تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    Arrow هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    حديث سبيعة الأسلمية المشهور في الصحيحين وغيرهما وفيه :
    " أن سبيعة بنت الحارث أخبرته أنها كانت تحت سعد بن خولة وهو من بني عامر بن لؤي وكان ممن شهد بدرا فتوفي عنها في حجة الوداع وهي حامل فلم تنشب أن وضعت حملها بعد وفاته فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك رجل من بني عبد الدار فقال لها مالي أراك تجملت للخطاب ترجين النكاح فإنك والله ما أنت بناكح حتى تمر عليك أربعة أشهر وعشر قالت سبيعة فلما قال لي ذلك جمعت علي ثيابي حين أمسيت وأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فينبغي عن ذلك فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وأمرني بالتزوج إن بدا لي "

    فما وجه الجواب أن سبيعة تجملت للخطاب ؟؟

    ما المراد بالتجمل ؟؟

    وهل يجوز إبداء الزينة للخاطب كالكحل والخضاب ؟؟

    وما الجواب إذن عن قوله تعالى " ولا يبدين زينتهن .. " ولم يذكر فيها الخاطب ؟؟

    فهل قد يقال هو فعل صحابية ولا نتيقن أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه فأقره ؟؟
    لكن أبو السنابل لم ينكر ذلك عليها أيضا , والقول بأنها استفت النبي ظاهره أنها حكت لها مافعلته !! أو ليس كذلك ؟؟

    أم ما الجواب وخصوصا عدم ذكره في آية " ولا يبدين زينتهن .. "

    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    لا حجة لدعاة السفور في هذا الحديث من وجهين :
    الأول : أن التبرج حرام إجماعًا , وهم يستدلون بحديث سبيعة رضي الله عنها على جواز كشف الوجه , ووجه الدلالة (( تجملت للخطاب )) وقول أبي السنابل رضي الله عنه (( أراكِ تجملت للخطاب )) .
    فمن المحال أن يكون المقصود بالتجمل سفور الوجه قطعًا .
    الثاني : التجمل غير مخصوص بالوجه , لاسيما عند المرأة التي في الحداد , كحال سبيعة في ظن أبي السنابل رضي الله عنهم أجمعين .
    فيكون المقصود بقوله ( تجملتِ ) أو تركت عادة المعتدة في ترك الزينة في اللباس كلبس الحرير وغيره من الممنوعات لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهاها عن جميل الثياب . والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    توجيه جيد

    بارك الله فيك أخي الفاضل

    وفي انتظار المزيد إن وجد

    وجزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    الاخ مجدي فياض والاخ القضاعي جزاكم الله كل خير وبارك فيكم
    صفة تزين سبيعة الاسلمية مذكور في حديث رواه الامام أحمد في مسنده وهو

    حدثنا عبد الرزاق، اخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، قال ارسل مروان عبد الله بن عتبة الى سبيعة بنت الحارث يسالها عما افتاها به رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبرته انها كانت تحت سعد ابن خولة فتوفي عنها في حجة الوداع وكان بدريا فوضعت حملها قبل ان ينقضي اربعة اشهر وعشر من وفاته فلقيها ابو السنابل يعني ابن بعكك حين تعلت من نفاسها وقد اكتحلت فقال لها اربعي على نفسك او نحو هذا لعلك تريدين النكاح انها اربعة اشهر وعشر من وفاة زوجك قالت فاتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ما قال ابو السنابل بن بعكك فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم قد حللت حين وضعت حملك حدثنا ابراهيم بن خالد حدثنا رباح عن معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال ان عبيد الله بن عبد الله بن عتبة كتب الى عبد الله بن الارقم يامره ان يدخل على سبيعة بنت الحارث يسالها عما افتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعمت انها كانت تحت سعد ابن خولة فذكر معناه حدثنا يعقوب بن ابراهيم حدثنا ابي عن ابن اسحاق قال حدثني الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابيه قال كتبت الى عبد الله بن الارقم امره ان يدخل على سبيعة الاسلمية فيسالها عن شانها قال فدخل عليها فذكر الحديث‏.‏
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    قال الحافظ في الفتح :

    " فيه جواز تجمل المرأة بعد انقضاء عدتها لمن يخطبها لأن في رواية الزهري التي في المغازي فقال مالي أراك تجملت للخطاب وفي رواية بن إسحاق فتهيأت للنكاح واختضبت وفي رواية معمر عن الزهري عند أحمد فلقيها أبو السنابل وقد اكتحلت وفي رواية الأسود فتطيبت وتصنعت " أ.هـ

    ما الجواب بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    أولاً: ينبغي أن يعرف المراد بمعنى قوله (تجملتي) وما هو التجمل المقصود والمراد هنا.. ولا تغفل قوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن...} فهي طرفٌ مهم في فهم المراد. فهل ذكر معهم الخطيب بغير ما هو معهود عند الناس!!
    ثانياً: لابد حتى يُعرف المراد من الحديث وملابساته أن يستوعب بجميع مراحله وأحداثه.. وللحديث أربعة أحداث بأربعة مناحي، بتدبرها برواياتها تستطيع معرفة المقصد بوضوح.

    ولعل الله أن ييسر عودة لبيان ذلك بعد انقضاء الأشغال التي لا تحصى.. أعان الله على ذلك
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    في انتظارك أخي الفاضل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    ماالصواب في روايات التجمل هل هي رواية( اكتحلت اواختضبت اوتطيبت )او كل ذلك قد حصل منها
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    تجملت للخاطب تفسرها رواية احمد , انها ارادت النكاح .
    ولا يلزم ان يكون التجمل للخاطب ان يكون الرآي لها الرجال , بل قد تراها النساء للخطبة , ثم تذكر لمن يريد خطبتها .
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    الإشكال ليس في قوله تجملت أو اكتحلت او اختضبت سواء ذكروا جميعا أم لا , الإشكال ذكر أحد هذه الأشياء أو كلها مع قوله " تجملت للخطاب "

    وقد يكون المراد - والله أعلم - من مجموع الروايات أنها تركت الإحداد - سواء بالاختضاب أو بالاكتحال - ففهم أبو السنابل أنها تريد الزواج لأنه أيضا قد ورد في بعض الروايات " لعلك تريدين النكاح "

    وفي انتظار المزيد من التوجيهات , وخصوصا الأخ التميمي وما هي الأربعة محاور التي في الحديث ؟؟

    وجزاكم الله خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    ارجو العفوا إخوتي الكرام هذه التفاسير كلها تجانب الحق فما لكم تحيدون عن ظاهر نص الحديث بارك الله فيكم فظاهر الرواية أنها أظهرت منها ما أجاز الله لها إظاهره بارك الله فيكم وهو الوجه والكفين وزادت على هذا ما يجعل للرجال فيها رغبت للنكاح ولا نقول أن تفعل ما يفعلنه فاسقات اليوم بل هن (اي الصحابيات) ارفع من هذا رضي الله عنهن.
    ولا خلاف بين الآية {ولا يبدين زنتيهن} وهذه الرواية، فكم من كحل سرق قلب رجل، ففي عيون نساء الأنصار شيء كما جاء عن رسول الله صلوات اله وسلامه عليه. فالعين مفتاح للقلوب بارك الله فيكم.
    فلما التعسف بالرواية والتقول بما ليس فيها بارك الله فيكم، ولا نسمح بالسفور الذي فيه تبرج المرأة وما يقوله الفساق ممن يدعون العلم على الإذاعات وغيرها من القنوات الفاسدة من فتاوى التلوين وغيرها عند الخروج من منازلهم فهذا والله هو الفسق الذي يجب أن نضرب عليه فاعلته في الشارع لما لها من فتنة على الأمة، بل حفظكم الله ظاهرها أنها تزينت فكتحلت وتخضبت كما في مجموع الروايات في بيتها، فما جاءت رواية تقول أنها كانت في الشارع، فهل يعقل أن يعلم رسول الله بحالها بعد أن بينت له حالها واستفته في أمرها أن يفتيها بما ليس بحق هدنا الله وإياكم أم هو التعصب للمذهب وإنكار ظاهر الحديث والتعسف باللفظ؟
    راجعو الحديث بارك الله فيكم ولا أقول بجواز وضع الألوان على الوجه بحال فهذه التي تضع هذا دخلت في باب الفتنة التي ما أنزل الله بها من سلطان والتي أمر الله أن لا يبدينها، فالحالة هنا خاصة بمن أرادت النكاح وليس سواها ولا يحق لغيرها فعله فمن قال بجواز الأمر لغيرها فعليه الدليل والله اعلم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    تجملت للخاطب تفسرها رواية احمد , انها ارادت النكاح .
    ولا يلزم ان يكون التجمل للخاطب ان يكون الرآي لها الرجال , بل قد تراها النساء للخطبة , ثم تذكر لمن يريد خطبتها .
    كما قال اخي جذيل وما نعرفه في عرف الناس ان المراه اذا رغبت في الزواج وخاصة الثيب فانها تتزين في مجتمع النساء وحتى يبلغ إلى من تبحث عن زوجة لابنها او اختها او قريباً لها
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    ماالصواب في روايات التجمل هل هي رواية( اكتحلت اواختضبت اوتطيبت )او كل ذلك قد حصل منها
    أما الروايات التي ذكرت صفة التجمل لا تخلو من علة :
    1- رواية ابن إسحاق التي ذُكر فيها الخضاب : منقطعة ولا يصح لأبي سلمة بن عبد الرحمن سماع من سبيعة رضي الله عنها , لأنه متأخر الولادة ( بضع وعشرون هـ ) وهو من الطبقة الثالثة , ومن يروي عن سبيعة رضي الله عنها هم من الطبقة الأولى , والرواية المحفوظة لأبي سلمة بن عبد الرحمن عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة رضي الله عنها .
    2- رواية معمر عن الزهري والتي ذكر فيها الإكتحال : مضطربة الإسناد لمخالفتها لمخرج رواية الزهري التي في الصحيحين .
    ويؤيد ذلك أن لمعمر رواية موافقة في إسنادها لرواية الصحيح وهي عند الإمام أحمد بإسناد صحيح :
    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا رَبَاحٌ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ قَالَ إِنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ كَتَبَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَرْقَمِ يَأْمُرُهُ أَنْ يَدْخُلَ عَلَى سُبَيْعَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ يَسْأَلُهَا عَمَّا أَفْتَاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزَعَمَتْ أَنَّهَا كَانَتْ تَحْتَ سَعْدِ ابْنِ خَوْلَةَ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ .
    3- وأما رواية الأسود والتي فيها ذُكر الطيب : فلم أقف عليها , وهي منكرة من حيث الدلالة على المطلوب عند دعاة السفور , فلو قلنا أن الخضاب والإكتحال قد يكون له وجه على تفسير من فسر قوله { إلا ما ظهر منها } بهما , ويقصد عند الحاجة وقد يدخل في ذلك كشفهما عند الخطبة , ولكن التطيب لا مجال في إدخاله في ذلك ألبتة والله أعلم .
    وما ذكره الجذيل أقرب , لثبوت لفظة ( فتهيأت تطلب الخير . فقال لها أبو السنابل : قد أسرعت , أعتدي آخر الأجلين ) في بعض الروايات الصحيحة عند عبد الرزاق *, فالرجوع للمحكمات أولى عند الاشتباه , والله الموفق .
    ==========
    * أخرج عبد الرزاق (17108) : حدثنا علي بن مسهر عن داود عن الشعبي عن مسروق وعمرو بن عتبة أنهما كتبا إلى سبيعة بنت الحارث يسألانها عن أمرها فكتبت إليهما أنها وضعت بعد وفاة زوجها بخمسة وعشرين ليلة فتهيأت تطلب الخير فمر بها أبو السنابل بن بعكك فقال قد أسرعت أعتدي آخر الأجلين أربعة أشهر وعشرا فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله استغفر لي فقال وما ذلك فأخبرته الخبر فقال إن وجدت زوجا صالحا فتزوجي .


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    لكن لفظة البخاري ومسلم " فلما تعلت من نفاسها تجملت للخطاب فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك رجل من بني عبد الدار فقال لها مالي أراك تجملت للخطاب ترجين النكاح "

    فبغض النظر عن صحة روايات الخضاب أو الطيب وعلى الفرض أنها لم تثبت بعد , ما الحواب عن رواية البخاري ومسلم هذه ؟؟

    وفي انتظار مشاركتك الأخ التميمي ...

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    تقصد دخول ابي السنابل عليها ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    الإشكال كيف رآها أبو السنابل هكذا ؟؟ والحوار الذي تم بينهما !!

    وكذلك قوله " تجملت للخطاب "

    وكما قلت لعل المراد هو أنها تركت الإحداد وتهيأت للزواج

  17. #17

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    هذا من الأحاديث التي لا يسع المخالف فيها إلا أن يقول هذا قبل الحجاب ، وذلك من قاعدة إذا تعارض الحاضر مع المبيح قُدم الحاضر على المبيح
    أما ما ذكره الأخوة من التأويلات فكلها لا تساعد عليه ألفاظ الحديث وهي مثل ما يقول ابن تيمية في مثل هذه المواضع "تأويلات مستكرهة "
    فلاشك في ثبوت دخول أبي السنابل عليها
    ولاشك في تجملها وأي كان تفسير التجمل فهل يجوز أن يرى هذا التجمل الرجل الأجنبي غير الخاطب ؟

    أما الخاطب فاختيار ابن باز وغيره من أهل العلم أنه يجوز له النظر إلى ما فوق الوجه والكفين كالشعر وشيء من الساق ونحوه والله أعلم
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    زوج سبيعة مات في حجة الوداع وما حدث بعد ذلك !!!!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    بارك الله فيكم..
    أولا أرجو من الأفاضل الكرام المشاركين في هذه الصفحة ألا يخرجوا عن موضوعها.. وقد وقع ذلك من أول تعقيب حيث دلف أخونا القضاعي للكلام في أن الحديث ليس حجة في جواز كشف الوجه.. والكلام هنا ليس عن حكم كشف الوجه بإطلاق، ولكن عن حال المخطوبة تحديدا..
    كما أرجو من الكرام الأفاضل أن يوسعوا صدورهم في النقاش وأن يستصحبوا حسن الظن بإخوانهم، فليس القائل بجواز كشف الوجه - مثلا - بالذي أتى بما لا سلف له فيه، أو ثلم ثلمة في جدار العلم لم يسبقه إليها أحد.. الخلاف مشهور قد وسع من هم أفضل منا، فليسعنا ما وسعهم، بارك الله فيكم..
    وكذلك الشأن في هذه المسألة (هل للمخطوبة أن تبدي زينتها للخاطب؟) فالخلاف فيها مشهور كذلك، وقد ذهب بعض العلماء إلى عدم مشروعية ذلك تعللا بأنه من الغرر إذ يجعلها تظهر على صورة أجمل من صورتها التي خلقها الله عليها، وهذا يخالف القصد الذي من أجله شرعت الخطبة، إذ ما جاء الخاطب إلا لينظر إليها على صورتها.. فالأمر في المسألة مداره الترجيح بين فعل صحابية وسكوت صحابي عن ذلك الفعل، وأقيسة تقابله يقدمها عليه من لا يرى أن مثل هذا يقدم على القياس، أو من يرى أنه لا ينهض للحجة لورود احتمالات على تلك الواقعة المروية فيه، كاحتمال أن يكون الأمر من اجتهادها الذي أخطأت فيه، إذ ظنت أن لها أن تختضب وتتزين للخطاب إن أرادت النكاح.. أو احتمال أن تكون هذه الواقعة قد وقعت قبل الحجاب، أو غير ذلك.
    فلتتسع صدوركم - بارك الله فيكم - للخلاف العلمي في ذلك، وليقدر الأمر بقدره..
    وأما معارضة هذا الحديث لما هو أصح منه ولأصل عدم إبداء الزينة إلا للبعولة فهذا لا يُسقط دلالته عند من استدل به، إذ الكلام فيما للخاطب والمخطوبة عند الخطبة هو - ولابد - كلام فيما يخالف الأصل! فمن المتقرر والمتفق عليه عند سائر أئمة المذاهب أن الخاطب له أن يرى من المخطوبة ما يُرَغِّبه في نكاحها، وهذا يلزم منه أن يكون مقدار ما ينكشف له منها أكثر مما يراه الرجل الأجنبي في غير ذلك المقام (على الخلاف المشهور في بيان ذلك المقدار) وإلا ما تحقق المطلوب من تلك الرؤية أصلا! ويلزم منه كذلك أنها يُشرع لها أن تتحرى ترغيبه فيها عند مجيئه لخطبتها، في حدود ذلك المقدار، وإن لم تزد على أن تخرج له كاشفة عما يشرع لها في هذا المقام كشفه، دون زينة أو نحو ذلك، فهذا مشروع لها.
    وهو كشفٌ مقيد على خلاف الأصل، لتحصيل مطلب شرعي مخصوص.. فهل يدخل فيه التخضب والتزين أم لا يدخل؟
    هذه مسألتنا.
    ومع أني لا أقول به، وأكره للمخطوبة أن تتزين بمثل هذا للخاطب، إلا أنني لا أرى إشكالا في أن يقال إن مشروعية تخضب المرأة لاستقبال الخُطَّاب في بيتها = داخلة في ذلك المقدار بدلالة هذا النص عند من يستدل به، والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل يجوز إبداء الزينة للخاطب لحديث سبيعة الأسلمية أم ما الجواب عن حديث سبيعة ؟؟

    أخي الفاضل أبو الفداء

    ما معنى قولك " فالأمر في المسألة مداره الترجيح بين حديث ضعيف من فعل صحابية وسكوت صحابي عن ذلك الفعل، " ؟؟



    الحديث في البخاري ومسلم !!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •