تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: أريد الحكم على هذه الأحاديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    28

    افتراضي أريد الحكم على هذه الأحاديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد يا أهل الحديث تكرما، الحكم على هذه الأحاديث مع ذكر المصدر موثقا:
    1- جاء في الحديث : أن النبي عليه السلام خرج على أصحابه وهم يضحكون فقال " أتضحكون وبين أيديكم الجنة والنار " فشق ذلك عليهم فنزلت (نبيء عبادي أني أنا الغفور الرحيم).
    علما بأن هذا الحديث وجدته بلفظ آخر في السلسلة الضعيفة، فهل أحكم عليه بأنه ضعيف ولو كان بلفظ آخر؟
    وهاهو نص ما في الضعيفة (
    1306 - ( موضوع )
    يا جبريل ما لي أراك متغير اللون ؟ فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمفاتيح النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل : إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء شررها ولا يطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض لمات من في الأرض جميعا من حره والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي فأموت قال : فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي فقال : تبكي يا جبريل ؟ وأنت من الله بالمكان الذي أنت به ! قال : ومالي لا أبكي أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها وما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة وما يدريني لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت وماروت قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن ياجبريل ويا محمد : إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصيا فارتفع جبريل عليه السلام وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال : أتضحكون ووراءكم جهنم ؟ ! لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما أسغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فنودي : يا محمد : لا تقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا وقاربوا . ( موضوع ) .

    2- وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( الريح الجنوب من الجنة ، وهي اللواقح التي ذكرها الله عز وجل في كتابه ، وفيها منافع للناس ).

    وشكر الله لكل من أفادني، فأنا متوقفة في بحثي عليهما.
    3- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يقول أهل النار إذا اشتد بهم العذاب: تعالوا نصبر، فيصبرون خمسمائة عام فلما رأوا أن ذلك لا ينفعهم قالوا هلم فلنجزع فيجزعون ويضجون خمسمائة عام فلما رأوا أن ذلك لا ينفعهم قالوا سواء علينا أجزعنا أم صبرنا مالنا من محيص ).

    4- روي أن رجلاً من المسلمين كان له على رجل من المشركين دين ، فاقتضاه منه ، فقال له في بعض ما قال : والذي أرجوه [بعد الموت] ، فقال له المشرك : وإنك لتزعم أنك تبعث بعد الموت ، وأقسم بالله لا يبعث الله من يموت فنزلت الآية .



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذين الحديثين

    تخريج الحديث الثانى

    تفسير الطبرى
    (17/88)

    حدثنا أبو كريب، قال: ثنا أحمد بن يونس، قال: ثنا عيسى بن ميمون، قال: ثنا أبو المهزم، عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الريح الجنوب من الجنة، وهي الريح اللواقح ، وهي التي ذكر الله تعالى في كتابه وفيها منافع للناس".

    حدثني أبو الجماهر الحمصي أو الحضرمي محمد بن عبد الرحمن، قال: ثنا عبد العزيز بن موسى، قال: ثنا عيسى بن ميمون أبو عبيدة، عن أبي المهزم، عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر مثله سواء.





    العظمة لأبى الشيخ


    779 - أخبرنا أبو عبد الله محمود الواسطي ، حدثنا محمد بن أبان ، حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن أنس ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الجنوب من ريح الجنة »

    780 - حدثنا إبراهيم بن علي العمري ، حدثنا معلى بن مهدي ، حدثنا عبيس بن ميمون ، قال : حدثني أبو المهزم ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « الريح الجنوب من الجنة ، وهي من الرياح اللواقح ، وهي التي ذكر الله عز وجل في كتابه ، وفيها منافع للناس ، والشمال من النار تخرج فتمر بالجنة فيصيبها نفحة من الجنة ، فبردها من ذلك » حدثنا أحمد بن جعفر الحمال ، حدثنا موسى بن نصر ، حدثنا يحيى بن ضريس ، حدثنا عبيس بن ميمون ، مثله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذين الحديثين

    تخريج الحديث الاول

    وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوما على نفر من أصحابه وهم يضحكون، فقال: "أتضحكون وبين أيديكم النار" فنزل جبريل عليه السلام بهذه الآية، وقال: "يقول لك ربك يا محمد لم تقنط عبادي من رحمتي"

    أخرجه الطبري عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: 14 / 39، وعزاه السيوطي لابن مردويه فى الدر المنثور (5 / 86) ، وذكره الواحدي في "أسباب النزول" ص (320)، والقرطبي في التفسير: 10 / 34، وأبو حيان في البحر: 5 / 457.

    وروى نحوه دون ذكر نزول جبريل، الطبراني عن عبد الله بن الزبير، وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف. انظر: مجمع الزوائد: 7 / 46.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذين الحديثين

    بالنسبة للحديث الثالث :

    فقد عزاه السيوطى فى الدر المنثور (5 / 17 ) لابن أبى حاتم و الطبرانى و ابن مردويه .

    و أخرجه الخطيب البغدادى فى موضح أوهام الجمع و التفريق ( 1/ 490) فقال :
    وغيره أخبرنا أبو القاسم علي بن محمد بن عيسى البزاز أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري حدثنا مقدام بن داود حدثنا أسد بن موسى حدثنا محمد بن يوسف عن أنس بن أبي القاسم عن ابن كعب بن مالك عن أبيه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيما أحسب في قوله تعالى سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص قال يقول أهل النار هلموا فلنصبر قال فيصبرون خمسمائة عام قال فلما رأوا أن ذلك لن ينفعهم قالوا هلموا فلنجزع قال فيبكون خمسمائة عام قال فلما رأوا أن ذلك لن ينفعهم قالوا سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص وكذا رواه أبو يزيد يوسف بن يزيد القراطيسي عن أسد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذين الحديثين

    بالنسبة للحديث الرابع
    فقد نسبه ابن الجوزى فى زاد المسير الى أبى العالية ، و كذلك عزاه الثعالبى فى الكشف و البيان .و لم أجد له ذكر فى الكتب المسندة - على بحثى القاصر- فليعلم ذلك .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذه الأحاديث

    الأخ الكريم يراع نهر :
    فأنا قد أرشدتك الى تخريج الأحاديث من المصادر الأصلية و الفرعية ، و بقى الحكم على الأحاديث ، و لكن أعذرنى فانه لا يتسع وقتى لذلك ، فأرجو أن أكون قد لبيت جزءا من طلبك ، و بارك الله فيك .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذه الأحاديث

    سيدى حينما تجد إشكالا كهذا
    إعتمد اللفظ لا المعنى
    فإن حرفا واحدا يتغير فى المتن قد يحمله ما لا يحتمل من المعانى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذه الأحاديث

    الشيخ أحمد السكندري شكر الله سعيكم وآتاكم سؤلكم.. كفيتم ووفيتم
    هذه الأحاديث والآثار مرت علي في بحث في التفسير فأردت الحكم عليها، فهل من طريقة أجتهد فيها؟
    وأقدر أوقاتكم بارك الله لكم فيها..
    الفاضل أبو مسهر أشكر لكم مروركم الطيب.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذه الأحاديث

    أما سند الرواية الثانيه فمنكر
    بسبب عيسى بن ميمون و هو متروك الحديث
    و أما متابعة محمد بن أبان له فلا اعتبار لها لأن محمد بن أبان هو الخنفرى شاعر لا علاقة له بعلم الحديث
    و أما الأولى فقد سبقنى بتضعيفها السكندرى و فى المتن نكارة لا تخفى
    فأما متابعة الرواية الثانيه للأولى فشبه الريح
    فكلها مناكير لا تتقوى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذه الأحاديث

    أما الرواية الثالثة ففى سندها أنس بن أبى القاسم و هو
    أنس بن القاسم الحضرمى مجهول (عن الميزان)
    و هو مذكور فى كتب الرجال الخاصة بالروافض إختص بالرواية عن جعفر الصادق
    فالثالث موضوع


    و أما الرابع فقصة من كتب التاريخ غير مسنده
    و هى مقبولة
    لا نحكم عليها بالرد فهى لا تنتمى لعلم الحديث

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذه الأحاديث

    أثابكم الله أبا مسهر وغفر ذنبكم وتقبل منا ومنكم، أفدتموني كثيرا.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: أريد الحكم على هذه الأحاديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يراع نهر مشاهدة المشاركة

    1- جاء في الحديث : أن النبي عليه السلام خرج على أصحابه وهم يضحكون فقال " أتضحكون وبين أيديكم الجنة والنار " فشق ذلك عليهم فنزلت (نبيء عبادي أني أنا الغفور الرحيم).
    1 - مر بقوم يضحكون ، فقال : أتضحكون وذكر الجنة والنار بين أظهركم ؟ قال : فما رئي أحد منهم ضاحكا حتى مات ، قال : ونزلت ?نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم * وأن عذابي هو العذاب الأليم?
    الراوي: عبدالله بن الزبير المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 6/174
    خلاصة الدرجة: [فيه] مصعب بن ثابت لا نعلم أنه سمع من ابن الزبير

    2 - جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حين غير حينه الذي كان يأتيه فيه فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا جبريل ما لي أراك متغير اللون ؟ فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمنافخ النار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل صف لي النار ، وانعت لي جهنم ، فقال جبريل : إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء شررها ، ولا يطفأ لهبها ، والذي بعثك بالحق لو أن قدر ثقب إبرة فتح من جهنم لمات من في الأرض كلهم جميعا من حره ، والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ، ومن نتن ريحه ، والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لأرفضت وما تقارت حتى ينتهي إلى الأرض السفلى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا ينصدع قلبي فأموت ! قال : فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل : وهو يبكي ، فقال : تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به ؟ فقال : وما لي لا أبكي ؟ أنا أحق بالبكاء لعلي أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها ، وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة ، وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به هاروت وماروت . قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام ، فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن يا جبريل ويا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه . فارتفع جبريل عليه السلام ، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال : أتضحكون ووراءكم جهنم ؟ فلو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ، ولما أسغتم الطعام والشراب ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/335
    خلاصة الدرجة: [لا يتطرق إليه احتمال التحسين]

    3 - مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفر من أصحابه وقد عرض لهم شيء يضحكهم فقال أتضحكون وذكر الجنة والنار بين أيديكم فنزلت هذه الآية { نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم }
    الراوي: عبدالله بن الزبير المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/49
    خلاصة الدرجة: فيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف

    4 - جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حين غير حينه الذي كان يأتيه فيه فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا جبريل ما لي أراك متغير اللون فقال ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمفاتيح النار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يضيء شررها ولا يطفئ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن قدر ثقب إبرة فتح من جهنم لمات من في الأرض كلهم جميعا من حره والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلقة سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبي يا جبريل لا ينصدع قلبي فأموت قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي فقال تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به فقال وما لي لا أبكي أنا أحق بالبكاء لعلي أبتلى بما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة وما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت وماروت قال فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام فما زالا يبكيان حتى نوديا أن يا جبريل ويا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه فارتفع جبريل عليه السلام وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال أتضحكون ووراءكم جهنم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما أسغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فنودي يا محمد لا تقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/389
    خلاصة الدرجة: فيه سلام الطويل وهو مجمع على ضعفه‏‏

    5 - يا جبريل ! ما لي أراك متغير اللون ؟ فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمنافخ النار ! فقال رسول الله : يا جبريل ! صف لي النار ، وانعت لي جهنم فقال جبريل : إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت ، فهى سوداء مظلمة ، لا يضيء شررها ، ولا يطفأ لهيبها ، والذي بعثك بالحق لو أن قدر ثقب إبرة فتح من جهنم ، لمات من في الأرض كلهم جميعا من حرة ، والذي بعثك بالحق لو أن ( ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض ، لمات من في الأرض جميعا من حره ، والذي بعثك بالحق لو أن ) خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا ، لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه ، والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا ، لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى فقال رسول الله : حسبي يا جبريل ! لا ينصدع قلبي فأموت قال : فنظر رسول الله إلى جبريل وهو يبكي فقال : تبكي يا جبريل ! وأنت من الله بالمكان الذي أنت به ؟ فقال : وما لى لا أبكي ؟ أنا أحق بالبكاء ، لعلي أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها ، وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة ، وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به هاروت وماروت قال : فبكى رسول الله وبكى جبريل عليه السلام ، فما زالا يبكيان حتى نوديا أن : يا جبريل ! ويا محمد ! إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه ، فارتفع جبريل عليه السلام ، وخرج رسول الله فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون ، فقال : أتضحكون ووراءكم جهنم ؟ ! فلو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا ، ولما أسغتم الطعام والشراب ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله ( فنودي : يا محمد ! لا تقنط عبادي ، إنما بعثتك ميسرا ، ولم أبعثك معسرا فقال : رسول الله : سددوا وقاربوا
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2125
    خلاصة الدرجة: موضوع

    6 - يا جبريل ! ما لي أراك متغير اللون ؟ ! فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمفاتيح النار . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل ! صف لي النار ، وانعت لي جهنم ! فقال جبريل : إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت ، فهي سوداء مظلمة ، لا يضيء شررها ، ولا يطفأ لهبها . والذي بعثك بالحق ! لو أن قدر ثقب إبرة فتح من جهنم ؛ لمات من في الأرض كلهم جميعا من حره . والذي بعثك بالحق ! لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض ؛ لمات من في الأرض جميعا من حره . والذي بعثك بالحق ! لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا ، فنظروا إليه ؛ لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه . والذي بعثك بالحق ! لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا ؛ لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى السفلى . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل ! لا ينصدع قلبي فأموت . قال : فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي . فقال : تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به ؟ * قال : وما لي لا أبكي ! لعلي أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها ، وما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به إبليس ؛ فقد كان من الملائكة . وما يدريني لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت وماروت . قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبكي جبريل عليه السلام ، فما زالا يبكيان حتى نوديا أن : يا جبريل ! ويا محمد ! إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه . فارتفع جبريل عليه السلام ، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون ؛ فقال : أتضحكون ووراءكم جهنم ؟ ! فلو تعلمون ما اعلم لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا ، ولما أسغتم الطعام والشراب ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل . فنودي : يا محمد ! لا تقنط عبادي ، إنما بعثتك ميسرا ، ولم أبعثك معسرا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا وقاربوا .
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5401
    خلاصة الدرجة: موضوع

    7 - يا جبريل مالي أراك متغير اللون ؟ فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز و جل بمفاتيح النار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل صف لي النار ، و انعت لي جهنم ، فقال جبريل : إن الله تبارك و تعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت ، فهى سوداء مظلمة ، لا يضىء شررها ، و لا يطفأ لهبها ، و الذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء و الأرض لمات من في الأرض جميعا من حره ، و الذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه و من نتن ريحه ، و الذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه و ضعت على جبال الدنيا لا رفضت و ما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض ا لسفلى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي فأموت قال : فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل و هو يبكي ، فقال : تبكي يا جبريل ؟ و أنت من الله بالمكان الذي أنت به ! قال : و مالي لا أبكي ؟ أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها ، و ما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلى به إبليس ، فقد كان من الملائكة و ما يدريني لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت و ماروت ، قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم و بكى جبريل ، فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن يا جبريل و يا محمد إن الله عز و جل قد أمنكما أن تعصياه فارتفع جبريل عليه السلام ، و خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون و يلعبون ، فقال : أتضحكون و وراءكم جهنم ؟ لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا و لبكيتم كثيرا ، و لما أسغتم الطعام و الشراب ، و لخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز و جل . فنودي : يا محمد ! لا تقنط عبادي ، إنما بعثتك ميسرا و لم أبعثك معسرا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا و قاربوا
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1306
    خلاصة الدرجة: موضوع بهذا السياق والتمام

    8 - يا جبريل صف لي النار ، و انعت لي جهنم ، فقال جبريل : إن الله تبارك و تعالى أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ، ثم أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت ، فهي سوداء مظلمة ، لا يضيء شررها ، و لا يطفأ لهبها ، و الذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ، و من نتن ريحه ، و الذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت و ما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي ، فأموت ، قال : فنظر رسول الله له صلى الله عليه وسلم إلى جبريل و هو يبكي ، فقال : تبكي يا جبريل و أنت من الله بالمكان الذي أنت به ، فقال : مالي لا أبكي ؟ أنا أحق بالبكاء ! لعلي أبتلى بما ابتلي به إبليس ، فقد كان من الملائكة ، و ما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت و ماروت ، قال : فبكى رسول الله له صلى الله عليه وسلم و بكى جبريل عليه السلام ، فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن يا جبريل و يا محمد إن الله عز و جل قد أمنكما أن تعصياه فارتفع جبريل عليه السلام ، و خرج رسول الله له صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون و يلعبون ، فقال : أتضحكون و وراءكم جهنم ؟ لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا و لبكيتم كثيرا ، و لما أسغتم الطعام و الشراب ، و لخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز و جل . فنودي : يا محمد ! لا تقنط عبادي ، إنما بعثتك ميسرا و لم أبعثك معسرا ، فقال رسول الله له صلى الله عليه وسلم : سددوا و قاربوا
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 910
    خلاصة الدرجة: موضوع
    انظر:
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D9%88%D9%86/+y

    ============================== =========

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يراع نهر مشاهدة المشاركة
    2- وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( الريح الجنوب من الجنة ، وهي اللواقح التي ذكرها الله عز وجل في كتابه ، وفيها منافع للناس ).

    1 - الريح الجنوب من الجنة وهي الريح اللواقح ، وهي التي ذكر الله في كتابه ، وفيها منافع للناس
    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 4/449
    خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف

    2 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما أراد الله تعالى أن يخلق الخيل أوحى إلى الريح الجنوب : إني خالق منك خلقا فاجتمعي فاجتمعت فأنى جبريل فأخذ منها قبضة ثم قال الله تعالى : هذه قبضتي ثم خلق منها فرسا كميتا وقال الله عز وجل خلقتك فرسا وجعلتك عربيا وفضلتك على سائر ما خلقت من البهائم بسعة الرزق والغنائم تقاد على ظهرك والخير معقود بناصيتك ثم أرسله فصهل وقال له يا كميت بصهيلك أرهب المشركين وأملأ مسامعهم وأزلزل أقدامهم ثم وسمه بغرة وتحجيلة فلما خلق الله عز وجل آدم قال : يا آدم اختر أي الدابتين أحببت – يعني الفرس ، أو البراق على صورة البغل لا ذكر ولا أنثى – قال يا جبريل اخترت أحسنها وجها وهو الفرس فقال الله تعالى له : يا آدم اخترت عزك وعز أولادك باقيا ما بقوا وخلدوا
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: السفاريني الحنبلي - المصدر: شرح ثلاثيات المسند - الصفحة أو الرقم: 2/583
    خلاصة الدرجة: فيه الحسن بن زيد قال ابن عدي يروي أحاديث معتلة وأحاديثه عن أبيه منكره


    انظر:
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D9%88%D8%A8/+p

    وكذالك:
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D9%82%D8%AD/+p

    ============================== ===============

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يراع نهر مشاهدة المشاركة
    3- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يقول أهل النار إذا اشتد بهم العذاب: تعالوا نصبر، فيصبرون خمسمائة عام فلما رأوا أن ذلك لا ينفعهم قالوا هلم فلنجزع فيجزعون ويضجون خمسمائة عام فلما رأوا أن ذلك لا ينفعهم قالوا سواء علينا أجزعنا أم صبرنا مالنا من محيص ).

    1 - في قوله تعالى { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص } قال [ صلى الله عليه وسلم ] يقول أهل النار هلموا فلنصبر قال فصبروا خمسمائة عام فلما رأوا ذلك لا ينفعهم قالوا هلموا فلنجزع قال فيبكون خمسمائة عام فلما رأوا ذلك لا ينفعهم قالوا { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص }
    الراوي: كعب بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/46
    خلاصة الدرجة: فيه أنس بن أبي القاسم وبقية رجاله ثقات‏‏

    انظر:
    http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%...D8%B2%D8%B9/+p
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •