تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: الخضر عليه السلام هل هو نبيٌّ.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    حقق لنا النسبة لوسمحت ؟
    أنتم من جاء بها فأنتم المطالبون بتحقيقها وليس أنا .

    -----
    هل اربابها ضلال المتصوفة ام عامة المسلمين ؟؟
    لا هؤلاء ولا هؤلاء فلماذا تبعدون القول ؟ هم امثال الخضر من أكابر الأولياء .
    ----
    بل هذا مما استدل به المانعون على عدم نبوته لأن الأنبياء من لدن آدم عليه السلام إلى سيدنا محمد عليهم الصلاة والسلام جميعا لم يشرع الله لأحد منهم قتل نفس بغير نفس أو ظلم وإفساد في الأرض فكيف يفعل أحدهم خلاف ما شرعه الله له .
    مادام انه ليس بنبي على رايك فمن حق موسى الانكار عليه
    هو ما قلته بالضبط لأنه لو كان نبيا فمعلوم عند موسى بل وعند عامتنا أن النبوة تقتضي العصمة فلا ينكر على نبي أبدا .


    --------
    ومن اين اتيت بالعلوم سفلية و العلوم العلوية
    وهل هي في النص؟؟
    الذي في النص انها كلها بوحي من الله كمافي صحيح البخاري في قصتهما
    ((يا موسى ، إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت ، وأنت على علم علمكه لا أعلمه ))
    إن كان تعبيري لا يعجبك أصيغه بصيغة أخرى : هل كل العلوم متساوية في شرفها ؟ هل علم الحساب مساو لعلوم القرآن ؟
    لاشك في وجود علم أشرف من علم وإن كان الكل من عند الله . وعلوم الأنبياء أشرف العلوم على الإطلاق فما كان منها مشتركا بين الأنبياء والأولياء جاز تسميته بعلم سفلي وهذه اصطلاحات لا مشاحة فيها إن تبين المقصود بها .
    -----
    وأما كيف يكون النبي تابعا لغير نبي فأين دليلكم على منعه؟؟

    هنا اسالك فهل نحن متبعون لنبينا صلى الله عليه وسلم
    ام هويتبعنا ؟؟
    وما الفائدة من الشرائع التي ارسلوا بها اذا لم يتبعهم الناس

    لا أنكر شيئا مما تقول وأوافقك عليه تماما إنما قصدت ولعلي لم أفصح جيدا أن هذا الإتباع من موسى كان في غير الشرع فما البأس فيه وما الدليل على منعه بهذا الشرط أي الإتباع فيما ليس شرعا ؟ نعم لو كان في شرع للزم منه نبوة الخضر ولكنه ليس كذلك .

    -----

    هذا وكل مرة تتهربون وتروغون عن أصل الموضوع ولبه ولا تجيبون عن سؤالي :
    كيف يتسنى لموسى أن ينكر على نبي وذلك كفر بالإجماع ؟
    هو استفهام عن امور ظاهرها خطا كيف تقتل نفس بريئة بدون نفس
    من شخص ارسله الله ليطلب العلم على يد الخضركما في الاية
    ((هل اتبعك على ان تعلمن)) .
    وما رايك في ماقاله عمر رضي الله عنه : فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : ألست نبي الله حقا ؟ قال : " بلى " . قلت : ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟ قال : " بلى" . قلت : فلم نعطي الدنية في ديننا إذن ؟؟
    هل هو انكار وهل هو كفر ؟؟
    ليس استدلالكم بهذا الحديث شيئا فعمر يتساءل ولا ينكر أما موسى فتكلم بصريح الإنكار ولو فعلها صحابي مع النبي لكفر بالإجماع .
    وقد ورد حديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَهُوَ يَقْسِمُ قَسْمًا ، أَتَاهُ ذُو الْخُوَيْصِرَةِ ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَعْدِلْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ : وَيْلَكَ ، وَمَنْ يَعْدِلُ إِذَا لَمْ أَعْدِلْ ، قَدْ خِبْت وَخَسِرْت إِنْ لَمْ أَعْدِلْ ، قَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ائْذَنْ لِي فِيهِ أَضْرِبَ عُنُقَهُ ، قَالَ : دَعْهُ ...
    فهذا ممن أنكر فهَمَّ الصحابة بقتله لعلمهم بما وجب في حقه لكن عفا عنه الرسول .
    ثم من أين لكم أنه استفهام من موسى فقد ألان القول في البداية لأنه طالب علم ولا يمكنه الإنكار لعدم وجود ما ينكره فلما تبين له خلاف ما يعرفه في شرعه أنكره وبصريح القول .
    فلازلتم مطالبين بالإجابة لأنكم ما أجبتم بعد .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    في صحيح البخاري : ( يغفر الله لرسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي قريشا ويدعنا وسيوفنا تقطر من دمائهم )
    لا أدري ما المقصود بهذا الكلام ؟ هل تقول بأن الإنكار على نبي كفر أم ليس بكفر ؟ أفصح يرحمك الله .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    أولا :
    الأدلة القاطعة على نبوة الخضر عليه السلام :
    1 - أنه أتى أفعالا لا يأتيها مسلما فضلا عن نبى ، فكان هذا و لابد وحيا من الله
    2 - لقد وصف الله عز و جل الخضر فى القرءان بأنه "عبد" و فى القرءان الكريم هذا وصف إختص به الأنبياء فقط لا غيرهم (راجع بنفسك)
    3 - لقد قال الخضر لموسى عليهما السلام فى حديث البخارى : (ما علمى و علمك فى علم الله إلا كما أخذ هذا العصفور من البحر) فإذا لم يكن نبيا كيف يقرن علمه بعلم نبى موحى إليه و بتلك الصورة !!!

    من لديه رد لأحد هذه الأدله فليقدمه قبل أن أثبت باقى كلامى !!!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    أولا :
    الأدلة القاطعة على نبوة الخضر عليه السلام :
    1 - أنه أتى أفعالا لا يأتيها مسلما فضلا عن نبى ، فكان هذا و لابد وحيا من الله
    2 - لقد وصف الله عز و جل الخضر فى القرءان بأنه "عبد" و فى القرءان الكريم هذا وصف إختص به الأنبياء فقط لا غيرهم (راجع بنفسك)
    3 - لقد قال الخضر لموسى عليهما السلام فى حديث البخارى : (ما علمى و علمك فى علم الله إلا كما أخذ هذا العصفور من البحر) فإذا لم يكن نبيا كيف يقرن علمه بعلم نبى موحى إليه و بتلك الصورة !!!

    من لديه رد لأحد هذه الأدله فليقدمه قبل أن أثبت باقى كلامى !!!
    1 - الوحي كما قدمتُ ليس مختصا بالأنبياء وإلا فما قولك في الوحي للنحل ؟ ثم هذا تحجير على الله أن يعطي ذلك لغير نبي وهو تقول على الله بلا دليل . فأين الدليل على أنه مختص بالأنبياء فقط ؟
    2 - بل راجع نفسك أنت أخي ولا تتكلم بغير علم ودليل . من أين لك أن لفظ العبد مختص بالأنبياء فقط ؟ هل أوتيت العلم بما في مقصود القرآن وما تعنيه كل لفظة وقد قال النبي شيبتني هود وأخواتها فكيف بالقرآن كله ؟ هل أحطت بمدلول ألفاظه كلها ؟
    3 - الإقتران في وصف العلم فلا مشكلة . أين ظهر لك الإختلاف ؟ هذا علم وذاك علم فلهما نفس الوصف . إنما لا يصح الجمع بين أمرين متضادين .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    لا أدري ما المقصود بهذا الكلام ؟ هل تقول بأن الإنكار على نبي كفر أم ليس بكفر ؟ أفصح يرحمك الله .
    هل من الممكن ان تبين لي معنى الانكار على النبي , وان تضرب مثلا على ذلك .؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    هل من الممكن ان تبين لي معنى الانكار على النبي , وان تضرب مثلا على ذلك .؟
    الموضوع كله وضعته أصلا في ذلك فتأمل .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    1 - الوحي كما قدمتُ ليس مختصا بالأنبياء وإلا فما قولك في الوحي للنحل ؟ ثم هذا تحجير على الله أن يعطي ذلك لغير نبي وهو تقول على الله بلا دليل . فأين الدليل على أنه مختص بالأنبياء فقط ؟
    2 - بل راجع نفسك أنت أخي ولا تتكلم بغير علم ودليل . من أين لك أن لفظ العبد مختص بالأنبياء فقط ؟ هل أوتيت العلم بما في مقصود القرآن وما تعنيه كل لفظة وقد قال النبي شيبتني هود وأخواتها فكيف بالقرآن كله ؟ هل أحطت بمدلول ألفاظه كلها ؟
    3 - الإقتران في وصف العلم فلا مشكلة . أين ظهر لك الإختلاف ؟ هذا علم وذاك علم فلهما نفس الوصف . إنما لا يصح الجمع بين أمرين متضادين .
    إضافة :
    أقول بخصوص الرد 2 إذ كان لفظ العبد مختصا بالنبي فقط فهذا يستلزم أن موسى قد فهم من كلام الحق جل وعلا نبوة الخضر فكيف إذن ينكر عليه وهو يعلم قطعا أن النبي لا يفعل شيئا مستنكرا إلا إذا كان بأمر الله لثبوت العصمة من الخطأ للأنبياء .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    أنا قصدت "وما فعلته عن أمري" فهي أشبه بالنص على أنه نبي, ولكن سبقت يدي لآية أخرى
    التي يستغلها الضالون في الرواية عن الله مباشرة بزعمهم دون الاهتداء بالوحي
    ومفهوم العصمة عندك غير صحيح, وعلى خلافه جماهير السلف والخلف من أهل السنة والجماعة
    والله الموفق

  9. #29

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    من فتاوى اللجنة الدائمة:
    "س2: هل الخضر نبي أو رجل صالح؟
    ج2: الصحيح: أن الخضر عليه السلام نبي لما ذكره الله تعالى في سورة الكهف من قصته مع موسى عليهما السلام فإن فيها أنه خرق سفينة كانت لمساكين يعملون في البحر، وقتل غلاما لم يرتكب جريمة، وأقام جدارا ليتيمين بلا أجر في قرية أبي أهلها إطعامهما، وأنكر موسى كل ذلك عليه فبين له السبب أخيرا، ثم ختمت القصة بأن كل ذلك كان منه بوحي من الله وذلك فيما أخبر الله عنه من قوله: { وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا } (1)
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ........................عضو ....... نائب رئيس اللجنة ... ...........الرئيس
    عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد المرزوقي مشاهدة المشاركة
    1 - الوحي كما قدمتُ ليس مختصا بالأنبياء وإلا فما قولك في الوحي للنحل ؟ ثم هذا تحجير على الله أن يعطي ذلك لغير نبي وهو تقول على الله بلا دليل . فأين الدليل على أنه مختص بالأنبياء فقط ؟
    2 - بل راجع نفسك أنت أخي ولا تتكلم بغير علم ودليل . من أين لك أن لفظ العبد مختص بالأنبياء فقط ؟ هل أوتيت العلم بما في مقصود القرآن وما تعنيه كل لفظة وقد قال النبي شيبتني هود وأخواتها فكيف بالقرآن كله ؟ هل أحطت بمدلول ألفاظه كلها ؟
    3 - الإقتران في وصف العلم فلا مشكلة . أين ظهر لك الإختلاف ؟ هذا علم وذاك علم فلهما نفس الوصف . إنما لا يصح الجمع بين أمرين متضادين .
    1- سبق أن قلت أن الله عز و جل قد أوحى إلى مريم عليها السلام و هذا أوثق كثيرا من النحل ، ولكن الوحى الى غير الأنبياء خاص بذواتهم لا بالناس
    مثال :
    أوحى الله إلى أم موسى ررر فيما يخص ابنها ، لم يوحى لها تشريعا
    أوحى الله عز و جل إلى مريم ررر أيضا فيما يخص إبنها المعجِز ، ليس هذا تشريعا
    أما الخضر فقد شرع لموسى عليهما السلام (إن اتبعتنى فلا تسأل)
    2 - لو قرأت الحديث فى البخارى بتدقيق أكبر
    لعلمت أن موسى عليه السلام قد إرتكب خطأ فى حق ذات الإله جل و علا
    كيف ؟ و ما هى ؟
    لقد عتب عز و جل من موسى حين قال "أنا أعلم الناس" لأنه لم يرد العلم لله عز و جل
    و حينما كلمه تبارك و علا كانت توبة موسى أن يرحل إلى الخضر عليه السلام ،
    لقد أراد تبارك و علا نزع كِبْر العلم من قلب كليمه ، فلا يصح لنبى أن يغتر بعلمه ،
    و حينما قابل الخضر عليه السلام
    كان فى قلبه بقايا كبر ؟
    لقد وبخ الخضر أولا على خرق السفينه
    ثم عنفه على قتل الطفل
    ثم لامه على ترك الأجر
    فلما وقع فى الثالثة إنكسر كبره
    خشى أن يكون تبارك و علا قد رد عليه توبته !!!
    يبرر كل فعل موسى عليه السلام هذا بالآيه "لانفرق بين أحد من رسله"
    لقد إعتبره موسى عليه السلام ندا له
    حسنا
    لا مجال للعصمة هنا فهو بشر من لحم و دم
    3 - الإقتران فى وصف العلم ؟
    و هل يقارن علم البشر بالوحى ؟؟

    حسنا
    لا زال الموضوع قيد النقاش
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر
    أولا :
    الأدلة القاطعة على نبوة الخضر عليه السلام :
    1 - أنه أتى أفعالا لا يأتيها مسلما فضلا عن نبى ، فكان هذا و لابد وحيا من الله
    2 - لقد وصف الله عز و جل الخضر فى القرءان بأنه "عبد" و فى القرءان الكريم هذا وصف إختص به الأنبياء فقط لا غيرهم (راجع بنفسك)
    3 - لقد قال الخضر لموسى عليهما السلام فى حديث البخارى : (ما علمى و علمك فى علم الله إلا كما أخذ هذا العصفور من البحر) فإذا لم يكن نبيا كيف يقرن علمه بعلم نبى موحى إليه و بتلك الصورة !!!

    من لديه رد لأحد هذه الأدله فليقدمه قبل أن أثبت باقى كلامى !!!
    فلازال أمامى ثانيا و ثالثا و رابعا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر
    الخضر عليه السلام مختلف فى شأنه جدا
    منهم من قال أنه نبى
    و منهم من قال ولى
    و منهم من قال ملَك
    و يمكننى مناصرة أى الآراء الثلاثة و بأدلة قاطعة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر
    لا دليل على نبوة الخضر
    و لا ولايته و لا ملائكيته
    الدليل الوحيد أنه عبد من عباد الله
    هل ينكر ذلك أحد ؟

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    2 - لو قرأت الحديث فى البخارى بتدقيق أكبر
    لعلمت أن موسى عليه السلام قد إرتكب خطأ فى حق ذات الإله جل و علا
    أحيانا السكوت سلامة للدين وزينة للعقل.
    هل أحد لديه نص يقطع النزاع؟ فليتفضل به. وإن لا، فلا حاجة لكثرة الحديث والتعليل والتكلف فيما لا يحسن.
    سلمنا الله وإياكم من شر اللسان والخوض والجدل.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  12. #32

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    وقال الحافظ ابن حجر في الإصابة:
    " (باب ما ورد في كونه نبيا)
    قال الله تعالى في خبره مع موسى حكاية عنه {وما فعلته عن أمري} وهذا ظاهره أنه فعله بأمر الله والأصل عدم الواسطة ويحتمل أن يكون بواسطة نبي آخر لم يذكر وهو بعيد ولا سبيل إلى القوم بأنه إلهام لأن ذلك لا يكون من غير النبي وحيا حتى يعمل به من قتل النفس وتعريض الأنفس للعرق فإن قلنا إنه نبي فلا إنكار في ذلك وأيضا فكيف يكون غير النبي أعلم من النبي وقد أخبر النبي صلى الله عليه و سلم في الحديث الصحيح أن الله قال لموسى بلى عبدنا خضر وأيضا فكيف يكون النبي تابعا لغير نبي وقد قال الثعلبي هو نبي في سائر الأقوال وكان بعض أكابر العلماء يقول أول عقد يحل من الزندقة اعتقاد كون الخضر نبيا لأن الزنادقة يتذرعون بكونه غير نبي إلى أن الولي أفضل من النبي كما قال قائلهم:
    مقام النبوة في برزخ ... فويق الرسول ودون الولي
    ثم اختلف من قال إنه كان نبيا هل كان مرسلا؟ فجاء عن بن عباس ووهب بن منبه أنه كان نبيا غير مرسل وجاء عن إسماعيل بن أبي زياد ومحمد بن إسحاق وبعض أهل الكتاب أنه أرسل إلى قومه فاستجابوا له ونصر هذا القول أبو الحسن الرماني ثم بن الجوزي وقال الثعلبي هو نبي على جميع الأقوال معمر محجوب عن الأبصار وقال أبو حيان في تفسيره والجمهور على أنه نبي وكان علمه معرفة بواطن أوحيت إليه وعلم موسى الحكم بالظاهر وذهب إلى أنه كان وليا جماعة من الصوفية وقال به أبو علي بن أبي موسى من الحنابلة وأبو بكر بن الأنباري في كتابه الزاهر بعد أن حكى عن العلماء قولين هل كان نبيا أو وليا وقال أبو القاسم القشيري في رسالته لم يكن الخضر نبيا وإنما كان وليا
    وحكى الماوردي قولا ثالثا إنه ملك من الملائكة يتصور في صورة الآدميين وقال أبو الخطاب بن دحية لا ندري هل هو ملك أو نبي أو عبد صالح" 2/288.289
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اليكم النص
    قَامَ مُوسَى النَّبِيُّ خَطِيبًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ فَسُئِلَ أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ فَقَالَ أَنَا أَعْلَمُ فَعَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ إِذْ لَمْ يَرُدَّ الْعِلْمَ إِلَيْهِ

    تكرر فى البخارى أكثر من مرة
    ألا تعدون هذا القول من موسى عليه السلام خطأ فى ذات الإله عز و جل ؟
    و هو النبى المرسل الكليم !!!

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    يا قومي إني ناصح لكم
    اسأل نفسك...
    ماذا لو كان الخضر نبيًا وجحدته؟ هل تقول أعذر بالجهل وأنت تتباري في نفي نبوته؟ ألا ترى أن ذلك قد يكون كفرًا بأحد أركان الإيمان الستة؟
    وماذا إن أثبته نبي وهو ليس كذلك؟ أتضع النبوة فيما تظن؟ أم تثبت على وجه التخصيص من اتصف بها؟
    إن سّلمت... يدخل فيمن دخلوا إجمالا إن كان منهم... وإلا لا فقد سلمت من أمرك.
    والله المستعان.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    ألا تعدون هذا القول من موسى عليه السلام خطأ فى ذات الإله عز و جل ؟
    و هو النبى المرسل الكليم !!!
    عفوًا...
    قبل الاسترسال في هذا... يحسن أولاً أن نفهم مفاهيمك الخاصة للآتي فضلاً:
    1- النبوة
    2- العصمة
    3- الخطأ في ذات الله الذي ذكرت
    4- مصادر العلم التي تستمد منها أقوالك.
    في انتظار اجاباتك...
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    841

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    1- سبق أن قلت أن الله عز و جل قد أوحى إلى مريم عليها السلام و هذا أوثق كثيرا من النحل ، ولكن الوحى الى غير الأنبياء خاص بذواتهم لا بالناس
    مثال :
    أوحى الله إلى أم موسى ررر فيما يخص ابنها ، لم يوحى لها تشريعا
    أوحى الله عز و جل إلى مريم ررر أيضا فيما يخص إبنها المعجِز ، ليس هذا تشريعا
    أما الخضر فقد شرع لموسى عليهما السلام (إن اتبعتنى فلا تسأل)
    هذا على فرض كون الإتباع كما زعمت , والإتباع له عدة دلالات في اللغة فكيف خصصته بالإتباع في الشرع دون غيره بلا دليل ؟ ولو سلمنا كونه كذلك فهو يعني علم موسى بنبوة الخضر وهذا ما ندندن حوله . إذ كيف ينكر موسى على نبي معصوم ولكنك لا تثبت للأنبياء عصمة برأيك الذي انفردت به عن إجماع علماء المسلمين ( وأخشى عليك من هذا المعتقد الفاسد هداك الله ) . فأثبت لنا قول عالم واحد معتد به يقول برأيك هذا وينفي العصمة عن الأنبياء .
    ثم أنت تقول قد اتبعه موسى ليشرع له فهل قتل النفس بغير سبب واضح مما يشرع وهل خرق السفينة كذلك بلا سبب واضح تشريع ؟ ما شرع الله لنبي قط قتل النفس بغير سبب فأين تذهب برأيك غفر الله لنا ولك .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مسهر مشاهدة المشاركة
    3 - الإقتران فى وصف العلم ؟
    و هل يقارن علم البشر بالوحى ؟؟
    هل هذا الوحي إلا علم ؟ فأين الإختلاف كي لا يصح الإقتران .

    أما ردك الثاني فلا يحتاج إلى رد لأنه أصلا ساقط ومردود .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: الخضر عليه السلام ليس نبيا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    عفوًا...
    قبل الاسترسال في هذا... يحسن أولاً أن نفهم مفاهيمك الخاصة للآتي فضلاً:
    1- النبوة
    2- العصمة
    3- الخطأ في ذات الله الذي ذكرت
    4- مصادر العلم التي تستمد منها أقوالك.
    في انتظار اجاباتك...
    1 - هى و حى الله عز وجل لأحد البشر أن أنذر الناس
    2 - ليست واجبه لا لولى و لا لرسول و لا لنبى
    3 - الخطأ الذى ذكرت قد يليق بغير الصالحين لا الأنبياء فلما صدر من نبى ...
    فإن لم يكن خطأ فلم عتب الله عز و جل عليه (كـ عبس و تولى)
    4 - القرءان الكريم - البخارى ( ولم أستدل من خارجهما الى الآن )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •