سياسة طلب العلم بالحفظ
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سياسة طلب العلم بالحفظ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي سياسة طلب العلم بالحفظ

    سياسة طلب العلم بالحفظ
    هذه السياسة جمعتها لي و لأقراني الذين يحفظون معي من كتب أهل العلم و تقريراتهم أضعها هنا لعل أحداً يعمل بها مع أقرانه

    1- الكتب التي تحفظ هي مما جاء في ترتيب المحفوظات للشيخ صالح بن عبد الله العصيمي كما يلي :

    ( البرنامج التأسيسي ) :
    القرآن -ثلاثة الأصول و أدلتها لإمام الدعوة محمد بن عبد الوهاب -القواعد الأربع لإمام الدعوة محمد بن عبد الوهاب -الأربعين في مباني الإسلام و قواعد الدين للحافظ النووي-العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية الحفيد -كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لإمام الدعوة محمد بن عبد الوهاب -كشف الشبهات لإمام الدعوة محمد بن عبد الوهاب -منظومة القواعد الفقهية للعلامة عبد الرحمن بن سعدي -تسهيل الطرقات لنظم الورقات للفقيه يحيى العمريطي أو الأصل -نظم الآجرومية للشيخ عبيد ربه الشنقيطي أو الأصل -الباحث في أحكام المواريث المعروفة بالرحبية للشيخ للفقيه الفرضي محمد بن علي الرحبي -نظم نخبة الفكر للحافظ محمد بن محمد الشمني أو الأصل -العمدة و بلوغ المرام -دليل الطالب لنيل المطالب للفقيه مرعي بن يوسف الكرمي أو زاد المستقنع للشيخ الفقيه موسى بن أحمد الحجاوي

    ( البرنامج التكميلي - مسار القرآن الكريم و قراءاته و تجويده ) :

    تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري -منظومة رسم القرآن على رواية حفص للشيخ أحمد الحلواني -المقدمة الجزرية للعلامة ابن الجزري -الشاطبية للعلامة أبي القاسم الشاطبي -الدرة المضية للعلامة ابن الجزري -دواعي المسرة في الأوجه العشرية المحررة للعلامة إبراهيم السمنودي -طيبة النشر للعلامة ابن الجزري -تنقيح فتح الكريم في أوجه القرآن العظيم للعلامة أحمد الزيات -الفوائد المعتبرة في القراءات الزائدة على العشرة للعلامة محمد المتولي -الفرائد الحسان في عد آي القرآن للشيخ عبد الفتاح القاضي -مورد الظمآن للعلامة الخراز و ذيله للعلامة ابن عاشر

    ( البرنامج التكميلي - مسار السنة ):

    رياض الصالحين -زوائد البخاري على مسلم -زوائد مسلم على البخاري -الجامع للمتفق عليه -زوائد أبي داود على الصحيحين -زوائد الترمذي على الصحيحين و أبي داود-زوائد النسائي على الصحيحين و أبي داود و الترمذي -زوائد ابن ماجة على الخمسة

    ( البرنامج التكميلي - مسار المتون ) :

    إتحاف القاصد بنظم أحكام و قواعد المقاصد للشيخ محمد سعد اليوبي -المجرد البياني من نظم عوامل الجرجاني للعلامة ابن سند -نظم مشتركات القرآن للعلامة عبد الهادي الأبياري -نيل المنى بنظم متن البنا للشيخ عبد الله الكوهجي -منظومة القواعد و الأصول للعلامة ابن عثيمين -منظومة التفسير للشيخ عبد العزيز الزمزمي -سلم الوصول إلى علم الأصول للعلامة حافظ الحكمي -لامية الأفعال للعلامة محمد بن مالك و زوائدها للعلامة الحسن بن زين-الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون للشيخ عبد الرحمن الأخضري -معيار اللآلئ للأستاذ حسن بن عبد الرزاق -التيسير المجلى نظم القواعد المثلى للشيخ سلطان السبهان مع زيادات العلامة ابن عثيمين -نظم قواعد الإعراب للشيخ محمد بن عبد الله -النظم الحبير في أصول التفسير للشيخ سعود الشريم -مرتقى الوصول إلى علم الأصول للعلامة ابن عاصم الغرناطي -ألفية مصطلح الحديث المسماة التذكرة و التبصرة للحافظ عبد الرحيم العراقي -ألفية النحو المسماة بالخلاصة للعلامة الكبير محمد بن مالك -الورد المقطوف من الوسيلة في معاني الحروف للعلامة حافظ الحكمي -الفرائد البهية في القواعد الفقهية للشيخ أبي بكر الأهدل -لآلئ التبيان في المعاني و البديع و البيان للأستاذ حسن بن عبد الرزاق -ألفية السيرة للحافظ عبد الرحيم العراقي -السبل السوية لفقه السنن المروية للعلامة حافظ الحكمي -منظومة الآداب للفقيه المرداوي الحنبلي -عمود النسب للشيخ البدوي الشنقيطي -نظم الموافقات للعلامة ماء العينين الشنقيطي -رقم الحلل في تاريخ الدول للوزير لسان الدين ابن الخطيب -التيسير العجيب في تفسير الغريب للعلامة ابن المنير الإسكندري

    ( البرنامج التكميلي - مسار اللغة و الأدب ) :

    مثلث قطرب -قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير رضي الله عنه -حديقة ابن الونان و تسمى القصيدة الشمقمقية -المعلقات العشر لشعرائها العشرة المعروفين -لامية العرب للشنفرى -لامية العجم للطغرائي -مقصورة ابن دريد -موطأة الفصيح للشيخ مالك بن المرحل -فرائد الترصيف للعلامة عبد الهادي الأبياري -ثمار المزهر للعلامة ماء العينين الشنقيطي

    2 - القرآن الكريم يعتمد في حفظه على برنامج الشيخ عبد الله بن غديان و هو ما يلي :

    تحديد آيات الموضوع يستعان بالمصاحف الهندية التي تضع علامة م على الموضوع
    معاني المفردات يستعان بكتب معاني المفردات
    معرفة سبب النزول يستعان بكتب أسباب النزول مثل لباب النقول
    معرفة الناسخ والمنسوخ يستعان بكتب الناسخ و المنسوخ
    معرفة المتشابه اللفظي يستعان بكتب المتشابه اللفظي
    معرفة المتشابه المعنوي يستعان بكتب المتشابه المعنوي مثل دفع إيهام الإضطراب
    معرفة معاني الجمل حسب علامات الوقف هناك علامات في المصحف و بتفسير ابن جرير
    معرف العلاقة بين هذا الجمل يستعان بكتب المناسبة مثل نظم الدرر
    معرفة المعنى العام لآيات الموضوع يستعان ببعض التفاسير مثل تفسير السعدي
    معرفة الأحكام التي تؤخذ من هذه الآيات يستعان ببعض التفاسير مثل أحكام القرآن لابن العربي و القرطبي

    بعد هذه المراحل العشر يبدأ في حفظ الآيات .

    3- السنة يعتمد في حفظها على برنامج الشيخ عبد الله بن غديان و هو كما يلي :

    معرفة مشكل الحديث من جهة الرجال
    معرفة مشكل الحديث من جهة السند
    معرفة رواية الحديث وسلامة لفظه من العلة والشذوذ
    معرفة ما يتعلق به من جهة الدراية ( الدلالة الأصلية )
    معرفة ناسخ الحديث و منسوخه يستعان بكتاب الاعتبار في الناسخ و المنسوخ من الآثار
    معرفة مشكل الحديث ( المتن ) يستعان بكتاب مشكل الآثار و تأويل مشكل الحديث
    معرفة فقه الحديث يستعان بالإحكام شرح عمدة الأحكام و شرح البخاري لابن بطال و عمدة القاري في شرح صحيح البخاري و طرح التثريب شرح كتاب التقريب
    ثم يحفظ الحديث

    4- يعتمد في ترتيب مسائل الفقه في المراجعة و المذاكرة برنامج الشيخ عبد الله بن غديان :

    معرفة المسائل التي نقل فيها الإجماع
    معرفة المسائل التي نقل فيها تفاق الجمهور
    معرفة ما اتفق عليه الأئمة الأربعة
    معرفة ما اختلفوا فيه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,070

    افتراضي رد: سياسة طلب العلم بالحفظ

    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: سياسة طلب العلم بالحفظ

    و إياك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: سياسة طلب العلم بالحفظ

    أسأل الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه، وأن يستعملك في طاعته.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: سياسة طلب العلم بالحفظ

    جزاك الله خيراً يا أبا مالك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: سياسة طلب العلم بالحفظ

    بورك فيك تقسيم رائع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: سياسة طلب العلم بالحفظ

    كتبَ الله أجركم ..
    { وإذا الدَّعَاوَى لَم تَقُمْ بِدَلِيلِهَا بالنَّصِّ فَهِِيَ عَلَى السِّفَاهِ دَلِيلُ ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: سياسة طلب العلم بالحفظ

    جزاكم الله خير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •