ميزان العالم
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ميزان العالم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي ميزان العالم

    للأسف إن مما يحزن ويقلل أيضاً أن يكون تصنيف العلماء من طلبة علم ليس من علماء والمصيبة الأعظم ان تكون بضوابط نفسية داخلية لا يعلمها المصنف نفسه، حتى أصبح الشخص يصنف شخصا بمجرد أن حضر له محاضرة فأبدع فيها المحاضر أوبمجرد عاطفة جرته إلى ذلك ، أو محبة للشيخ الذي يسمع له أو بمجرد أن سمعه يسرد الأحاديث بالسند أو لجودة أسلوبه وعرضه أو لقوة حفظه أو لشهرته كل هذه أمور لا ينبغي أن تجعل ضوابط ومقاييس يصنف الناس بها فيحكم بأن ذاك عالم زمانه ثم إذا بُحث عن السبب وُجد لأنه يسرد الأحاديث بأسانيدها .
    وذاك يصف الشيخ الفلاني بأنه جهبذ عصره لماذا لأنه جريء في الحق ، وآخر يصنف فلانا من طلبة العلم بأنه إمام دهره وفريد زمانه لماذا لأن عنده تميز في الأسلوب والطرح ، وكل هذه الأسباب لا يفصح بها الإنسان إنما هي أمور داخلية تكمن في النفس لايفصح بها أصحابها لأنهم لايعلمون عنها شيئا ولا يدركون أنها السبب الرئيس في حكمهم على هؤلاء .

    لكن لوتأملنا قليلا لوجدنا أن الميزان الحق هو تزكية العالم بعد تمحيصه لذلك الشخص وشهادته له بأنه عالم .كما هي طريقة أسلافنا رحمهم الله .
    وما يحدث في هذه الأزمنة من اختلاط العالم بغيره وعدم تمييزه إنما هو ابتلاء .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: ميزان العالم

    بارك الله فيك
    قال الامام مالك رحمه الله : ما أجبت في الفتوى حتى سألت من هو أعلم مني : هل تراني موضعا لذلك ؟ سألت ربيعة ، وسألت يحيى بن سعيد ، فأمراني بذلك ، فقيل له : يا أبا عبد الله فلو نهوك ؟ قال : كنت أنتهي
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •