضاف
    ويحتمل أن يكون بواسطة نبي آخر لم يذكر وهو بعيد
    والله وصفه بانه اعطاه الرحمه والعلم ((رَحْمَةً مّنْ عِندِنَا وعلمناه من لدنا علما ))
    والرحمة هي النبوة،في قول ترجمان القران قال ابن عبّاس رضي الله عنه : (أعطيناه الهدى والنبوة)
    ولا سبيل إلى القوم بأنه إلهام كما استدللت باية النحل
    وهل اذا جاءك الهام بقتل شخص تفعله ؟؟
    لأن ذلك لا يكون من غير النبي وحيا حتى يعمل به من قتل النفس وتعريض الأنفس للعرق
    فإن قلنا إنه نبي فلا إنكار في ذلك
    وأيضا فكيف يكون غير النبي أعلم من النبي
    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح
    أن الله قال لموسى بلى عبدنا خضر
    وأيضا فكيف يكون النبي تابعا لغير نبي وقد قال الثعلبي هو نبي في سائر الأقوال
    وكان بعض أكابر العلماء يقول أول عقد يحل من الزندقة اعتقاد كون الخضر نبيا لأن الزنادقة يتذرعون بكونه غير نبي إلى أن الولي أفضل من النبي
    كما قال قائلهم مقام النبوة في برزخ * فويق الرسول ودون الولي
    الجزء الأول سبقت الإجابة عليه
    و أستغفر الله لى و لكم و لمن سبقونا بالإيمان
    و الجزء الثانى
    لو كان الخضر نبيا ما منع محمدا من التصريح بنبوته فى الحديث ؟
    و لو كان وليا كيف يأتيه الوحى ؟ لا يصح أن يكون إلهاما
    و لو كان مَلَكا كيف استطعما أهل القريه ؟

    حسنا لا ننسى أن الله عزو جل أوحى إلى السيدة العذراء و لم تكن نبيه !!!
    و أستغفر الله لى و لكم و لمن سبقونا بالإيمان

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    و يمكننى مناصرة أى الآراء الثلاثة و بأدلة قاطعة
    لو كان هناك دليل قاطع واحد، ما كان هناك خلاف، ولأن الأمر انتقل من دليل الإثبات النصي إلى دليل التعليل، فطال الجدل فيه قديمًا وحديثًا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    قد قال الثعلبي هو نبي في سائر الأقوال
    ربما يقصد قول الجمهور "جمهور المفسرين"، ولو كان هناك إجماع ما وصل إلينا الخلاف.

    ونظرًا لأنه أمر عقدي فلا يمكن إثباته إلا بنص من القرآن أو السنة الصحيحة أو إجماع.
    فالسعة فيه أقرب والتسليم إلى الله بما جهلنا به، والحُجَّة على من أثبت.
    إن أثبتَ أنه نبي بلا دليل صريح، فقد أشططت... وإن ظننت أن هذا أقرب، فهو الصحيح من قول الجمهور... "وإليه أذهب".
    إن أثبتَ أنه وليّ وليس بنبيّ، فلربما كان نبيًا وجحدت نبوته.
    فأرى التسليم لله لما ليس لنا به علم نُحاج به.
    والله الموفق.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    صدقت اخي اسامة انه قول الجمهور "جمهور المفسرين"، ولو كان هناك إجماع ما وصل إلينا الخلاف
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    والرحمة هي النبوة،في قول ترجمان القران قال ابن عبّاس رضي الله عنه : (أعطيناه الهدى والنبوة)
    على فرض صحة نسبته لابن عباس وذلك يحتاج إلى تحقيق .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة

    ولا سبيل إلى القوم بأنه إلهام كما استدللت باية النحل
    وهل اذا جاءك الهام بقتل شخص تفعله ؟؟
    لا يأتي الإلهام بالقتل إلا لأهله وليس هو كلام النفس المعروف بل له خصوصية لا يعرفها إلا أربابها فلا سبيل إلى توضيحها .
    فإن كنت أخطأت في قولي إلهام بالنسبة للنحل فهو وحي إذن بل هذا ما صرح به القرآن وهذو أبين في الرد عليكم فبماذا تجيبون عنه ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    لأن ذلك لا يكون من غير النبي وحيا حتى يعمل به من قتل النفس وتعريض الأنفس للعرق
    فإن قلنا إنه نبي فلا إنكار في ذلك
    بل هذا مما استدل به المانعون على عدم نبوته لأن الأنبياء من لدن آدم عليه السلام إلى سيدنا محمد عليهم الصلاة والسلام جميعا لم يشرع الله لأحد منهم قتل نفس بغير نفس أو ظلم وإفساد في الأرض فكيف يفعل أحدهم خلاف ما شرعه الله له .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    وأيضا فكيف يكون غير النبي أعلم من النبي
    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح
    أن الله قال لموسى بلى عبدنا خضر
    وأيضا فكيف يكون النبي تابعا لغير نبي وقد قال الثعلبي هو نبي في سائر الأقوال
    أما كون غير النبي أعلم من النبي فأجبت عنه بحديث تأبير النخل . إذ كيف عرف الصحابة ما لم يعرفه الرسول فقال لهم أنتم أعلم بأمر دنياكم فهذا هو سر قصة موسى مع الخضر , فالخضر أعلم من موسى بأمور سفلية ولا يدركه ولا حتى في جزء صغير من العلوم العلوية الربانية .
    وأما كيف يكون غير النبي تابعا للنبي فأين دليلكم على منعه وكونه مما لا يحق للأنبياء ؟ هذا تحكم بلا دليل . ثم هل هو تابع له في أمر شرعي يختص بالأنبياء فقط حتى يصح الإعتراض ؟ تأملوا بإنصاف ولا تتبعوا قول كل عالم لمجرد أنه عالم وقد قال كذا وكذا .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    كما قال قائلهم مقام النبوة في برزخ * فويق الرسول ودون الولي
    لاينبغي نقل كلام أي واحد ونسبته إلى الصوفية أو غيرهم دون تثبت وتحقيق فمثل هذا لا يقول به الصوفية بل مدعو التصوف أما المحققون منهم فيجعلون الرسالة والنبوة بحرا لا يخوضه إلا الأنبياء والمرسلون خاصة وغيرهم من الأولياء واقف بساحله ولا مطمح له في غير ذلك .

    هذا وكل مرة تتهربون وتروغون عن أصل الموضوع ولبه ولا تجيبون عن سؤالي :
    كيف يتسنى لموسى أن ينكر على نبي وذلك كفر بالإجماع ؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    أخى الفاضل المعصوم هو الوحى فالله عز و جل لا يخطئ
    بمعنى أنه لا موسى سيخطئ فى التوراة و لا عيسى سيخطئ فى الإنجيل و لا محمد فى القرءان لأن تلك الكتب كلام الله لا كلام الأنبياء
    أما الأنبياء فهم بشر و لو جازت عليهم العصمة
    ما جاز لنا أن نقتدى بهم و لا استطعنا
    فنحن لسنا معصومون بل خطّاءون
    هل وصلت الفكرة ؟
    خطأ بين وكبير لأن الأنبياء مشرعون بالفعل والقول والإقرار وليس بالوحي فقط . فلو جاز الخطأ في فعلهم لقلنا فعل النبي كذا وهو يحتمل الخطأ فلا نعمل به وأقر فلانا على فعله ولكن يحتمل الخطأ فلا حجة في إقراره وهكذا حتى لا يبقى من الشرع حسب قولك إلا ما ورد في القرآن فقط . هل تبين لك الخطأ ؟
    ثم الإقتداء بهم في عصمتهم خطأ أيضا منك إذ العصمة موهبة ربانية وليست مما يكتسب حتى نطالب بالوصول إليها .
    وإن قلت أخطأ بعض الأنبياء فهذا دليل على عدم عصمتهم رددنا عليك بقصة موسى مع الخضر , فقد أتى الخضر عليه السلام أمورا منكرة في الشرع وإلا لما أنكرعليه موسى ولكنه غير مؤاخذ بذلك لأنه من عند الله فلا يقال أخطأ في ذلك أبدا . فإن قلنا هو نبي فهذا يدل على أن الأنبياء غير مؤاخذين بأخطائهم لأنها وحي من الله . وإن قلت ليس الخضر نبيا بل ولي فهذا أدل على تبرئة الأنبياء لكونهم أعظم من الأولياء بالإجماع .

  17. #17

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    منهم من قال أنه نبى
    و منهم من قال ولى
    و منهم من قال ملَك
    و يمكننى مناصرة أى الآراء الثلاثة و بأدلة قاطعة
    العضو أبو مسهر
    أرجو أن تذكر أدلتك القاطعة على أن الخضر كان ملكا !!
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    [quote=حميد المرزوقي;294210]على فرض صحة نسبته لابن عباس وذلك يحتاج إلى تحقيق .

    حقق لنا النسبة لوسمحت ؟

    لا يأتي الإلهام بالقتل إلا لأهله وليس هو كلام النفس المعروف بل له خصوصية لا يعرفها إلا أربابها فلا سبيل إلى توضيحها .

    هل اربابها ضلال المتصوفة ام عامة المسلمين ؟؟


    بل هذا مما استدل به المانعون على عدم نبوته لأن الأنبياء من لدن آدم عليه السلام إلى سيدنا محمد عليهم الصلاة والسلام جميعا لم يشرع الله لأحد منهم قتل نفس بغير نفس أو ظلم وإفساد في الأرض فكيف يفعل أحدهم خلاف ما شرعه الله له .
    مادام انه ليس بنبي على رايك فمن حق موسى الانكار عليه

    أما كون غير النبي أعلم من النبي فأجبت عنه بحديث تأبير النخل . إذ كيف عرف الصحابة ما لم يعرفه الرسول فقال لهم أنتم أعلم بأمر دنياكم فهذا هو سر قصة موسى مع الخضر ,

    فالخضر أعلم من موسى بأمور سفلية ولا يدركه ولا حتى في جزء صغير من العلوم العلوية الربانية .

    ومن اين اتيت بالعلوم سفلية و العلوم العلوية
    وهل هي في النص؟؟
    الذي في النص انها كلها بوحي من الله كمافي صحيح البخاري في قصتهما
    ((يا موسى ، إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت ، وأنت على علم علمكه لا أعلمه ))
    وأما كيف يكون النبي تابعا لغير نبي فأين دليلكم على منعه؟؟

    هنا اسالك فهل نحن متبعون لنبينا صلى الله عليه وسلم
    ام هويتبعنا ؟؟

    وما الفائدة من الشرائع التي ارسلوا بها اذا لم يتبعهم الناس



    هذا وكل مرة تتهربون وتروغون عن أصل الموضوع ولبه ولا تجيبون عن سؤالي :
    كيف يتسنى لموسى أن ينكر على نبي وذلك كفر بالإجماع ؟
    هو استفهام عن امور ظاهرها خطا كيف تقتل نفس بريئة بدون نفس
    من شخص ارسله الله ليطلب العلم على يد الخضركما في الاية
    ((هل اتبعك على ان تعلمن)) .
    وما رايك في ماقاله عمر رضي الله عنه : فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : ألست نبي الله حقا ؟ قال : " بلى " . قلت : ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟ قال : " بلى" . قلت : فلم نعطي الدنية في ديننا إذن ؟؟
    هل هو انكار وهل هو كفر ؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    الخضر عليه السلام مختلف فى شأنه جدا
    منهم من قال أنه نبى
    و منهم من قال ولى
    و منهم من قال ملَك
    و يمكننى مناصرة أى الآراء الثلاثة و بأدلة قاطعة
    يبدو أن العضو أبا مسهر لا يسلم من تناقض؛ فنرجو منه أن يتكلم بعلم أو يسكت ويسلم من التعالم؛ فقد قدم في موضوع سبق:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    لا دليل على نبوة الخضر
    و لا ولايته و لا ملائكيته
    الدليل الوحيد أنه عبد من عباد الله
    هل ينكر ذلك أحد ؟
    فنرجو من العضو الكريم ترك التلاعب بالآراء، فيكف يمكن لنفسك أن تقول:
    لا دليل! ثم تقول: ويمكننى مناصرة أى الآراء الثلاثة و بأدلة قاطعة!!
    فوقت المشاركة الثانية:
    27-ذو القعدة-1430هـ, صباحاً 01:56
    ووقت المشاركة الأولى:
    27-ذو القعدة-1430هـ, صباحاً 07:43
    أم أن هذا "تغير اجتهاد" سريع!! إن صح التعبير..
    فارفق بنفسك رعاك الله...
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    كيف يتسنى لموسى أن ينكر على نبي وذلك كفر بالإجماع ؟
    في صحيح البخاري : ( يغفر الله لرسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي قريشا ويدعنا وسيوفنا تقطر من دمائهم )
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •