تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: حذف الألف في كلمة "ابن"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    Algeria
    المشاركات
    31

    افتراضي حذف الألف في كلمة "ابن"

    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته :

    حدثني أحد الإخوة جزاه الله خيرا حين سألته عن كيفية كتابة " ابن "
    فقال لي : حذف الألف إذا جاءت في بين إسمين .
    ولكن وأنا أقرأ كتاب الله وجدت الآية على غير ما قاله لي الاخ : وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ " من سورة الصف .

    فما الأصح ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حذف الألف في كلمة "ابن"

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يحذف ألف (ابن) إذا وقع بين علمين، على شروط مفصلة في كتب أهل العلم.

    ولكن هل يشترط أن يكون المضاف إليه أبا للعلم الموصوف؟ فيه بحث، والمشهور في الاستعمال أنه لا يشترط، فتحذف عند الإضافة إلى الأم كما في (عمرو بن الإطنابة) وتحذف عند الإضافة إلى الجد كما في (أحمد بن حنبل).

    وأما رسم المصحف فلا يقاس عليه كما قال علماء الرسم.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    Algeria
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حذف الألف في كلمة "ابن"

    شكرا لك يا ابا مالك :

    ما أسباب عدم القياس على رسم المصحف ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: حذف الألف في كلمة "ابن"

    وفقك الله وسدد خطاك

    لعدة أسباب؛ منها: أن الرسم أمر اصطلاحي في المقام الأول، ومنها أن رسم المصحف سنة متبعة لا يصح تغييره أما رسمنا فهو تبع للشائع في الاستعمال، ومنها أن رسم المصحف غير مطرد؛ فمثلا تجد (سعو) مرة من غير ألف ومرة (سعوا) بألف، وتجد تاء التأنيث مرة مفتوحة ومرة مربوطة، إلى غير ذلك.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    301

    افتراضي رد: حذف الألف في كلمة "ابن"

    جزاك الله خيرا أبا مالك
    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

  6. #6

    افتراضي رد: حذف الألف في كلمة "ابن"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يحذف ألف (ابن) إذا وقع بين علمين، على شروط مفصلة في كتب أهل العلم.

    ولكن هل يشترط أن يكون المضاف إليه أبا للعلم الموصوف؟ فيه بحث، والمشهور في الاستعمال أنه لا يشترط، فتحذف عند الإضافة إلى الأم كما في (عمرو بن الإطنابة) وتحذف عند الإضافة إلى الجد كما في (أحمد بن حنبل).

    وأما رسم المصحف فلا يقاس عليه كما قال علماء الرسم.

    والله أعلم.
    ياأخي الفاضل هل يمكن التفصيل الكامل لهذه المسئلة لكي أفهم الصحة والخطاء "ل محمدبن الحنفية وإسماعيل ابن علية والمقدادبن الأسود وأحمدبن حنبل ومثلهم"
    شكراوجزاك الله خيرا

  7. #7

    افتراضي رد: حذف الألف في كلمة "ابن"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    ياأخي الفاضل هل يمكن التفصيل الكامل لهذه المسئلة لكي أفهم الصحة والخطاء "ل محمدبن الحنفية وإسماعيل ابن علية والمقدادبن الأسود وأحمدبن حنبل ومثلهم"
    شكراوجزاك الله خيرا
    ويكتب الإبن بغير الألف ** اذا توسط بين العلمين فاعرف

  8. #8

    افتراضي رد: حذف الألف في كلمة "ابن"

    هذا الرابط للفائدة في نفس الموضوع على الملتقى
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...93&postcount=3
    قال أيوب السختياني: لا ينبل الرجل حتى تكون فيه خصلتان: العفة عما في أيدي الناس، والتجاوز عنهم.

  9. #9

    افتراضي

    والابن يكتب بغير ألف ... إذا كان بين علمين فاعرف
    ما لم يكن مبتدئا في السطر ... أو منسوبا لأم فادر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2017
    المشاركات
    219

    افتراضي

    آسف إني حرفت موضوعك
    لكن لي سؤال عن نطق "بن" إذا كان بين علمين فهل يصح النطق بلا ألف؟ لأن هذا الشائع بكلامنا الآن

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    186

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسورة القسري مشاهدة المشاركة
    آسف إني حرفت موضوعك
    لكن لي سؤال عن نطق "بن" إذا كان بين علمين فهل يصح النطق بلا ألف؟ لأن هذا الشائع بكلامنا الآن
    حذف الهمزة في الرسم لا يعني حذفها في النطق وإنما حذفت في الرسم تخفيفا لكثرة ورودها في الكتابة، أما في النطق فباقية على حكمها فتسقط في وصل الكلام، وتثبت في الابتداء لأنها همزة وصل، ففي حالة الوصل تسقط رسما ولفظًا، لكن العامة يزيدون بتحريك الباء بالكسر، وهي في الأصل ساكنة، وإنما احتاجوا لذلك لكثرة ما يسكنون أواخر الكلمات في حالة الوصل، فينطقون زيدُ بْن عمرو هكذا: زيدْ بِن عمرو، ولو حافظوا على حركة الدال لتمكنوا من النطق بالباء ساكنة من غير صعوبة، لكن سكنوا الدال فالتقت بالباء الساكنة فاضطروا إلى تحريك الباء. والله أعلم.

  12. #12

    افتراضي

    وإذا تكررت كلمة (ابن) في مثل:
    سالمُ بنُ عبدِ الله بن عمر بن الخطاب
    أفتجرُّ إتباعا لما قبله (... بنِ عمر بنِ الخطاب) أم ترفع إتباعا لـ(ابن) الأول (... بنُ عمر بنُ الخطاب )؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    186

    افتراضي

    تجر إتباعا لما قبلها، وذلك بالنظر إلى المعنى المراد، فالموصوف بالابنية هو الاسم السابق لكلمة (ابن)، فتكون تابعة له في الإعراب.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    المشاركات
    1

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •