>>اذكار: “رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

المشاهدات : 6371 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شوال-1430هـ
    المشاركات
    17
    المواضيع
    7
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Post سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- اشترط الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد -رحمه الله- في كتابه التحفة السنية لــــ(ذو) حتى تعرب إعراب الأسماء الخمسة أن تضاف إلى (اسم جنس ظاهر غير وصف).
    (أ) فما معنى اسم جنس ظاهر؟
    (ب) وما معنى غير وصف؟
    (ج) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس مضمر وما مثاله؟
    (د) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس ظاهر وصف وما مثاله؟
    وجزى الله من علمني خيرا


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    7,832
    المواضيع
    1476
    شكراً
    160
    تم شكره 158 مرة في 141 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال حول شروط إعراب (ذو) إعراب الأسماء الخمسة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حسن عبد الناصر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    1- اشترط الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد -رحمه الله- في كتابه التحفة السنية لــــ(ذو) حتى تعرب إعراب الأسماء الخمسة أن تضاف إلى (اسم جنس ظاهر غير وصف).
    (أ) فما معنى اسم جنس ظاهر؟
    اسم الجنس هو الذي وضع للمعنى الكلي المجرد, مثل رجل, حيوان, نبات
    وظاهر يعني غير مضمر
    (ب) وما معنى غير وصف؟
    يعني ألا تكون وصفا كاسم الفاعل والمفعول, فلا نقول: "إبراهيم ذو فاضل"
    (ج) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس مضمر وما مثاله؟
    مثاله أن نأتي بمضمر يعود على اسم الجنس المذكور, كأن نقول: الجمال ذوه أنت. والأدب ذوه أنت.
    (د) وهل معنى ذلك أنه يوجد اسم جنس ظاهر وصف وما مثاله؟
    نعم يوجد, فاسم الجنس إما أن يكون جامدا مثل: رجل وفرس وحجر, وإما أن يكون وصفا, مثل: شاعر, قارئ, كاتب.
    والله تعالى أعلم
    وجزى الله من علمني خيرا
    وننتظر أنا وأنت مزيدا من التوضيح من إخواننا.



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. علامات الإعراب في الأسماء والأفعال
    بواسطة علي الصفحي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-رمضان-1430هـ, مساءً 11:38
  2. سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.
    بواسطة أبو بكر العروي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 4-رجب-1430هـ, صباحاً 05:28
  3. الكلام على الأسماء الحسنى والصفات العلا وبيان الفرق بينهما (تابع)
    بواسطة نور السلفية في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 07:11
  4. الكلام على الأسماء الحسنى والصفات العلا وبيان الفرق بينهما
    بواسطة نور السلفية في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:56
  5. علامات الإعراب في الأسماء
    بواسطة خالد عبد المعطى كروم في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 06:44


اخر المواضيع

العبرة تخنق الشيخ رسلان (خطبة منزلة الصلاة في الاسلام ) لمن أراد رقة القلب .18/6/35 @ ورقة تخص والدتي -أطال الله عمرها- أرجو أن تقرأوها لي غفر الله لكم ما تقدم وما تأخر @ معنى قولهم : (تصدر للإقراء) .. @ مخطوطات جامعة توبنجين @ وكلتا يديه يمين @ مجموع مخطوط: ديوان الحلي و شرح الأشعار الستّة الجاهلية للبطليوسي @ رسالة رفقا أهل السنة بأهل السنة ودفاع عنها @ مخطوط: عقيلة أتراب القصائد @ من كلام أهل العلم في قراءة الفاتحة خلف الإمام في صلاة الجهر @ تزيين الأسواق بتفصيل أشواق العشاق وبهامشه ديوان الصبابة @ لأول مرة : حياة الإمام ابن قيم الجوزيرة لمحمد مسلم الغنيمي @ مخطوط: اختراع الخراع - الصفدي @ شفاء العليل في مسائل‌ القضاء والقدر والحکمة والتعليل- ابن القيم: 1323هـ @ صلح‌ الإخوان من أهل‌ الإيمان وبيان‌ الدين القيم في تبرئة ابن‌ تيمية وابن قيم الجوزية @ الطب النبوي - ابن قيم الجوزية: 1346هـ @ إعلام الموقعين عن رب العالمين - ابن قيم الجوزية @ أخبار النساء- ابن الجوزي : 1307هـ @ رسالة القياس - ابن تيمية و فصول القياس - ابن قيم الجوزية : المطبعة السلفية 1346هـ @ الطرق الحکمية في السياسة الشرعية- ابن قيم الجوزية: 1317هـ @ فنعم المرضعة وبئست الفاطمة @