ما حكم الشرع في الاموال التي علي للناس، اخذتها اختلاسا دون ان يعرفوا ولا اذكر كم هي؟
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما حكم الشرع في الاموال التي علي للناس، اخذتها اختلاسا دون ان يعرفوا ولا اذكر كم هي؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي ما حكم الشرع في الاموال التي علي للناس، اخذتها اختلاسا دون ان يعرفوا ولا اذكر كم هي؟

    السلام عليكم انا شاب التزمت حديثا والحمد لله واسال الله ان يغفر لي ما قد سلف
    لكن اريد ان القى الله نقيا واريد المساعدة
    ما حكم الشرع في الاموال التي علي للناس وقد اخذتها اختلاسا بدون ان يعرفوا وانا لا اذكر كم هي بالتحديد وانا اريد ان اتوب فماذا افعل هل واجب علي ان ارجعها وانا لا ادري كم هي ؟ وهل واجب علي سدادها وكيف سافعل وانا لا ادري مقدارها ؟
    ملاحظة :هناك علي اشياء اخذتها قبل سن التكليف وبعد سن التكليف فهل هناك فرق في هذا
    الرجاء المساعدة على الايميل التالي piloth-105@hotmail.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,642

    افتراضي رد: ما حكم الشرع في الاموال التي علي للناس، اخذتها اختلاسا دون ان يعرفوا ولا اذكر كم

    حكم توبة السارق
    السؤال :
    : إنني كنت في جهالة من أمري وأغواني الشيطان في سرقة بعض المسروقات من المحلات التي كنت أشتري منها بحجة أنهم يزيدون في السعر، وأنهم يظلموننا فآخذ بعض المسروقات ولكنها رخيصة الثمن ولا تزيد قيمتها عن 30 ريالا، وقد من الله علي بالتوبة وأفتاني البعض بأن لا كفارة لها إلا إرجاع المسروقات أو سعرها، وأنا لا أذكر بالتحديد هذه المحلات ولا سعر المسروقات. أفتونا مأجورين وما حكم هذه السرقة ؟
    الاجابـــة
    عليك التوبة أولا وذلك بالندم على ما فات والعزم على ألا تعود، ولا بد من رد المظالم إلى أهلها ؛ لأن حقوق العباد مبنية على المشاحة والمضايقة، فلا بد من إعطاء كل ذي حق حقه سواء في الأموال المأخوذة سرقة أو اختلاسًا أو في الأبدان التي فيها شيء من التعدي والظلم، وذلك باستباحتهم أو إعطائهم ما أخذ منهم ولو عن طريق غير مباشر، ومن جُهِلَ محله أو اسمه فلا بد من الصدقة عنه بقدر ما أخذ منه فإن عثر عليه بعد ذلك رد عليه حقه أو طلب منه العفو والسماح. والله أعلم.

    العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •