تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا وحبيبنا محمد بن عبدالله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم اما بعد
    لدي سؤال لأخواني في هذا المنتدى المبارك ان شاء الله تعالى
    وهو : ماهي الكتب المختصره المعتمده في الفقه لدى الحنابله
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    في طليعتها :
    مختصر الخرقي .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    التسهيل للبعلي.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    مُخْتَصر الخِرَقي.
    عُمْدَة الفقه لابن قُدامة.
    المُقْنِع لابن قُدامة.
    زاد المُسْتَقْنِع للحَجَّاوي.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا على ردكم على طلبي ولكن ماهو المعتمد عند الحنابله
    وأظن اني سمعت الشيخ أبن عثيمين في إحدى أشرطته انه قال كتاب زاد المستقنع جيد فيه مسائل كثيره ولكنه خالف الكثير من المذهب .هذا مانقلته لكم فيما معناه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    الكتب التي تذكر المعتمد عند المتأخرين من الحنابلة هي
    دليل الطالب لمرعي الكرمي
    وعمدة الطالب للبهوتي
    وهداية الراغب وهو شرح لعمدة الطالب
    والروض المربع
    والمنتهى لابن النجار وهو اوسعها
    هذا ما يحضرني واما ما ذكر الاخوان ففيها ما يخالف المذهب عند المتأخرين وشيخ المتأخرين من الحنابلة المرداوي صاحب الانصاف توفي سنة 885هجري
    والله الموفق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    جزاك الله خيرا أخي أبو ربا
    صراحة لقد أفدتني في معرفة شيخ المتأخرين من الحنابله
    نفع الله بك وبارك الله فيك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    الاخ الفاضل عيد الكواري
    ما هو قصدك بالمختصرات المعتمده هل تقصد معتمده في التدريس ام الفتوى
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    حياك الله أخي محمد الجروان قصدي المعتمد في الفتوى والذي يعتمد على الدليل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: ماهي المختصرات المعتمده في الفقه على المذهب الحنبلي

    بالنسبه للمختصرات المعتمده في الفتوى عند الحنابله المتأخرين فهما متني الاقناع و منتهى الارادات و الثاني مقدم على الاول عند الاختلاف و ان اردت كيفية معرفة معتمد الحنابله المتأخرين فهو كالتالي و انا هنا انقل ن الاخ هشام البسام من منتد المذاهب الفقهيه
    المشهور من المذهب عند متأخري الحنابلة: ما اتفق عليه كتابا " الإقناع والمنتهى " لأنهما أكثر كتب المذهب تحريراً، فإن اختلفا فينظر في: " التنقيح، والإنصاف، وتصحيح الفروع، والغاية " فأيهما وافقوا فهو المذهب، والغالب أن المذهب ما في المنتهى، لأنه أكثر تحريراً من الإقناع.

    قال السفاريني (ت:1188هـ) في وصيته لأحد تلاميذه النجديين: " عليك بما في الكتابين: الإقناع والمنتهى، فإذا اختلفا فانظر ما يرجحه صاحب الغاية ". اهـ.قلت الغايه هنا هو تاب غاية المنتهى للكرمي
    وقال أحمد بن عوض (ت:1101هـ): " قال شيخنا [ أي: الشيخ عثمان بن قائد النجدي (ت:1097هـ) ] نقلاً عن بعضهم: صريح المنتهى مقدم على صريح الإقناع، وصريح الإقناع مقدم على مفهوم المنتهى، ومفهوم المنتهى مقدم على مفهوم الإقناع، وإذا اختلف قول صاحب المنتهى وقول صاحب الإقناع في حكم مسألة، فالمرجح قول صاحب الغاية ". اهـ. من كتاب علماء نجد لابن بسام 5/135، في أثناء ترجمة الشيخ عثمان النجدي.

    وقال الشيخ علي الهندي في المصطلحات الفقهية ص 4: " المذهب عند المتأخرين: هو ما أخرجه المرداوي في كتابه التنقيح، والحجاوي في كتابه الإقناع، وابن النجار في كتابه المنتهى، واتفقوا على القول به. وإن اختلفوا: فالمذهب ما اتفق على إخراجه والقول به، اثنان منهم. وإذا لم يتفقوا: فالمذهب ما أخرجه صاحب المنتهى، على الراجح، لأنه أدق فقها من الاثنين. وقد يفضل بعضهم: الإقناع لكثرة مسائله، ولا مشاحة في الاصطلاح ". اهـ.


    قلت اما ان اردت معرفة كل حكم بدليله فعليك بأحد كتابين :
    الاول الكافي لابن قدامه فهو يبين دليل و تعليل ل رواية من روايات الامام رحمه الله
    الثاني منار السبيل الذي هو شرح لدليل الطالب و هذا مختصر منتهى الارادات الذي ذكرنا انه المتن المقدم عند الفتوى عند الحنابله



    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •