ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟ - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 57 من 57

الموضوع: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

  1. #41
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخانيونسي مشاهدة المشاركة
    أسأل الله أن يهديني وإياك...وتالله ما من شيء ذكرته إلا وعندي عليه رد....
    بارك الله فيك
    أسأل الله أن يستجيب دعائك اللهم آمين
    كما أسأله أن يكون مقصدك خيرا من هذا الدعاء
    فإني أخاف أن أكون أصبحت عندك ضالا أحتاج إلى هداية من أجل أني خالفتك في هذه المسألة الفقهية
    فقد حصل معي أكثر من مرة أن ناقشت بعض الطلبة في مسألة فقهية
    فآل النقاش إلى أن اتهمني بالضلال والبدعة
    وبعضهم كان يختم ويبتدأ رده بهذا الدعاء

    كما أحب أن أنصحك قبل أن أدخل في الرد ألا يضيق صدرك في بحث الفروع الفقهية وأن لا تدخلها في مسائل الاعتقاد والسلفية
    لأن هذا خلاف إجماع الفقهاء والعقلاء
    ولأنه سبب في تكثير الفرقة والعداوة بين المسلمين



    تعنيت كثيرا وبالغت في رد قولي مع تكلف ظاهر
    يا حبذا لو ذكرت وبينت مواطن التعنت والتكلف الظاهر في كلامي
    حتى يظهر لطالب الحق صدقك

    قلتَ:
    وحسبنا أن الخبر منقطع فالاستدلال به لا يصح وكم من إمام احتج بخبر ضعيف فلا يكون ذلك بين العبد وربه حجة


    لا أحب التكرار
    قد أجبتك عن هذا سابقا فأرجو أن ترد عليه وهاهو ملخصا:
    أن مخالفك لا يرى أنه ضعيف فقد احتج به أحمد وصححه النووي
    أنه حتى لو ترجح انقطاعه فلا يسقطه ذلك عندنا عن مقام الاحتجاج هنا
    لأنه على ضعفه قد:
    1_ احتج به إمام في نقد الأخبار والفقه وهو الإمام أحمد
    2_ لا يوجد شيء في الباب يدفعه والحديث الضعيف أحب إلينا من آراء الرجال
    3_ قد وافق الأثر القياسُ وعموم آية وجمهور العلماء
    4_ قد صححه غير واحد من أهل العلم

    وعموم الآية لم يتفطن للعمل به رسول الله ولا أحد من صحابته
    مع توافر الدواعي لذلك


    لا أحب التكرار
    قد أجبتك عن هذا سابقا فأرجو أن ترد عليه وهاهو ملخصا:
    أنه لا يرد على مخالفك كالإمام أحمد ومن سمينا من العلماء لأنهم يحتجون بفعل صحابي وهو عكرمة
    أننا قلنا :
    ووقد أسلفت وقلت في وجه الدلالة من الآية:
    اقتباس:
    فيدخل في ذلك تحريم جميع صور إهانة الشعيرة كما يدخل فيه جميع صور احترامها
    فلو اشترطنا السلف في كل عمل فيه تعظيم للمصحف واحترام له لكان ذلك متعذرا ومحرجا ولأبطلنا هذا المعنى المشروع بالاتفاق وهو تعظيم المصحف واحترامه
    يعني في أغلب صوره

    وقد قال غيري: من جهة أنَّ فعل الأول داخلٌ في عموم تعظيم حرمات الله وشرائعه، وهو أمر واسعٌ، ليس له حدٌّ أوصورة يلتزم بها حتى يقتصر على الوارد منه، وهذا له أصلٌ كما في الحديث الحسن عند أبي داود وغيره أنَّ النَّبيَّ حين أُتِيَ له بالتوراة نزع وسادةً من تحته ووضع التوراة عليها..ا.هـ

    فعلم البدع علم صعب ودقيق
    ولذلك تورع الإمام أحمد عن إطلاق وصف البدعة على هذا العمل وتوقف في إحدى الروايات عنه


    ولو صحّ فلا يرقى لمناهضة القواعدو المقاصد الشرعية في تحديد ماهية البدعة
    هذا محل النزاع
    فجمهور العلماء لا يرون أن هذا العمل مخالف لمقاصد الشريعة ولا يدخل في مسمى البدعة
    وكلام أمير المؤمنين عمر جلي في هذا مع علمه أن البيت معظمٌ كله
    جلي في فهمك وليس جلي في فهم الإمام أحمد وجمهور العلماء ومن خالفك
    وأما إقحام السلفية فلأن فقهاءهم أعرف الناس بحقيقة البدعة وضوابطها مع معرفتهم لكلام الإمام أحمد وغيره
    لما كان الإمام أحمد وأتباعه من أكبر علماء السلفية وذهبوا إلى هذا القول بطل كلامك وإقحامك
    مع أن الأصل في المسائل الفقهية أن لا تقحم فيها العقائد

    وأما رميك إياي بالتناقض فسوء فهم لأن التزام تقبيل المصحف تعبداً
    يختلف عما لو استشعر الإنسان ذنبه بإسقاطه فقبله عفويا كسلوك فطري
    أنا أفهم كلامك فهما حسنا
    لو قبلت المصحف احتراما وتعظيما وداومت على ذلك لأنني أستشعر أن المصحف يحتاج إلى احترام وتعظيم مني في كل وقت لأنه كلام ربي وليس عندما يسقط مني فقط
    هل يدخل فعلي في البدعة؟
    إن قلت نعم تناقضت وإن قلت لا ثبت المطلوب فإن أغلب الناس يفعلون ذلك على هذا الوجه وهذا المعنى

    وأما زعم أن أكثر أهل العلم على قولك فهذا
    هذا يحتاج لدليل واستقراء
    طيب دلل أنت وابحث على خلاف ذلك أم أنك لم تبحث المسألة وتتكلم فيها من غير بحث؟!

    أما أنا فقد ذكرت المذاهب وبينت بالأدلة أن الجمهور وأكثر أهل العلم على هذا القول
    فأرجو أن ترد على ذلك

    وأما السبكيان والنووي والسيوطي فيحصل منهم أن يسموا البدعة سنة والضعيف صحيحاً ولاسيما السبكيين وأحيانا يصدر ذلك منهم في بدع غليظة
    طيب والإمام أحمد؟!
    والحنابلة
    ثم إني لا أسلم لك ذلك في النووي فهو إمام متبع
    ثم إن التصحيح والتضعيف أمر اجتهادي
    فيقال ردا عليك وقد يصحح من سميت من أهل العلم ضعيفا
    وقد سبق أن للإمام أحمد قولين وليس قولا واحداً, أحدهما التوقف
    له ثلاثة أقوال
    الجواز ذكرها الزركشي الشافعي
    الاستحباب ذكرها ابن مفلح
    التوقف ذكرها ابن تيمية وابن مفلح
    والمذهب الجواز
    وقد قال الإمام أحمد لابنه عبدالله على حديث رواه البخاري :اضرب عليه , لأنه رآه مخالفاً لما تقرر عنده من وجه آخر,فهذا اجتهاده وليس حجة ملزمة
    لم يقل أحد أنه حجة ملزمة....
    وقد رد ابن عباس رضي الله عنهما عليك كما في رده على معاوية رضي الله عنه
    لا أرى أن هذا من ذاك
    مع العلم أن قيدت كلامي بالتزام ذلك على كل حال أعني التزام تقبيله كلما أمسكه
    وهذه المسألة فيه دقة أتمنى أن تراجعها
    لو قبلت المصحف احتراما وتعظيما وداومت على ذلك لأنني أستشعر أن المصحف يحتاج إلى احترام وتعظيم مني في كل وقت لأنه كلام ربي وليس عندما يسقط مني فقط
    هل يدخل فعلي في البدعة؟
    إن قلت نعم تناقضت وإن قلت لا ثبت المطلوب فإن أغلب الناس يفعلون ذلك على هذا الوجه وهذا المعنى
    وتتأملها قبل التعجل في الرد
    أرجو أن تهدأ قليلا وتأخذ بنصيحتي في المنهج الصحيح لمناقشة المسائل الفقهية
    وكما قلت لك :لا أعلم عالما من المبرزين في فقه السلف , كالعلوان والسعد وغيرهما إلا وهو على هذا القول
    قد أجبت عن هذا
    وذكرنا الإمام أحمد والحنابلة والشيخ ابن باز
    والحجة في الآخر بالدليل والبرهان
    وكذا يقال عن كلام الشيخ ابن عثيمين وغيره
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #42
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    ثم إن أهم الأدلة لم تجب عليه وهو قولي:
    والمقصود أن الفقيه له نظر في هذه المواطن يختلف عن غيره
    فاجتماع هذه الأمور المحيطة بالمسألة له اعتبار عنده في الترجيح وهي:
    عموم الآية
    أثر عن صحابي لا يعلم له مخالف احتج به أكبر أئمة الفقه والحديث
    قول أكثر أهل العلم
    قياس الراجح عنده أنه صحيح
    تورع السلف عن إطلاق وصف البدعة على هذا العمل
    أخذ كبار المحققين به كأحمد والنووي...
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    166

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    أخي أمجد -وفقك الله-
    هل توجد رواية عن عكرمة رضي الله عنه فيها ذكر التقبيل؟
    لأن وضع المصحف على الوجه غير التقبيل.
    ولا تقُل: استدل به فلان على التقبيل، أنا أسالك عن الرواية.
    فتدبر القرآن إن رُمْت الهدى ::: فالعلم تحت تدبر القرآن
    ابن القيم

  4. #44
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    أكرمك الله أخي الفاضل

    لا فرق بينهما مؤثر
    فمن وضع المصحف على وجهه تعظيما لأنه كلام الرب
    لا يختلف عمن وضعه على شفتيه تعظيما لكلام الرب

    ولذلك كل من تكلم عن تقبيل المصحف استدل بفعل عكرمة
    مما يدل على أنه لا فرق عند العلماء بين الفعلين
    ومن تتبع المنقول عن أحمد علم ذلك

    مع التنبيه إلى أن الأثر ليس هو دليل المسألة فقط
    وأحب التكرار على ذلك من أجل أن نظر الفقيه _عندي_ يكون إلى مجموع الأدلة المحيطة في المسألة كما يكون نظره إلى أدلة المعارض ومنزلتها صحة وضعفا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #45
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    تدعيما لما سبق:

    قال غيري: وليس الأمر على هذا النحو فليس التقبيل عبادة بل تعظيم المصحف هو العبادة وهذا غير مختلف فيه وأما قول عمر عن الحجر الأسود لولا أنى رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك ليس لكون التقبيل عبادة بل لتعلق هذا التعظيم بحجر لا يضر ولا ينفع وهو شبيه بفعل الجاهلية وليس تقبيل المصحف من هذا الباب .
    وهل معنى تبديع تقبيل المصحف أن فاعله يسأل أتفعله تعظيمًا أم لا فإن قال تعظيمًا كان مبتدعًا وإن قال عبثًا فلا شىء عليه ؟؟*****
    لك ألا تقبل المصحف ولكن لا تنه من قبله أو رفعه من على الأرض أو طيبه ووضعه فى أشرف مكان وأرجو من الإخوة الكرام عدم التسرع فى إطلاق حكم البدعة فهو شىء عظيم ثم أين قول بقية أهل العلم من السلف والخلف ؟؟ .ا.هـ

    قلتُ وفي جواب شيخ الإسلام:
    الحمد لله القيام للمصحف وتقبيله لا نعلم فيه شيئا مأثورا عن السلف وقد سئل الإمام أحمد عن تقبيل المصحف , فقال : ما سمعت فيه شيئا , ولكن روي عن عكرمة بن أبي جهل أنه كان يفتح المصحف , ويضع وجهه عليه ويقول كلام ربي كلام ربي , ولكن السلف , وإن لم يكن من عادتهم القيام له , فلم يكن من عادتهم قيام بعضهم لبعض , اللهم إلا لمثل القادم من غيبة ونحو ذلك , ولهذا قال أنس : لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لما يعلمون من كراهته لذلك , والأفضل للناس أن يتبعوا طريق السلف في كل شيء , فلا يقومون إلا حيث كانوا يقومون . فأما إذا اعتاد الناس قيام بعضهم لبعض , فقد يقال : لو تركوا القيام للمصحف مع هذه العادة لم يكونوا محسنين في ذلك ولا محمودين , بل هم إلى الذم أقرب , حيث يقوم بعضهم لبعض , ولا يقومون للمصحف الذي هو أحق بالقيام , حيث يجب من احترامه وتعظيمه ما لا يجب لغيره , حتى ينهى أن يمس القرآن إلا طاهر , والناس يمس بعضهم بعضا مع الحدث , لا سيما في ذلك من تعظيم حرمات الله وشعائره ما ليس في غير ذلك . وقد ذكر من ذكر من الفقهاء الكبار قيام الناس للمصحف ذكر مقرر له , غير منكر له ...ا.هـ

    ومعلوم مذهب شيخ الإسلام في القيام للقادم
    فقد أجاز شيخ الإسلام القيام للمصحف إذا اعتاد الناس أن يقوموا لبعضهم تعظيما كما هو في عصرنا بالقياس الأولوي
    ونقله عن كبار الفقهاء ولا أظنه إلا النووي وأمثاله

    1_ فهذا يدل على صحة قياس من قاس التقبيل على الحجر الأسود ورأس الوالد وغير ذلك
    2_ ثم انظر إلى تعامل شيخ الإسلام مع كلام كبار الفقهاء كالنووي وقارنه بقول غيره أعلاه
    تعرف أنه لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا أهل الفضل

    وقال ابن مفلح في الفروع: وظاهر ذلك_أي رواية التوقف عن أحمد_ أنه لا يقام له، لعدم التوقيف، وذكر الحافظ بن أبي الأخضر من أصحابنا فيمن روي عن أحمد في ترجمة أبي زرعة الرازي: سمعت أحمد بن حنبل وذكر عنده إبراهيم بن طهمان وكان متكئا، من علة فاستوى جالسا، وقال: لا ينبغي أن يذكر الصالحون فيتكأ، وذكر ابن عقيل في الفنون أنه كان مستندا فأزال ظهره. وقال: لا ينبغي أنه تجري ذكرى الصالحين ونحن مستندون، قال ابن عقيل، فأخذت من هذا حسن الأدب فيما يفعله الناس عند ذكر إمام العصر من النهوض لسماع توقيعاته، ومعلوم أن مسألتنا أولى. وقال شيخنا: إذا اعتاد الناس قيام بعضهم لبعض فهو أحق. ا.هـ من الفروع...

    وقال النووي رحمه الله _وأين مثله في العلم والزهد والورع وقد كان الحنابلة السلفيين ومنهم شيخ الإسلام يعظمونه كثيرا_:" ويستحب أن يقوم للمصحف إذا قدم به عليه لأن القيام مستحب للفضلاء من العلماء والأخيار فالمصحف أولى وقد قررت دلائل استحباب القيام في الجزء الذي جمعته فيه وروينا في مسند الدارمي بإسناد صحيح عن ابن أبي مليكة أن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه كان يضع المصحف على وجهه ويقول كتاب ربي كتاب ربي".ا.هـ

    1_ فأجاز المحققون كالنووي ومن تبعه ممن صنف في آداب القرآن وشيخ الإسلام وابن مفلح وهو ظاهر مذهب أحمد
    القيام للمصحف من باب الاحترام والتعظيم
    فالتقبيل مثله أو من باب أولى

    وأجاز النووي والحنابلة وغيرهم وضعه على الكرسي
    واستحب بعض العلماء رفعه من على الأرض لحديث رفع التوراة على الوسادة في سنن أبي داود

    2_ ولم يدخلوا ذلك في مفهوم البدعة

    3_ مما يدل على ضرورة التدقيق وإعادة النظر في مفهوم البدعة عند البعض

    4_ وأيضا يدل على صحة قولي وقول غيري :فيدخل في ذلك _أي العموم المفهوم من الآية_ تحريم جميع صور إهانة الشعيرة كما يدخل فيه جميع صور احترامها
    فلو اشترطنا السلف في كل عمل فيه تعظيم للمصحف واحترام له لكان ذلك متعذرا ومحرجا ولأبطلنا هذا المعنى المشروع بالاتفاق وهو تعظيم المصحف واحترامه يعني في أغلب صوره

    وفي كتاب الكبرى للبيهقي:عن الوليد بن مسلم قال : سألت مالكا عن تفضيض المصاحف فأخرج إلينا مصحفا فقال حدثنى أبى عن جدى : أنهم جمعوا القرآن على عهد عثمان رضى الله عنه وأنهم فضضوا المصاحف على هذا أو نحوه.


    واستدل بعض الحنابلة وغيرهم على استحباب تطييب المصحف بالقياس على تطييب النبي صلى الله عليه وسلم للكعبة
    فهذا كمن استدل على تقبيل المصحف بتقبيل الحجر الأسود



    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #46
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    ومن الأدلة حديث: "إن من إجلال الله إكرام حامل القرآن....". الحديث مشهور
    فيدخل في ذلك جميع ما فيه إكرام لحامل القرآن ما لم ينه عنه
    فالقرآن من باب أولى
    ولعل هذا أقوى من عموم الآية وكلاهما قوي والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    476

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    بورك فيك اخ امجد وفي جميع المشاركين
    واقول الذين يصمون تقبيل القران بالبدعة
    لانه لم يثبت عن النبي ولااحد من الصحابة فعله
    إذا لما فعله عكرمة (التقبيل) هل سمعه من النبي
    اذا فعله بدعة بناء على قولهم
    والحق ان تعريف البدعة
    نحتاج فيه لتدقيق ومراجعة نظر وتمهل .
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    مدينة مستغانم الساحلية الجزائر
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    السلام عليكم اخوكم طاهر مراد ابو عبد البر الجزائري جديد في المجلس في يخص الفتوى نريد فتاوى علماء الجزائر بارك الله فيكم وشكرا

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    476

    Lightbulb رد: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    كثير ممن يقبل القرآن
    أو يقول صدق الله الظيم بعد قراءته
    إنما يفعله من باب الحب والتعظيم لهذا الكتاب المقدس
    وليس على وجه أن النبي أمر به أو أنه دين حتى = بدعة
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الهدى مشاهدة المشاركة
    وهل يكون المفتي من أهل العلم والفتوى إلا إن أقام الفتوى على التأصيل الشرعي الصحيح....
    لا أقصد ذلك
    وإنما القدامى كانوا يذكرون الحكم، ودليل الحكم، وهذا ما يليق بمواضيع المدارسة
    أما فتاوى بعض المعاصرين فيكتفون بإعطاء الحكم فقط، فانظر فقط في المشاركات التي أتت بعدها، يحسب صاحبها أنه على شيء، ولكن إذا قرأتها تجد: بدعة، ولم يثبت....

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    476

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    شكرا على مروركم
    ونطمع في المزيــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــد
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفينة الصحراء مشاهدة المشاركة
    لا أقصد ذلك
    وإنما القدامى كانوا يذكرون الحكم، ودليل الحكم، وهذا ما يليق بمواضيع المدارسة
    أما فتاوى بعض المعاصرين فيكتفون بإعطاء الحكم فقط، فانظر فقط في المشاركات التي أتت بعدها، يحسب صاحبها أنه على شيء، ولكن إذا قرأتها تجد: بدعة، ولم يثبت....
    بوركت اخانا على التوضيح الجيد...والأصل بالفعل ألا يفتي العالم إلا بعد بيان الدليل
    ولكن لربما .... في زماننا هذا... كثير من الناس يأخذون كلام الشيخ عاى أنه ثقة ولا يحتاج إلى دليل....والبعض لربما لا يحتاج الا الى خلاصة الجواب(يجوز او لا يجوز - حلال او حرام - فرض ام نفل وهكذا دواليك)...والبعض لربما لا يفهم موارد الدليل فيقع في اشكال مع نفس ما هي الفتوى اذا وهكذا...

    على العموم المسألة فيها سعة...بحسب حال السائل والشيخ...
    وان كان من طلبة العلم فالأولى له معرفة الدليل والوقوف عليه كما جاء عن الشافعي وغيره...من لم يعرف دليلنا فلا يأخذ بقولي...

    جزيت الجنة
    اخوكم
    محب الهدى

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل القرآن وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الهدى مشاهدة المشاركة
    بوركت اخانا على التوضيح الجيد...والأصل بالفعل ألا يفتي العالم إلا بعد بيان الدليل
    ولكن لربما .... في زماننا هذا... كثير من الناس يأخذون كلام الشيخ عاى أنه ثقة ولا يحتاج إلى دليل....والبعض لربما لا يحتاج الا الى خلاصة الجواب(يجوز او لا يجوز - حلال او حرام - فرض ام نفل وهكذا دواليك)...والبعض لربما لا يفهم موارد الدليل فيقع في اشكال مع نفس ما هي الفتوى اذا وهكذا...

    شكرا أخي الكريم، على جوابك، وعلى طريقة إجابتك
    والذي أقصده أن طرح مسائل مثل هذه للدراسة توجب شيئا من التفصيل، وذكر الدليل، من أجل ذلك فرقت بين ما يقوله القدامى، وما يفتي به المعاصرون.
    ولو رحنا نجمع فتاوى شيوخنا نحن أيضا لما أصبحت مسألة مدارسة..
    كتبته على عجالة
    أخوكم/ عبد الكريم

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    تبارك الله ما شاء الله نفعنا اللهواياكم
    مشاركات قيمة ومفيدة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=190805
    هذا مقال ٌ لي كتبتُه قبل مدّة في الملتقى ...
    جزاكم الله خيرا

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    تبارك الله ما شاء الله نفعنا الله واياكم
    مشاركات قيمة ومفيدة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: ماحكم تقبيل المصحف وقول(صدق الله العظيم)بعد قراءته؟

    وفيك بارك ونفع..

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •