تعلموا من فنلندا.. ثم تايوان !
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تعلموا من فنلندا.. ثم تايوان !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي تعلموا من فنلندا.. ثم تايوان !

    تعلموا من فنلندا.. ثم تايوان

    فهد عامر الأحمدي


    ترتيب دول العالم يختلف باختلاف المجال الذي نناقشه أو نتحدث عنه.. فإن تحدثنا مثلاً عن المجال العسكري ستأتي أمريكا في المركز الأول عالميا، وإن تحدثنا عن دخل الفرد ستأتي لوكسمبورج - وهي دولة بحجم طابع البريد - في مقدمة الدول، أما ان تحدثنا عن مجال الابداع والابتكار فستأتي هولندا في المركز الأول من حيث عدد المخترعين مقارنة بعدد السكان !!



    ... وما يهمنا اليوم هو (الجانب التعليمي) وتفوق فنلندا وتايوان وكوريا الجنوبية وهونج كونج على بقية العالم في مستوى الطلاب الدراسي.. ففي عام 2003مثلا حقق الفنلنديون المركز الأول في اختبارات القراءة والعلوم، والمركز الثاني (بعد هونج كونج) في اختبارات الرياضيات، والمركز الثاني (بعد كوريا الجنوبية) في حل المعادلات والمعضلات الفيزيائية..



    وفي العام الأخير (2007) لم يتغير الشيء الكثير حيث حقق الفنلنديون المركز الأول في العلوم، والثاني (بعد تايوان) في الرياضيات، والثاني (بعد كوريا الجنوبية) في مهارات القراءة..



    وهذه النتائج تم استخلاصها من منظمة الطلاب الدولية (وتدعى اختصارا PISA) التي تنظم اختبارات تقويم مختلفة لطلاب العالم. وهي تعتمد على معايير موحدة مثل تساوي أعمار الطلاب ( 15عاما فقط) وتماثل الأسئلة التطبيقية، وتحييد عوامل التاريخ والثقافة المحلية (حيث لا يتم إجراء اختبارات في التاريخ أو اللغة أو الدين مثلا).



    والهدف من هذه الامتحانات هو مقارنة مستويات الطلاب في العالم، وكشف أوجه القصور لديهم، واستفادة الدول الضعيفة من تجارب الدول المتفوقة.. وبسبب عالمية الاختبارات - وكثرة الدول المشاركة - يتم إجراؤها مرة واحدة فقط كل ثلاثة أعوام (حيث أقيمت أول مرة عام 2000ثم 2003ثم 2006ولا تخرج نتائجها غير العام التالي) !!



    .. وغني عن القول إن مستقبل الأمم يحدده مستوى طلابها "اليوم" والحال التي سيصبحون عليها بعد عقد او عقدين.. وتقييم الطلاب في هذه السن بالذات يقدم صورة صادقة لجودة النظام التعليمي ككل - خصوصا المراحل الأولى منه.. وفي حين قد تخدعنا القوة العسكرية لأمريكا وروسيا - أو التفوق الاقتصادي لليابان وألمانيا - تعيدنا مثل هذه الاختبارات إلى جذور التفوق الحقيقي وجدوى الاستثمار في العنصر البشري..



    ورغم عزوف الدول العربية عن المشاركة - تقيدا بمبدأ الستر ولا الفضيحة - إلا أنها لن تتفوق في حال مشاركتها على ألمانيا أو أمريكا مثلا (التي حل طلابها في المركز 35في اختبارت الرياضيات والتاسع والعشرين في اختبارات العلوم من بين 57دولة في قائمة 2007). ورغم اعترافنا بأن هذه الامتحانات تفضح المستوى المتدني لبعض الدول؛ إلا أنها تتيح لها أيضا فرصة تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب التعليمية في الدول المتفوقة.. فما هي مثلا السياسة التعليمية التي مكنت طلاب فنلندا وكوريا وتايوان من احتلال المراكز الأولى !؟.. وأين الخطأ في النظام الامريكي والألماني والخليجي رغم توفر الامكانيات والأموال !؟.. وطالما تفوقنا نحن في استيراد جوالات نوكيا الفنلندية وسامسونج الكورية وأيسر التايوانية لماذا لا نتفوق في استيراد خبراتها التعليمية وجودة أنظمتها الدراسية !!



    ... أيها السادة.. مجرد استغناء طلاب هذه الدول عن حمل الكتب أمر يستحق التفكير


    المصدر :



    http://www.alriyadh.com/2008/01/05/article306597.html

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: تعلموا من فنلندا.. ثم تايوان !

    الطريق الوحيد لنهضة ابناء العالم الاسلامي هو : التعليم ثم التعليم ثم التعليم !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: تعلموا من فنلندا.. ثم تايوان !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشيم بن بشير مشاهدة المشاركة
    الطريق الوحيد لنهضة ابناء العالم الاسلامي هو : التعليم ثم التعليم ثم التعليم !
    أسأل الله ان ييسر التعليم والثقافه لجميع ابناء المسلمين ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •