السلام عليكم ورحمة الله اسال الله لي ولكم التوفيق والسداد.كنت اطالع شرح الكافية لابن مالك واستوقفتني هذه العبارة لم اجد لها وجها فالرجاء من الاخوة توضيح مراد الشيخ لي حتى يزول الاشكال.يقول رحمه الله في شرحه لفصل الضمير من منظومة الكافية:المضمر والضمير:اسمان لما وضع من من الاسماء لمتكلم او مخاطب او غائب متميزا بنفسه ك"انك"و"انه" او بمصحوبه:ك"انا"و"ا نت"و"اياي"و"ايانا "و"فعلتُ"و"و"فعلت "و"فعلتِِ"و"اذهب "و"ذهبا".
فان مصحوبه الاف الدالة على حاضرين:الامر والمضارع ذو تاء الخطاب.
وومصحوب الالف الدالة على غائبين:الفعل الماضي والمضارع ذو الياء.انتهى المقصود نقله الجزء الاول ص91 طبعة دار الكتب العلمية .
ووجه الاشكال اقحامه الضمائر المذكورة وهي انا وانت واياي وايانا وتاء الفاعل في النوع الثاني من الضمائر الذي لا يتميز بنفسه بل بمصحوبه من الازمان التي يرد عليها الفعل.
ولا يتنزل تعريفه الا على ضمير الالف من المثال الوارد في نحو اذهبا وذهبا،واماباقي الضمائر المذكورة هي ضمائر متميزة بنفسها بل هي الاصل وكان حقه ان يمثل بها في القسم الاول. وقد سالت احد الاخوة عن النسخة المحققة بتحقيق الهريدي فذكر لي ان هذا الكلام ثابت فيها ،وعاد الى نسخة مخطوطة لكنها متاخرة متداولة في بعض المحاضر الصحراوية فوجد الكلام فيها مثبتا وفوقه تلوين يدل على الاستشكال فارجو من الاخوة افادتي في المسالة والله اعلم