فضيلة المفتي وتحريم الختان!!
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    Question فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    فضيلة المفتي .. وتحريم الختان!!
    د. حلمى محمد القاعود

    د. حلمى محمد القاعود : بتاريخ 26 - 6 - 2007
    يبدو- والله أعلم – أن فضيلة المفتي صار كنزا ثمينا يتداوله القائمون على أمر تشويه الإسلام واستئصاله ، من خلال استغلال طيبة قلبه ، وسلامة نيته ؛ في إصدار الفتاوى التي تجعله رجلا " تقدميا مستنيرا " ، يختلف عن أولئك الجامدين المتحجرين الرجعيين الذين يصرّون على التمسك بالكتاب والسنة والإجماع ، ولا يتطوّرون مع الزمان ، ولا متطلبات " ماما " أميركا ، ولا مؤتمرات الأمم المتحدة ، التي تهتم بقضايا المرأة ، والمثلية الجنسية ، والجنس الآمن وما شابه ، في الوقت الذي لا تعبأ فيه بقتلى المسلمين وشهدائهم في العراق وأفغانستان وفلسطين والسودان وتشاد والشيشان وغيرها ، ولا تذكر – مجرد ذكر – شيئا عن سبعة ملايين لاجئ فلسطيني ، نصفهم من النساء والبنات ، يقتلهن الجوع والفقر والتشرد وأحوال الطبيعة الحارة والباردة وأحوال السياسة العربية التي تغلق في وجوههن الحدود وتقيم السدود وقوات اليونيفيل وغيرها حتى لا يعود اللاجئون؛ رجالا أو نساء إلى بلادهم ومدنهم وقراهم !

    فضيلة المفتي أصدر لأول مرة في تاريخ الإسلام والمسلمين فتوى تحرم ختان الإناث على الهواء مباشرة ، ومن خلال اتصال هاتفى مع قناة فضائية يملكها رجل قروض ، وحين سألته المذيعة : ما رأيك في ختان البنات ، أجاب الرجل إجابة قاطعة حاسمة ، جامعة مانعة ، وقال بالفم الملآن : حرام!
    ظلت مذيعة قناة رجل القروض تردد وكأنها في حلقة ذكر مع الدراويش : ختان الإناث حرام .. مرات عديدة طوال البرنامج ، وكأنها تمضغ لبانة شهية لا تستطيع التوقف عن مضغها ..!

    وانهالت على الفور مكالمات من حرملك سلاطين الدولة ووصيفاته ، تشكر المفتي الشجاع الذي استطاع في جرأة يحسد عليها أن يقطع في مسألة طال الكلام فيها منذ مؤتمرى القاهرة وبكين ، ويقرر في النهاية أنها حرام ، ويجب بمفهوم السياق معاقبة كل من يقوم بهذا الأمر؛ سواء كان ولى أمر أو طبيبا ، أو مستشفى !

    اتكأ البرنامج الذي أذاعته فضائية رجل القروض على حادثة موت فتاة صغيرة تدعى " بدور " ، قيل إنها كانت تجرى عملية ختان في عيادة أحد الأطباء أو الطبيبات ، وتأثرت الفتاة نتيجة التخدير أو الإهمال فلقيت وجه ربها .. وجاء القوم بأم الفتاة إلى المحطة التلفزيونية ، وجلبوا لها امرأة تتحدث باسم الفتوى (!!) وشابا بإحدى منظمات العمل المدني ، وراحوا جميعا يصبون الهلاك على المعتدين من أهل الإسلام الرجعيّين المتخلّفين – وخاصة بعد أن أسعدهم المفتي بفتواه القاطعة الحاسمة : الختان حرام !!

    كان فضيلته قبل أيام يعاني الأمرّين من أجهزة الدعاية الرسمية وغير الرسمية ( قنوات رجال القروض وأشباهها!) حين تحدث عن التبرك ببوال الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – مما اضطره إلى سحب كتاب من السوق كان يضم فتواه أو حديثه!

    قبل ذلك كنت قد تحدثت عما سميته " اللهو الخفى !" ؛ حين صدرت بعض الفتاوى الغريبة في وقت بعينه ، ومنها ما يسمى بإرضاع الكبير أو زميل العمل ليحل الاختلاط بين الموظفين ، وقلت إن شياطين الإنس من أعداء الأمة والإسلام ، يستدرجون السذج من المنتسبين إلى علماء الدين الإسلامي ليطلقوا فتاوى ما أنزل الله بها من سلطان ، في وقت يتم فيه استئصال الإسلام بوحشية وإجرام غير مسبوقين ؛ خدمة للعدو النازى اليهودي في فلسطين المحتلة ، وسادته الصليبيين الاستعماريين في أميركا والغرب .. وقلت إن هذه الفتاوى – إن صح تسميتها فتاوى – تأتي للتغطية على التمكين للاستبداد والطغيان ومصادرة الحريات ونهب أموال الأمة بقوانين جائرة ، وتعديلات دستورية شائهة ؛ الهدف منها تكريس حكم طبقة مستبدة مستغلة فاسدة مفسدة ، لا يعنيها أمر الوطن ولا الأمة ؛ فضلا عن الإسلام !

    وبعيدا عن الجدل الفقهي ؛ أسأل فضيلة المفتى الذي أسعد نساء حرملك سلاطين الدولة ووصيفاته ، في أرجاء البلاد : هل قضية الختان تمثل مشكلة رئيسة في واقعنا الإسلامي اجتماعيا وثقافيا وفكريا ؟ وهل تمثل كارثة ملحة ينبغى التصدي لها ومواجهتها ، حتى لا يتم تدمير الدولة أو تعريضها للمخاطر الجسام ؟

    يعلم فضيلة المفتى ، وحرملك سلاطين الدولة ووصيفاته ؛ أن الناس في مصر على امتداد سبعة آلاف سنة ؛ أى قبل مجىء الإسلام بقرون طويلة ؛ يقومون بختان الرجال والنساء ، وكان يقوم به حلاقو الصحة والغجريات ( نساء الغجر اللاتي يدرن في الأرياف وينادين لمعرفة البخت والحظ ، ولا أعلم إن كان فضيلته فلاحا مثلى ، أو من أهل المدن لم يسمع بهن ؟!)، وكل نساء مصر ورجالها جرى لهن الختان ، ولم يمثل مشكلة على مدى الآلاف السبعة من السنين! .. فلماذا الوقوف عند هذه المسألة بالذات في هذه الأيام ؟ خاصة وأن الفقهاء لم يحرّموه من قبل، بل جعله بعضهم مكرمة ، يفعله من يشاء ، ويتركه من يشاء .. بل إن دولا عربية بعينها لا تنفذه ، فلماذا تحرم مباحا يا فضيلة المفتي دون مسوغ اللهم إلا إرضاء الغرب الصليبي ، ونساء الحرملك ووصيفاته في أرجاء البلاد ؟

    إن تقييد المباح – وليس تحريمه يا فضيلة المفتي !- يأتي في الأمور الخطيرة التي تهدد مصالح البلاد والعباد .. ولا اعتقد أن الختان يمثل معضلة قومية كبري مثل قلة المخزون من القمح مثلا ، اللهم إلا إذا كان خطره ينسحب على تقليل النسل بسبب برودة النساء وعدم ميلهن إلى الحمل والإنجاب ، مما يمكن الأعداء من هزيمتنا ، وهنا يكون الإرشاد والتوجيه بعدم ممارسة الختان لخدمة المصالح العليا وإنجاب الرجال لمواجهة المعتدين .. ثم إن هناك مناطق حارة في أماكن أخرى تختلف عن المناطق الباردة في أوربة ، تجعل الختان ، وفقا لمنهج "اقطعى ولا تجورى " أمرا مستحبا لتخفيف الشهوة وراحة البدن ، والتوازن النفسي .

    إني أتمنى يا فضيلة المفتى أن تتوجه بالفتوى إلى أمور تمس حياة الناس وواقعهم فعلا ، ولا تهم نساء الصالونات المتفرنجات الكارهات للإسلام وقيمه ومفاهيمه . وسوف أستفتيك بعض الفتاوى ، وأرجو أن تجيب عليها بصراحة ووضوح وعلنا ، مع إعلان أسفى مسبقا لقتل الفتاة " بدور " وآلاف غيرها ؛ رجالا ونساء تهملهم وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة التي تفرض إتاواتها على الفقراء من المرضى فيموتون ويذهبون في صمت :
    أولا :ما حكم من قتل أكثر من ألف مصري في العبارة السلام 98؟وما حكم الإسلام فيمن ساعده وهرّبه ، وأرسل إليه بعثة تلفزيونية تكلفت الآلاف من عرق المصريين البائسين ، ليبيّض وجهه ويحسّن صورته ، ويجعله بريئا طاهرا عفيفا شريفا ؟

    ثانيا : ما حكم من يستورد القمح المسرطن ، ومن يلوث مياه الشرب بالمبيدات ومخلفاتها ، فيصيب الملايين بالفشل الكلوى والكبدي والمعوي؟وتكون النتيجة الطبيعية الموت الزؤام بعد ذل وهوان على أبواب المستشفيات والمستوصفات ومعامل التحليل ؟

    ثالثا : ما حكم من يسرق حرية الشعب في تقرير مصيره وسياسته ، ومن يزوّر الانتخابات جهارا نهارا ليأتي بأنصاره كي يصنعوا قوانين " مفصلة على قدّهم" تمكنهم من النهب والسرقة بالقانون ؟
    رابعا : ما حكم من يحارب الإسلام ويسميه الإظلام ؛ في التعليم والإعلام والثقافة والأوقاف ، ويلقى بآلاف الشبان وراء القضبان ، ولا يفرج عنهم تنفيذا لأحكام القضاء ؟

    أفتنا – هدانا الله وإياك !

    drhelmyalqaud@yahoo.com


    http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=36086
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    وانظر الإضافات الجديدة في هذا الرابط بداية من المشاركة رقم 3 ...........

    http://majles.alukah.net/showthread....0072#post30072
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    مناحة ختان الإناث !

    جمال سلطان : بتاريخ 26 - 6 - 2007
    أعلنت السيد سوزان مبارك أمس وقوفها دقيقة حدادا على وفاة الطفلة بدور التي ماتت أثناء إجراء عملية ختان ، بفعل منحها مخدرا أعلى من المطلوب ، واعتبرت حرم الرئيس أن هذه الواقعة تؤكد على ضرورة تحريم هذه العادة ، وكان مفتي الجمهورية قد سارع فور تناقل الأخبار لتلك الواقعة إلى إصدار فتوى بتحريم ختان البنات في مصر واعتباره حراما شرعا ، ليكون أبرز تتويج لنجاح أهم نقاط "الأجندة" التي تتبناها مؤسسات نسائية غربية وذيولها في مصر حول أوضاع المرأة في بلادنا ، وقبل ذلك بوقت قصير انتشرت في وسائل الإعلام المصرية "مناحة" أخرى بالصور والمقالات حول قتل الكلاب الضالة باعتبار ذلك إساءة إلى حقوق الحيوان ، جاء ذلك بعد رسالة وجهتها ممثلة الإغراء الفرنسية السابقة "بريجيت باردو" إلى الرئيس مبارك ، وهي مهتمة بحقوق الكلاب ، واضطر الأمر كبار مسؤولي الداخلية والصحة المسؤولين عن إهلاك الكلاب الضالة لما تمثله من خطورة بالغة على الأطفال بالذات ، اضطرتهم رسالة "ممثلة الإغراء" إلى الإذعان والتبرؤ من الاعتداء على حقوق الكلاب!! ، وأنهم سوف يتوقفون عن قتل الكلاب الضالة حتى يتم البحث في وسيلة أخرى ، وهذه الواقعة كان من تداعياتها أن طالب بعض المواطنين في تعليقاتهم بمساواتهم بالكلاب ، بعد أن وجدوا "الحنو" على الكلاب في مصر أكثر من حقوق المواطنة للبشر ، لا أعرف لماذا جرني الحديث عن الختان إلى الحديث عن حقوق الكلاب ، ولكن الذي استفزني في الموضوع كله ، هو تلك الهيمنة المروعة لضغوط الخارج وتوجيهاته على سياسات الداخل وقراراته ، خاصة في الشؤون البعيدة نسبيا عن السياسة ، حيث تنتفخ الأوداج علانية ، بينما في الغرف المغلقة يتم تمرير كل شيئ ، السيدة سوزان مبارك التي وقفت حدادا على وفاة طفلة في عملية ختان ، لا نشعر بوجودها في أي مسألة مما يتعلق بحقوق المرأة أو الطفل أو الكبار إلا وفق أجندة غريبة صريحة ، أما أي مسألة أخرى لا تندرج وفق أجندة غربية فهي غير مطروحة ، ومسألة الختان معقدة جدا ، لأنها تمس الغالبية الساحقة من المواطنين ، مسلمين ومسيحيين ، وباعتراف إحصاءات الدولة ذاتها ، فإن قرابة 97% في المائة من النساء أجرين عملية ختان ، بما يعني أن التعامل معها إنما يكون بأسلوب علمي وتربوي وديني ونفسي شامل ، ومن خلال لجان مؤتمنة وعلى قدر كبير من النزاهة والشفافية وأبعد عن "الأدلجة" أو الاغتراب ، وبالتالي فعندما تتحدث حرم الرئيس عن إجراءات صارمة لتحريم هذه المسألة ، دون أي اعتبار لمشاعر الغالبية الساحقة من المواطنين أو قناعاتهم ، فقط لمراعات الأجندة الخارجية ، فإنها تكون قد استهترت بشعبها وكرامته ، ثم هل وقع لدى السيدة حرم الرئيس إحصائيات عن آلاف من الفتيات ـ مثلا ـ ماتوا أثناء الختان ، إن الذين ماتوا أثناء إجراء عمليات تجميل عادية أكثر بكثير من الذين ماتوا في عمليات ختان ، فما معنى هذه "المناحة" الكاذبة ، وإعلان الحداد ، ثم ما رأي السيدة سوزان في ختان الذكور أيضا ، وقد ثبت أن هناك عددا من الأطفال قد ماتوا أثناء عملية الختان ، هل ستعلن الحداد وتقرر تحريم ختان الذكور ، أنا لا أحب أن أذكر في هذا السياق ما تناقلته التقارير والبرامج عن بداية انتشار عادة ختان الإناث في أمريكا نفسها ، لأنه لا يليق بي ولا بغيري أن نقع في هذا "الخلل" من طريق آخر ، فتكون مرجعيتنا القيمية والأخلاقية عائدة إلى ما أجازه الغرب أو استحسنه ، ولكني أدعو إلى التوقف عن هذه "المزايدة" غير المسؤولة على حقوق البنات ، وأولى أن نقف حدادا على السيدات والطالبات الذين سحلوهم في ساحات الجامعات وعلى أبواب النقابات وفي أقسام الشرطة وأمام اللجان الانتخابية ، وعلى مفتي الجمهورية أن يكون أكثر حكمة وتحوطا من الاندفاع في "أسر" الظهور بمظهر العصرنة والحداثة ، لأنها مزلة للأقدام ، ومهلكة للمصداقية ، ومضعفة لهيبة الفتوى الشرعية .
    gamal@almesryoon.com


    http://www.almesryoon.com/ShowDetail...&Page=1&Part=8
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    -

    الختان الفرعوني حرام بلا شك كونه تعدياً على حقوق الأنثى أما الختان الشرعي الذي جاء فيه ( اخفضي ولا تنهكي ) فإنه في حق الأنثى مكرمة ، وتقديره متروك الى الخافضة الحاذقة ، ذلك أنه اذا عظم فإنه يؤذي المرأة ولا يعجب البعل ، كما أن الخفاض الشرعي لا يسبب النزف بخلاف الفرعوني المنتشر في السودان ومصر ، وما حدث للفتاة جعلها الله فرطاً لأهلها في الجنة كان بسبب التخدير لا عملية الختان ، فهل يفتي المفتي بتحريم جميع العمليات الجراحية لإشتراك العلة !

    لا حول ولا قوة الا بالله

    بارك الله فيكم

    ،،

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    وفقكم الله.
    التفاعل مع مثل هذه المواضيع، ونشرها بطرق متعددة في أماكن إعلامية مختلفة = يحقق مراد من أثارها بقصد إشغال الأمة، وتشويه صورة الإسلام، وصورة المنسوبين إليه من علماء ودعاة وطلبة علم ... الخ الأهداف التي يسعون إليها ... فهذا " تكتيك فكري سياسي " يمارس منذ عقود قصّر كثير من المسلمين في فهم أبعاده، وأفلح أصحابه في مرادهم منه للأسف الشديد ... فحبذا لو ترك إخواننا طرح مثل هذه المواضيع ... معاملة لأصحابها بنقيض مقصودهم ... وإذا كان المقصد من طرحها تعليم الناس، وإيضاح الحق في مثل هذه المسائل، والرد على المخالف = فقد تم ذلك منذ مدة .... من خلال مسلسل الإشغال والاستغفال.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    أحسنت حبيبنا الباجي
    أحسن الله إليك في الدنيا والآخرة
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    طعنوا في دستورية فتوى المفتي وزير الأوقاف بتحريمه.. 30 نائبًا يتهمون جهات أجنبية يهودية "مشبوهة" بقيادة الحملة ضد ختان الإناث


    كتب صلاح الدين أحمد (المصريون): : بتاريخ 22 - 8 - 2007
    اتهم أكثر من 30 نائبًا بمجلس الشعب، الحكومة بالاستجابة لجهات أجنبية مشبوهة في حملتها الشرسة ضد ختان الإناث، التي اعتبروها مخالفة للدستور والقانون.
    جاء ذلك في سؤال عاجل موجه إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ووزراء العدل المستشار ممدوح مرعي والصحة الدكتور حاتم الجبلي والتنمية المحلية اللواء عبد السلام المحجوب.
    واعتبر النواب أن ما اتخذته وزارة الصحة من قرارات عقابية ضد من يقوم بختان الإناث يأتي مخالفًا المادة 66 من الدستور التي تنص على أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بناءً على قانون.
    كما اعتبروا فتوى دار الإفتاء ووزارة الأوقاف بتحريم ختان الإناث بأنها مخالفة للقانون 103 لسنة 1961م الخاص بتنظيم الأزهر، الذي يمنح حق الفتوى لمجمع البحوث الإسلامية، صاحب المرجعية العليا في بيان الرأي بشأن المشكلات الشرعية المستجدة، وبحضور أغلبية أعضائه على أن يكون منهم 25% على الأقل من الأعضاء غير المصريين.
    وأكد النواب أن الحملة على الختان لها منطلقات غير وطنية، مشيرين إلى أن جزءًا من تمويلها من جهات أجنبية مشبوهة بعضها تبشيري وبعضها يسيطر عليه اليهود، مشيرين إلى منظمة تارجيت وهي منظمة ألمانية يهودية مؤسسها يدعى روديجر نيبرج وهو يهودي ألماني، ومنظمة بلان إنترناشيونال إيجيبت التبشيرية ومركزها الرئيس بالولايات المتحدة ومؤسسها ثيموسي فاريل اليهودي الأمريكي ومديرها الحالي فريدريكو دياز بريتيني.
    ولفتوا إلى المنحة التي رصدتها الوزيرة الاتحادية الألمانية هايد يمارس فيتسوريك للمساعدة في مؤتمر تحريم الختان والتي قالت إن القرار يجب أن يصدر عن مؤتمر دار الإفتاء والأزهر الأكثر شهرة في العالم الإسلامي، "ولا يمكن أن يقدر بالمال الذي رصد له وذلك لأهميته الدينية والسياسية".
    كما اتهموا المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بتلقي دعمًا من الخارج في حملتها المناهضة لختان الإناث، ونددوا بالمجلس القومي للأمومة ونشاطه الذي قالوا إنه لا يخدم إلا الأجندة الصهيو- أمريكية.
    وأكدوا أن هناك العديد من الآراء الطبية تطالب بتنظيم الختان وليس منعه، لافتين إلى رأي جمعية الأخلاقيات الطبية، وآراء للجمعية المصرية للنساء والتوليد التي تؤكد أن الختان ليس له أضرار أو مضاعفات على الإطلاق إذا ما تم على يد طبيب متخصص، ويرون أن تجريم عملية الختان ستدفع الكثيرين إلى إجرائها في الخفاء على يد الجهلاء مما يضر بالفتيات

    http://www.almesryoon.com/ShowDetail...D=37704&Page=6
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: فضيلة المفتي وتحريم الختان!!

    جزاكم الله خيرا
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •