شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    Lightbulb شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة

    شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة:
    1.الشرط الأول : العلم بمعناها < نفيا{لإله} وإثباتا{إلاالله} >. ومعناها : لا معبود حق إلا الله.
    ودليله قوله عزوجل : " فاعلم أنه لا إله إلا الله "(محمد19) , وقوله سبحانه : " إلا من شهد بالحق وهم يعلمون "(الزخرف86) (أي بلا إله إلا الله).
    والدليل من السنـَّـة : الحديث الثابت في الصحيح عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة )(رواه مسلم).
    2.الشرط الثاني : اليقين < وهو كمال العلم بها المنافي للشك والريب >.
    ودليله قوله عزوجل:" إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون "(الحجرات15).
    والدليل من السنـَّـة : الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقي الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة )(رواه مسلم)... وفي رواية( لا يلقي الله بهما عبد غير شاك فيهما فيحجب عن الجنة )(رواه مسلم).
    وعن أبي هريرة أيضاً من حديث طويل( من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها قلبه فبشره بالجنة)(رواه مسلم).
    3.الشرط الثالث : الإخلاص < المنافي للشرك >.
    ودليله قوله عزوجل : " ألا لله الدين الخالص "(الزمر2) , وقوله سبحانه : " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء "(البينه5).
    و الدليل من السنـَّـة الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم [ أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه أو نفسه ](البخاري) , وفي الصحيح عن عتبان بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله عز وجل ](البخاري).
    4.الشرط الرابع : الصدق < المنافي للكذب المانع من النفاق >.
    ودليله قوله عزوجل:" ألم*أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون*ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين "(العنكبوت1-3) , وقوله سبحانه : " ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين*يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون*في قلوبهــم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون "(البقرة 8-10).
    والدليل من السنـَّـة: ما ثبت في الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار )(رواه البخاري).
    5.الشرط الخامس : المحبة < لهذه الكلمة ولما دلت عليه والسروربذلك >.
    ودليله قوله عزوجل : " ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله "(البقرة 165) , وقوله سبحانه : " يـا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم "(المائدة 54).
    والدليل من السنـَّـة: ما ثبت في الصحيح عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ](رواه مسلم).
    6.الشرط السادس : الإنقياد < بحقوقها وهي الأعمال الواجبة إخلاصا لله وطلبا لمرضاته >.
    ودليله قوله عزوجل : " وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له "(الزمر45) , وقوله سبحانه : " ومن أحسن قولاً ممن اسلم وجهه لله وهو محسن "(النساء125) , وقوله تعالى : " ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى "(لقمان22) (أي بلا إله إلا الله) , وقوله جل ثناؤه : " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيم شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما "(النساء65).
    والدليل من السنـَّـة : قوله صلى الله عليه وسلم [ لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به ] ( البغوي شرح السنة1/213)... وهذا تمام الانقياد وغـايـتـه.
    7.الشرط السابع : القبول < المنافي للرد >.
    ودليله قوله عزوجل : " وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون * قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون * فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين "(الزخرف23-25) , وقوله سبحانه : " إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون* ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون "(الصافات35).
    والدليل من السنـَّـة ما ثبت عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً فكان منها نقية قبلت الماء فأنـبـتـت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع بها الله الناسَ فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ؛ فذلك مَثَـل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعَلِمَ وعَلّم ، ومَثَـل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدي الله الذي أرسلت به)(رواه البخاري).
    8.الشرط الثامن : الكفر بما يعبد من دون الله.
    ودليله قوله عزوجل " لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم "(البقرة156).
    من كتاب: تيسير الإله بشرح أدلة شروط لاإله إلاالله // أدخلت عليها تعديلا بسيطا
    للشيخ: عبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة

    جزاك الله خيرا" ونفعنا الله بمواضيعك الفعالة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة

    وجزاك... أخي الحبيب في الله (المغيرة)
    وعذرا على التاخير في الرد بسبب الإنشغال بالمواضيع الأخرى
    قال الإمام الشافعي (150هـ - 204هـ) - رحمه الله:
    أحب الصالحين ولست منهم --- لعلي أنـال بهـم شفاعـة
    وأكـره من تجارتـه المعاصي --- ولو كلنا سـواء في البضاعة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة

    جزاك الله خيرا و نفع بك

    لا يخفى على الجميع أهمية هذه الكلمة التي قضى النبي صلى الله عليه و سلم - بأمر الله له - عشر سنين لا يدعو الى غيرها.

    فأسأل الله أن يجعلني و أياكم و جميع من قرأ من أهلها العالمين العاملين بها ..

    همسة : تمنيت لو نسقت النص و لونت أرقامه ليسهل على القاريء القراءة و الإستفادة ..

    وفق الله الجميع لما يحب و يرضى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: شروط كلمة "لا إله إلا الله" مع الأدلة

    وجزاكم بمثله وأفضل اخواني في الله (ريبال) و (عبدالله آل أبو راجح)...
    وأشكر لكم مروركم العطر..
    وأشكر للأخ (عبدالله آل أبو راجح) على تعقيبه الجميل و همسته الناصحة وكم تمنيت لو استطعت فعل ذلك.
    فشكرا لكم وجزاكم المولى خيراً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •